تقدم لخطبتي وفارق السن يخيفني - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         وما أدراك ما ناشئة الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          كف الأذى عن المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          انشراح الصدر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          فضل آية الكرسي وتفسيرها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          المسارعة في الخيرات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أمة الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الصحبة وآدابها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          البلاغة والفصاحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مختارات من كتاب " الكامل في التاريخ " لابن الأثير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          ماذا لو حضرت الأخلاق؟ وماذا لو غابت ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2020, 04:27 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 134,095
الدولة : Egypt
افتراضي تقدم لخطبتي وفارق السن يخيفني

تقدم لخطبتي وفارق السن يخيفني

أجاب عنها : أميمة الجابر

السؤال:









عمري خمسة وعشرون عاماً، تقدم لخطبتي، شخص عمره خمسة وثلاثون عاماً، أحس الفرق بيننا كبيراً، صليت استخارة ثلاث مرات، ولم أشعر بشيء، والده متوقي وهو المسئول عن أهله، ولذلك تأخر في الزواج، وهو مدرس أصحابه كبار في سن الأربعين، أنا في حيرة من أمري...



















الجواب:
ما أكثر انبهار الفتيات بالمظاهر التي قد تكون في كثير من الأحوال، مظاهر كاذبة خادعة، ليس فيها من الصحة شيء، وما أكثر تأثرهن بمن حولهن من الصديقات وفرارهن وراء الزينة الدنيوية الزائلة.
هكذا حال الكثيرات المتهيئات لحياة جديدة حياة الارتباط والزواج.
نعم ليس عيبا في الفتاة أن تبحث وتسعى وراء آمالها التي كثيرا ما عاشت تحلم بها، لكن ما نحلم به كثير، ولكن ما يتحقق منه قليل، هكذا واقع الحياة، فليس كل ما يشتهيه المرء يدركه، كما أن آمالنا يجب أن تكون في ظل ضوابط الشرع وأحلامنا يجب أن تتقيد بقيد ما يرضي الله سبحانه.
وأمر الاختيار للمرأة يحسن – على المستوى التربوي – أن يدور بين مدارات ثلاث فقط، أولها أن يكون متصفا بالخلق والدين وثانيها أن يكون له قبول في نفس الفتاة وثالثها أن يكون كفئا لها.
لذلك عليك ايتها الابنة السائلة الانتباه لعدة أمور، لكي تنتهي من حيرتك هذه:
1- نعم التكافؤ مهم جدا في الزواج، سواء تكافؤ مادي أو اجتماعي أو ثقافي أو تكافؤ السن، لكن الفارق الذي تتحدثين هو فارق مقبول، ذلك أن الزوجة بعد الزواج مع شدة عنائها بين أولادها وفي بيتها قد يظهر عليها ملامح الكبر، فذلك الفارق قد يساعدك فيما هو قابل من الأيام.
2- مصاحبة هذا الشاب المتقدم لخطبتك لأصدقاء في سن الأربعين ليس سيئا، ولعله أفضل له، لأن تفكيرهم ونظرتهم للحياة عميقة، فعندما يرجع ويعود إليهم في أي مشكلة قد يوجهوه إلى حل عاقل فيستفيد من صحبتهم ومجلسهم ومن تجاربهم في الحياة، وذلك بالطبع قد يعود عليك.
3- ومن حديثك يوضح لنا أن تأخر ذلك الشاب عن الزواج كان بسبب وفاة والده، فأصبح المسئول عن أهله، بعد والده، فأي نعمة هذه غائبة عنك، عندما يتقدم إليك رجل يعرف قيمة المسئولية صامدا شامخا مواجها للتحديات، ليس هاربا ولا فارا منها، فهذا الذي تطمئنين على نفسك وعلى أولادك معه.
4- هل إذا كان هذا الشاب ثريا وليس موظفا هل ستكون نظرتك له مثل الآن؟! ربما يكون من أسباب حيرتك أنه موظف ودخله متوسط، لكن عليك أن تعلمي أن كل انسان يبدأ حياته تدريجيا، والمرأة الذكية الواعية قد تعين زوجها على تخطي الأزمات والوصول معه للرقي والرفعة والله تعالى يرزق من يشاء، فليس عليكما إلا تقوى الله، لأنه من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.
5- وأود أن ألفت انتباهك أنه لا يشترط للاستخارة أن ينتج عنها رؤى أو منامات أو غيره، وإنما السنة أن تصليها وتدعين الله سبحانه بدعائها ثم تعزمين أمرك وتقدمين عليه مباشرة، فإن كان فيه الخير يسره لك، وإلا صرفك الله عنه، فاعزمي أمرك ما دمت تجدين قبولا له كزوج، فكما صليت الاستخارة فعليك بالدعاء الكثير إلى الله تعالى كي يعينك على الاختيار الصحيح، وينير لك الطريق فالله تعالى قريب مجيب دعوة الداع إذا دعاه.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

 

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.82 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.60%)]