خطبة عن فضل الأمانة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12547 - عددالزوار : 216131 )           »          معارج البيان القرآني ـــــــــــــ متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 7834 )           »          انشودة يا أهل غزة كبروا لفريق الوعد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 62 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4421 - عددالزوار : 859677 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 3953 - عددالزوار : 394009 )           »          مشكلات أخي المصاب بالفصام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 87 )           »          المكملات الغذائية وإبر العضلات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          أنا متعلق بشخص خارج إرادتي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          مشكلة كثرة الخوف من الموت والتفكير به (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 69 )           »          أعاني من الاكتئاب والقلق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-09-2020, 02:11 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 134,074
الدولة : Egypt
افتراضي خطبة عن فضل الأمانة

خطبة عن فضل الأمانة


الشيخ أحمد أبو عيد









عناصر الموضوع:

1 - تعريف الأمانة.

2 - فضل الأمانة.

3 - الأمانة من خلق الرسل الكرام.

4 - صورها.

5 - قصص الأمانة.



الموضوع

أولًا: تعريف الأمانة:

الأمانة لغة:

الأمانة مصدر قولهم: أمِن يأمَن أمانة؛ أي: صار أمينًا، وهو مأخوذ من مادَّة (أ م ن) التي تدلُّ على سكون القلب، ويقال: أمنت الرجل أمنًا وأمنَة وأمانًا، وآمنني يؤمِّنني إيمانًا، ورجل أمنة: إذا كان يأمنه النَّاس ولا يخافون غائلته، وأمنة بالفتح: إذا كان يصدِّق ما سمع ولا يكذِّب بشيء، وقال الجوهريُّ: الأمنة: الذي يصدِّق بكلِّ شيء، وكذلك الأمنة مثال الهمزة، واستأمن إليه دخل في أمانه.



واصطلاحًا:

قال الكفويُّ: الأمانة: كلُّ ما افترض اللَّه على العباد فهو أمانة؛ كالصلاة والزكاة والصيام وأداء الدَّين، وأوكدُها الودائع، وأوكد الودائع كتْم الأسرار، وقال في موضع آخر: كل ما يؤتمن عليه من أموال وحرم وأسرار فهو أمانة.



فضل الأمانة:

1- أمر الله بأداء الأمانة إلى أهلها:

والأمر في كتاب الله يَقتضي الوجوب، فقال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴾ [النساء: 58].



قال تعالى: ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ﴾ [آل عمران: 103]، قال الطيبي: الحبل: العهد والأمانة والذمَّة.



عن يوسف بن ماهك المكي قال: حدثني أبي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((أدِّ الأمانة إلى مَن ائتمنَك، ولا تخن من خانك))؛ السلسلة الصحيحة.



2- ونهى عن ضد الأمانة؛ وهي الخيانة، فقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [الأنفال: 27].



قال البيضاوي رحمه الله: وأصل الخون: النقص، كما أنَّ أصل الوفاء التمام، واستعماله في ضد الأمانة لتضمُّنه إياه.



الخيانة آية المنافق، ودليل نفاقه وعصيانه، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلـم قال: ((آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذبَ، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خـان))؛ متفق عليه.



3- الأمانة من أوصاف المؤمنين، الذين أفلحوا في الدنيا والدين، قال الله رب العالمين: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴾ [المؤمنون: 1 - 8].



عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمنَه الناس على دمائهم وأموالهم))؛ تحقيق الألباني: حسن، صحيح الترمذي (2775).



عن أنس بن مالك قال: ما خطَبنا نبي الله صلى الله عليه وسلم إلا قال: ((لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له))؛ صحيح الجامع.



4- وصف الله الإنسان بشدة الهلع وقوَّة الجزع، واستثنى من ذلك المصلين، الذين من أبرز أوصافِهم، وأسمى مزاياهم: مراعاة العهد، وأداء الأمانة، فقال تعالى جلَّ شأنه: ﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا * إِلَّا الْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ * وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ * وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ * وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ * إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴾ [المعارج: 19 - 32].



5- بأداء الأمانة يأمن الناس بعضهم بعضًا، وتتيسَّر أمورهم في قضاء حوائجهم وإنجاز معاملاتهم؛ قال تعالى: ﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 283].



6- ضياع الأمانة مِن أمارات قرْب الساعة؛ عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال: بينما النبيُّ صلى الله عليه وسلم في مجلس يُحدِّث القوم، جاءه أعرابيٌّ فقال: متى الساعة؟ فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدِّث، فقال بعض القوم: سمعَ ما قال، فكرَهَ ما قال، وقال بعضهم: بل لم يسمَع، حتَّى إذا قضى حديثه قال: ((أين - أُراه - السائلُ عن الساعة؟))، قال: هأنا يا رسول الله، قال: ((فإذا ضُيِّعتِ الأمانة، فانتظر الساعة))، قال: كيف إضاعتها؟ قال: ((إذا وسِّد الأَمرُ إلى غير أهله، فانتظر الساعة))؛ البخاري.



7- الأمانة صفة عظيمة، وخصلة من خصال الخير الكريمة، وصاحبها محل اهتمام الناس، عن حذيفة قال: "حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين، قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر، حدثنا أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم نزَلَ القرآن، فعَلِموا من القرآن وعَلموا من السنَّة، ثم حدثنا عن رفع الأمانة قال: ((ينامُ الرجل النومة فتُقبَض الأمانة من قلبه، فيظلُّ أثرُها مثل الوكت، ثم ينام النومة فتُقبَض الأمانة من قلبه، فيظلُّ أثرُها مثل المجْلِ، كجمر دحرجته على رجلك فنَفِطَ فتراه مُنتبرًا وليس فيه شيء))، ثم أخذ حصى فدحرَجه على رجله، ((فيُصبح الناس يتبايَعون لا يكاد أحد يؤدِّي الأمانة؛ حتَّى يُقالَ: إن في بني فلان رجلًا أمينًا، حتَّى يقال للرجل: ما أجلَدَه! ما أظرَفَه! ما أعقَلَه! وما في قلبه مثقال حبَّة مِن خردل من إيمان))، ولقد أتى عليَّ زمان وما أبالي أيكم بايعتُ، لئن كان مسلمًا ليردنَّه عليَّ دينه، ولئن كان نصرانيًّا أو يهوديًّا ليردنَّه عليَّ ساعيه، وأما اليوم، فما كنتُ لأبايعَ مِنكم إلا فلانًا وفلانًا"؛ متفق عليه.



عن قزعة قال: قال لي ابن عمر: هلمَّ أُودِّعك كما ودعني رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أستودع الله دينَك، وأمانتَكَ، وخواتيم عملك))؛ السلسلة الصحيحة.



8- ليس بمقدور كل إنسان حملها؛ عن أبي ذرٍّ قال: قلتُ يا رسول الله، ألا تستعملني؟ قال: فضرب بيده على منكبي ثمَّ قال: ((يا أبا ذرٍّ، إنَّك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة، إلا من أخذها بحقها، وأدى الذي عليه فيها))؛ مسلم.



الأمانة من خلق الرسل الكرام:

1- صور من أمانة سيد الخلق وسيد الأمناء صلى الله عليه وسلَّم:

أ- لا يأكل تمرة ربما سقطت من الصدقة؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((والله إني لأنقلب إلى أهلي فأجد التمرة ساقطةً على فراشي - أو في بيتي - فأرفعها لآكلها، ثم أخشى أن تكون صدقةً - أو من الصدقة - فأُلقيها))؛ السلسلة الصحيحة.



ب- رد الأمانات إلى أهلها عند الهجرة: عن عائشة رضي الله عنها في هجْرة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: وأمَر - تعني رسول الله - عليًّا رضي الله عنه أن يتخلَّف عنه بمكة؛ حتى يؤديَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت عنده للناس، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بمكة أحدٌ عنده شيء يُخشى عليه إلا وضعه عنده؛ لما يعلم من صدقه وأمانته، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ثلاث ليالٍ وأيامها، حتَّى أدَّى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت عنده للناس، حتى إذا فرغ منها لَحِق برسول الله صلى الله عليه وسلم.



وهذه من أروع الصور في أمانة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ حيث إن الكفار كانوا يُعادُونه ويؤذونه، ودبَّروا مؤامرة لقتله وهو ذاهب إلى مكة، ومع ذلك أعاد الأمانات إلى أهلها، وكلَّف ابن عمه رضي الله عنه بذلك، وما كانوا ليضعوا الأمانات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا لعلمهم ويقينهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلَّق بأحسن الأخلاق عليه الصلاة والسلام التي لا توجد في غيره، حتى إنَّهم لقبوه بالصادق الأمين، كما ذكر، فكانوا يضعون ما يخافون عليه عنده صلى الله عليه وسلم، وقد قال رب العزة والجلال: ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ﴾ [آل عمران: 159]، فعلم عليه الصلاة والسلام بأنه سيكسب الخَلْقَ بأخلاقه الكريمة، فعاملهم بالحُسنى، فهُدِي كثير من الصحابة بذلك الهدي الرباني.



ج- رد مفتاح الكعبة إلى عثمان بن طلحة؛ عن ابن جريج قوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ﴾ [النساء: 58]، قال: نزلتْ في عُثمان بن طلحة بن أبي طلحة، قَبض منه النبي صلى الله عليه وسلم مفتاحَ الكعبة، ودخلَ به البيت يوم الفتح، فخرج وهو يَتْلو هذه الآية، فدعا عثمان فدفع إليه المفتاح.



د- لقد أتى يهوديٌّ ليَشتري منه ثوبين إلى الميسرة، فانتهزها اليهودي لينال من جنابه العظيم، وقال: قد علمت ما يريد، إنما يريد أن يذهب بمالي أو بدَراهمي، فقال رسول الله: ((كذب، قد علم أني مِن أتْقاهم لله، وآدَاهم للأمانة)).



هـ- تبليغه جميع ما أمره الله من تبليغ الرسالة والنُّصح للمسلمين، ونشر هذا الدين العظيم للأمة كافة، حتى صار عليه الصلاة والسلام لا ينفكُّ اسمه عن هذا المديح الذي هو أهل له: "مبلِّغ الرسالة، ومؤدي الأمانة"؛ حيث أدى الأمانة التي كانت عليه، وأرشدنا إلى الطريق المستقيم، فجزاه الله خير ما جزى نبيًّا عن أمته.



ز- عُرف النبي صلى الله عليه وسلَّم بالأمانة والصِّدق، حتَّى لقِّب بالصادق الأمين، وكانوا إذا ذهب أو جاء يَقولون: جاء الأمين، وذهب الأمين، ويدلُّ على ذلك قصة الحجر الأسود عند بناء الكعبة المشرَّفة بعد تنازُعِهم في استِحقاق شرف رفعه ووضعِه في محلِّه، حتَّى كادوا يقتتلون لولا اتفاقهم على تحكيم أول من يدخل المسجد الحرام، فكان الداخل هو محمدًا صلى الله عليه وسلم، فلمَّا رأوه قالوا: "هذا الأمين؛ رضينا، هذا محمد"، فلما أخبَروه الخبر، قال صلى الله عليه وسلم: ((هلم إليَّ ثوبًا))، فأُتي به، فأخذ الركن فوضعه بيده الطاهرة ثم قال: ((لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب ثم ارفعوه جميعًا))، ففعلوا حتى إذا بلَغوا به موضعه، وضعه هو بيده الشريفة ثم بُني عليه، قال ابن هشام: "وكانت قريش تسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن ينزل الوحي: الأمين".



ط- شهد بأمانة الرسول صلى الله عليه وسلَّم أعداؤه قبل أصدقائه وصحابته، فها هو أبو سفيان زعيم مكة قبل إسلامه يقف أمام هرقل ملك الروم ويَعجِز عن نفْي صفة الأمانة عن النبي صلى الله عليه وسلم، رغم حرصه عندئذٍ أن يطعُنَ فيه، ولكن ما أن سأله هرقل عن ما يدعو إليه النبي صلى الله عليه وسلم، حتى أجاب أبو سفيان: "يأمر بالصلاة والصدق والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الأمانة".



أما أصدقاؤه وصحابته، فلم يَختلف أحد على أمانته صلى الله عليه وسلم، ومِن أمثلة ذلك:

ما قالته عنه خديجة رضي الله عنها عند بداية نزول الوحي عليه صلى الله عليه وسلم: "فواللهِ إنك لتؤدِّي الأمانة، وتصل الرحم، وتَصدُق الحديث...".



وما قاله جعفر بن أبي طالب للنجاشي ملك الحبشة رضي الله تعالى عنه حين سأله عن الدين الذي اعتنقوه، فأجاب: "حتى بعث الله إلينا رسولًا منا نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفَّته...".



ولا غرو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مثالًا للأمانة، وكيف لا وقد ائتمنه الله تعالى على رسالته الخاتمة، فكان خير من أدى هذه الأمانة إلى حد الكمال؟ فقد قال تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3].



2- نوح عليه السلام: قال تعالى: ﴿ كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ﴾ [الشعراء: 105 - 110].



قال ابن عاشور: "وجملة: ﴿ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ ﴾ تعليل للإنكار أو للتَّحضيض؛ أي: كيف تستمرون على الشرك وقد نهيتُكم عنه وأنا رسول لكم أمين عندكم؟ وكان نوح موسومًا بالأمانة لا يُتَّهم في قومه، كما كان محمد صلى الله عليه وسلم يلقب الأمين في قريش، قال النابغة:

كذلك كان نوح لا يخون".



3- هود عليه السلام: قال تعالى: ﴿ وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ * قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ ﴾ [الأعراف: 65 - 68].



4- صالح عليه السلام؛ قال تعالى: ﴿ كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ﴾ [الشعراء: 141 - 144].



5- موسى عليه السلام؛ قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ * أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * وَأَنْ لَا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ ﴾[الدخان: 17 - 19]، وقال تعالى: ﴿ قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ﴾ [القصص: 26].

يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-09-2020, 02:12 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 134,074
الدولة : Egypt
افتراضي رد: خطبة عن فضل الأمانة


قال ابن زيد في قوله: ﴿ قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ﴾ [القصص: 26]، فقال لها: وما عِلمُك بقوته وأمانته؟ فقالت: أما قوته، فإنه كشف الصخرة التي على بئر آل فلان، وكان لا يكشفها دون سبعة نفر، وأما أمانته، فإني لما جئت أدعوه قال: كوني خلف ظهري وأشيري لي إلى منزلك، فعرفتُ أن ذلك منه أمانة.



4- يوسف عليه السلام؛ قال تعالى: ﴿ وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ * قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ * وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [يوسف: 54 - 56].



صور الأمانة:

أولاً: المحافظة على المجتمع:

من الأمانات المهمَّة التي ينبغي أن يتحمَّلها المجتمع أجمع: المحافظةُ على المجتمع وحمايته من الفساد، فلم يعد أحد من المسلمين اليوم يشك في أن مجتمعات المسلمين مستهدفة، وأنه يراد لهذه المجتمعات أن تغوص في أوحال الرذيلة والفساد، وأن تتخلَّى عن دينها، كيف لا نشك في ذلك ونحن نقرأ قول الله تعالى: ﴿ وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ﴾ [البقرة: 120]، وقوله: ﴿ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا ﴾ [البقرة: 217]، وقوله عز وجل: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [آل عمران: 118]؟



فما دام هناك يهود ونصارى فلن يَرضَوْا عن هذه الأمة حتى تتبع ملتهم، وارتماء الأمة في أوحال الفساد والرذيلة، وتخلِّيها عن دينها، واختيارها للشعارات الأرضية الباطلة - لن يكون كافيًا لديهم، فلا بدَّ أن يسُوقوا الأمة إلى أن تتنصر أو تتهود، وها نحن نرى صور الفساد وتيارات الهدْم والفتن تتوالى على مجتمعات المسلمين، ولستم بحاجة إلى أن أثير أشجانكم بذكر الأمثلة والصور والتناقضات، ويكفي أحدَنا دلالةً على ذلك أن يخرج إلى شارع من شوارع المسلمين، أو سوق من أسواقهم، ليرى نتائج هذا الغزو ونتاج هذا التدمير الذي يراد لهذه الأمة، فما دامت هذه المجتمعات مستهدفة يراد لها أن تتنكب الطريق، فمن المسؤول عن الحفاظ على المجتمع؟ ومن المسؤول عن الدفاع عنه؟ ومن الذي ينبغي عليه أن يقف في خندق الدفاع عن هذا المجتمع: عن عقيدته ودينه، وخُلُقه وسلوكه؟ أليس أبناء المجتمع أجمع؟ أليس المسلمون أجمعون كلهم ينبغي أن يقفوا صفًّا واحدًا في الميدان؟



فالواجب علينا جميعًا أن نقف في خندق الحماية والدفاع عن حرمات هذا المجتمع ودينه وعقائده، أن نقف في وجه هذه الحملة.



ولو أن المسلمين أدركوا الأمانة والمسؤولية، لما استطاع الأعداء أن يصنعوا شيئًا، ولارتدَّت سهام أولئك في نحورهم.



ثانيًا: نشر العلم والدعوة للدين:

لئن كانت مسؤولية نشر العلم والدعوة للدين تعني أهل العلم بصفة أخص، فهذا لا يعني أننا نُعفى من المسؤولية، فبعضنا لا يملك علمًا لكنه يملك المال الذي يستطيع من خلاله أن يُوظِّف من يعمل على نشر هذا الدين، ويملك الخدمات التي يمكن أن يقدِّمها لأولئك الذين ينشرون العلم ويقدمونه للناس جميعًا.



إننا بحاجة إلى أن نعلم الناس عقائدهم وأحكام دينهم، أن نعلم الناس أن يعتقدوا أن الله واحد لا شريك له، أن يعتقدوا أن الله متصف بالأسماء الحسنى والصفات العلا، وأن يعتقدوا أن أنبياء الله ورسله هم أفضل الناس وأبر الناس وأصدق الناس، وأن يعتقدوا أن أبر الناس بعد رسله هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلَّم، وإلى أن نعلِّم الناس أحكام العبادة والطهارة، وإلى أن نعلم الناس ما يحل وما يحرم عليهم في معاملاتهم وفي بيعهم وشرائهم، وفي حديثهم ومنطقهم وفي سلوكهم.



وهي مهمة يمكن أن يقوم بها الجميع من خلال عقد حِلَقِ العلم، من خلال المساهمة بالمادة وبالرأي، والمساهمة بالتشجيع والتأييد.



ثالثًا: بيان الحق والدين:

إن من حق الأمة أن تسمع كلمة الحق واضحة، وقد أخذ الله ميثاق الذين أوتوا العلم بأن يبينوه للناس؛ ﴿ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ﴾ [آل عمران: 187]، لقد عاب الله عز وجل على أولئك الذين يكتمون ما أنزل الله، فقال: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا ﴾ [البقرة: 159، 160]، فلا تُقبل توبتُهم إلا إذا بيَّنوا، والذين يسكتون عن بيان الحق مقابل نصيب عاجل من الدنيا لن يكون لهم نصيب يوم التغابُن؛ ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 174]، ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [آل عمران: 77]، إذًا مع هذا الوعيد الشديد على كتمان ما أنزل، مع هذا الذم لأولئك الذين أخذ عليهم الميثاق أن يبينوا للناس دين الله، لا يبقى لأحد من هذه الأمة عذر أن يعلم أمرًا مما أنزله الله فيكتمه.


لماذا أنزل الله عز وجل هذا الدين؟ لماذا أنزل هذه النصوص التي تأمر الناس بالخضوع لله دون سواه؟ أليس من حق الناس أن يعلموا ما أنزل الله عليهم؟ أن يعلموا لماذا أنزل الله هذه النصوص التي تأمر بالاحتكام إلى شرع الله سبحانه ونبذ التحاكم إلى ما سواه؟ أليس من حق الناس أن يعلموا أن المؤمن يجب عليه أن يبرأ مِن كلِّ كافِرٍ؟ أليس مما أنزل الله على الناس النهي عن أن يأكلوا الربا أضعافًا مضاعفة؟ أليس من واجب من آتاه الله علمًا أن يبلغ الناس؟ أليس مما أنزل الله أن تَحتشم المرأة وتتحجَّب وأن تبتعد عن مجالس الرجال؟ أليس من واجب من آتاه الله علمًا أن يبلِّغ ما آتاه الله؟




إذًا فكل ما جاء عن الله في كتابه وسنة رسوله، فهو بحق يجب أن يعلمه الناس، ولولا ذلك لما أنزل الله آيات تتلى إلى يوم القيامة، وحين يُكتم عن الناس هذا الأمر، فإننا نستوجب على أنفسنا لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، أيحق بعد ذلك لأحد من هذه الأمة أن يكتم شيئًا مما أنزل الله؟



رابعًا: دعوة سائر الناس إلى الإسلام:

ومن صور الأمانة التي تتحملها الأمة أجمع نقل هذا الدين إلى سائر المجتمعات، كم يموت كل يوم على الشرك والكفر؟ كم يموت ممن لا يعلم شيئًا عن دين الله؟ كم يموت من أولئك الذين يعتقدون أن نبيهم هو الميرزا غلام أحمد؟ أو الذين يمرِّغون جباههم عند قبر الحسين؟ وكم يموت من أولئك الذين يطوفون حول قبور من يزعمون أنهم من أولياء الله؟ كم يموت على النصرانية والبوذية وعلى الإلحاد في العالم بأسره ممن لم يسمع كلمة الحق واضحة؟


وواقع هؤلاء مسؤولية من؟ واجب من؟ فهل دعوة هؤلاء واجب فئة أو طائفة خاصة؟ أم هو واجب أمة أجمع؟




في هذا العصر الذي يمتاز بأنه عصر الانفجار الهائل في وسائل الاتصال ونقل المعلومات، والذي أصبح العالم فيه قرية واحدة كما يقال، مع ذلك يتخلى المسلمون لتبقى قنوات الفضاء ووسائل الاتصال والأجهزة الحديثة وقفًا على دعاة الفاحشة والرذيلة، أو على دعاة الضلال! أما أهل المنهج الحق الذين حمَّلهم الله تبليغ هذا الدين للأمة أجمع كما أخبر قائلهم وقد وقف بفرسه على المحيط: يا ربِّ، والله لو أعلم خلف هذا البحر قومًا لخضته لأدعوهم لدين الله.


مسؤولية من وأمانة من دعوة هذا العالم بأسره إلى عبادة الله؟ أليست مسؤولية المسلمين؟ أليست أمانة المسلمين أجمعين صغيرهم وكبيرهم؟



أسأل الله أن يعلي كلمته، ويَنصر دينه؛ إنه سميع مجيب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.




قصص عن الأمانة:

1- صاحب العقار:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وهو يَحكي لأصحابه رضي الله عنهم: ((اشترى رجل من رجل عقارًا له، فوجد الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب، فقال له الذي اشترى العقار: خذ ذهبك مني، إنما اشتريتُ منك الأرض، ولم أبتعْ منك الذهب، فقال الذي شرى الأرض (أي: الذي باعها): إنما بعتُك الأرض وما فيها، قال: فتحاكما إلى رجل، فقال الذي تحاكما إليه: ألكما ولد؟ فقال أحدهما: لي غلام، وقال الآخر: لي جارية، قال: أنكِحوا الغلام الجارية، وأنفقوا على أنفسكما منه، وتصدَّقا)).



2- ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل من بني إسرائيل أنه سأل رجلًا من بني إسرائيل أن يُسلفه ألف دينار، فقال: ائتِني بالشهداء أُشهدهم، فقال: كفى بالله شهيدًا، قال: فائتِني بالكفيل، قال: كفى بالله كفيلًا، قال: صدقت، فدفعها إليه على أجل مسمى، فخرج في البحر، فقضى حاجته، ثم التمَس مَركَبًا يَركبها يَقدَمُ عليه للأجل الذي أجَّله، فلم يجد مركبًا، فأخذ خشبةً ونقَرها، فأدخل فيها ألف دينار، وصحيفة منه إلى صاحبه، ثم زجج موضعها، ثم أتى بها البحر، فقال: اللهمَّ إنك تعلم أني كنتُ تسلفت فلانًا ألف دينار فسألني كفيلًا، فقلتُ: كفى بالله كفيلًا، فرضيَ بك، وسألني شهيدًا، فقلتُ: كفى بالله شهيدًا، فرضي بك، وإني جهدت أن أجد مركبًا أبعث إليه الذي له، فلم أقدر، وإني أستودعكها، فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه، ثم انصرف، وهو في ذلك يَلتمس مركبًا يخرج إلى بلده، فخرج الرجل الذي كان أسلفه، ينظر لعل مركبًا قد جاء بماله، فإذا بالخشبة التي فيها المال، فأخذها لأهلِه حطبًا، فلما نشرها وجد المال والصحيفة، ثمَّ أقدم الذي كان أسلفه فأتى بالألف دينار، فقال: والله ما زلتُ جاهدًا في طلب مركبٍ لآتيك بمالك، فما وجدت مركبًا قبل الذي أتيت فيه، قال: هل كنتَ بعثت إليَّ شيئًا؟ قال: أُخبرك أني لم أجد مركبًا قبل الذي جئتُ فيه، قال: فإن الله قد أدَّى عنك الذي بعثتَ في الخشبة، فانصرِف بالألف دينار راشدًا.



3- في القادسية: ماذا فعل سعد بن أبي وقاص بكنوز كسرى؟

لما فتح المسلمون القادسية ونصرهم الله، ورفعوا (لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم) في القادسية، سلم لسعد بن أبي وقاص ذهب وفضة، واستولى على خزائن كسرى، ولما رآها دمعت عيناه وقال: ﴿ كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ * كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ * فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ ﴾ [الدخان: 25 - 29].

فجمع الجيش وقال: هذه أمانة، فما رأيكم؟

قالوا: نرى أن تدفعها لعمر بن الخطاب الخليفة، فما أخذوا منها درهمًا ولا دينارًا.



4- بينما كان الرجل يسير بجانب البستان وجد تفاحة ملقاة على الأرض، فتناول التفاحة وأكلها، ثم حدثته نفسه بأنه أتى على شيء ليس من حقه، فأخذ يلوم نفسه، وقرَّر أن يرى صاحب هذا البستان، فإما أن يُسامِحَه أو أن يدفع له ثمَنَها، وذهب الرجل لصاحب البستان وحدَّثه بالأمر، فاندهش صاحب البستان لأمانة الرجل، وقال له: ما اسمك؟ قال له: ثابت، قال له: لن أسامحك في هذه التفاحة إلا بشرط أن تتزوَّج ابنتي، واعلم أنها خرساء، عمياء، صمَّاء، مشلولة، إما أن تتزوجها وإما لن أسامحك في هذه التفاحة، فوجد ثابت نفسه مضطرًّا، يوازي بين عذاب الدنيا وعذاب الآخرة، فوجد نفسه يوافق على هذه الصفقة، وحين حانت اللحظة التقى ثابت بتلك العَروس، وإذ بها آية في الجمال والعلم والتُّقى، فاستغرب كثيرًا، لماذا وصفها أبوها بأنها صماء مشلولة خرساء عمياء؟ فلما سألها قالت: أنا عمياء عن رؤية الحرام، خرساء صماء عن قول وسماع ما يُغضب الله، ومشلولة عن السير في طريق الحرام، وتزوج ثابت بتلك المرأة، وكان ثمرةَ هذا الزواج: الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت.



5- أمانة الهدهد مع سليمان:

قال تعالى: ﴿ وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ ﴾ [النمل: 20]... إلى قوله: ﴿ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾[النمل: 44].



6- كان في مكة رجل صالح ومحبوب من الناس، كان فقيرًا جدًّا كان يعيش بمكة هو وزوجته، وهي امرأة صالحة، وفي ذات يوم قالت الزوجة: يا زوجي العزيز، لا يوجد طعام في المنزل ولا ملبس ولا أي شيء، حزن الزوج بشدة، وقام بالذهاب إلى السوق لكي يبحث عن عمل يناسبه ويشتري الطعام والملابس للمنزل، ولكن بعد البحث بفترة لم يجد عملًا نهائيًّا، حزن بشدة، وبعدها ذهب إلى البيت الحرام لكي يصلي ركعتين ويدعو الله أن يرزقه الرزق الحلال ويفرِّج عنه كربه، وبعد الانتهاء من الصلاة وهو ذاهب إلى منزله وجد كيسًا في الأرض، فتح هذا الكيس فوجد بداخله فلوسًا كثيرةً، أخذ الكيس وذهب إلى منزله ليحكي لزوجته عن الكيس الذي معه، ولكن زوجته قالت له: هذا المال ليس مالَنا، لا بدَّ أن يردَّ لصاحبه، وبالفعل رجع إلى المكان الذي كان يوجد به الكيس، ووجد رجلًا ينادي: من وجد كيسًا فيه فلوس؟ فرحَ الرجل الفقير؛ لأنه وجد صاحب الكيس، وقال لصاحب الكيس: أنا وجدته، فقال له الرجل صاحب الكيس: خذ الكيس فهو لك، استغرب الرجل الفقير، قال له: لقد طرحت هذه الفلوس وناديت عليها، فلو ردَّها أحد فهو أمين ويستحق هذا المبلغ، ففرح هذا الفقير جدًّا.



7- ذات يوم خرج أحد التجار الأُمناء في سفر له، وترك أحد العاملين عنده ليَبيع في مَتجرِهِ، فجاء رجل يهوديٌّ واشترى ثوبًا كان به عيب، فلما حضر صاحب المتجر لم يجد ذلك الثوب، فسأل عنه، فقال له العامل: بعتُه لرجل يهودي بثلاثة آلاف درهم، ولم يطلع على عيبه، فغضب التاجر وقال له: وأين ذلك الرجل؟ فقال: لقد سافر، فأخذ التاجر المسلم المال، وخرج ليلحق بالقافلة التي سافر معها اليهودي، فلحقها بعد ثلاثة أيام، فسأل عن اليهودي، فلما وجده قال له: أيها الرجل، لقد اشتريتَ من متجري ثوبًا به عيب، فخذ دراهمك، وأعطني الثوب، فتعجب اليهودي وسأله: لماذا فعلت هذا؟ قال التاجر: إن ديني يأمرني بالأمانة، وينهاني عن الخيانة، فقد قال رسولنا صلى الله عليه وسلم: ((من غشَّنا، فليس منا))؛ (مسلم)، فاندهش اليهودي وأخبر التاجر بأن الدراهم التي دفعها للعامل كانت مزيَّفة، وأعطاه بدلًا منها، ثم قال: لقد أسلمت لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله.



8- روي أنه كان في بيت مال المسلمين عقد جميل من اللؤلؤ، فعلمتْ به ابنة سيدنا علي رضي الله عنه، فأرادت أن تتزيَّن به في عيد الأضحى، فأرسلت إلى علي بن رافع خازن بيت المال تطلب منه أن يُعيرها ذلك العقد تتزين به في العيد، ثم ترده بعد ثلاثة أيام، فأرسل إليها خازن بيت المال العقد بعد أن استوثق منها أنها تردُّه، فلما لبسته وتزيَّنت به، رآه عليها أمير المؤمنين فعرفه، فقال لها: من أين جاء إليك هذا العقد؟ قالت: استعرتُه مِن ابن رافع لأتزين به في العيد ثمَّ أرده، فأرسل علي رضي الله عنه إلى الخازن، فلما جاءه قال له: أتخون المسلمين يا بن رافع؟ فقال والدهشة تعلو وجهَه: معاذ الله أن أخون المسلمين!


فقال علي رضي الله عنه: كيف أعرْتَ بنت أمير المؤمنين العقد الذي في بيت مال المسلمين بغير إذني ورضاهم؟
فقال: يا أمير المؤمنين، إنها ابنتُك، وسألتْني أن أعيرها العقد على أن تردَّه بعد ثلاثة أيام.



فقال عليٌّ لخازن بيت المال: ردَّه، وإياك أن تعود لمثله فتنالك عقوبتي، ثم قال: ويلٌ لابنتي لو كانت أخذت العقد على غير عارية مَضمونة، لكانت إذًا أول هاشمية قُطعت يدها في السرقة، فلما بلغ ذلك ابنته، قالت له: يا أمير المؤمنين، أنا ابنتُك وبضعة منك، فمَن أحق بلبسه منِّي؟



فقال لها: يا ابنة أبي طالب، لا تذهبي بنفسك عن الحق، أكلُّ نساء المهاجرين والأنصار يتزينَّ في العيد بمثل هذا؟
فأخذه ابن رافع وردَّه.




وصلِّ اللهمَّ وسلِّم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبِه أجمعين.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

 

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 96.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 94.78 كيلو بايت... تم توفير 2.18 كيلو بايت...بمعدل (2.25%)]