|
رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أنواع الصوم عبد الأحد أحمدي ينقسم الصوم إلى: صوم عين ، وصوم دين . وصوم العين : ماله وقت معين : أ – إما بتعيين الله تعالى ، كصوم رمضان وصوم التطوع خارج رمضان ، لأن خارج رمضان متعين للنفل شرعا. ب – وإما بتعيين العبد : كالصوم المنذور به في وقت بعينه 1. وأما صوم الدين ، فما ليس له وقت معين ، كصوم قضاء رمضان ، وصوم كفارة القتل والظهار واليمين والإفطار في رمضان ، وصوم متعة الحج ، وصوم فدية الحلق ، وصوم جزاء الصيد ، وصوم النذر المطلق عن الوقت ، وصوم اليمين ، بأن قال: والله لأصومن شهرا 2. الصوم المفروض : ينقسم الصوم المفروض من العين والدين ، إلى قسمين : منه ما متتابع ، ومنه ما هو غير متتابع ، بل صاحبه بالخيار : أن شاء تابع وإن شاء فرق . أولا : ما يجب فيه التتابع ، ويشمل ما يلي : أ – صوم رمضان ، فقد أمر الله تعالى بصوم الشهر بقوله سبحانه: فمن شهد منكم الشهر فليصمه 3. والشهر متتابع ، لتتابع أيامه ، فيكون صومه متتابعا ضرورة . ب – صوم كفارة القتل الخطأ ، وصوم كفارة الظهار ، والصوم المنذور به في وقت بعينه ،وصوم كفارة الجماع في نهار رمضان. ثانيا : ما لا يجب فيه التتابع ، ويشمل ما يلي : أ – قضاء رمضان ، فمذهب الجمهور عدم اشتراط التتابع فيه لقوله تعالى : فعدة من أيام أخر 4 فإنه ذكر الصوم مطلقا عن التتابع . ويروى عن جماعة من الصحابة ، منهم : علي وابن عباس ، وأبو سعيد ، وعائشه رضي الله عنهم أنهم قالوا إن شاء تابع وإن شاء فرق ولو كان التتابع شرطا ، لما احتمل الخفاء على هؤلاء الصحابة ، لما احتمل مخالفتهم إياه 5. ومذهب الجمهور هو ندب التتابع أو استحبابه للمسارعة إلى إسقاط الفرض 6. وروى عن مجاهد أنه يشترط تتابعه لأن القضاء يكون حسب الأداء والأداء وجب متتابعا ن فكذا القضاء . ب – الصوم في كفارة اليمين ، وفي تتابعه خلاف . ج – صوم متعة في الحج ، وصوم كفارة الحلق ،وصوم جزاء الصيد وصوم النذر المطلق ، وصوم اليمين المطلقة . قال الله – عز وجل – في صوم المتعة : {فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى ،فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام الحج وسبعة إذا رجعتم ..} 7. وقال في كفارة الحلق : {ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدى محله فمن كان منكم مريضا أوبه أذى من رأسه ، ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ...} 8. وقال في جزاء الصيد : أو عدل ذلك صياما ليذوق وبال أمره 9. فذكر الصوم في هذه الآيات مطلقا عن شرط التتابع . و كذا : الناذر ، والحالف في النذر المطلق ، واليمين المطلقة ، ذكرالصوم فيها مطلقا عن شرط التتابع 10. الهوامش : 1- بدائع الصنائع 2/75. 2- نفس المرجع 2/76. 3- سورة البقرة /185. 4- سورة البقرة /184 وانظر : أحكام القرآن للجصاص 1/208. 5- بدائع الصنائع 2/76 وانظر: القوانين الفقهية ص82. 6- جواهر الإكليل 1/148 وحاشية القليوبي على شرح المحلى على المنهاج 2/64والروض المربع 1/44 وتبيين الحقائق 1/ 336. 7- سورة البقرة /196. 8- سورة البقرة /196. 9- سورة المائدة /95. 10- بدائع الصنائع 2/75وانظر: حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح ص 350 وجواهر الإكليل 1/146. وانظر :الموسوعة الفقهية الكويتية 28/34.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |