شرح باب النجاسات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أطفالنا مستقبلنا فلنعاملهم برفق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          معالم على طريق طلب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مصابيح الأقلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 839 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 45 - عددالزوار : 11193 )           »          احذروا الدنيا فإنها قتالة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          أعرابي في صلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 44 - عددالزوار : 10327 )           »          أربعة أخطار (أخرى) للسكوت على المنكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          أربعة من أخطار عدم إنكار المنكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-09-2020, 02:16 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,005
الدولة : Egypt
افتراضي شرح باب النجاسات

شرح باب النجاسات


د. طالب بن عمر بن حيدرة الكثيري




من مهذبة ألفية الزبد


النجاسات: جمع نجاسة، والنجاسة: هي مستقذرٌ يمنع صحة الصلاة ونحوها، وقد عدّها الناظم رحمه الله تعالى في الآتي:
1- المُسْكِرُ المائِعُ، والخِنْزِيرُ
والكلبُ مع فَرْعَيْهِمَا، والسُّورُ

2- ومَيْتَةٌ مَعَ العِظَامِ والشَّعَرْ
والصُّوفِ لا مَأكُولَةٌ ولا بَشَرْ

3- والدَّمُ، والقَيْءُ، وكُلُّ ما ظَهَرْ
مِنَ السَّبِيلَيْنِ سِوَى أَصلِ البَشَرْ


الدرس الرابع:
عدّ الناظم رحمه الله سبعًا من النجاسات:
1- كل مائعٍ مسكرٍ مغيّبٍ للعقل؛ كالخمر.
2- الخنـزير والكلب، وكذا ما وُلد من أحدهما وحيوانٍ آخر.
3- ما فضل بعد شرب أحدهما، ويسمى السؤر.
4- الميتة: وهي كل ما زالت حياته بدون ذكاةٍ شرعية، ويلحق بها أجزاؤها التي تحلها الحياة؛ كعظام الميتة، وشعرها، وصوفها، وتستثنى من نجاسة الميتات ميتتان:
أ‌- الميتة المأكولة؛ كالسمك، والجراد فهي طاهرة.
ب‌- ميتة البشر، سواء أكان مسلمًا أو كافرًا.

5- الدم المسفوح؛ أي السائل.
6- القيء، وهو ما خرج من المعـدة من جهة الفم.
7- كل ما خرج من السبيلين؛ القبل والدبر، ويستثنى من ذلك: المني تكرمةً له؛ لأنه أصل خلق الإنسان.
ودليل نجاسة ما سبق: أن الله تعالى سماها في كتابه رجسًا،[1] أو أن النبي صلى الله عليه وسلم بيّن لنا كيفية تطهير ما أصابته.[2]

4- نجاسَةُ الخِنزيرِ مثلُ الكَلبِ
تُغْسَلُ سَبْعًا مَرَّةً بِتُرْبِ

5- وما سِوَى ذَيْنِ فَفَرْدًا يُغْسَلُ
والحَتُّ والتَثْليثُ فيه أفضَلُ

6- وبَوْلُ طِفلٍ غَيرَ دَرٍّ ما أَكَلْ
يَكْفِيهِ رَشٌّ إِنْ يُصِبْ كُلَّ المَحَلْ


الدرس الخامس:
ثم انتقل رحمه الله ليبين كيفية تطهير محل النجاسات، وذكر في هذه الأبيات ثلاث طرائق:
1- طريقة تطهير النجاسة المغلظة:
وهي نجاسة الكلب والخنـزير: أن يغسل الإناء الذي شربا منه سبع مراتٍ بالماء، ويجعل في إحدى الغسلات السبع ترابًا طهورًا، والأفضل أن يجعل التراب في الغسلة الأولى.
وفي هذا التغليظ التأكيد على الابتعاد عن ملابسة هذه الحيوانات.

2- طريقة تطهير النجاسة المخففة:
وهي نجاسة بول الصبي الرضيع الذي لم يتغذَ على غير اللبن: بأن يرش محل ما وقع عليه هذا البول بالماء.
وفي هذا التخفيف الحث على حمل الأطفال الصغار، وملاعبتهم.

3- طريقة تطهير النجاسة المتوسطة:
وهي بقية النجاسات: بأن يغسل محلها بالماء غسلةً واحدةً مجزئةً؛ والغسلة المجزئة ما أزالت عين النجاسة، وأوصافها الثلاثة؛ من طعمٍ، ولونٍ، وريحٍ، ويُفضّل أن يحك محل النجاسة، ويغسله ثلاث مراتٍ.

أما تطهير عين النجاسات؛ فلا تطهر من النجاسات العينية السابقة إلا نجاستين:
أ‌- الخمر إذا صارت خلاً بنفسها.
ب‌- جلد الميتة - غير ميتة الخنزير والكلب - إذا نُزعت الفضلات منه؛ كالدم واللحم والشحم عن طريق مواد الدباغة.



[1] فالخمر، والخنـزير، والميتة، والدم المسفوح، سماها الله في كتابه رجسًا.

[2] فالكلب نجس وكذا سؤره؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا كيفية تطهير ما ولغ فيه؛ كما يأتينا في الدرس القادم، وكذا علمنا كيفية تطهير محل الخارج من السبيلين بالاستنجاء أو الاستجمار، أما القيء فلم يدل دليل على نجاسته، والأقرب أنه مستقذر غير نجس، والله أعلم.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.89 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.21 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.22%)]