فرض الحج مرة في العمر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مشكلات التربية في مرحلة الطفولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 16 - عددالزوار : 14071 )           »          اللامساواة من منظور اقتصادي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الشرق والغرب منطلقات العلاقات ومحدداتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 63 - عددالزوار : 34551 )           »          من الانتماء القبلي إلى الانتماء المؤسسي: تحولات الهوية والثقة في المجتمع الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          القواعد الشرعية المستنبطة من النصوص الواردة في اليسر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          خلاف العلماء في ترتيب الغسل بين أعضاء الوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مدارس أصول الفقه: تأصيل المناهج والمدارس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تخريج حديث: اتقوا الملاعن الثلاثة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الحديث التاسع: الراحمون يرحمهم الرحمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الآيات الإنسانية في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-02-2021, 03:29 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,798
الدولة : Egypt
افتراضي فرض الحج مرة في العمر

فرض الحج مرة في العمر


الشيخ د. عبدالله بن حمود الفريح

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللّهِ فَقَالَ: «أَيهَا النَّاسُ قَدْ فَرَضَ اللهُ عَلَيْكُمُ الْحَجَّ فَحُجُّوا»، فَقَالَ رَجُلٌ: أَكُلََّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَسَكَتَ، حَتَّى قَالَهَا ثَلاَثًا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لَوْ قُلْتُ: نَعَمْ، لَوَجَبَتْ، وَلَمَا اسْتَطَعْتُمْ»، ثُمَّ قَالَ: «ذَرُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ، فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِكَثْرَةِ سُؤَالِهِمْ وَاخْتِلاَفِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ، فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ، وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعُوهُ»؛ رواه مسلم من قوله: «ذَرُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ...» إلى آخر الحديث هو عند البخاري أيضًا.


تخريج الحديث:

الحديث أخرجه مسلم حديث ( 1337 )، وانفرد به عن البخاري دون آخره، وأخرجه النسائي في "كتاب مناسك الحج"، "باب وجوب الحج"، حديث ( 2618 ).

شرح ألفاظ الحديث:
((قَدْ فَرَضَ اللهُ عَلَيْكُمُ الْحَجَّ فَحُجُّوا)): وذلك قوله تعالى: ﴿ وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ﴾ [ آل عمران :97 ]، ﴿ وَلِلَّـهِ ﴾ اللام للإيجاب؛ أي: ولله فرض حج بيته على الناس، و﴿ عَلَى: تدل على الوجوب.

((فَقَالَ رَجُلٌ)): في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه من حديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: ((فقام الأقرع بن حابس، فقال: أفي كلِّ عام يا رسول الله؟)).

((لَوَجَبَتْ)): أي لكانت فرضًا في كلِّ عام.

من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى: الحديث دليل على أن الحج لا يجب إلا مرة واحدة في العمر على كل مكلَّف مستطيع، وهذا من تيسير الله تعالى على عباده ولُطفه بهم، وإيجاب الحج مرة واحدة هذا مما أجمع عليه العلماء؛ [انظر مراتب الإجماع لابن حزم ص ( 41 )، وبداية المجتهد لابن رشد ( 1 / 318 ) والإجماع لابن المنذر ص ( 45 )].

الفائدة الثانية: الحديث دليل على جملة من قواعد الشرع:
أُولاها: [أن الأصل عدم الوجوب، وأنه لا حكم قبل ورود الشرع]، وهذا يؤخذ من قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((ذَرُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ)).
ثانيها: [الأصل في الأمر الوجوب]؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ)).
ثالثها: [أن الأوامر أو الواجبات تَسقُط بالعجز]، لِما سبق فإن تنفيذ الأوامر معلَّق بالاستطاعة، ويُفهَم منه أنه إذا عجز فلم يستطع، فلا أمر حينئذ.
رابعها: [أن الأصل في النهي الترك]؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعُوهُ)).

الفائدة الثالثة: الحديث دليل على أن الإنسان له استطاعة؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَا اسْتَطَعْتُم))، وفي هذا ردٌّ على الجبرية الذين يقولون الإنسان مجبور على عمله، ولا استطاعة له.

الفائدة الرابعة: الحديث دليل على أن سبب هلاك مَن سبَق مِن الأمم هو مخالفة الأنبياء والتعنت في السؤال وإيراد المسائل.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.29 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.49%)]