|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() قال تعالى
(وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ [البقرة : 45] وقال و(َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ [البقرة : 153] والملاحظ أنّ الآيتين صدّرتا بنفس الجملة المقدّسة "اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ " وقد خصّت الآية 45 بقوله "وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ " وخصّت الآية 153 بقوله "إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ "فهل ناسب السياق في كل منهما ما خصّت به؟؟ وهل يحسن التناسب لو بادلهما عزّ وجل كلّ واحدة بما خصّت به الأخرى؟ آية 45 متعلقة باليهود هذه حقيقة --قال تعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الخَاشِعِينَ)فهم من طبعهم التثاقل عن إداء الصلاة والتكاسل عنها فناسب أن يقال لهم ""وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ " أمّا آية 153 فهي في حقّ المؤمنين (َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ ) الذين حالهم حال الرضا والصلاح وهو متناسب مع الصبر على الطّاعة فكان من المناسب أن يخبرهم بأنّه معهم مؤيّدا لهم في صبرهم راضيا عنهم فقال "إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ " |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |