تابع أقسام الرخصة (مقالات في الرخصة والعزيمة - 6) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أطفالنا مستقبلنا فلنعاملهم برفق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          معالم على طريق طلب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مصابيح الأقلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 839 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 45 - عددالزوار : 11193 )           »          احذروا الدنيا فإنها قتالة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          أعرابي في صلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 44 - عددالزوار : 10327 )           »          أربعة أخطار (أخرى) للسكوت على المنكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          أربعة من أخطار عدم إنكار المنكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-09-2020, 02:22 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,005
الدولة : Egypt
افتراضي تابع أقسام الرخصة (مقالات في الرخصة والعزيمة - 6)

تابع أقسام الرخصة (مقالات في الرخصة والعزيمة - 6)
د. عمر بن محمد عمر عبدالرحمن













تعرَّضنا في المقالتين السابقتَيْنِ على هذه لتقسيم الرخصة عند الحنفيَّة، وفي هذه السطور نتعرَّض لأقسامها - الرخصة - عندَ غيرهم.



ثانيًا - أقسام الرخصة عند غير الحنفيَّة:



لقد وقفتُ على تقسيمات للرخصة عند غير الحنفيَّة باعتباراتٍ مختلفة، أذكر بعضها فيما يلي:



أقسام الرخصة عند العزِّ بن عبدالسلام:



قسَّم العزُّ بن عبدالسلام الرخصةَ إلى أنواعٍ، وذَكَرها تحت عنوان: "فصلٌ: في بيان تخفيفات الشرع".







الأول: تخفيف الإسقاط:



نحو: إسقاط الجُمُعات والصومِ والحج بأعذارٍ معروفة.







الثاني: تخفيف التنقيص:



نحو: قَصْر الصلاة، وتنقيص ما عَجَز عنه المريضُ من أفعال الصلوات؛ كتنقيصِ الركوع والسجود وغيرهما إلى القَدْر الميسور من ذلك.







الثالث: تخفيف الإبدال:



نحو: إبدال الوضوءِ والغُسل بالتيمُّم، وإبدال القيام في الصلاة بالقعودِ، والقعود بالاضطجاع، والاضطجاع بالإيماءِ، وإبدال العِتْق بالصوم، ونحو: إبدال بعضِ واجبات الحجِّ والعمرة بالكفَّارات عند قيام الأعذار.







الرابع: تخفيفُ التقديم:



نحو: تقديم العصر إلى الظهرِ، والعشاء إلى المغرب في السفر والمطر؛ ونحو: تقديم الزكاة على حَوْلِها، والكفَّارة على حنثِها.







الخامس: تخفيفُ الترخيص:



نحو: صلاة المتيمِّم مع الحَدَث، وصلاة المُستجْمِر مع فَضْلةِ النَّجْوِ، ونحو: أكْل النجاسات لِلمداواة، وشرْب الخمر للغُصَّة، والتلفُّظ بكلمة الكفر عند الإكراه[1].







أقسام الرخصة عند ابن السُّبكي:



قسَّم ابنُ السُّبكي الرخصةَ إلى أربعة أقسام:



الأول: رخصة واجبة.



نحو: أكْل الميتة للمضطرِّ.







الثاني: رخصة مندوبةٌ.



نحو: القَصْر في السفر.







الثالث: رخصةٌ مباحة.



نحو: السَّلَم.







الرابع: رخصةٌ خلاف الأَوْلى.



نحو: فِطْر المسافر الذي لا يُجهدُه الصوم[2].











أقسامُ الرخصة عند الزَّرْكشيِّ:



قسَّم الزَّرْكشيُّ الرخصةَ إلى تقسيمَيْنِ:



الأول: باعتبار حكمها.



والثاني: باعتبار الكمالِ وعدمِه.







قسَّم الزَّرْكشيُّ الرخصة باعتبار حكمها إلى الأقسام التالية:



الأول: رخصةٌ واجبة أصلُها التحريم.



نحو: أكل الميتة للمضطرِّ.







الثاني: رخصة مستحبةٌ أصلها التحريم.



نحو: القصر في السفرِ بعد ثلاثة أيام.







الثالث: رخصةٌ مكروهة أصْلُها التحريم.



نحو: القصر دون ثلاثةِ أيام.







الرابع: رخصةٌ مباحة أصلها التحريم.



نحو: التيمُّم عندَ وجود الماء بأكثرَ من ثمنِ المِثْل.








الخامس: رخصةٌ مستحبة أصْلُها الوجوب.



نحو: إتمام الصلاة قبل ثلاثة أيام.



وتبعه في ذلك السيوطيُّ[3].







[1] انظر: قواعد الأحكام 2/192، 193.



[2] انظر: جمع الجوامع مع حاشية البناني 1/ 121.



[3] انظر: الأشباه والنظائر؛ للسيوطي (ص: 82).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 83.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 81.30 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.07%)]