طريقة مبتكرة في طلب العلم ( منهج تكوين علماء المستقبل ) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الحرص على الائتلاف والجماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 80 - عددالزوار : 45804 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 196 - عددالزوار : 64220 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 374 - عددالزوار : 155218 )           »          6 مميزات جديدة فى تطبيق الهاتف الخاص بنظام iOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف iPhone 12 و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          برنامج الدردشة Gemini متاح الآن على Gmail لمستخدمى أندرويد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كيفية حذف صفحة Word فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          خطوات.. كيفية إعادة ترتيب الأزرار وتغيير حجمها في مركز التحكم بـiOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          يوتيوب يقدم الآن رموز qr لمشاركة القنوات.. كيف تحصل عليه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-06-2021, 01:52 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,562
الدولة : Egypt
افتراضي طريقة مبتكرة في طلب العلم ( منهج تكوين علماء المستقبل )

طريقة مبتكرة في طلب العلم ( منهج تكوين علماء المستقبل )
أ. د. عبدالله بن مبارك آل سيف


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فهذه طريقة مقترحة في طلب العلم مبنية على نظريات وفلسفات علمية مهمة، ومعها منهج مقترح بكافة تفاصيله، نسأل الله أن يخلص لنا فيه النية وأن يقبل منا على تقصيرنا وأن يطرح في هذه الورقة المتواضعة النفع والقبول.

الهدف العام:
تخريج طلبة علم مؤصلين في عدد من الفنون الشرعية والعلوم المساعدة وفق منهج علمي متكامل يجمع بين الحفظ والقراءة والتحضير مع المتابعة في وقت وجيز قياسي.

أهداف الفكرة:
1- التأصيل العلمي القوي لطلبة علم متمكنين علمياً في العلوم الشرعية والعلوم المساعدة.
2- التدريب العلمي وتنمية المهارات والملكات العلمية التي يحتاجها طلبة العلم المرشحين.
3- التربية الأخلاقية والسلوكية والإيمانية على الصفات التي لايستغني عنها طلبة العلم.
4- بناء الوعي الفكري والعقلي لدى المرشحين وتنمية مهاراتهم.

أهمية المشروع:
1- الحاجة الماسة في الواقع للعناية بالطلبة وتنمية مهاراتهم وملكاتهم ورعايتها.
2- حاجة الأمة لتخريج علماء مؤصلين متمكنين في سائل العلوم الشرعية.
3- توظيف العمل المؤسسي في دعم العلماء في تنمية ملكات طلابهم ورعايتها وتوسيع معارفهم وبنائهم البناء المتكامل.
4- حاجة طلبة العلم إلى منهج علمي مؤصل شامل متكامل وهو ما تفتقده الساحة.
5- حاجة طلبة العلم إلى طرق مبتكرة تعينهم على الحفظ، إضافة إلى المتابعة وتهيئة الجو المناسب لذلك.
6- حاجة طلبة العلم لمن يعينهم في اختيار اختيار الكتب المناسبة للقراءة.
7- حاجة طلبة العلم إلى تنمية المهارات والملكات العلمية جنبا إلى جنب مع البرنامج العلمي.

محددات البرنامج:
1- عدد الفنون 17 فنا.
2- عدد الكتب 20 كتابا.
3- عدد أيام التنفيذ التقريبية 360 يوما.

جوانب المشروع:
1- قراءة وجرد عدد كبير من كتب أهل العلم تصل إلى أكثر من عشرين كتابا تأصيليا مهماً خلال سنة واحدة، وفق اختيار مدروس ومتدرج وشامل للفنون الشرعية والفنون المساعدة.

2- التدريب على المهارات العلمية التي يحتاجها طالب العلم مثل الإبداع والتفكير والابتكار وغيرها من الملكات العلمية السابقة الذكر.

3- التربية على الجوانب الأخلاقية ودراسة حالات الطلاب بصورة فردية ومعالجتها وفق طرق علمية مدروسة بالتعاون مع خبراء التربية والسلوك.

النشاط اليومي:
1- قراءة وجرد في المتن العلمي المحدد للمطولات.
2- جلسات مناقشة فوائد المقروء وحل مشكلاته العلمية.
3- برنامج استظهار السنة (يومي) مع المراجعة.
4- التدريب على المهارات عملياً وواقعياً.
5- الإلزام بالاستماع لجميع الدروس الصوتية للبرنامج.

شروط قبول الطالب:
1- أن يكون حافظاً للقرآن وبعض المتون لإثبات جديته.
2- تجاوزه للاختبار العلمي.
3- الاستعداد الكامل للالتزام في البرنامج والتفرغ له.

النتائج المتوقعة من المشروع:
يتوقع أن ينتج البرنامج بإذن الله ما يلي:
1- الإحاطة بعامة مسائل علم أصول الفقه.
2- الإحاطة بعامة مسائل علم البلاغة النظرية.
3- المعرفة الشاملة بالتاريخ الإسلامي.
4- المعرفة الجيدة لعلم تخريج الفروع على الأصول.
5- إتقان تفسير من التفاسير الشاملة المتوسعة.
6- استظهار متون الكتب التسعة.
7- الإحاطة بعامة أحداث السيرة النبوية.
8- الإحاطة بعامة مسائل علم العروض.
9- الإحاطة بعامة مسائل علم العقيدة.
10- الإحاطة بعامة مسائل علوم القرآن.
11- الإحاطة بعامة مسائل علم الفرائض.
12- الإحاطة بعامة مسائل المذهب الحنبلي بدليله (أو مذهب آخر إن كان غير حنبلي).
13- الإحاطة بعامة مسائل علم القواعد والضوابط الفقهية.
14- المعرفة الشاملة بعلوم اللغة.
15- الإحاطة بعامة مسائل علم المصطلح.
16- الإحاطة بعامة مسائل النحو والصرف.
17- التدرب على المهارات العلمية المتخصصة.

المراحل التي يمر بها الطالب لمعرفة الفن:
1- الاستماع لشرح مسموع أو مرئي.
2- قراءة كتاب تأصيلي مهم في الفن عشر مرات.
3- جمع الاستفسارات والإشكالات.
4- حضور لقاء حل الإشكالات.
5- التوسع في الفن بعد ذلك من خلال قراءة عدة كتب مختارة.

بعد ذلك يتوقع أن يكون الطالب قادراً على تدريس هذا الفن من صدره بدون تحضير مسبق، ويكون علمه في صدره، لا في كتبه.

عناصر النجاح المتوفرة للمشروع:
1- وجود رغبة كبيرة من الطلبة في الدخول في المشروع.
2- رغبة كثير من المساجد الكبيرة لوجود المشروع في مساجدهم.
3- حاجة الساحة لمثل هذه المشاريع النوعية.
4- تكامل المشروع في أكثر الفنون الشرعية المهمة(17 فنا).

النظرية الأولى: نظرية التكرار وأثرها في التأصيل:
نظرية التكرار تعني أن التكرار في كتب أهل العلم كثير جدا، وقد وصل في بعض الفنون إلى نسبة 99%، وهذه نسبة خطيرة ومؤثرة في منهج الطلب، إذ توحي للمتعلم بأنك لست محتاجا لقراءة كل هذه الكتاب، وأن 1% من المعلومات يكفيك بل ويجعلك ملما بكل مسائل الفن. المهم أين تجد هذا الواحد في المائة غير المكرر؟.

هذه النظرية لها إشارة قرآنية في سورة التكاثر، في قوله تعالى: ﴿ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ﴾ [التكاثر: 1]، وقد أشار لذلك الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله: العلم قطرة كثرها الجاهلون. أخرجه ابن عبد البر في (جامع بيان العلم وفضله).

والعلماء يقولون لو سكت من لايعلم لقل الخلاف، ومعلوم أن الحق واحد، ولو سكت المخالف للحق لقل الخلاف والنقاشات التي لاداعي لها وامتلأت بها كتب أهل العلم من أقوال شاذة وضعيفة.

وهذا يعني التركيز على كتب أهل العلم الأصيلة في الباب ذات المنهج الصحيح واختيار أفضلها ثم التركيز عليه بالدرس والتكرار والاستحضار.

وبناء على هذا فيختار كتاب واحد في كل فن، ويركز عليه في منهج الطلب. فيخرج لنا كتاب واحد في كل فن. بحسب عدد الفنون.

النظرية الثانية:
التكرار في القراءة: وملخص هذه النظرية أن القاري يقرأ الكتاب المختار في الباب عشر مرات قراءة تركيز وتمعن وفهم واستيعاب:
القراءة الأولى: يتوقع أن يثبت في الذهن منها 10%، والقراءة الثانية 20%، والثالثة 30% .....، والعاشرة 100% تقريبا، فيحفظ معاني الكتاب وإن لم يحفظ ألفاظه.

والعلماء يقولون صاحب الكتاب يغلب صاحب الكتب: أي أن من قرأ كتابا واحدا وأتقنه صار أقوى ممن قرأ عشرة كتب متشابهة في نفس الموضوع.

قراءة كتاب يتكون من 350 صفحة في العادة يستطيع طالب العلم المتفرغ أن يقرأها في يوم واحد للمتعود على القراءة وخاصة مع التدريب، وقد دربت بعض الشباب على ذلك فأمكنهم ذلك بسهولة.

وهذا يعني أنه يمكن قراءة ثلاثة كتب تأصيلية خلال شهر واحد بتركيز بمعدل عشرة أيام لكل كتاب.

النظرية الثالثة: التفرغ التام والانقطاع في بيئة علمية مناسبة:
العلماء يقولون التركيز يولد النجاح، والتفرغ التام والانقطاع في بيئة علمية مناسبة يساعد على نجاح التجربة. والانقطاع التام للطلب بقدر الإمكان يعني توفير بيئة علمية مناسبة بعيدة عن مشاغل الحياة وصوارفها.

عدم تطبيق نظرية التركيز والانقطاع يعني التشتت وضياع المعلومة من فترة لأخرى ونسيانها مع بعد العهد. فهي مثل الذي يحفر بئرا فإن كان الحفر متواصلا أنهاه في فترة وجيزة وإن كان متقطعا استغرق وقتا أطول بحسب الانقطاع.

ولهذا يقترح أن يكون هناك مكان مناسب في بيت علمي مهيأ من جميع النواحي ويجتمع فيه عدد مناسب للتعاون على الطلب والانقطاع له.

النظرية الثالثة: نسبة المُشْكِل في كلام أهل العلم:
المشكل في كلام أهل العلم قليل وليس بالكثير، فالطالب يقرأ في الصفحة الكاملة فلا يشكل عليه منها إلا عدد محدود بنسبة 1-10%، ونستفيد من هذا النظرية ما يلي:
أنه يمكن للطالب قراءة الواضح من كلام أهل العلم ليختصر بذلك 90% من الوقت، ويجمع المشكل على شكل تساؤلات مكتوبة، ثم تحل هذه الإشكالات من خلال أمرين:
الأول: لقاء بين الطلبة يومي للمذاكرة في الكتاب وحل مشكله.

الثاني: لقاء علمي أسبوعي مع متخصص من علماء التخصص في مجال الفن ويسأل فيها عن المشكلات وتطرح عليه الاستفسارات، وهذه اللقاءات في كل أسبوع يرتب لها مع طلبة علم أقوياء.

ولا ننس أن هذا البرنامج موجه للمتخرجين من الجامعة، وهذه الشريحة يفترض فيها أنها دارسة لكثير من الفنون في كلياتها الشرعية على علماء متخصصين في مجالهم، فهم في النهاية حضروا دروس أهل العلم في المساجد أيضا وتلقوا على الشيوخ في الثانوي والجامعة.

النظرية الرابعة: الجمع بين حضور دروس أهل العلم والقراءة الفردية:
وهذه النظرية تقترح الاستماع لدرس علمي في الكتاب الذي تريد قراءته في يوم كامل مركز، مع كتابة جميع الإشكالات التي أشكلت عليك في فهم الدرس، ثم تعرض الإشكالات في لقاء حل الإشكالات العلمية الأسبوعي.

وهذه الطريقة تجمع بين الاستماع لدروس أهل العلم والقراءة الفردية، فكأن الطالب حضر مع الشيخ واستمع له في درسه، وخاصة من لا يتسير لهم في بلدانهم دروس أو كليات شرعية. والدروس الصوتية والفيديوية متوفرة بحمد الله في كثير من التخصصات العلمية، وبناء على هذا فإذا كانت دروس الشرح الصوتي ثلاثين ساعة فهذا يعني الحاجة لثلاثة أيام أو يومين لسماعها فتكون من ضمن البرنامج، وعند تعدد الدروس في مجال واحد الأولى أن يختار الوسط إذا كان هناك أكثر من درس ويختار أوضحها أسلوبا وأكثرها سلاسة وسهولة وتأصيلا علميا.

هذه الطريقة يفترض أن تسبق برنامج القراءة الفردية لتفتح الأذهان لفهم الكتاب في برنامج القراءة الفردية.

النظرية الخامسة: كتب تأصيل وكتب قراءة وجرد:
تقوم هذه النظرية على التفريق بين كتب التأصيل والتي تقرأ عشر مرات والكتب التي تقرأ للجرد والاطلاع مرة واحدة، ولذا سوف تجد قائمة في البرنامج لكتب الجرد وقائمة لكتب التأصيل العلمي.

ومرفق في الملف قائمة لكتب الجرد العلمي في التخصص على ثلاث مستويات، وتطبق طريقة الجرد بعد انتهاء البرنامج.

فكتب التأصيل العلمي كتب مهمة ولايستغني عنها في التأصيل في التخصص، بينما كتب الجرد توسع الاطلاع على الفن ومسائله.

النظرية السادسة: الاستفادة من نظرية المجموعة في التأصيل:
تقوم الفكرة على نظرية علمية وهي أن طلب العلم شاق ويحتاج لمحفز قوي ومؤثر، وهذا المحفز هو وجود نظراء للمتعلم في السن من خلال مجموعة من الطلبة المتقاربين في السن ليشعل بينهم روح المناسبة، ويتعاونون على الابتعاد عن الملهيات من جوالات وأجهزة وغيرها. وبالتجربة تبين أن من معه شخص يعينه على الطلب أدعى للاستمرار ممن ليس له من يعينه على الطلب وخاصة مع كثرة الملهيات في هذا الزمان.

فكرة مجلس حل الإشكالات الأسبوعي:
فكرته مجلس أسبوعي لمدة ساعتين مرتب مع طلبة علم أقوياء في التخصص لحل الإشكالات التي تعرض للطلبة أثناء القراءة الفردية. يجمع فيه جميع الطلبة للاستماع لإشكالاتهم.

هذه النظرية هدفها أمور:
1- تنمية الارتباط بأهل العلم والحاجة لهم في حل المعضلات وعدم الخروج عن رأيهم وتوجيههم، وبيان معرفة مكانة العلماء من خلال إدراك الطالب لقدرتهم على حل الإشكالات وحاجته لهم.

2- حل الإشكالات التي تعرض للطلبة أثناء القراءة.

3- تنمية الملكة العلمية والغوص في أسرار العلم من خلال النقاش والحوار والتوجيهات التي يتلقونها في اللقاء.

4- مراقبة فهم الطلبة وقياس التجربة ومعرفة مدى نجاحها لأنها لازالت تجربة وليدة تحتاج لإنضاج وتعديل مسار حتى تصل للمرجو منها.

5- استفادة الطلبة من الإشكالات التي يطرحها زملاؤهم ولم ينتبهوا لها مما ينمي فهم العلم والرسوخ فيه تدريجيا.

الشريحة الموجه لها البرنامج:
البرنامج موجه بالدرجة الأولى لشريحة الخريج الجامعي لأسباب:
1- أنه درس في الجامعة عامة الفنون في البرنامج على علماء متخصصين.
2- أنه يفترض أنه حضر فترة دراسة الجامعة وماقبلها دروس أهل العلم في المساجد.

لامانع أن يطبق هذا البرنامج على غير الخريج الجامعي وخاصة من لايتسير لهم في بلدانهم دروس أو كليات شرعية.

قائمة العلوم الشرعية والفنون

المساعدة التي تدرس في الحلقة العلمية:
1- أصول الفقه.
2- البلاغة.
3- التاريخ.
4- تخريج الفروع على الأصول.
5- التفسير.
6- علم رجال الحديث.
7- الحديث وعلومه.
8- السيرة.
9- العروض.
10- العقيدة.
11- علوم القرآن.
12- الفرائض.
13- الفقه.
14- القواعد الفقهية.
15- اللغة.
16- المصطلح.
17- النحو.
18- الصرف.
قائمة كتب التأصيل

أولاً: منهج القراءة:
1- العقيدة:
1) توحيد الأولوهية: تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله وهو أوسع كتاب في شرح كتاب التوحيد أو فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن.

2) توحيد الأسماء والصفات: الروضة الندية شرح العقيدة الواسطية للشيخ زيد الفياض (أو مناظر له في حجمه). مع شرح ابن أبي العز للطحاوية.

2- التفسير:
(1) فتح القدير للشوكاني.

3- الحديث:
(1) الجمع بين الصحيحين مع زوائد كتب الحديث(كتب مشروع حفظ الصحيحين).

4- الفقه:
في هذه المرحلة من الطلب يكفي ضبط المذهب (حنبلي أو مالكي أو حنفي أو شافعي) الذي ينوي الطالب دراسته بصورة متقنة ثم يتدرج للتوسع في الخلاف بين المذاهب في فترة لاحقة بعد البرنامج وفق منهجية واضحة.

1) كتب الحنابلة: كشاف القناع.
2) كتب الشافعية: مغني المحتاج للشربيني.
3) كتب الحنفية: تبيين الحقائق للزيلعي. أو البحر الرائق لابن نجيم. أو نحوها من الشروح المتوسطة.
4) كتب المالكية: مواهب الجليل في شرح مختصر خليل. أو نحوه من الشروح.

5- المصطلح: تدريب الراوي للسيوطي.

6- أصول الفقه: الكوكب المنير شرح مختصر التحرير، وهو مفيد للمذاهب الثلاثة المالكي والشافعي والحنبلي لأنه يسير على طريقة الجمهور في التأليف في أصول الفقه. أما الحنفية فيقترح لهم فتح الغفار لابن نجيم وهو شرح على متن المنار للنسفي ويسير على طريقة الحنفية.

7- القواعد الفقهية: الأشباه والنظائر للسيوطي. (ولمن أراد التعلم على طريقة الحنفية من الأحناف) يقترح الأشباه والنظائر لابن نجيم.

8- تخريج الفروع على الأصول: مفتاح الوصول للتلمساني. أو تخريج الفروع على الأصول للزنجاني.

9- التاريخ: البداية والنهاية لابن كثير. (يقرأ ثلاث مرات فقط أو مرة على الأقل)

10- السيرة: السيرة النبوية لابن هشام.
يتبع




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-06-2021, 01:53 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,562
الدولة : Egypt
افتراضي رد: طريقة مبتكرة في طلب العلم ( منهج تكوين علماء المستقبل )

طريقة مبتكرة في طلب العلم ( منهج تكوين علماء المستقبل )
أ. د. عبدالله بن مبارك آل سيف





11- النحو: شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك.

12- الصرف: المفتاح في الصرف -المؤلف: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ) فمن عسر عليه: فعليه بكتاب: شذا العرف في فن الصرف للشيخ الحملاوي ليفتح له أبواب الصرف وهو من أشهر كتب الصرف المعاصرة، وهو على صغر محتواه عظيم الشأن غزير الفائدة، وعليه أكثر من شرح. أو التطبيق الصرفي، للدكتور عبده الراجحي أو دروس التصريف للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد أو نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف- المؤلف، صادق بن محمد البيضاني.

13- علوم القرآن: الإتقان للسيوطي.

14- التجويد: التمهيد في علم التجويد تأليف الإمام العلامة محمد بن الجزري.

15- البلاغة: شرح ألفية عقود الجمان في علم المعاني والبديع والبيان النظم للسيوطي والشرح له كذلك.

16- العروض: الكافي في العروض والقوافي للخطيب التبريزي أو ميزان الذهب في صناعة شعر العرب للعلامة أحمد الهاشمي. أو العروض والقافية للدكتور عبد الخالق العف (أسلوبه سهل جدا).

17- الفرائض: علم الفرائض للفرضي صاحب المؤلفات النافعة في علم الفرائض الدكتور عبدالكريم اللاحم، وهو كتاب منهجي في المعاهد العلمية. نافع وسهل جدا.

18- اللغة: المزهر في علوم اللغة وأنواعها - السيوطي.

تنبيه مهم:
بالنسبة لعلم القراءات لمن أراد تعلمه لابد له من حفظ الشاطبية (في القراءات السبع) أو (الجزرية في القراءات العشر) وحضور شرحها عند متخصص لأن هذا العلم معتمد على السماع والتلقي. مع قراءة شرح من شروحها المهمة مثل: شرح الشاطبية المسمى: إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع تأليف الإمام: عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المعروف بـ: أبي شامة المتوفي سنة 665هـ. ونحوه من الشروح.

كذلك علم رجال الحديث من أراد تعلمه فعليه بالخلاصة للخزرجي (خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ) يقرأه عشر مرات وإن قدر على تهذيب التهذيب فهو أولى. ثم يقرأ في كتب العلل والتخريج ليتعرف كيفية الحكم على الرجال والعمل حال التعارض والترجيح. مع دراسة علم المصطلح كاملا.

شروط نجاح البرنامج:
لنجاح البرنامج بالصورة المرجوة يفضل توفر الشروط التالية ليعطي أفضل النتائج:
1- فهم النظريات والفلسفات التي قام عليها البرنامج لتطبيقها بدقة تامة.

2- الالتزام بالبرنامج والكتب المختارة فقد تم اختيارها بعناية بحسب الجهد والطاقة ومايسر الله.

3- تفرغ علمي كامل بقدر الإمكان، فالانقطاع يساعد على التركيز والفهم والاستيعات والتذكر.

4- توفر بيئة علمية ومكان مناسب، وأصحاب يشجعون على الانقطاع وترك الملهيات من أجهزة ونحوها، والبيئة العلمية المناسبة تقتضي توفير خدمة كاملة لهؤلاء الطلبة للتفرغ للتعلم.

5- الترتيب مع علماء للقاءات العلمية الإسبوعية.

الرسوخ العلمي:
الرسوخ العلمي مرتبة متقدمة لايقدمها هذا البرنامج، فالإحاطة بعامة مسائل الفن لاتعني الرسوخ في العلم، بل الرسوخ يحتاج مجموعة من الأسباب التي تعين عليه، ومنها:
1- الإخلاص في النية واللجوء إلى الله بتيسير العلم والفهم (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين).

2- التدرب على الملكات العلمية والمهارات التي يتطلبها التخصص.

3- التوسع في قراءة كتب الفن على مختلف أنواعها. واجتنب الكتب التي فيها تكرار لما قرأت مثلا: كتاب تيسير العزيز الحميد في البرنامج يغني تقريبا عن جميع شروح كتاب التوحيد لأنه اشتمل على أكثر من 90% تقريبا مما فيها.

4- مذاكرة أهل العلم الراسخين في العلم وملازمتهم وحضور دروسهم والانتفاع بها.

5- الحرص على قراءة كتب الراسخين في العلم وحسن اختيار الكتاب المقروء لأن العمر قصير والكتب كثيرة.

جدول البرنامج
الفن
الكتاب
المدة بالأيام
1. العقيدة
تيسير العزيز الحميد
10
العقيدة
الروضة الندية شرح العقيدة الواسطية للشيخ زيد الفياض
10
العقيدة
شرح ابن أبي العز للطحاوية
10
1. التفسير
فتح القدير للشوكاني.
50
2. الحديث
الجمع بين الصحيحين مع زوائد كتب الحديث(كتب مشروع حفظ الصحيحين)
50
3. الفقه
الحنابلة: كشاف القناع. كتب الشافعية: مغني المحتاج للشربيني. كتب الحنفية: تبيين الحقائق للزيلعي. أو البحر الرائق لابن نجيم. أو نحوها من الشروح المتوسطة. كتب المالكية: مواهب الجليل في شرح مختصر خليل. أو نحوه من الشروح.
60
4. المصطلح
تدريب الراوي للسيوطي.
10
5. أصول الفقه
الكوكب المنير شرح مختصر التحرير أما الحنفية فيقترح لهم فتح الغفار لابن نجيم وهو شرح على متن المنار للنسفي.
10
6. القواعد الفقهية
الأشباه والنظائر للسيوطي(ولمن أراد التعلم على طريقة الحنفية من الأحناف) يقترح الأشباه والنظائر لابن نجيم.
10
7. تخريج الفروع على الأصول
مفتاح الوصول للتلمساني. أو تخريج الفروع على الأصول للزنجاني
5
8. التاريخ
البداية والنهاية لابن كثير. (يقرأ ثلاث مرات فقط وليس عشرا)
60
9. السيرة النبوية
السيرة النبوية لابن هشام
10
10. النحو
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك.
10
11. الصرف
المفتاح في الصرف -المؤلف: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ) فمن عسر عليه: فعليه بكتاب: شذا العرف في فن الصرف للشيخ الحملاوي ليفتح له أبواب الصرف وهو من أشهر كتب الصرف المعاصرة، وهو على صغر محتواه عظيم الشأن غزير الفائدة، وعليه أكثر من شرح. . أو التطبيق الصرفي، للدكتور عبده الراجحي أو دروس التصريف للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد أو نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف- المؤلف، صادق بن محمد البيضاني.
5
12. علوم القرآن
الإتقان للسيوطي.
10
13. التجويد
التمهيد في علم التجويد تأليف الإمام العلامة محمد بن الجزري
5
14. البلاغة
: شرح ألفية عقود الجمان في علم المعاني والبديع والبيان النظم للسيوطي والشرح له كذلك.
10
15. العروض
: الكافي في العروض والقوافي للخطيب التبريزي أو ميزان الذهب في صناعة شعر العرب
للعلامة أحمد الهاشمي. أو العروض والقافية للدكتور عبدالخالق العف (أسلوبه سهل جدا).
5
16. الفرائض
: علم الفرائض للفرضي صاحب المؤلفات النافعة في علم الفرائض الدكتور عبدالكريم
10
17. اللغة
المزهر في علوم اللغة وأنواعها - السيوطي.
10
المجموع
360 يوما


منهج القراءة (منهج جرد الكتب):
هذه المنهج مقترح للتوسع ويعمل به بعد الانتهاء من برنامج التأصيل العلمي السابق، وهذا يساعد على الرسوخ في العلم والتمكن فيه وهو مقسم على ثلاث مستويات ويختار منها الطالب ما يناسب مستواه ويحاول تجنب التكرار في الاختيار إذا تكرر مع ما قرأه سابقا في البرنامج:
1- العقيدة:
المستوى الأول:
كتاب التوحيد.
كشف الشبهات.
الأصول الثلاثة.

المستوى الثاني:
أ‌- ‌قرة عيون الموحدين.
ب‌- ‌إبطال التنديد.
ت‌- ‌العقيدة الواسطية.

المستوى الثالث:
أ‌- ‌فتح المجيد أو تيسير العزيز الحميد.
ب‌- ‌الروضة الندية شرح العقيدة الواسطية.
ت‌- ‌شرح ابن عثيمين على العقيدة الواسطية.
ث‌- ‌معارج القبول.
ج‌- ‌شرح ابن أبي العز للطحاوية.
ح‌- ‌مختصر منهاج السنة النبوية.
خ‌- ‌مختصر الصواعق.
د‌- ‌لوامع الأنوار البهية شرح السفارينية.
ذ‌- ‌موسوعة الأديان والمذاهب المعاصرة.
يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-06-2021, 01:53 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,562
الدولة : Egypt
افتراضي رد: طريقة مبتكرة في طلب العلم ( منهج تكوين علماء المستقبل )



2- التفسير:
المستوى الأول:
‌أ- تفسير السعدي.

المستوى الثاني:
أ‌- ‌فتح القدير.
ب‌- ‌زاد المسير.

المستوى الثالث:
تفسير ابن كثير.
تفسير القرطبي.

3- علوم القرآن:
شرح أصول التفسير لابن قاسم(شرح لأصول التفسير لابن تيمية).
التحبير في علم التفسير المؤلف: جلال الدين السيوطي
البرهان في علوم القرآن للزركشي.
الإتقان في علوم القرآن للسيوطي.
مناهل العرفان للزرقاني.

4- الحديث:
المستوى الأول:
أ‌- ‌رياض الصالحين.
ب‌- ‌الترغيب والترهيب.
ت‌- ‌مختصر البخاري.
ث‌- ‌مختصر مسلم للمنذري أو القرطبي.
ج‌- ‌قراءة مشروع السنة كاملا بجميع مذكراته (أكثر من خمسين كتابا من كتب السنة).
ح‌- ‌قراءة الكتب التسعة.

المستوى الثاني:
أ‌- ‌طرح التثريب.
ب‌- ‌بلوغ المرام مع أحد شروحه مثل سبل السلام.

المستوى الثالث:
أ‌- ‌فتح الباري.
ب‌- ‌شرح النووي على صحيح مسلم.
ت‌- ‌عون المعبود، التمهيد، .
ث‌- ‌عارضة الأحوذي.
ج‌- ‌نيل الأوطار.
ح‌- ‌شرح السنة.
خ‌- ‌شرح علل الترمذي (علم العلل).
د‌- ‌قراءة الخلاصة للخزرجي أو التقريب لابن حجر.

5 - الفقه: المذهب الحنبلي:
المستوى الأول:
الروض المربع.
منار السبيل.
العدة شرح العمدة.
الشرح الممتع لابن عثيمين.


المستوى الثاني:
كشاف القناع.
شرح منتهى الإرادات.

المستوى الثالث:
المغني.
الإنصاف.

6- المصطلح:
المستوى الثاني:
أ‌- ‌نزهة النظر شرح نخبة الفكرة لابن حجر.
ب‌- ‌الموقظة للذهبي.
ت‌- ‌التقييد والإيضاح للعراقي.
ث‌- ‌علوم الحديث لابن كثير.
ج‌- ‌النكت على ابن الصلاح لابن حجر.
ح‌- ‌تدريب الراوي.

7- أصول الفقه:
المستوى الثاني:
أ‌- ‌مذكرة الشنقيطي.
ب‌- ‌شرح ابن عثيمين لنظم الورقات.

المستوى الثالث:
أ‌- ‌شرح مختصر الروضة.
ب‌- ‌شرح الكوكب المنير.
ت‌- ‌المسودة.
ث‌- ‌الموافقات.
ج‌- ‌البحر المحيط.

8- القواعد الفقهية:
المستوى الأول:
أ‌- ‌شرح منظومة السعدي في القواعد.
ب‌- ‌القواعد والأصول الجامعة للسعدي.
ت‌- ‌شرح منظومة الأهدل.
ث‌- ‌القواعد الكلية للبورنو.
ج‌- ‌القواعد النورانية.

المستوى الثالث:
أ‌- ‌الأشباه والنظائر للسيوطي.
ب‌- ‌القواعد لابن رجب.
ت‌- ‌طريق الوصول للسعدي.

9- تخريج الفروع على الأصول:
المستوى الأول:
‌أ- مفتاح الوصول للتلمساني.

المستوى الثاني:
أ‌- ‌القواعد والفوائد الأصولية لابن اللحام.
ب‌- ‌تخريج الفروع على الأصول للزنجاني.
ت‌- ‌التمهيد للأسنوي.

10- التاريخ:
المستوى الأول:
‌أ-التاريخ الإسلامي، محمود شاكر.

المستوى الثاني:
أ‌- ‌البداية والنهاية.
ب‌- ‌الكامل لابن الأثير.

11- السيرة:
المستوى الأول:
أ‌- ‌تهذيب السيرة لعبد السلام هارون.
ب‌- ‌الرحيق المختوم.

المستوى الثاني:
أ‌- ‌السيرة النبوية لابن هشام.
ب‌- ‌السيرة النبوية الصحيحة.

12- النحو:
المستوى الأول:
‌أ- الآجرومية مع شروحها.

المستوى الثاني:
‌أ- قطر الندى.

المستوى الثالث:
شرح ابن عقيل.

13- الصرف:
شرح لامية الأفعال.
المفتاح في الصرف عبد القاهر الجرجاني.
الدورات التدريبية والمهارية وتنمية الملكات العلمية

1- تنمية الملكة الفقهية (أكثر من ستين مهارة فقهية).
2- تنمية مهارات الإقناع والحوار.
3- تنمية التأليف والصياغة والبحث والمناقشة.
4- تنمية مهارات الإبداع والابتكار.
5- تنمية مهارات الخطابة والإلقاء والتأثير.
6- تنمية مهارات صناعة المشاريع.
7- مهارة ابتكار فكرة الموضوع للأبحاث والكتب والمؤلفات والمقالات العلمية.
8- ابتكار حلول ونظريات واختراعات وابتكارات في البحوث العلمية.
9- تطوير وسائل دراسية مساعدة في طلب العلم والحفظ والاستذكار والفهم.
10- حل المشاكل التي تعترض طالب العلم.
11- تحصيل التفوق الدراسي والبحثي.
12- تهيئة العقل للتعامل مع القضايا العلمية واستثمارها.
13- الحفاظ على الوقت.
14- كيفية فتح آفاق جديدة في العلم.
15- كيفية استثمار للتقنية المتطورة المتسارعة في الطلب.
16- مهارة التفريع وتشقيق المسائل والتحليل.
17- مهارة حلول المشكلات والعقبات العلمية.
18- مهارة تطوير طرق طلب العلم.
19- مهارة الفهم والاستيعاب.
20- مهارة الربط والتحليل والاستنباط والاستدلال.
21- مهارة الكتابة والتأليف والصياغة.
22- مهارة النقد الهادف والمناقشة والاعتراض.
23- مهارة التقعيد والتأصيل.
24- مهارة الإفتاء وآداب الفتوى.
25- مهارات أخرى متجددة (حسب الحاجة)

إشكال وجوابه:
قد يقال إن هذه الطريقة تبعد طلبة العلم عن طريقة السلف في التلقي عن العلماء، والجواب عن ذلك من عدة أوجه:
1- أنها موجهة للخريجين من الكليات الشرعية، وهذه الشريحة المتوقع منها أنها أنهت الدراسة الجامعية في كثير من الفنون الشرعية على متخصصين في العلوم الشرعية فصار عندهم معرفة جيدة في أغلب هذه الفنون والمطلوب منه الآن تثبيت ما تعلمه بطريقة معينة وتعلم المزيد.

2- أن هذا البرنامج له طلبة علم يشرفون على المتعلمين يوجهونهم ويجيبون على أسئلتهم واستفساراتهم اليومية.

3- البرنامج الأسبوعي مع أحد العلماء لكشف مغاليق العلم التي أشكلت عليهم وشرح المشكل من المسائل.

4- البرنامج لمدة سنة، وبعدها يتفرغ الطالب لملازمة دروس العلم والعلماء بعد أن أخذ حصيلة جيدة تعينه على فهم دروس العلماء.

5- هذا الترتيب جانب تنظيمي وتكاملي مع الطرق الأخرى في طلب العلم ولايلغي الطرق الأخرى في الطلب.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 109.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 106.68 كيلو بايت... تم توفير 2.59 كيلو بايت...بمعدل (2.37%)]