في روضة يحبرون - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5034 - عددالزوار : 2184912 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4615 - عددالزوار : 1465550 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1145 )           »          خمس عشرة فائدة في الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          وقفات قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 11041 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 48 - عددالزوار : 11917 )           »          حفر قناة السويس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 18 )           »          وِرْدُ الخَيْر أدعيةٌ وأذكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مع نبيين : هارون وموسى عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20-03-2007, 12:40 AM
الصورة الرمزية روضة فرعون
روضة فرعون روضة فرعون غير متصل
ماجستير في تفسير القرآن وعلومه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: الأردن
الجنس :
المشاركات: 35
الدولة : Jordan
59 59 في روضة يحبرون

{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} [الروم:15]
سياق الآية
بدأت سورة الروم ببشارة المؤمنين بغلبة الروم على الفرس في بضع سنين، وهذا وعد من الله عز وجل لا يتخلف، حاشا لله أن يخلف الميعاد، ولكن أكثر الكفار لا يعلمون أن وعده تعالى حق واقع لا محالة، غافلون عن الآخرة، مشغولون بأمر الدنيا.
ثم أنكر تعالى عليهم عدم تفكرهم بلقائه، وقدرته على البعث، وأنه خلقهم ولم يكونوا شيئاً، وأنه خلق السموات والأرض لأجل مسمى تنتهي إليه، وهو يوم القيامة.
وأنكر عليهم عدم اعتبارهم بالأمم السابقة التي أهلكها الله بسبب تكذيبهم بالرسل وظلمهم أنفسهم بالشرك والعصيان.
ثم قررت الآيات مبدأ المعاد وقدرة الله عليه، وانتقلت بعد ذلك إلى الحديث عن حال المجرمين يوم القيامة، وانقطاع حجتهم، وذهولهم، وعدم شفاعة آلهتهم لهم، وفي ذلك اليوم يفترق أهل الإيمان عن أهل الكفر ...
{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} [الروم:15]
فما معنى الروضة؟
وما سبب إيثار التعبير بالروضة دون غيرها من الكلمات الدالة على المعنى نفسه؟
ولماذا نكّر فقال: (روضة)، ولم يقل: (الروضة) ؟

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تطلق الروضة على البستان، والجنة، جمعها: روض، وروضات، ورياض، والروضة عند العرب: كل أرض ذات نبات وماء، فلا بد من اعتبار الأمرين معاً: وجود الماء، ووجود النبات، حتى يطلق على الأرض أنها روضة.
ولاحظ بعض العلماء معنى التفات النباتات فيها، قال الشيخ الطبري: {فَهُمْ فِـي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ}: "يقول: فهم فـي الرياحين والنبـاتات الـملتفة، وبـين أنواع الزهر فـي الـجنان يسرون، ويـلذّذون بـالسماع وطيب العيش الهنـيّ. أ.هـ.
والسبب في إيثار التعبير بالروضة دون غيرها من الكلمات، هو أنه لم يكن عند العرب شيء أحسن منها..
قال الطبري: "وإنـما خصّ جلّ ثناؤه ذكر الروضة فـي هذا الـموضع، لأنه لـم يكن عند الطرفـين ـ المؤمنين والكافرين ـ أحسن منظراً، ولا أطيب نشراً من الرياض، ويدل علـى أن ذلك كذلك قول أعشى بنـي ثعلبة:
ما رَوْضَةٌ مِن رِياضِ الـحَزْن مُعْشِبَةٌ *** خَضْرَاءُ جادَ عَلَـيْها مُسْبِلٌ هَطِلُ
يُضَاحكُ الشَّمسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ *** مُؤَزَّرٌ بعَمِيـمِ النَّبْتِ مُكْتَهِلُ
يَوْماً بأطْيَبَ مِنْها نَشْرَ رائحَةٍ *** وَلا بأحْسَنَ مِنْها إذ دنَا الأُصُلُ
فأعلـمهم بذلك تعالـى، أن الذين آمنوا وعملوا الصالـحات من الـمنظر الأنـيق، واللذيذ من الأرايـيح، والعيش الهنـيّ فـيـما يحبون، ويسرّون به". أ.هـ.

أما التنكير والتنوين، فهو بهدف تفخيم أمر هذه الروضة، قال الزمخشري: "والتنكير لإبهام أمرها وتفخيمه".
و(يحبرون)، يعني: يسرّون، وجاء بالفعل المضارع على سبيل التجدد، بينما نجد في قوله تعالى بعد هذه الآية: {وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الْآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ} [الروم:16]، جاء باسم الفاعل (محضرون) للدلالة على الثبات، قال أبو حيان: "وجاء يحبرون بالفعل المضارع لاستعماله للتجدد، لأنهم كل ساعة يأتيهم ما يسرون به من متجددات الملاذ، وأنواعها المختلفة. وجاء {محضرون} باسم الفاعل لاستعماله للثبوت، فهم إذا دخلوا العذاب يبقون فيه محضرين، فهو وصف لازم لهم". أ.هـ.




__________________
روضة عبد الكريم فرعون
ماجستير في تفسير القرآن الكريم وعلومه
الجامعة الأردنية

http://www.bayan-alquran.net
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 71.15 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 69.43 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.41%)]