الإجماع لا ينسخ نصا من الكتاب والسنة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086161 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174601 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22-02-2021, 02:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي الإجماع لا ينسخ نصا من الكتاب والسنة

الإِجْمَاعُ لَا يَنْسَخُ نَصًّا مِنَ الكِتَابِ وَالسُّنَّةِ


د. خالد بن محمود بن عبدالعزيز الجهني


قَوْلُهُ: (الإِجْمَاعُ لَا يَنْسَخُ نَصًّا مِنَ الكِتَابِ وَالسُّنَّةِ): أي الإجماع لا يكون ناسخًا لنص شرعي من الكتاب أو السنة؛ لأن النسخ إنما يكون لنص، والإجماع لا ينعقد على خلاف النص؛ لكون النص معصومًا عن الخطأ، والقولُ بإمكان نسخ النص بالإجماع يُفضي إلى إجماع العلماء على الخطأ[1].

ولأن الإجماع معصوم من مخالفة الدليل الشرعي[2].

والإجماع يكون دليلًا على النسخ، وليس ناسخًا للحكم[3].

قَوْلُهُ: (النَّصُّ لَا يَنْسَخُ إِجْمَاعًا): أي النص الشرعي لا يكون ناسخًا للإجماع؛ لأن الإجماع لا يكون في عهد النُّبُوة، وإنما يكون بعد عهد النبوة، والنسخ لا يكون إلا بنصٍّ من الكتاب أو السنة، فلا يجوز النسخ بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم، ويلزم من ذلك أن حكم الإجماع لا يُنسَخ[4].


فإذا وقع الإجماع بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يمكن أن يأتي بعده ناسخ[5].


الخلاصة:
أن الإجماع لا يكون ناسخًا، ولا منسوخًا[6].

قَوْلُهُ: (القِيَاسُ لَا يَنْسَخُ نَصًّا وَلَا إِجْمَاعًا): أي القياس لا يكون ناسخًا لنص شرعي، ولا يكون ناسخًا لإجماع[7].

أما كون القياس لا ينسخ نصًّا؛ فلأن من شرط القياس ألا يخالِف نصًّا، فمتى خالف النصَّ فسد، ولم يُعتدَّ به[8].

وأما كونه لا ينسخ إجماعًا؛ فلأن الإجماع لا بُدَّ له من مستند شرعي من الكتاب أو السنة، فمتى خالفَ القياسُ الإجماعَ، فإنه يخالِف النصَّ، فلا يُعتدُّ به لمخالفته النصَّ[9].

فائدة: لا يجوز نسخُ القياس.
لأن القياس تابعٌ للأصول، والأصولُ ثابتةٌ فلا يجوز نسخ تابعها[10].

[1] انظر: الفقيه والمتفقه (1/ 253)، وروضة الناظر (1/ 330).

[2] انظر: شرح الكوكب المنير (3/ 570).

[3] انظر: المُسَوَّدَة في أصول الفقه، صـ (224)، وشرح الكوكب المنير (3/ 570).

[4] انظر: الفقيه والمتفقه (1/ 256)، وروضة الناظر (1/ 330)، والمُسَوَّدَة في أصول الفقه، صـ (224)، وشرح مختصر الروضة (2/ 330).

[5] انظر: شرح الكوكب المنير (3/ 570).

[6] انظر:شرح مختصر الروضة (2/ 330).

[7] انظر: روضة الناظر (1/ 332)، وشرح الكوكب المنير (3/ 571).

[8] انظر: الفقيه والمتفقه (1/ 332)، والمحصول، للرازي (3/ 360)، وشرح الكوكب المنير (3/ 571-572).

[9] انظر: الفقيه والمتفقه (1/ 332)، والمحصول، للرازي (3/ 360)، والمعتمد في أصول الفقه (1/ 401-402).

[10] انظر: الفقيه والمتفقه (1/ 256).








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 63.34 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.62 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.72%)]