|
ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]()
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() طريقة مبتكرة في طلب العلم ( منهج تكوين علماء المستقبل ) أ. د. عبدالله بن مبارك آل سيف 11- النحو: شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك. 12- الصرف: المفتاح في الصرف -المؤلف: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ) فمن عسر عليه: فعليه بكتاب: شذا العرف في فن الصرف للشيخ الحملاوي ليفتح له أبواب الصرف وهو من أشهر كتب الصرف المعاصرة، وهو على صغر محتواه عظيم الشأن غزير الفائدة، وعليه أكثر من شرح. أو التطبيق الصرفي، للدكتور عبده الراجحي أو دروس التصريف للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد أو نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف- المؤلف، صادق بن محمد البيضاني. 13- علوم القرآن: الإتقان للسيوطي. 14- التجويد: التمهيد في علم التجويد تأليف الإمام العلامة محمد بن الجزري. 15- البلاغة: شرح ألفية عقود الجمان في علم المعاني والبديع والبيان النظم للسيوطي والشرح له كذلك. 16- العروض: الكافي في العروض والقوافي للخطيب التبريزي أو ميزان الذهب في صناعة شعر العرب للعلامة أحمد الهاشمي. أو العروض والقافية للدكتور عبد الخالق العف (أسلوبه سهل جدا). 17- الفرائض: علم الفرائض للفرضي صاحب المؤلفات النافعة في علم الفرائض الدكتور عبدالكريم اللاحم، وهو كتاب منهجي في المعاهد العلمية. نافع وسهل جدا. 18- اللغة: المزهر في علوم اللغة وأنواعها - السيوطي. تنبيه مهم: • بالنسبة لعلم القراءات لمن أراد تعلمه لابد له من حفظ الشاطبية (في القراءات السبع) أو (الجزرية في القراءات العشر) وحضور شرحها عند متخصص لأن هذا العلم معتمد على السماع والتلقي. مع قراءة شرح من شروحها المهمة مثل: شرح الشاطبية المسمى: إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع تأليف الإمام: عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المعروف بـ: أبي شامة المتوفي سنة 665هـ. ونحوه من الشروح. • كذلك علم رجال الحديث من أراد تعلمه فعليه بالخلاصة للخزرجي (خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ) يقرأه عشر مرات وإن قدر على تهذيب التهذيب فهو أولى. ثم يقرأ في كتب العلل والتخريج ليتعرف كيفية الحكم على الرجال والعمل حال التعارض والترجيح. مع دراسة علم المصطلح كاملا. شروط نجاح البرنامج: لنجاح البرنامج بالصورة المرجوة يفضل توفر الشروط التالية ليعطي أفضل النتائج: 1- فهم النظريات والفلسفات التي قام عليها البرنامج لتطبيقها بدقة تامة. 2- الالتزام بالبرنامج والكتب المختارة فقد تم اختيارها بعناية بحسب الجهد والطاقة ومايسر الله. 3- تفرغ علمي كامل بقدر الإمكان، فالانقطاع يساعد على التركيز والفهم والاستيعات والتذكر. 4- توفر بيئة علمية ومكان مناسب، وأصحاب يشجعون على الانقطاع وترك الملهيات من أجهزة ونحوها، والبيئة العلمية المناسبة تقتضي توفير خدمة كاملة لهؤلاء الطلبة للتفرغ للتعلم. 5- الترتيب مع علماء للقاءات العلمية الإسبوعية. الرسوخ العلمي: الرسوخ العلمي مرتبة متقدمة لايقدمها هذا البرنامج، فالإحاطة بعامة مسائل الفن لاتعني الرسوخ في العلم، بل الرسوخ يحتاج مجموعة من الأسباب التي تعين عليه، ومنها: 1- الإخلاص في النية واللجوء إلى الله بتيسير العلم والفهم (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين). 2- التدرب على الملكات العلمية والمهارات التي يتطلبها التخصص. 3- التوسع في قراءة كتب الفن على مختلف أنواعها. واجتنب الكتب التي فيها تكرار لما قرأت مثلا: كتاب تيسير العزيز الحميد في البرنامج يغني تقريبا عن جميع شروح كتاب التوحيد لأنه اشتمل على أكثر من 90% تقريبا مما فيها. 4- مذاكرة أهل العلم الراسخين في العلم وملازمتهم وحضور دروسهم والانتفاع بها. 5- الحرص على قراءة كتب الراسخين في العلم وحسن اختيار الكتاب المقروء لأن العمر قصير والكتب كثيرة. جدول البرنامج الفن الكتاب المدة بالأيام 1. العقيدة تيسير العزيز الحميد 10 العقيدة الروضة الندية شرح العقيدة الواسطية للشيخ زيد الفياض 10 العقيدة شرح ابن أبي العز للطحاوية 10 1. التفسير فتح القدير للشوكاني. 50 2. الحديث الجمع بين الصحيحين مع زوائد كتب الحديث(كتب مشروع حفظ الصحيحين) 50 3. الفقه الحنابلة: كشاف القناع. كتب الشافعية: مغني المحتاج للشربيني. كتب الحنفية: تبيين الحقائق للزيلعي. أو البحر الرائق لابن نجيم. أو نحوها من الشروح المتوسطة. كتب المالكية: مواهب الجليل في شرح مختصر خليل. أو نحوه من الشروح. 60 4. المصطلح تدريب الراوي للسيوطي. 10 5. أصول الفقه الكوكب المنير شرح مختصر التحرير أما الحنفية فيقترح لهم فتح الغفار لابن نجيم وهو شرح على متن المنار للنسفي. 10 6. القواعد الفقهية الأشباه والنظائر للسيوطي(ولمن أراد التعلم على طريقة الحنفية من الأحناف) يقترح الأشباه والنظائر لابن نجيم. 10 7. تخريج الفروع على الأصول مفتاح الوصول للتلمساني. أو تخريج الفروع على الأصول للزنجاني 5 8. التاريخ البداية والنهاية لابن كثير. (يقرأ ثلاث مرات فقط وليس عشرا) 60 9. السيرة النبوية السيرة النبوية لابن هشام 10 10. النحو شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك. 10 11. الصرف المفتاح في الصرف -المؤلف: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ) فمن عسر عليه: فعليه بكتاب: شذا العرف في فن الصرف للشيخ الحملاوي ليفتح له أبواب الصرف وهو من أشهر كتب الصرف المعاصرة، وهو على صغر محتواه عظيم الشأن غزير الفائدة، وعليه أكثر من شرح. . أو التطبيق الصرفي، للدكتور عبده الراجحي أو دروس التصريف للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد أو نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف- المؤلف، صادق بن محمد البيضاني. 5 12. علوم القرآن الإتقان للسيوطي. 10 13. التجويد التمهيد في علم التجويد تأليف الإمام العلامة محمد بن الجزري 5 14. البلاغة : شرح ألفية عقود الجمان في علم المعاني والبديع والبيان النظم للسيوطي والشرح له كذلك. 10 15. العروض : الكافي في العروض والقوافي للخطيب التبريزي أو ميزان الذهب في صناعة شعر العرب للعلامة أحمد الهاشمي. أو العروض والقافية للدكتور عبدالخالق العف (أسلوبه سهل جدا). 5 16. الفرائض : علم الفرائض للفرضي صاحب المؤلفات النافعة في علم الفرائض الدكتور عبدالكريم 10 17. اللغة المزهر في علوم اللغة وأنواعها - السيوطي. 10 المجموع 360 يوما منهج القراءة (منهج جرد الكتب): هذه المنهج مقترح للتوسع ويعمل به بعد الانتهاء من برنامج التأصيل العلمي السابق، وهذا يساعد على الرسوخ في العلم والتمكن فيه وهو مقسم على ثلاث مستويات ويختار منها الطالب ما يناسب مستواه ويحاول تجنب التكرار في الاختيار إذا تكرر مع ما قرأه سابقا في البرنامج: 1- العقيدة: المستوى الأول: • كتاب التوحيد. • كشف الشبهات. • الأصول الثلاثة. المستوى الثاني: أ- قرة عيون الموحدين. ب- إبطال التنديد. ت- العقيدة الواسطية. المستوى الثالث: أ- فتح المجيد أو تيسير العزيز الحميد. ب- الروضة الندية شرح العقيدة الواسطية. ت- شرح ابن عثيمين على العقيدة الواسطية. ث- معارج القبول. ج- شرح ابن أبي العز للطحاوية. ح- مختصر منهاج السنة النبوية. خ- مختصر الصواعق. د- لوامع الأنوار البهية شرح السفارينية. ذ- موسوعة الأديان والمذاهب المعاصرة. يتبع
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() 2- التفسير: المستوى الأول: أ- تفسير السعدي. المستوى الثاني: أ- فتح القدير. ب- زاد المسير. المستوى الثالث: • تفسير ابن كثير. • تفسير القرطبي. 3- علوم القرآن: • شرح أصول التفسير لابن قاسم(شرح لأصول التفسير لابن تيمية). • التحبير في علم التفسير المؤلف: جلال الدين السيوطي • البرهان في علوم القرآن للزركشي. • الإتقان في علوم القرآن للسيوطي. • مناهل العرفان للزرقاني. 4- الحديث: المستوى الأول: أ- رياض الصالحين. ب- الترغيب والترهيب. ت- مختصر البخاري. ث- مختصر مسلم للمنذري أو القرطبي. ج- قراءة مشروع السنة كاملا بجميع مذكراته (أكثر من خمسين كتابا من كتب السنة). ح- قراءة الكتب التسعة. المستوى الثاني: أ- طرح التثريب. ب- بلوغ المرام مع أحد شروحه مثل سبل السلام. المستوى الثالث: أ- فتح الباري. ب- شرح النووي على صحيح مسلم. ت- عون المعبود، التمهيد، . ث- عارضة الأحوذي. ج- نيل الأوطار. ح- شرح السنة. خ- شرح علل الترمذي (علم العلل). د- قراءة الخلاصة للخزرجي أو التقريب لابن حجر. 5 - الفقه: المذهب الحنبلي: المستوى الأول: • الروض المربع. • منار السبيل. • العدة شرح العمدة. • الشرح الممتع لابن عثيمين. المستوى الثاني: • كشاف القناع. • شرح منتهى الإرادات. المستوى الثالث: • المغني. • الإنصاف. 6- المصطلح: المستوى الثاني: أ- نزهة النظر شرح نخبة الفكرة لابن حجر. ب- الموقظة للذهبي. ت- التقييد والإيضاح للعراقي. ث- علوم الحديث لابن كثير. ج- النكت على ابن الصلاح لابن حجر. ح- تدريب الراوي. 7- أصول الفقه: المستوى الثاني: أ- مذكرة الشنقيطي. ب- شرح ابن عثيمين لنظم الورقات. المستوى الثالث: أ- شرح مختصر الروضة. ب- شرح الكوكب المنير. ت- المسودة. ث- الموافقات. ج- البحر المحيط. 8- القواعد الفقهية: المستوى الأول: أ- شرح منظومة السعدي في القواعد. ب- القواعد والأصول الجامعة للسعدي. ت- شرح منظومة الأهدل. ث- القواعد الكلية للبورنو. ج- القواعد النورانية. المستوى الثالث: أ- الأشباه والنظائر للسيوطي. ب- القواعد لابن رجب. ت- طريق الوصول للسعدي. 9- تخريج الفروع على الأصول: المستوى الأول: أ- مفتاح الوصول للتلمساني. المستوى الثاني: أ- القواعد والفوائد الأصولية لابن اللحام. ب- تخريج الفروع على الأصول للزنجاني. ت- التمهيد للأسنوي. 10- التاريخ: المستوى الأول: أ-التاريخ الإسلامي، محمود شاكر. المستوى الثاني: أ- البداية والنهاية. ب- الكامل لابن الأثير. 11- السيرة: المستوى الأول: أ- تهذيب السيرة لعبد السلام هارون. ب- الرحيق المختوم. المستوى الثاني: أ- السيرة النبوية لابن هشام. ب- السيرة النبوية الصحيحة. 12- النحو: المستوى الأول: أ- الآجرومية مع شروحها. المستوى الثاني: أ- قطر الندى. المستوى الثالث: شرح ابن عقيل. 13- الصرف: • شرح لامية الأفعال. • المفتاح في الصرف عبد القاهر الجرجاني. • الدورات التدريبية والمهارية وتنمية الملكات العلمية 1- تنمية الملكة الفقهية (أكثر من ستين مهارة فقهية). 2- تنمية مهارات الإقناع والحوار. 3- تنمية التأليف والصياغة والبحث والمناقشة. 4- تنمية مهارات الإبداع والابتكار. 5- تنمية مهارات الخطابة والإلقاء والتأثير. 6- تنمية مهارات صناعة المشاريع. 7- مهارة ابتكار فكرة الموضوع للأبحاث والكتب والمؤلفات والمقالات العلمية. 8- ابتكار حلول ونظريات واختراعات وابتكارات في البحوث العلمية. 9- تطوير وسائل دراسية مساعدة في طلب العلم والحفظ والاستذكار والفهم. 10- حل المشاكل التي تعترض طالب العلم. 11- تحصيل التفوق الدراسي والبحثي. 12- تهيئة العقل للتعامل مع القضايا العلمية واستثمارها. 13- الحفاظ على الوقت. 14- كيفية فتح آفاق جديدة في العلم. 15- كيفية استثمار للتقنية المتطورة المتسارعة في الطلب. 16- مهارة التفريع وتشقيق المسائل والتحليل. 17- مهارة حلول المشكلات والعقبات العلمية. 18- مهارة تطوير طرق طلب العلم. 19- مهارة الفهم والاستيعاب. 20- مهارة الربط والتحليل والاستنباط والاستدلال. 21- مهارة الكتابة والتأليف والصياغة. 22- مهارة النقد الهادف والمناقشة والاعتراض. 23- مهارة التقعيد والتأصيل. 24- مهارة الإفتاء وآداب الفتوى. 25- مهارات أخرى متجددة (حسب الحاجة) إشكال وجوابه: قد يقال إن هذه الطريقة تبعد طلبة العلم عن طريقة السلف في التلقي عن العلماء، والجواب عن ذلك من عدة أوجه: 1- أنها موجهة للخريجين من الكليات الشرعية، وهذه الشريحة المتوقع منها أنها أنهت الدراسة الجامعية في كثير من الفنون الشرعية على متخصصين في العلوم الشرعية فصار عندهم معرفة جيدة في أغلب هذه الفنون والمطلوب منه الآن تثبيت ما تعلمه بطريقة معينة وتعلم المزيد. 2- أن هذا البرنامج له طلبة علم يشرفون على المتعلمين يوجهونهم ويجيبون على أسئلتهم واستفساراتهم اليومية. 3- البرنامج الأسبوعي مع أحد العلماء لكشف مغاليق العلم التي أشكلت عليهم وشرح المشكل من المسائل. 4- البرنامج لمدة سنة، وبعدها يتفرغ الطالب لملازمة دروس العلم والعلماء بعد أن أخذ حصيلة جيدة تعينه على فهم دروس العلماء. 5- هذا الترتيب جانب تنظيمي وتكاملي مع الطرق الأخرى في طلب العلم ولايلغي الطرق الأخرى في الطلب.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |