تنبيهاتٌ مُهِمّة متعلقة بحديث غدير خُمّ : أ.د. عاصم القريوتي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الخل إدام وغذاء ودواء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الحبة السوداء شفاء من كل داء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          دور التربية الإسلامية في مواجهة التحديات لشبكات التواصل الاجتماعي (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المرض الاقتصادي: أشكاله وآثاره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          من أعلام الأدب الرشيد (عماد الدين خليل أنموذجا) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          صحابة منسيون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 10929 )           »          نماذج لفقهاء التابعين من ذوي الاحتياجات الخاصة ودورهم في الفقه الإسلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 12 )           »          جسور بين الأفكار.. أم أنفاق للاختراق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          التوازن في حياة الإنسان: نظرة قرآنية وتنموية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الحضارات والمناهج التنويرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-12-2020, 05:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,370
الدولة : Egypt
افتراضي تنبيهاتٌ مُهِمّة متعلقة بحديث غدير خُمّ : أ.د. عاصم القريوتي

تنبيهاتٌ مُهِمّة متعلقة بحديث غدير خُمّ :
أ.د. عاصم القريوتي


روى مسلم في صحيحه (2408) عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال:
«أمّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوماً فينا خطيباً بماء يدعى خماً، بين مكة والمدينة ،فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر،ثم قال:
«أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر ، يوشك أن يأتى رسول ربى ، فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به» ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ،ثم قال:
«وأهل بيتى أذكركم الله في أهل بيتى ، أذكركم الله فى أهل بيتى ، أذكركم الله فى أهل بيتى».
التنبيه الأول:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية «في اقتضاء الصراط المستقيم» (ص 293):
«زاد بعض أهل الأهواء في ذلك ، حتى زعموا أنه عهد إلى علي رضي الله عنه بالخلافة بالنص الجلي ، بعد أن فرش له ، وأقعده على فراش عالية ، وذكروا كلامًا وعملًا قد علم بالاضطرار أنه لم يكن من ذلك شيء ، وزعموا أن الصحابة تمالأوا على كتمان هذا النص ، وغصبوا الوصي حقه ، وفسقوا وكفروا ، إلا نفرًا قليلًا والعادة التي جبل الله عليها بني آدم ، ثم ما كان القوم عليه من الأمانة والديانة ، وما أوجبته شريعتهم، من بيان الحق يوجب العلم اليقيني ، بأن مثل هذا ممتنع كتمانه، ولذا قال ابن جرير الطبري رادًا على معتقد الشيعة هذا في غدير خم وأن دعواهم زور وبهتان على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي رضي الله عنه.
التنبيه الثاني:
روى البخاري عن أبي جحيفة رضي الله عنه أنه قال: سألت علياَ رضي الله عنه: قلت لعلي ، رضي الله عنه ، هل عندكم شيء من الوحي إلا ما في كتاب الله؟
قال : «والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ،ما أعلمه إلا فهماً يعطيه الله رجلا في القرآن ، وما في هذه الصحيفة».
قلت :«وما في الصحيفة؟
قال: «العقل،وفكاك الأسير ، وأن لا يقتل مسلم بكافر».
ولقد سأل قيس بن عباد و الأشتر النخغي علياَ رضي الله عنه أيضاَ عن هذا كما في سنن النسائي (8/19-20) وأبي داود (4530) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري:
«وإنما سأله أبو جحيفة عن ذلك لأن جماعة من الشيعة كانوا يزعمون أن عند أهل البيت لا سيما علياً أشياء من الوحي، خصهم النبي صلى الله عليه وسلم بها ،لم يطلع غيرهم عليها».
وروى أحمد من طريق طارق بن شهاب – بإسناد حسن كما قال ابن حجر – قال :
«رأيت عليا رضي الله عنه على المنبر يخطب ،وعليه سيف حليته حديد ، فسمعته يقول: «والله ما عندنا كتاب نقرؤه عليكم إلا كتاب الله تعالى وهذه الصحيفة…»».
التنبيه الثالث:
المراد من الحديث في قوله – صلى الله عليه وآله وسلم -: ” عترتي ” أكثر مما يريده الشيعة، والعترة فيهم هم أهل بيته – صلى الله عليه وآله وسلم -، وقد جاء ذلك موضحاً كما في حديث: ” عترتي أهل بيتي “.
وأهل بيته في الأصل هم ” نساؤه – صلى الله عليه وآله وسلم – وفيهن الصديقة عائشة رضي الله عنهن جميعاً كما هو صريح قوله تعالى في (الأحزاب): {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}.
وقال التوربشتي – كما في ” المرقاة ” (5 / 600) : ” عترة الرجل: أهل بيته ورهطه الأدنون، ولاستعمالهم ” العترة ” على أنحاء كثيرة بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: ” أهل بيتي ” ليعلم أنه أراد بذلك نسله وعصابته الأدنين.
والمقصود من «أهل البيت» إنَّما هم العلماء الصالحون منهم،والمتمسكون بالكتاب والسنة.
انظر: سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (4/ 360) وموسوعة الألباني في العقيدة (8/ 357).
التنبيه الرابع:
سمى الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن وأهل البيت ثقلين ، لأن الأخذ بهما والعمل بهما ثقيل ، ويقال لكل خطير نفيس «ثقل» فسماهما «ثقلين» إعظامًا لقدرهما، وتفخيمًا لشأنهما«
قاله ابن الأثير. « النهاية في غريب الأثر » (1 / 626).
وقال العلامة الألباني:
«والحاصل أن ذكر أهل البيت في مقابل القرآن في هذا الحديث كذكر سنة الخلفاء الراشدين مع سنته صلى الله عليه وسلم في قوله: «فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين….».
ثُمَّ نقل عن الشيخ علي القاري قوله: «فإنهم لم يعملوا إلا بسنته فالإضافة إليهم إما لعملهم بها، أو لاستنباطهم واختيارهم إياها».
راجع: السلسلة الصحيحة (4/360-361).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.83 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.44%)]