خطبة مختصرة عن خصال الفطرة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 371 - عددالزوار : 155213 )           »          6 مميزات جديدة فى تطبيق الهاتف الخاص بنظام iOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف iPhone 12 و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          برنامج الدردشة Gemini متاح الآن على Gmail لمستخدمى أندرويد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيفية حذف صفحة Word فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          خطوات.. كيفية إعادة ترتيب الأزرار وتغيير حجمها في مركز التحكم بـiOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          يوتيوب يقدم الآن رموز qr لمشاركة القنوات.. كيف تحصل عليه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تعملها إزاى؟.. كيفية إضافة صفحات متعددة إلى مركز التحكم بأيفون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كيف تضاعف المسافة فى صفحة Word فى 4 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          اختصار جديد بواتساب يضع علامة على الكل كـ"مقروء" لمستخدمى أندرويد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-02-2021, 12:37 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,549
الدولة : Egypt
افتراضي خطبة مختصرة عن خصال الفطرة

خطبة مختصرة عن خصال الفطرة


أ. عبدالعزيز بن أحمد الغامدي




الخطبة الأولى
أيها المؤمنون: اتقوا الله تعالى؛ وأقيموا وجوهكم للدين حنفاء؛ متمسكين بالفطرة التي فطر الناسَ عليها؛ بطهارة الباطن والظاهر، فأما طهارة الباطن فطريقها تطهيرُ القلب من الشرك بالله؛ وإخلاصُ العبادة لله وحده؛ والقيامُ بالأعمال الصالحات، وأما طهارة الظاهر فمن أجلها خصال الفطرة التي ستكون موضعَ حديثنا في هذا اليوم المبارك.

جاء في صحيح الإمام مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظافر، وغسل البَرَاجِم، ونَتْف الإبط، وحلق العانة، وانتِقاص الماء)) والعاشرة المضمضة.

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند البخاري وغيره: "خمس من الفطرة"، وذكر منها الختان.

فهذه الخصال كلها طهارة ونظافة، تقضي بها الفطرة وتستحسنها العقول، كما أن الشرع قد جاء بها وحث عليها. وهذه الخصال المذكورة في الأحاديث هي أهم خصال الفطرة، وليست سننُ الفطرة محصورةً في هذه الخمسة أو العشرة.

ومعنى قولِه صلى الله عليه وسلم أن هذه السنن من الفطرة أنها من مقتضى الفطرة التي فطر الله عليها العباد، فمن منطلق نظافتهم يفعلونها، فمَن حَرَصَ عليها فقد وافق فطرتَه، ووافق سنة الأنبياء.

والغرض من هذه السنن هو تحقيق الطهارة الظاهرة في البدن، فإن للبدن حقًا، ومن حق البدن على صاحبه القيام بخصال الفطرة، وتحقيقها فيه، وأهم هذه الخصال هي:
الأول: الختان، وهو قطع القُلْفة التي تكون في ذكر الولد، وهو واجب على الذكور؛ ومَكْرمة للإناث، ووقته غير محدد؛ وكلما كان في الصغر كان أفضلَ وأيسر للمولود.

الثاني: انتقاص الماء؛ وهو الاستنجاء بالماء لإزالة النجاسة العالقة عند قضاء الحاجة، وهو من جملة آداب قضاء الحاجة، ويكون تنظيف بقايا وآثار هذه النجاسة بالماء أو بالحجارة وما يقوم مقامهما، وأكمل أوجه التنظيف للخارج من السبيلين الجمع بين الاستجمار بالحجارة أو المناديل ونحوها مع الاستنجاء بالماء؛ ثم يلي ذلك الاستنجاء بالماء فقط، ثم يلي ذلك الاستجمار فقط.

ثالث خصال الفطرة: السواك، وهو استعمال عودٍ كالأراك أو فرشاة أو نحوهما لإزالة صُفرة الأسنان ورائحة الفم وبقايا الأطعمة التي ربما لا تذهب بالمضمضة، والأحاديث في فضل السواك كثيرة، وهو مستحب في جميع الأوقات؛ ويتأكد عند الوضوء؛ وعند الصلاة؛ وعند الاستيقاظ؛ وعند النوم؛ وبعد الأكل؛ وعند تغير رائحة الفم.

الرابع: تقليم الأظافر؛ وهو قطع الزائد منها في اليد والرِّجْل، كي لا تتجمع الأوساخ والنجاسة والأذى فيها.

الخامس والسادس: قص الشارب وإعفاء اللحية، وإعفاء اللحية أي: توفيرها وعدم حلقها. وقص الشارب: بتخفيفه وجَزِّه؛ وأخذ ما سقط على الشَّفَةِ من الشارب. فإن عدم قص الشارب وإحفائه يجمع الأوساخ التي تمر به من الأنف فإذا شرب الإنسان ربما تلوث شرابه بها، فجاء الشرع والفطرة بإحفائه. وأما إعفاء اللحية وهو عدم التعرض لها بقص أو حلق أو نتف فلأن الله خلقها تمييزا بين الذكور والإناث وإظهارا للرجولة والقوة؛ ولذلك لا تظهر إلا في وقت قوة الإنسان وجَلَدِه وتكليفُه بِمُهمات الأمور؛ أما في حال صغره فلا تظهر، لأنه حينئذاك لا يتحمل الأعباء؛ فجاء الشرع والقَدَر والفطرة بوجودها وإبقائها، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفائها وإرخائها وتوفيرها وإكرامها؛ وكان صلى الله عليه وسلم وأصحابه قد هدوا إلى الفطرة؛ فكانوا يوفرون لحاهم؛ وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابِه؛ فإنهم على النور المبين والصراط المستقيم؛ فحلق اللحية خروج عن الفطرة؛ ومخالفة للرسل وأتباعهم؛ وموافقة للمشركين؛ وتغيير لخلق الله تعالى بلا إذن منه.

السابع والثامن: الاستحداد ونتف الإبط، والاستحداد هو حلق شعر العانة، وهو الشعر النابت حول القبل؛ وفي ذلك تقوية للمثانة؛ ولأن بقاء هذا الشعر يجمع أوساخا؛ وقد يكون في ذلك ضررا، أو نفرةً بين الزوجين، والحلق لشعر العانة هو السنة؛ ولا بأس بالنتف. وأما شعر الإبط فالسنة فيه النتف؛ ولا بأس بالحلق، لأن الشعر في الإبط كذلك يجمع أوساخاً؛ فتَحدث منها رائحةٌ كريهة؛ والنتف يزيل الشعر ويضعف أصوله؛ ومن لم ينتف الإبط فليحلقه؛ أو يجعل فيها شيئا يزيله.

التاسع: غسل البراجم، والبراجم هي عُقد الأصابع التي في ظهر الكف، فقد رُكبت أصابع اليدين من عظامٍ صغيرة، بينهما مفاصل، وعندما يبسط المرء كفه يتجمع الجلد على هذه المفاصل، وأحيانًا يغلظ خاصة عند أصحاب المهن اليدوية، فيتجمع الوسخ في هذه العُقد، فكانت السُّنة العناية بغسلها، ويستفاد من ذلك من باب أولى غسل اليدين، فغسلهما مستقل في غير وضوء إذا كان فيهما وسخ مطلوب شرعا، ولذلك يتأكد غَسلُ اليدين بعد النوم، وكذلك قبل الطعام وبعده.

العاشر: المضمضة والاستنشاق، بإدخال الماء في الفم والأنف، وهما من فروض الوضوء، والمبالغة فيهما سنة لغير صائم، وهما سنتان من سنن الفطرة حتى في غير الوضوء، فإذا تغير الفم أو بقي فيه دسم أو خرج منه دم فمن السنة المضمضة من غير وضوء، وكذلك إذا اجتمع شيءٌ في الأنف كان الاستنشاق بالماء ونثره للتطهر من السنة، فقد يحتاج المسلم المضمضة والاستنشاق دون الوضوء كلِّه.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ﴿ فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ * مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [الروم: 30، 31].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم...

الخطبة الثانية
اعلموا أن هذه السنن هي للرجل والمرأة، وقد روى الإمام مسلمٌ في صحيحة عن أنس رضي الله عنه قال: وُقِّت لنا في قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة ألا تُترك أكثر من أربعين ليلة. قال الإمام النووي في هذا الحديث: "ليس المعنى أن يتركها أربعين ليلة، وإنما المعنى أنه لا يترُكُها أكثر من أربعين ليلة، وهذه أوضح، لأن من هذه السنن ما يفعله المسلم يوميًا، ومنها ما يحتاج إليه بعد أسبوع، أو خمسة عشر يومًا، ولذلك حددت الشريعة أجلاً أقصى لها، ولم تحدد الأجل الأدنى".

إخوة الإيمان، الحكمة من هذه السنن النظافة والتجمل وتحسين الهيئة، والاقتداء بالأنبياء؛ والاهتداء بهديهم؛ ومخالفة المشركين وأهلِ الكتاب ومن يقتدون بهم من الكفرة والملاحدة. والله جميل يحب الجمال، ويحب التوابين ويحب المتطهرين، فالواجب أن نعتني بهذه الخصال التي فيها الجمال والنظافة؛ نعتني بها في أنفسنا وأهلينا ومجتمعاتنا.


اللهم وفقنا لطهارة الباطن والظاهر، ووفقنا للمحافظة على هذه الخصال الطاهرة المطهرة.
اللهم اشرح صدورنا للتمسك بهدي نبينا.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.14 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.17%)]