|
رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ركن الصوم عبد الأحد أحمدي ركن الصوم باتفاق الفقهاء هو : الإمساك عن المفطرات 1. وذلك من طلوع الفجر الصادق ، حتى غروب الشمس . ودليله قوله تعالى : {كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل} 2. والمراد من النص : بياض النهار وظلمة الليل ، لا حقيقة الخيطين ، فقد أباح الله تعالى هذه الجملة من المفطرات ليالي الصيام ، ثم أمر بالإمساك عنهن في النهار ، فدل على أن حقيقة الصوم وقوامه هو ذلك الإمساك 3. شروط وجوب الصوم : شروط وجوب الصوم ، أي : اشتغال الذمة بالواجب – كما يقول الكاساني – هي شروط افتراضية والخطاب به 4 وهي : أ- الإسلام ، وهو شرط عام للخطاب بفروع الشريعة . ب- العقل ، إذ لا فائدة من توجه الخطاب بدونه فلا يجب الصوم على مجنون إلا إذا أثم بزوال عقله ، في شراب أو غيره ، ويلزمه قضاؤه بعد الإفاقة 5. وعبر الحنفية بالإفاقة بدلا من العقل ، أي الإفاقة من الجنون والإغماء أو النوم ، وهي اليقظة 6. ج – البلوغ ولا تكليف إلا به ، لأن الغرض من التكليف هو الامتثال ، وذلك بالإدراك والقدرة على الفعل – كما هو معلوم في الأصول – والصبا والطفولة عجز. ونص الفقهاء على أنه يؤمر به الصبي لسبع – كالصلاة – إن أطاقه ، ويضرب على تركه لعشر 7. والحنابلة قالوا : يجب على وليه أمره بالصوم إذا أطاقه ،وضربه حينئذ إذا تركه ليعتاده ، كالصلاة ، إلا أن الصوم أشق ، فاعتبرت له الطاقة ، لأنه قد يطيق الصلاة من لا يطيق الصوم 8. د- العلم بالوجوب ، فمن أسلم في دار الحرب ، يحصل له العلم الموجب ، بإخبار رجلين عدلين ، أو رجل مستور وامرأتين مستورتين ، أو واحد عدل ، ومن كان مقيما في دار الإسلام ، يحصل له العلم بنشأته في دار الإسلام ولا عذر له بالجهل 9. شروط وجوب أداء الصوم شروط وجوب الأداء الذي هو تفريغ ذمة المكلف عن الواجب في وقته المعين له 10 هي : أ- الصحة والسلامة من المرض ، لقوله تعالى : ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر 11. ب- الإقامة ، للآية نفسها . قال ابن جزي : وأما الصحة والإقامة ، فشرطان في وجوب الصيام ، لا في صحته ، ولا في وجوب القضاء ، فإن وجوب الصوم يسقط عن المريض والمسافر ، ويجب عليهما القضاء ، إن أفطرا إجماعا ، ويصح صومها إن صاما 12. ج- خلو المرأة من الحيض والنفاس ، لأن الحائض والنفساء ليستا أهلا للصوم ، ولحديث عائشة رضي الله عنها لما سألتها معاذة : ما بال الحائض، تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ فقالت : أحرورية أنت ؟ قلت لست بحرورية ، ولكني أسأل ، قالت :كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة 13. فالأمر بالقضاء فرع وجوب الأداء . والإجماع منعقد على منعهما من الصوم ، وعلى وجوب القضاء عليهما 14. الهوامش : 1- مراقي الفلاح ص349 والبدائع 2/90 والشرح الكبير للدردير 1/509 والقوانين الفقهية ص78 وشرح المنهاج بحاشية الجمل 2/310 والمغني والشرح الكبير لابن قدامة 3/3. 2- سورة البقرة /187. 3- تحفة الفقهاء للسمرقندي 1/537 وبدائع الصنائع 2/90. 4- مراقي الفلاح ص348. 5- الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع للشربيني 2/325. 6- ردالمحتار 2/81. 7- انظر : الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع 2/325. 8- كشاف القناع 2/308 وانظر المغني 3/14. 9- مراقي الفلاح ص 348 والدر المختار ورد المحتار 2/80 و81وانظرالقوانين الفقهية ص 77والإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع 2/325وكشاف القناع 2/308. 10- مراقي الفلاح ص 348وانظر : بدائع الصنائع 2/88. 11- سورة البقرة /185 12- القوانين الفقهية ص 87. 13- أخرجه البخاري الفتح 1/421. 14- القوانين الفقهية ص 77والمغني المحتاج 1/432 والموسوعة الفقهية الكويتية 28/19.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |