|
ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ماذا أدرس في الجامعة؟ ﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [الزمر: 9]، آية قرآنية عظيمة تتناول ميادين العلم المختلفة بدءاً من المعلوم من الدين بالضرورة. فالله سخّر لنا هذه الأرض وما عليها لخدمتنا، فكيف نفعل ذلك إن كنا جهالاً بما عليها؟! نحمد الله أن زمننا هذا يتميز بالوعي في كل الأوساط الاجتماعية بأهمية العلم ودوره في بناء جيلٍ واعٍ ومدركٍ لحقيقة الأمور، وقادرٍ على مواكبة التطور، ودفعِ عجلةِ الحياة نحو الأمام. التاريخ والعلم: احتلّ العلم منذ القدم مركزه المرموق، ولعل أبرز جوانب دراسة الحضارات هو تاريخ العلم. وقد شهد العصر الإسلامي طفرةً علمية في مختلف المجالات وظهرت تخصصات علمية جديدة لم يكن العالم مدركاً لها من قبل، كعلم الاجتماع وعلم الجرح والتعديل، إلا أن العلماء لم يكونوا متخصصين في مجالٍ واحدٍ فقط. فجابر بن حيان الملقب بأبي الكيمياء لكونه أول مَن مارس الكيمياء عملياً (721م - 815م) لم يبرع في علوم الكيمياء فحسب، وإنما في الفلك والهندسة وعلم المعادن والفلسفة والطب والصيدلة أيضاً. وبعد انتقال مشعل الحضارة للغرب بدأت موجة التخصص تغمر ميادين العلم فقُسّمت العلوم وجزئت وأصبح لكلّ مجال كيانه الخاص. واقعنا المعاصر: يشهد العصر الحالي موجاتٍ متسارعةً من التطور وفي كل يوم نسمع عن تخصص جديد ولّدته الحاجة لتشغيل وتفعيل التقنيات الجديدة، فأصبحت أسواق العمل تتطلب المتخصصين ولا سيما في العلوم الحديثة. وفي ظلّ رغبة المجتمعات في تعليم أبنائها، نشاهد كل عام دخول ما لا يقل عن 10.000 طالب إلى مجال التحصيل الأكاديمي العالي (الجامعي)، ولكن هذا الأمر الإيجابي يترافق مع حيرة الطلاب وعدم قدرتهم على تحديد توجّهاتهم لا سيما في ظل مجتمعنا الذي يقبل التطور من جهة، ويتمسك بِقِيَمه القديمة من جهة أخرى. فيقع الطالب بين حدّين، فالأهل لا يستوعبون فكرة التطور المتنامي لسوق العمل، ولذلك يرغبون دائماً في تدريس أولادهم الاختصاصات التقليدية كالطب والهندسة ولا يقتنعون بغير ذلك، في حين ينظر أبناؤهم إلى سوق العمل ويرونه يحنو بكل ثقله نحو التخصصات ذات الطابع التكنولوجي والإداري. وغالباً ما ينزع الشباب إلى اختيار ما يختاره آباؤهم كونهم الداعم المادي لدراستهم، ولكن سرعان ما يقعون في فخ البطالة وقلة الطلب على تخصصاتهم الجامعية. شبابنا تحت المجهر: نشر موقع Batroun Today في 22/8/2013 الآتي: «قال المكتب التنفيذي للاتحاد العمالي العام، اليوم الخميس، إن معدّلات البطالة في لبنان ارتفعت إلى ما يزيد عن20% وصولاً إلى 37% في صفوف الشباب وخريجي الجامعات والمعاهد». خطوات على طريق العمل: بات سوق العمل الآن يبحث عن أكثر من التخصص الأكاديمي، فإلى جانبه أصبح رؤساء العمل يبحثون عن الأفراد الذين يتمتعون بمهارات فكرية ونفسية. 1- مهارة التفكير الناقد: وهي قدرة الفرد على فهم وتقييم المناقشات، والدعوة للوصول إلى حلول مفتوحة لمشكلات غير منتظمة. وهي تمثل قدرته على التفكير التأملي واتخاذ القرار المناسب. 2- مهارة التفكير الإبداعي: وهي قدرة الفرد على تحليل المعطيات المختلفة من خلال مهارات الملاحظة والتصنيف، وإيجاد الفرضيات واختبارها، والتوصل إلى الحلول من خلال الاستنتاج والنقد. 3- مهارة العمل الجماعي التعاوني: وهي قدرة الفرد على إيجاد التغير المطلوب من خلال دمج معلوماته مع معلومات الآخرين في جوٍّ ديناميكي مريح وآمن. وهذه المهارة تتضمن من أجل إتقانها مجموعة أخرى من المهارات كمهارة الاستماع، ومهارة تحفيز الآخرين، ومهارة التواصل مع الغير ومهارة القيادة الواعية، ومهارة التحدث ببطءٍ واتخاذ القرارات. 4- مهارة حل المشكلات: وهي القدرة على فهم واستيعاب المشكلة المقدمة ودراستها من كل الجوانب والبحث في كل المصادر المتاحة عن حلول لها ومن ثم تجربة الحلول واختيار الحل المثالي لها. 5- ضبط الذات والسيطرة على الانفعالات: وهي مهارة ذاتية على الفرد أن يطوّر إمكانياته فيها وذلك من خلال الذكر والصلاة. 6- مهارة حل النزاع: وهي من أهم المهارات، وتتطلب الحكمة والصبر والقدرة على الاستماع والقدرة على منح الإحساس بالأمان للفرق المتنازعة، والقدرة على حثّهم على الجلوس والتوصّل إلى الحلّ المناسب لكلا الطرفين. 7- مهارة التواصل الجماهيري: وهي القدرة على فهم حاجات الجمهور الذي يتوجه له المنتج، والقدرة على التواصل الفعال معه. 8- البرمجة واستعمال الحاسوب والنت: فالتكنولوجيا احتلت موقعها في كل مؤسسة وفي كل بيت، ولا بدّ لأيّ موظفٍ أن تكون لديه القدرة على التعامل معها. وبالتالي، على الطلاب الجامعيين أن يبحثوا عن المراكز التي تدرّب على هذه المهارات، وأن يطلبوا من جامعاتهم تقديم صفوف خاصّة تعنى بهذه المهارات.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |