ركن الصوم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4522 - عددالزوار : 1315199 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 142039 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-02-2020, 02:23 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,204
الدولة : Egypt
افتراضي ركن الصوم

ركن الصوم
عبد الأحد أحمدي




ركن الصوم باتفاق الفقهاء هو : الإمساك عن المفطرات 1. وذلك من طلوع الفجر الصادق ، حتى غروب الشمس .
ودليله قوله تعالى : {كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل} 2.
والمراد من النص : بياض النهار وظلمة الليل ، لا حقيقة الخيطين ، فقد أباح الله تعالى هذه الجملة من المفطرات ليالي الصيام ، ثم أمر بالإمساك عنهن في النهار ، فدل على أن حقيقة الصوم وقوامه هو ذلك الإمساك 3.
شروط وجوب الصوم : شروط وجوب الصوم ، أي : اشتغال الذمة بالواجب – كما يقول الكاساني – هي شروط افتراضية والخطاب به 4 وهي :
أ‌- الإسلام ، وهو شرط عام للخطاب بفروع الشريعة .
ب- العقل ، إذ لا فائدة من توجه الخطاب بدونه فلا يجب الصوم على مجنون إلا إذا أثم بزوال عقله ، في شراب أو غيره ، ويلزمه قضاؤه بعد الإفاقة 5.
وعبر الحنفية بالإفاقة بدلا من العقل ، أي الإفاقة من الجنون والإغماء أو النوم ، وهي اليقظة 6.



ج – البلوغ ولا تكليف إلا به ، لأن الغرض من التكليف هو الامتثال ، وذلك بالإدراك والقدرة على الفعل – كما هو معلوم في الأصول – والصبا والطفولة عجز.
ونص الفقهاء على أنه يؤمر به الصبي لسبع – كالصلاة – إن أطاقه ، ويضرب على تركه لعشر 7.
والحنابلة قالوا : يجب على وليه أمره بالصوم إذا أطاقه ،وضربه حينئذ إذا تركه ليعتاده ، كالصلاة ، إلا أن الصوم أشق ، فاعتبرت له الطاقة ، لأنه قد يطيق الصلاة من لا يطيق الصوم 8.
د- العلم بالوجوب ، فمن أسلم في دار الحرب ، يحصل له العلم الموجب ، بإخبار رجلين عدلين ، أو رجل مستور وامرأتين مستورتين ، أو واحد عدل ، ومن كان مقيما في دار الإسلام ، يحصل له العلم بنشأته في دار الإسلام ولا عذر له بالجهل 9.
شروط وجوب أداء الصوم
شروط وجوب الأداء الذي هو تفريغ ذمة المكلف عن الواجب في وقته المعين له 10 هي :
أ‌- الصحة والسلامة من المرض ، لقوله تعالى : ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر 11.
ب- الإقامة ، للآية نفسها .
قال ابن جزي : وأما الصحة والإقامة ، فشرطان في وجوب الصيام ، لا في صحته ، ولا في وجوب القضاء ، فإن وجوب الصوم يسقط عن المريض والمسافر ، ويجب عليهما القضاء ، إن أفطرا إجماعا ، ويصح صومها إن صاما 12.
ج- خلو المرأة من الحيض والنفاس ، لأن الحائض والنفساء ليستا أهلا للصوم ، ولحديث عائشة رضي الله عنها لما سألتها معاذة : ما بال الحائض، تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ فقالت : أحرورية أنت ؟ قلت لست بحرورية ، ولكني أسأل ، قالت :كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة 13.
فالأمر بالقضاء فرع وجوب الأداء .
والإجماع منعقد على منعهما من الصوم ، وعلى وجوب القضاء عليهما 14.



الهوامش :
1- مراقي الفلاح ص349 والبدائع 2/90 والشرح الكبير للدردير 1/509 والقوانين الفقهية ص78 وشرح المنهاج بحاشية الجمل 2/310 والمغني والشرح الكبير لابن قدامة 3/3.
2- سورة البقرة /187.
3- تحفة الفقهاء للسمرقندي 1/537 وبدائع الصنائع 2/90.
4- مراقي الفلاح ص348.
5- الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع للشربيني 2/325.
6- ردالمحتار 2/81.
7- انظر : الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع 2/325.
8- كشاف القناع 2/308 وانظر المغني 3/14.
9- مراقي الفلاح ص 348 والدر المختار ورد المحتار 2/80 و81وانظرالقوانين الفقهية ص 77والإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع 2/325وكشاف القناع 2/308.
10- مراقي الفلاح ص 348وانظر : بدائع الصنائع 2/88.
11- سورة البقرة /185
12- القوانين الفقهية ص 87.
13- أخرجه البخاري الفتح 1/421.
14- القوانين الفقهية ص 77والمغني المحتاج 1/432 والموسوعة الفقهية الكويتية 28/19.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.54 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.39%)]