|
رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() حكم شم بخار القدر والتدخين والتقطير في الأذن أثناء الصوم عبد الأحد أحمدي بخار القدر ، متى وصل للحلق باستنشاق أوجب القضاء ، لأن دخان البخور وبخار القدر كل منهما جسم يتكيف به الدماغ ، ويتقوى به أي تحصل له قوة كالتي تحصل من الأكل أما لو وصل واحد منهما للحلق بغير اختياره فلا قضاء عليه . هذا بخلاف دخان الحطب ، فإنه لا قضاء في وصوله للحلق ، ولو تعمد استنشاقه ، لأنه لا يحصل للدماغ به قوة كالتي تحصل له من الأكل 1. وقال الشافعية : لو فتح فاه عمدا حتى دخل الغبار في جوفه ، لم يفطر على الأصح . ومذهب الحنابلة الإفطار بابتلاع غربلة الدقيق وغبار الطريق إن تعمده . حكم التدخين في أثناء الصوم اتفق الفقهاء على أن شرب الدخان المعروف أثناء الصوم يفسد الصيام ، لأنه من المفطرات . حكم التقطير في الأذن أثناء الصوم ذهب جمهور الفقهاء ، وهو الأصح عند الشافعية إلى فساد الصوم بتقطير الدواء أو الدهن أو الماء في الأذن . فقال المالكية : يجب الإمساك عما يصل إلى الحلق ، مما ينماع أو لا ينماع والمذهب أن الواصل إلى الحلق مفطر ولو لم يجاوزه ، إن وصل إليه ، ولومن أنف أو أذن أو عين نهارا 2. وتوجيهه عندهم : أنه واصل من أحد المنافذ الواسعة في البدن ، وهي : الفم والأنف والأذن ، وأن كل ما وصل إلى المعدة من منفذ عال ، موجب للقضاء ، سواء أكان ذلك المنفذ واسعا أم ضيقا . وأنه لا تفرقة عندهم بين المائع وبين غيره في الواصل إلى المعدة من الحلق 3. وقال النووي : لو صب الماء أو غيره في أذنيه ، فوصل دماغه أفطر على الأصح عندنا ، ولم ير الغزالي الإفطار بالتقطير في الأذنين 4. وقال البهوتي : إذا قطر في أذنه فوصل إلى دماغه فسد صومه ، لأن الدماغ أحد الجوفين ، فالواصل إليه يغذيه ، فأفسد الصوم 5. والحنفية قالوا : بفساد الصوم بتقطير الدواء والدهن في الأذن ، لأن فيه صلاحا لجزء من البدن ، فوجد إفساد الصوم معنى . واختلف الحنفية في تقطير الماء في الأذن فاختار المرغيناني في الهداية – وهوالذي صححه غيره – عدم الإفطار به مطلقا ، دخل بنفسه أو أدخله . وفرق قاضيخان ، بين الإدخال قصدا فأفسد به الصوم ، وبين الدخول فلم يفسده به ، وهذا الذي صححوه ، لأن الماء يضر الدماغ فانعدم الإفساد صورة ومعنى 6. فالاتفاق عند الحنفية على الفطر بصب الدهن ، وعلى عدمه بدخول الماء ، والاختلاف في التصحيح في إدخاله 7. الهوامش : 1- الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي عليه 1/525 . 2- حواشي تحفة المحتاج 3/401 وشرح المحلى على المنهاج 2/56 وانظر : حاشية البجيرمي 2/329 والمغني 3/40 وكشاف القناع 2/320. 3-جواهر الإكليل 1/149. 4-انظر: القوانين الفقهية ص 80 والشرح الكبير للدردير بحاشية الدسوقي عليه 1/524. 5- المجموع 6/320 وانظر: شرح المحلى على المنهاج 2/56 والوجيز 1/101. 6- انظر : كشاف القناع 2/318 . 7-انظر : مراقي الفلاح ص368 والدر المختار 2/98 . 8-رد المحتار 2/97.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |