|
ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() من أخطاء المصلين تركي بن إبراهيم الخنيزان إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.. ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1]. أما بعد.. أيها المؤمنون: روى البخاري في "صحيحه" عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ دخلَ المسجدَ، فدخلَ رجلٌ فصلَّى، فسلَّمَ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فَرَدَّ، وقال: «ارجعْ فَصَلِّ، فإنَّكَ لم تُصَلِّ». فرجعَ يُصلِّي كما صلَّى، ثم جاءَ، فسلَّمَ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: «ارجعْ فصَلِّ فإنَّكَ لم تُصَلِّ». حتى فعل ذلك ثلاث مرات، فقال: والذي بعثَكَ بالحقِّ، ما أُحْسِنُ غيرَهُ، فعَلِّمْنِي؟ فقال: «إذا قمتَ إلى الصلاةِ فكَبِّرْ، ثم اقرأْ ما تيسَّرَ معكَ من القرآنِ، ثم ارْكَعْ حتى تطمئِنَّ راكعًا، ثم ارفعْ حتى تعتدلَ قائمًا، ثم اسجُدْ حتى تطمئِنَّ ساجدًا، ثم ارفعْ حتى تطمئِنَّ جالسًا، وافعلْ ذلكَ في صلاتِكَ كُلِّهَا». وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الرجل ليُصلي ستين سنة وما تُقبَل له صلاة لعلّهُ يتمُّ الركوعَ، ولا يتمُّ السجودَ، ويتمُّ السجودَ ولا يتمُّ الركوع». حسنه الألباني. أيها المؤمنون.. نخلُصُ من الحديثينِ السابِقَيْنِ أن الصلاة إذا لم تكن وفق هدي النبي صلى الله عليه وسلم.. أنها مردودةٌ غيرُ مقبولة، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «صلوا كما رأيتموني أصلي»، ويقول: «مَنْ عمِل عملًا ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ». فالواجب علينا أيها المؤمنون؛ أن نراجعَ أنفسنَا في أدائنا لصلاتنا، وأن نتحقق من إقامتها كما أمر نبينا صلى الله عليه وسلم وعلى هديه وطريقته، فالصلاة لها شروطٌ وأركانٌ من لم يأت بها فصلاته باطلة، ولها واجباتٌ يجبُ الإتيان بها، ولها سننٌ ينبغي امتثالها، ومكروهاتٍ ينبغي اجتنابها. ولعلنا نستعرضُ في هذه الخطبةِ، خمسةَ أخطاءٍ يقع فيها بعض الناس، وهي مُبطلةٌ للصلاة: فأوَّلُها: (1) عدمُ تحقيقِ الطمأنينةِ في الصلاة؛ كمن يُسرعُ في أدائه للصلاة، كما في حديثِ المسيءِ صلاتَه السابق، فقد قال له النبي صلى الله عليه وسلم: «ارجع فصلّ فإنك لم تصل». وتحصلُ الطمأنينةُ: باستقرار الأعضاء وسكونها في كل ركن فعلي كالركوع والسجود والقيام والجلوس. فإذا انحنى المصلي للركوع، واستقر ولو قليلا، وسكنت أعضاؤه عن الحركة، وأتى بالذكر الواجب وهو قوله: (سبحان ربي العظيم)؛ فقد أتى بالطمأنينة. وأما إذا كان ركوعُه كهيئةِ المتأرجح، ينحني ثم يرفعُ مباشرةً بدونِ استقرارٍ ولا لحظةً من الزمن، فهذا لم يأت بالطمأنينة، ولا تصحُّ صلاتُه. ومن الأخطاء التي تُبطل الصلاة: (2) عدمُ التلفُّظِ وتحريكِ اللسانِ بأذكارِ الصلاة، فيقرأُ الفاتحةَ ويُسبِّح ويُكبّر بقلبه دون أن يتلفظ ويتحرك بها لسانُه، وهذا خطأٌ، بل هو من مبطلات الصلاة، لأن الواجبَ أن يتلفظَ بذلك ويحركَ به لسانَه، وأما من لا يُحركُ لسانَه فهذه تفكُّرٌ وليست قراءة. ومن الأخطاء التي تُبطل الصلاة: (3) عدم السجود على الأعضاء السبعة: التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: « أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْظُمٍ: عَلَى الْجَبْهَةِ - وَأَشَارَ بِيَدِهِ عَلَى أَنْفِهِ، وَالْيَدَيْنِ، وَالرُّكْبَتَيْنِ، وَأَطْرَافِ الْقَدَمَيْنِ » متفق عليه. قال النووي - رحمه الله -: « لَوْ أَخَلَّ بِعُضْوٍ مِنْهَا لَمْ تَصِحَّ صَلاتُه ». انتهى كلامه. وبعض الناس إذا سجدَ رفعَ قدميهِ قليلًا عن الأرض، أو وضعَ إحداهُما على الأخرى. وبعضهم لا يُمكِّنُ أنفه أو جبهته من الأرض. فمن أخلّ بشيء من ذلك لم تصحَّ صلاته، لكن لو سجد على الأعضاء السبعة ثم احتاج أن يرفعَ قدمَه أو يدَهُ لحاجةٍ ثم أعادَها، فلا بأس، والأحوطُ أن يبقى ساجدًا على جميع الأعضاء ويؤجلَ حاجتَه بعدَ الرفع من السجود. (كما أفتى بذلك الشيخ محمد بن عثيمين). ومن الأخطاء التي تُبطلُ الصلاة: (4) أن بعضَ الناسِ إذا دخل المسجدَ ووجد الإمامَ راكعًا؛ فمن حرصِهِ على إدراك الركعة؛ يكبرُ تكبيرةَ الإحرامِ وهو مُنحَنٍ للركوع، وهذا لا تنعقد صلاتُه، ولا يُعتبرُ دخل في الصلاة!، لأنَّ تكبيرةَ الإحرامِ لا تصحُّ إلا قائمًا، إلا مَنْ له عذرٌ كالمريض. والواجبُ على من دخل المسجدَ ووجد الإمام راكعًا؛ أن يُكبّرَ تكبيرةَ الإحرامِ قائمًا، ثم يكبر للركوع ويركع، فإذا خشي فواتَ الركعة فتُجزئهُ التكبيرةُ الأولى وهي تكبيرةُ الإحرامِ عن تكبيرة الركوع بشرط أن يأتيَ بها وهو قائمٌ لا منحنٍ للركوع. ومن الأخطاء المُبطلةِ للصلاة: (5) الصلاة بملابسَ قصيرة ينكشف معها جزءٌ من العورة كالفخذ أو أسفل الظَّهر، وهذا مُبطلٌ للصلاة، لأن من شروط الصلاةِ سترُ العورة، فمن فعلَ ذلكَ فصلاتُه باطلة. وعورةُ الرجلِ: ما بين السرة والركبة (والسرة والركبة ليستا من العورة). والمرأةُ كلها عورةٌ في الصلاة إلا وجهها وكفّيها، والأحوط ستر الكفين، وأما إن كان عندها رجالٌ ليسوا من محارمها فيجب أن تسترَ كاملَ جسدها. نسأل الله أن يرزقنا الفقه في الدين، وأن يهدينا إلى صراطه المستقيم.. أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب.. الخطبة الثانية الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. أما بعد. أيها المؤمنون.. إن من توفيق الله تعالى للعبدِ أن يفقّهَهُ في دينِه، فعن معاوية بنِ أبي سفيان رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « مَن يُرِدِ اللَّهُ به خَيْرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ ». قال أهل العلم: مفهوم الحديث: أنّ من لم يُرِدِ اللهُ به خيرًا لم يُفقّهه في الدين. والعلم الشرعي من حيث وجوب تعلمه ينقسم إلى قسمين: القسم الأول: ما يجب على كلّ مسلمٍ تعلّمُه، وهو: ما يُصحِّحُ به المرءُ عقيدتَه وعبادتَه والمعاملاتِ التي يُقدِمُ عليها، ومن ذلك أن يتعلمَ: كيف يُصلي؟ كيف يصوم؟ كيف يبيع؟ كيف يشتري؟ ما هي الواجبات؟ ليمتثلها، وما هي المُحرّمات؟ ليجتنبها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ» [متفق عليه] أي: من عَبَدَ اللهَ بعبادةٍ ليست على وِفق ما شرع الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم؛ فعمله مردود عليه غير مقبول عند الله تعالى. وأما القسم الثاني من العلم الشرعي: فهو ما زاد عن العلم الواجب، وهو فرض كفاية، إذا قام بتعلمه من يكفي من الأُمة سقط الإثم عن الباقين. فبادر أيها المسلم واطلب أشرف العلوم وأعلاها، فبطلبك للعلم الشرعي يُسهّلُ الله لكَ طريقًا إلى الجنة. ثم صلّوا وسلموا على ما أمركم الله بالصلاة والسلام عليه..
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |