تخريج حديث: من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما قدم من عمل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أطفالنا مستقبلنا فلنعاملهم برفق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          معالم على طريق طلب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مصابيح الأقلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 831 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 45 - عددالزوار : 11168 )           »          احذروا الدنيا فإنها قتالة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أعرابي في صلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 44 - عددالزوار : 10310 )           »          أربعة أخطار (أخرى) للسكوت على المنكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أربعة من أخطار عدم إنكار المنكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 15-06-2021, 09:39 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,005
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما قدم من عمل

تخريج حديث: من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما قدم من عمل
الشيخ طارق عاطف حجازي


وَعَنْ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ[1] أَظُنُّهُ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ سُفْيَانَ الثَّقَفِيِّ، أَنَّهُمْ غَزَوْا غَزْوَةَ السَّلَاسِلِ، فَفَاتَهُمُ الْغَزْوُ، فَرَابَطُوا، ثُمَّ رَجَعُوا إِلَى مُعَاوِيَةَ وَعِنْدَهُ أَبُو أَيُّوبَ وَعُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ، فَقَالَ عَاصِمٌ: يَا أَبَا أَيُّوبَ، فَاتَنَا الْغَزْوُ الْعَامَ، وَقَدْ أُخْبِرْنَا أَنَّهُ مَنْ صَلَّى فِي الْمَسَاجِدِ الْأَرْبَعَةِ غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ! فَقَالَ: يَا بْنَ أَخِي، أَدُلُّكَ عَلَى أَيْسَرَ مِنْ ذَلِكَ؟ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ تَوَضَّأَ كَمَا أُمِرَ، وَصَلَّى كَمَا أُمِرَ؛ غُفِرَ لَهُ مَا قَدَّمَ مِنْ عَمَلٍ»، أَكَذَلِكَ يَا عُقْبَةُ؟ قَالَ: نَعَمْ.



تخريج الحديث:

إسناده ضعيف: أخرجه أحمد (5/ 423)، والنسائي (1/ 90، 91)، وابن ماجه (1396) وهذا لفظه، والدارمي (717)، وأبو عبيد في «الطهور» (5)، وابن حبان (1042)، وعبد بن حميد (227)، والشاشي (1131)، والطبراني (3994)، وأبو الشيخ في «الجزء الذي فيه أحاديث أبي الزبير عن غير جابر» (122، 123)، والآجري في «الأربعين» (67)، وابن عساكر في «تاريخه» (27/ 175، 176) من طريق سفيان ابن عبد الرحمن عن عاصم بن سفيان بن عبد الرحمن عن عاصم به.

قلت: إسناده ضعيف. سفيان بن عبد الرحمن، قال ابن حجر في «التقريب»: مقبول. وجَدّه عاصم بن سفيان لم يرو عنه غير ابنه بشر، وابن ابنه هذا، وعمرو بن شعيب. وذكره ابن حبان في «الثقات»، فالظاهر أنه مقبول أيضًا. والله أعلم.

ورواه البخاري في «التأريخ الكبير» (7/ 42)، والطبراني في «الكبير» (3995)، وابن عساكر (27/ 175) معلقًا. كلهم من طريق عبد العزيز بن أبي حازم عن إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع عن أبي الزبير عن علقمة بن سفيان عن أبي أيوب به.

وقال ابن عساكر: والمحفوظ هو الأول. وإبراهيم بن إسماعيل بن مجمع: يُضَعَّف.

تنبيه: تصحف عبد العزيز بن أبي حازم عن إبراهيم بن إسماعيل في «المعجم الكبير» للطبراني - إلى: عبد العزيز بن محمد بن علي بن إبراهيم بن إسماعيل.


وله شاهد من حديث عثمان عند الطبراني في «الكبير» (149)، وأبي نعيم في «الحلية» (5/ 8) وإسناده صحيح.

قلت: وأصله في «الصحيحين»، وتقدم تخريجه.



[1] كذا وقع عند ابن ماجه. وعند النسائي: سفيان بن عبد الرحمن. وصوبه المزي في «تحفة الأشراف» (3/ 90، 91).







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.07 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.98%)]