التنوع والتوازن بين المقررات التعليمية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         How can we prepare for the arrival of Ramadaan? (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الأسباب المعينـــــــة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حكم بيع جوزة الطيب واستعمالها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تريد لبس الحجاب وأهلها يرفضون فهل تطيعهم ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ما هي سنن الصوم ؟ . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          هل دعا الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين الذين لم يروه ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          حكم قول بحق جاه النبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ليلة النصف من شعبان ..... الواجب والممنوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          فضل صيام شهر رمضان.خصائص وفضائل شهر رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          المقصود بالتثليث النصراني الذي أبطله القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-07-2021, 01:20 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,610
الدولة : Egypt
افتراضي التنوع والتوازن بين المقررات التعليمية

التنوع والتوازن بين المقررات التعليمية
بدر بن جزاع بن نايف النماصي








يقرِّر ابن مفلح - رحمه الله تعالى - أنه ينبغي تعلم شتى فروع المعرفة، وعدم الاقتصار على جانب واحد من جوانب العلم والمعرفة، أو الاقتصار على الجانب الشرعي منها فقط، فأشار إلى أنه ينبغي التنوع بين العلوم المختلفة، بل إنه - رحمه الله - أوجب مبدأ التنوع والتوازن بين العلوم، وجعل ذلك من مهمة الآباء في بعض المواضع؛ قال - رحمه الله -: "وكان يقال: من تمام ما يجب للأبناء على الآباء تعليمُ الكتابة والحساب والسباحة"[1]، وأشار إلى هذا التنوع في موضع آخر، فقد نقل عن الحجاج أنه قال "لمعلم ولده: علِّم ولدي السباحة قبل أن تعلمهم الكتابة؛ فإنهم يجدون من يكتب عنهم، ولا يجدون من يسبح عنهم"[2]، وقد صرح - رحمه الله تعالى - بهذا التنوع فيما نقله عن ابن هبيرة أنه قال: "علم الحساب والطب والفلاحة فرض على الكفاية"[3]، ونقل أيضًا عن الغزالي في كتابه فاتحة العلم أنه قال: "علم الطب فرض كفاية، وإنه لا يجوز ترك المداواة، وقد قال حرملة: سمعت الشافعي يقول: شيئان أغفلهما الناس: العربية والطب، وقال الربيع: سمعت الشافعي يقول: العلم علمان: علم الأديان، وعلم الأبدان"[4].




فعِلم الأديان يختص بمعرفة الشرائع الإلهية المتلقاة عن طريق الوحي، أو ما تعبَّد به بعضُ البشر من عبادات لم ينزل بها الله من سلطان، كل هذه داخلة في علم الأديان، أما علم الأبدان فهو العلم الذي يعرف منه أحوال البدن الإنساني لعلاج الأمراض التي تعتريه بدنيًّا ونفسيّا، وحفظ الصحة عليها، وهاتان النعمتان محسود عليهما الإنسان؛ نعمة الأديان، ونعمة الأبدان، وقد أشار المصنف - رحمه الله - إلى هذين العلمين، وأنه ينبغي الاهتمام بهما، والتكامل بينهما، وهذا منطلق تربوي تنطلق منه التربية الإسلامية في تربية وتنشئة أفرادها، حيث التكامل بين متطلبات الروح والجسد، وهو يؤكد العلاقة الوطيدة بين هذين المطلبين اللذين لا يمكن للإنسان الاستغناء عن أحدهما.




وكذلك أشار ابن مفلح - رحمه الله - في موضع آخر إلى التنوع والتوازن في المقررات، فقال - رحمه الله -: "ومنها تعليم الكتاب والسنَّة وسائر العلوم الشرعية وما يتعلق بها من حساب ونحوه بشرطه"[5]، وقال أيضًا في موضع آخر: "وذكر ابن هبيرة - رحمه الله - أن علم الطب فرض على الكفاية، وهذا غريب في المذهب"[6]، وكل ما سبق ذكره يشير إلى التنوع والتوازن بين المقررات.




وقد نقل - رحمه الله - عن أحمد في المسند: "أن عروة كان يقول لعائشة: "يا أمتاه، لا أعجب من فِقهك، أقول: زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم وابنة أبي بكر، ولا أعجب من عِلمك بالشِّعر وأيام الناس، أقول: ابنة أبي بكر، وكان أعلمَ الناس أو من أعلمِ الناس، ولكن أعجب من علمك بالطب، كيف هو؟ ومن أين هو؟ قال: فضربت على منكبيه، وقالت: أي عُرَيَّة، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسقم عند آخر عمره، وكانت تقدَمُ عليه وفود العرب من كل وجه، فكانت تنعت له الأنعات، وكنت أعالجها؛ فمن ثَم علمتُ"[7]، وهذه الرواية تبين اهتمام الصحابة رضوان الله عليهم بالطب، وهذا واضح فيما نقله ابن مفلح - رحمه الله - عن عائشة رضي الله عنها، ويتضح في هذه الرواية التنوعُ والتوازن بين العلوم عند عائشة - رضي الله عنها.





[1] (المرجع السابق): ج2. ص84.




[2] (المرجع السابق): ج2. ص85.




[3] (المرجع السابق): ج2. ص483.





[4] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2. ص484.




[5] (المرجع السابق): ج4. ص211.




[6] (المرجع السابق): ج4. ص212.




[7] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2. ص484 - 485.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.10 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.43 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.47%)]