دعوة إبراهيم عليه السلام لأبيه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 141170 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-07-2020, 03:57 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,204
الدولة : Egypt
افتراضي دعوة إبراهيم عليه السلام لأبيه

دعوة إبراهيم عليه السلام لأبيه (1)


الرهواني محمد





الخطبة الأولى


الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، نحمده حمداً لا يحدّ، ونشكره شكراً لا يعد، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا صاحبة ولا ولد، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، أرسله هدى ورحمة للعالمين، فاللهم صل وسلم عليه وعلى آله وصحبه ومن جد في متابعته واجتهد.



وأنت تقرأ القرآن الكريم يستوقفك حديث أو قصة في مواضع متعددة عن شخصية فريدة متميزة وعظيمة اصطفاها الله سبحانه وتعالى ليكون لها دور محوري في تاريخ البشرية كلها، وفي تاريخ المسيرة الإيمانية على وجه الخصوص، إنها شخصية نبي الله ورسوله إبراهيم الخليل عليه السلام.



إبراهيم الخليل عليه السلام، وصفه ربنا عز وجل بأحسن المحامد وأعظم الصفات وأكرم الأخلاق، فقال سبحانه: ﴿ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ المُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴾ [النحل: 120، 121]، وقال عنه: ﴿ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ ﴾، وقال:﴿ سلام على إِبْرَاهِيمَ * كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الصافات: 79 - 81]، وقال: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً ﴾ وقال عز وجل: ﴿ وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى ﴾ بل جعله الله خليله فقال: ﴿ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً ﴾.



قصَّة إبراهيم عليه الصلاة والسلام من أروع القصص القرآني التي تحتوي على دروس خالدة وحكم كثيرة وعبر عظيمة ومنافع جمّة كما يقول الإله العلي الكبير: ﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ ﴾ [يوسف: 111].



فلذا أدعوكم معاشر الصالحين، لنعيش جميعا في رحاب قصة هذا النبي العظيم، ومع الدرس الأول، منهج إبراهيم عليه السلام في الدعوة إلى الله.



ومع المشهد الأول: دعوته لأبيه.

لقد كان إبراهيم عليه السلام حريصًا كل الحرص على هداية قومه، وكان أحرصَ ما يكون على هداية والده الذي كان يعبد الأصنام من دون الله عز وجل، بل كان أبوه ممن ينحَتُها ويبيعها، وقد عزَّ على إبراهيم فعل والده الذي هو يومئذ أقرب الناس إليه، فرأى من واجبه أن يخصه بالنصيحة، وأن يحذره من عاقبة فعله، فخاطبه بأسلوب كله أدب ورقة، كما جاء في سورة مريم: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا * يَاأَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا * يَاأَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا * يَاأَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا ﴾ [مريم: 41 - 45].



﴿ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ

هذا الأسلوب من إبراهيم في محاورته لأبيه يفيض بالرحمة والحكمة، وهما أصلا الدعوة إلى الله، لا كمن يريد أن يدعو الناس فينفرهم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس إن منكم لمنفرين)، فإبراهيم عليه السلام يخاطب أباه بأسلوب مهذب مفعم بالرحمة والشفقة والحكمة، وبدأ أول ما بدأ دعوته بأهله ببيته بأبيه، بدأها بالأسرة ثم المجتمع ممثلا في قومه ثم القادة والساسة كما في قصة إبراهيم مع النمرود، وهكذا يتدرج الداعي في دعوته كما قال ربنا سبحانه مخاطبا نبيه صلى الله عليه وسلم: ﴿ وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ﴾. لا يُطلب من الداعي أن يخاطب الأبعدين، وأهل بيته من حوله هلكى؟ فالأقربون أولى بالمعروف، وحري بالداعي إلى الله أن يبدأ بما بدأ به إبراهيم ومحمد عليهما السلام، وأن يسلُكَ هذا المسلك، في مخالطتِه لأفراد أهل بيتِه، مِن التحبُّب والتلطُّف، فهم الذين يَقضي معهم حياته، ويُشاركهم في جميعِ شؤون حياتِهم وأثناء اللَّيْل والنَّهار، فمخالطتهم ودعوتهم والإحسان إليهم آكَد وواجب، عن كليب بنُ مَنْفَعَةَ عن جَدِّهِ أنَّهُ أتَى النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسولَ الله، مَنْ أَبَرُّ؟ قالَ: (أُمَّكَ وَأَباكَ، وأُخْتَكَ وَأَخاكَ، ومَوْلاكَ الَّذي يَلِي ذاكَ حَقٌّ واجِبٌ ورَحِمٌ مَوْصولَةٌ).



فالأُسرة ميدانٌ خصْب من ميادين الدعوة لهذا الدِّين، وأوَّل المخالطة والجهْد الدعوي ينبغي أن يُوجَّه إلى البيت، وما نرَى اليوم مِن مظاهر انحراف بعضِ الشباب وضياعهم، إلا بسببِ إهمال جانب الدعوة في البيوت، والتقصير في أداء مهمة التربية والإصلاح.



﴿ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ .. فخطاب الوالدين يجب أن يكون بأسلوب رقيق، ولا يخفى علينا أن الله تعالى أوصى بهما في غير ما آية، وفرض برهما وطاعتهما في غير معصية: ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ﴾، فالوالدانِ أقربُ الناس، وألصقُهم بالنفس وأحبُّهم للقلب، وأولى بالبِرِّ والنصح، فالدعوة والتحبُّب إليهم لها طابعٌ خاص لا بدَّ أن يغلف بالرِّفق واللِّين.



وهذا ما سعَى إليه إبراهيم عليه السلام في دعوتِه لأبيه، فابتدأ خطابَه بذِكْر أُبوته الدالَّة على توقيره، (يَا أَبَتِ)، كلمة تفيض حناناً وتتدفق عطفاً ورقة، يخاطب أباه بأسلوب لين كله شفقة ورحمة.



وفي هذا درس مهم بليغ، فالشخص المراد مخاطبته ودعوته إلى الإيمان، يجب أن يعامل بكل لين ولطف، وإتباعُ أسلوب سهل وواضح معه، ثم الصبرُ على ردود أفعاله مهما كان ذلك الإنسان يتمتع بالقوة أو السلطة أو الغرور، وإننا نلاحظ التشابه الكبير بين أسلوب دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وما قام به موسى وهارون عليهما السلام، من دعوة فرعون إلى الإيمان وقد أمرهما الله فقال: ﴿ فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ﴾.



لقد توجه إبراهيم إلى أبيه بكل احترام وحسن نية وخاطبه بأسلوب لين كله شفقة ورحمة داعيا إياه إلى الإيمان وتوحيد الله تعالى، الذي اليه المرجع والمآب: ﴿ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئاً ﴾ [مريم: 42]؟



﴿ يَا أَبَتِ لم تعبد أصناماً ناقصة في ذاتها، وفي أفعالها، فلا تسمع ولا تبصر ولا تملك لعابدها نفعاً ولا ضراً، بل لا تملك لأنفسها شيئاً من النفع، ولا تقدر على شيء من الدفع، يا أبتِ هذا الحجر الذي اتخذته إلها تعبده لا يسمعك إذا دعوته، ولا يراك حين تركع له أو تسجد أو تضع عنده القرابين، هذا الحجر الأصم الأعمى إذا مسك ضر لا يستطيع كشفه عنك، ولا يقدر على دفعه عنك، وإذا سألته نفعا وجدته عاجزا لا يقوى على جلبه لك، فلمَ تعبده؟ إن الذي يجب أن تعبده هو الله السميع البصير القدير النافع الضار سبحانه.



العبودية يجب أن تكون لله وحده وليس للأوثان الصماء التي عملتها أيدي الناس.






الخطبة الثانية


الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.



معاشر المسلمين:

إن عبادة الأصنام التي تجسدت اليوم في آلات من المادة، بل في البشر، وأخذت مسميات جديدة وطابعا عصريا، تدل على انحطاط العقل البشري. فكيف يرضى الإنسان الذي ميّزه الله بالعقل والتفكير والسمع والبصر، كيف يرضى بأن يَعبدَ ما لا يسمع ولا يبصر ولا ينفع ولا يَضر ولا يُغني من الله شيئًا؟! إنه تلاعب الشيطان بعقول البشر المعرضين عن الصراط المستقيم، فهذه الأصنام العصرية اليوم التي اتخذت أشكالا جديدة، لا تستطيع أن تجلب لنفسها الخير فضلا على أن تجلبه للآخرين.....



فإن قلنا: آزر أبو إبراهيم كان يعبد صنما من حجر، فكم من آزر على ظهر الأرض اليوم؟



ومن المفارقات المؤلمة، أن بعض من ينتسب لهذا الدين، يترك عبادة الله، ويلتجئ إلى عبادة القبور أو بعض أهل القبور، البعض يعتقد أن الأموات ينفعون أو يضرون أو يَرزُقون أو يُشفون من الأسقام، وهذا والعياذ بالله هو الشرك بالله الذي قال عنه ربنا: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾، فتراهم يحجون إلى الأضرحة ويجعلون للمقبورين تحتها مواسم وأعيادا ويتمسحون بها هاتفين بأسمائها، طائفين حولها، يتضرعون ويستغيثون ويدعون ويتقربون ويسألون، ويذبحون لها، وينفقون الكثير لإرضاء سدنتها المرتزقة الذين يأكلون أموال الناس بالباطل..



ماذا نقول اليوم للذين يتوسلون ويتمسحون بالقبور، ويتضرعون ويسألون ميتا لا ينفع ولا يضر...إن ذاك الميت، أو ذلك القبر الذي تتوسل وتتمسح به وتقدم له القرابين يامن تدعي أنك من أتباع هذا الدين الحنيف، ما هو إلا في عداد المعدومين، ولو كان نافعا أحدا لنفع نفسه ولما مات، فهو لا يسمع ولا يُبصر ولا يقدر على دفع الضُّر أو كشف السوء ولا جلب الخير، إنه مات وانقطع عمله من الدنيا إلا من الثلاث المعلومات التي أخبر عنهن النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم:" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له "، بل هو في أمس الحاجة إلى دعائك أنت الذي لا زلت على قيد الحياة، أُدع له، قُل كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عند زيارة المقابر: "السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية"...أدع الله لك ولكل ميت... تذكَّر الموت...ثم غادر المكان، ولا تشارك من ضل في ضلالته، ولا تكثِّر سواد التائهين.. أما قولك: يُتقرب بهم إلى الله، فاعلم ثبت الله قلبي وقلبك على دينه، أنك لست في حاجة إلى من يقربك إلى الله، اسمع لقول ربك وهو يقول: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ [البقرة: 186]، إنه قريب قريب قريب، فاستجب له وآمن به تَرشُد وتهتدي، وإذا كنت ترغب في القرب منه جل وعلا، فعليك بأداء ما فرض عليك ثم اجتهد فيما سنَّ لك النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم من نوافل...جاء في الحديث القدسي من رواية أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل قال: (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه...).







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-07-2020, 03:58 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,204
الدولة : Egypt
افتراضي رد: دعوة إبراهيم عليه السلام لأبيه

دعوة إبراهيم عليه السلام لأبيه (2)


الرهواني محمد





الخطبة الأولى

إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتدي ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله، صلوات ربي وسلامه عليه.



معاشر الصالحين:

مازلنا نعيش في رحاب المشهد الأول، من الدرس الأول: منهج إبراهيم عليه السلام في الدعوة إلى الله.



وكما رأينا في الجمعة الماضية، إبراهيم الخليل سلام الله عليه في الأولين والآخرين يحاور أباه في محاولة ملؤها العطف والحنان، لإخراجه من ظلمات الجهل والكفر إلى نور العلم والإيمان، فبدأ الحوار بألطف العبارات التي ينطق بها ابن بار عند ندائه لأبيهيا أبت)، بما في هذا اللفظ من الحب والرقة والرحمة والمودة والقرب، ومما يحبه كل أب أن يسمع ذلك من ابنه، وهذا من أنبل المصاحبة بالمعروف.



بدأ بندائه الرقيقِ عسى أن يلمس قلب أبيه، فيحركَ مشاعرَه ويوجه وجدانَه نحو معرفة الحق والإقرار به واتباعه، فبين له أن هذه الأصنام التي يعبدها ويتقرب إليها من دون الله لا تنفع ولا تضر: ï´؟ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ.... ï´¾ [مريم: 42]، ثم تابع خطابه لأبيه بأدب ووقار: ï´؟ يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ ï´¾ [مريم: 43]، فهو لا يتكلم مع أبيه باستعلاء واستكبار، ولا يستخدم اللفظ الغليظ، ولا الكلمات القاسية الجافة الجارحة، ولم يقل لأبيه: أنا عالم وأنت جاهل لا علم عندك أو أنك ضال، بل عدل إلى ألطف عبارة فقال: ï´؟ يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا ï´¾ [مريم: 43]، أي طريقا مستقيما موصلا إلى نيل المطلوب، والنجاة من المرهوب، وذلك بعبادة الله وحده لا شريك له، وطاعته في جميع الأحوال،.. ثم يعيد خطابه (يا أبت) بأسلوب المحبة والعطف واللين، استجلابا لدواعي الاستجابة لدى أبيه، وليشعره بالقرب، وأن الدافع هو محض المحبة وإرادة الخير له.



ï´؟ يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ ï´¾ [مريم: 44]، وهنا نقله إلى أمر أعظم، ليصور له شناعة فعله فقال: ï´؟ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ ï´¾، لا تطع الشيطان وتنساقُ وراء إضلاله في عبادتك لهذه الأصنام، فهو الداعي لعبادتها، والبعدِ عن هدى الله المبين، وصراطه المستقيم، فمن أطاع الشيطان فقد خالف وعصى أوامر الرحمن، وصار وليا للشيطان في الدنيا والآخرة، وهذه هي الخسارة العظمى.



فمن يرضى أن يطيع الشيطان ويتخذه وليا من دون الله، وربنا جل جلاله يقول: ï´؟ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا ï´¾ [النساء: 119]؟ ويقول: ï´؟ وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا ï´¾ [النساء: 38]؟



من يرضى بعبادة الشيطان، والله يقول: ï´؟ إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا ï´¾ [الكهف: 50]...



فالعاقل لا يتبع خطواتِ عدوٍّ نهى الله عن اتباعها، بالأحرى طاعتُه والانسياقُ وراء وساوسه وإغوائه، قال ربنا سبحانه: ï´؟ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ï´¾ [البقرة: 168]، بل أمر سبحانه باتخاذ الشيطان عدوا، فقال: ï´؟ إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ ï´¾ [فاطر: 6]...



فمن عادى الشيطان وحاربه مستعينا عليه بالله سلِم، ومن وافقه واتخذه وليا وقرينا وسار في طرقه المتفرقة المتشعبة، خاب وخسر وندِم...



ولكن رغم التحذيرات التي جاءتنا من عند الله العلي القدير، ورغم العهد الذي عهد الله به لبني آدم بصفة عامة فقال سبحانه: ï´؟ أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ * وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ï´¾ [يس: 60 - 62].



رغم ذلك، مأساة تعيشها الأمة تتمثل في ظاهرة طفت منذ سنين، لا أقول في أمريكا ولا أوروبا، وإنما في بلدنا المغرب، بلدُ المجاهدين الأحرار... ظاهرة خبيثة تتمثل في قوم يعبدون الشيطان اللعين، وهذه الظاهرة قديمة في تاريخها ولكنها جديدة على مسامع الكثير منا.. مأساة مُروِّعة تُؤْلم قلوبَ الغيورين الصادقين، الذين تتقطع قلوبهم حسرات على أحوال هذه الأمة المستضعفة، هذه الأمة التي يتكالب عليها الأعداء من شتى أقطار الأرض حتى لا تقوم لها قائمة، وذلك بالقضاء على شبابها، بل على سواعدها التي يعول عليها بعد الله في بناء صرح هذه الأمة!!!



فمن هم هؤلاء القوم:

هم قوم لا يؤمنون بالله ولا بالآخرة، اتخذوا الشيطان لعنه الله معبودا، ونصَّبوه إلها يتقربون إليه بأنواع القربات، واخترعوا لهم طقوسا سموها عبادات يخطبون بها وُدَّه، ويطلبون رضاه.



لهم رموز وشعارات معينة، فهم يعشقون اللون الأسود، ويستخدمونه في معظم أمورهم، في ملابسهم وعلى أجسادهم، وفي بيوتهم وطقوسهم... ومن شعاراتهم: الصليب المقلوب، والصليب المعقوف، والجمجمة، والنجمة الخماسية، والنجمة السداسية، والأفعى المحيطة بالكرة الأرضية، ورأس الكبش، ولهم رموز وإيحاءات جسدية معيَّنة، يتعارفون بها فيما بينهم، ولهم تسريحات شعر معينة، ويلبسون أساور وقلادات وأقراطاً وسلاسل ذات أشكال معينة.



معتقدات عبدة الشيطان تَرتكِز على اعتبار الشيطان هو صاحب القوة الأعظم في هذا الكون، وأنه هو الذي يستحق العبادة، لأنه يُحلِّل لهم كل المحرمات التي تُحرمها عليهم الأديان السماوية، وأن هذه الحياة ما وُجدت إلا للملذات والشهوات، فعليهم أن ينغمسوا فيها ويَغرفوا منها بأكبر قدر ممكن بكل الوسائل دون قيود أو ضوابط، لذلك فهم يُغرقون أنفسهم في مستنقع المُخدرات والمسكرات والزنا بكل أشكاله وتلويناته بشكل فظيع..



ومقابل ما يَمنحهم الشيطان من ملذات وشهوات، فإنهم يبيعون أنفسهم للشيطان، ويُقدِّمون له القرابين البشرية والحيوانية، ويُقيمون له الطقوس التي فيها التمجيد له والتقديس والتعظيم، فيُنفِّذون أوامرَه وتعليماتِه، التي تُمثِّل قمة الكفر وقمة الإجرام في آنٍ واحد، فهي تمثِّل قمة الكفر، لأنهم يعبدون الشيطان، ويَكفرون بالله، ويستهزؤون بالأديان والأنبياء والرسل، ويُدنِّسون الكتب السماوية، وخاصة القرآن الكريم، وفي المقابل أيضا فإن عبادتهم للشيطان تمثل قمة الإجرام الذي عرفته البشرية عبر التاريخ، حيث يقومون بارتكاب أبشع أشكال الانحرافات الجنسية، فهم يبيحون ممارسة الجنس بين الذكور والذكور، وبين الإناث والإناث، وبين الذكور والإناث، ولا يجدون غضاضة في فعل الفاحشة حتى مع المحارم، وجثث الموتى أو الاعتداء على الآباء والأمهات والأبناء!!



عقيدة فاسدة خبيثة، يقدمون العبادة للشيطان في طقوس شيطانية!!

فهل يتصور أحد أن يصل الانحطاط بالبشرية إلى الحد الذي وصلت إليه بأن يتخذ بعض أفرادها الشيطان معبودا يتقربون إليه بأنواع الرذائل والقبائح؟

ولكن هؤلاء القوم - وأغلبهم من الشباب- ما وقعوا فيما وقعوا فيه، إلا بسبب غياب الوعي الديني والفراغ الكبير لديهم، والانحلالية والاختلاط، إلى جانب سلبية المجتمع بكل مكوناته، وفي عدم قيام الآباء بالواجب الأمثل تجاه أولادهم في التربية حسبما يتفق مع المنهج الصحيح الذي سار عليه الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم ومن تبعه وسار على هديه.



الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، محمد المبعوث رحمة للعالمين.



ï´؟ قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ï´¾ [مريم: 46].



بهذه الجهالة والقسوة تلقى الرجل الدعوة إلى الهدى وقابل القول المؤدب المهذب، وذلك شأن الإيمان مع الكفر، وشأن القلبِ الذي هذبه الإيمان، والقلبِ الذي أفسده الكفر والطغيان.



قابل اللطف والتودد بالعنف والتهديد، إبراهيم عليه السلام يقول أربع مرات: يا أبت، وأبوه صامت لا يقول شيئا، ولما تكلم كأنه قال: إن لم تعجبك آلهتي وكنت لا تريد عبادتها ولا ترضاها فلا تتعرض لها بالتعييب، وإلا رجمتك، حتى تبتعد عني، فلا أكلمك ولا تكلمني طويلاً..



وهكذا شأن كل الجاحدين عبر تاريخ البشرية، يقابلون الرقةَ واللينَ بالغلظة والشدةِ والقسوة، ويصبُّون جام جهلهم وغضبهم على الدعاة المصلحين ويُلحقون بهم الأذى، ويبسطون إليهم ألسنتهم بالسوء، ويمدون إليهم أيديهم بالتعذيب والقتل..(فرعون مع موسى).



فماذا كان رد إبراهيم عليه السلام؟

خليل الله عليه السلام يجيب أباه بجواب عباد الرحمن كلما خطابهم الجاهلون، حيث لم يشتم أباه ولم يقابله بما يكره بل صبر عليه وقال مخاطبا له: (سلام عليك) وهو جواب الحليم للسفيه، ï´؟ قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي ï´¾ [مريم: 47].



♦ هذا الحوار الذي دار بين إبراهيم عليه السلام وبين أبيه آزر، فيه عظة وعبرة ودرس لكل من تصدر لدعوة الناس أو إصلاحِهم، فيه تعليم من العليم الخبير سبحانه للدعاة والمصلحين، فالدعاة إلى الله، لا بد أن يجدوا من يعارضهم ويستعلي عليهم، ويجهد نفسه من أجل صدهم ولو بالقمع العنيف... لا بد أن يَلْقَوا أذى كثيرا من السفهاء الذين اتخذوا أهواءهم آلهة...فلهؤلاء وهؤلاء يقول الداعية الحليم: سلام عليكم... وهذا هو طريق الدعوة إلى الله، بالعلم والحكمة، واللين والسهولة، والانتقال من مرتبة إلى مرتبة، والصبرِ على ذلك، وعدمِ السآمة منه، ومقابلةِ الشدة والغلظة بالصفح والعفو، والإحسانِ القولي والفعلي.



ï´؟ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ï´¾ [النحل: 125].



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 80.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 77.95 كيلو بايت... تم توفير 2.13 كيلو بايت...بمعدل (2.66%)]