|
رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() حكم استمرار النية في الصيام عبد الأحد أحمدي اشترط الفقهاء الدوام على النية ، فلو نوى الصيام من الليل ثم رجع عن نيته قبل طلوع الفجر لا يصير صائما . قال الحطاوي : ويشترط الدوام عليها . فلو نوى من الليل ، ثم رجع عن نيته قبل طلوع الفجر ، صح رجوعه ولا يصير صائما ، ولو أفطر لا شيء عليه إلا القضاء ، بانقطاع النية بالرجوع ، فلا كفارة عليه في رمضان ، لشبهة خلاف من اشترط التبييت ، إلا إذا جدد النية ، بأن ينوي الصوم في وقت النية ، تحصيلا لها لأن الأولى غير معتبرة بسبب الرجوع عنها 1. ولا تبطل النية بقوله : أصوم غدا إن شاء الله ، لأنه بمعنى الاستعانة ، وطلب التوفيق والتيسير ، والمشيئة إنما تبطل اللفظ ، والنية فعل القلب . قال البهوتي :وكذا سائر العبادات ، لا تبطل بذكر المشيئة في نيتها 2. ولا تبطل النية بأكله أو شربه أو جماعه بعدها عند جمهور الفقهاء وحكي عن أبي إسحاق بطلانها ، ولو رجع عن نيته قبل طلوع الفجر صح رجوعه 3. ولو نوى الإفطار في أثناء النهار فمذهب الحنفية والشافعية أنه لا يفطر، كما لو نوى التكلم في صلاته ولم يتكلم ، قال البيجوري : ويضر رفض النية ليلا ولا يضر نهارا 4. وقال المالكية والحنابلة : يفطر ، لأنه قطع نية الصوم بنية الإفطار ، فكأنه لم يأت بها ابتداء 5. حكم الإغماء والجنون والسكر بعد النية اختلف الفقهاء فيما إذا نوى الصيام من الليل ،ثم طرأ عليه إغماء أو جنون أو سكر: فإن لم يفق إلا بعد غروب الشمس ، فذهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى عدم صحة صومه ، لأن الصوم هو الإمساك مع النية ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "قال الله كل عمل ابن آدم له إلا الصوم ، فإنه لي وأنا أجزي به ، يدع شهواته وطعامه من أجلي" 6. فأضاف ترك الطعام والشراب إليه ، فإذا كان مغمي عليه فلا يضاف الإمساك إليه ، فلم يجزئه . وذهب الحنفية إلى صحة صومه ، لأن نيته قد صحت ، وزوال الاستشعار بعد ذلك لا يمنع صحة الصوم ، كالنوم . أما إذا أفاق أثناء النهار ، فذهب الحنفية إلى تجديد النية إذا أفاق قبل الزوال ، وذهب المالكية إلى عدم صحة صومه ، وذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه إذا أفاق في أي جزء من النهار صح صومه ، سواء أكان في أوله أم في آخره . وفرق الشافعية بين الجنون والإغماء ، فالمذهب : أنه لو جن في أثناء النهار بطل صومه ، وقيل : هو كالإغماء . وأما الردة بعد نية الصوم فتبطل الصوم بلا خلاف 7. الهوامش : 1- مراقي الفلاح ص354 وحاشية الدسوقي 1/528 والزرقاني 2/207و المجموع 6/299و كشاف القناع 2/ 316. 2- مراقي الفلاح ص354 وكشاف القناع 2/316 وانظر: المجموع 6/398. 3- انظر : الفتاوى الهندية 1/195 وروضة الطالبين 2/352. 4- الدر المختار2/ 123 وحاشية البيجوري 1/300. 5- القوانين الفقيهة ص 80 وانظر: كشاف القناع 2/316. 6- أخرجه البخاري الفتح ص118. 7- جواهر الإكليل 1/148 والشرح الكبير للدردير 1/520 والمغني لابن قدامة 3/98 والإنصاف 3/292 وحاشية البيجوري 1/300 والبحر الرائق 2/277 والفتاوى الهندية 1/196وانظر : الموسوعة الفقهية الكويتية 28/ 26.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |