المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل حكم الأناشيد الإسلاميه حرااام؟؟؟..أفتوني برأيكم؟؟


عاشقة سدرة المنتهى
18-02-2007, 03:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:rolleyes:
أحبتي في الله قرأت في أحد المنتديات ان حكم الأناشيد الإسلاميه حرااام؟؟:confused: فهل هذا صحيح؟؟
فلقد جلبت لكم هذه الفتوى من احد المنتديات التي تقر بأن الأناشيد الإسلاميه حرااام؟؟؟؟
أرجوكم اقرأوها وأفتوني برأيكم..
جزاكم الله خيرا..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..:o

:O_O:


"فتوى في الأناشيد الأسلامية"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظرا لكثر أقوال العلماء بحرمة الاناشيد المسماه بالاسلامية وهذا مانفاه اهل العلم ان يكون من أقوال السلف الصالح واثباتهم انه من مسميات الصوفية وأهل الفرق المخالفة وانه ليس بصحيح هذا المسمى ولما لها طابع في كثير من اصداراتها بطابع الاغاني من حيث الاداء والطريقة فقد تقرر منعها في المنتدى الاسلامي

موافقة لأهل العلم فهم المرجع بفهم الكتاب والسنة كما أوصانا به ربنا تبارك وتعالى بقوله (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)) وبقول نبينا صلى الله عليه وسلم ((العلماء ورثة الانبياء )) والمراد بالحديث انهم ورثوا العلم الشرعي الذي يجب علينا تعلمه منهم

سئل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله: ما حكم سماع أشرطة الأناشيد الإسلامية؟

ما يسمى بالأناشيد الإسلامية سمعنا بعضها ، وللأسف الشديد وجدناها أناشيد على النغمات الموسيقية ، مختار لها أرق الأصوات وألطفها وأحسنها جاذبة للقلوب ، فيؤتى بها وكأنها الغناء ،
بل بعض الأصوات يفوق صوت الموسيقى ونغمات الموسيقيين ؛ لأنه يُختار لها نوع خاص ،
ويعطى ذلك ثوب الإسلام ، ودين الإسلام بريء من هذه الأمور ، دين الإسلام فيه القوة والعزة ،
وهؤلاء يشتغلون بتلك الأناشيد عن كلام الله ، وتصدهم تلك الأناشيد عن تلاوة القرآن ، يتعلقون بها ،
وللأسف الشديد إنها قد تصحبها الطبول والدفوف على نغمات يسمونها إسلامية وهذا بلا شك خطأ ، أرجو من إخواننا أن يتجنبوه ويبتعدوا عنه.



الحديث عن الأناشيد الإسلامية، وهناك من أفتى بجوازها، وهناك من قال إنها بديل للأشرطة الغنائية فما رأي فضيلتكم؟



هذي التسمية غير صحيحة، وهي تسمية حادثة فليس هناك ما يسمى بالأناشيد الإسلامية في كتب السلف ومن يعتقد بقولهم من أهل العلم، والمعروف أن الصوفية هم الذين يتخذون الأناشيد دينا لهم وهو ما يسمونه بالسماع، وفي وقتنا لما كثرت الأحزاب والجماعات، صار لكل حزب أو جماعة أناشيد حماسية قد يسمونها بالأناشيد الإسلامية، هذي التسمية لا صحة لها، فلا يجوز اتخاذ هذه الأناشيد وترويجها بين الناس، وبالله التوفيق.



وهذه نص فتوى العلاَّمة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان – حفظه الله – في حكم الأناشيد (الإسلامية)! والضرب عليها بالدف ، وقد نقلتها لكم من البرنامج العالمي المبارك :"نور على الدرب".. وكان ذلك في يوم الأحد ؛ الموافق 1/12/1418هـ ؛ وهذا نص السؤال :
- ماحكم استعمال الدف في الفرح للرجال ؟ وكذلك الأناشيد الإسلامية؟ - جزاكم الله خيرا-ً .
فأجاب بما نصه:
( النبي صلى الله عليه وسلم إنما رخَّص في ضرب الدف للنساء بمناسبة الزواج ، فالترخيص لضرب الدف في الزواج خاص بالنساء ، بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص أن يضربن بالدف وأن ينشدن من الأشعار المعروفة :
أتيناكم أتيناكم *** فحيانا وحياكم... إلى آخر ماورد.
فضربه للدف في مناسبة الزواج خاص بالنساء عند جمهور أهل العلم . والحكمة في ذلك : إعلان النكاح لقوله صلى الله عليه وسلم :" أعلنوا هذا النكاح واضربوا عليه بالدف ".
وأمــا الأناشيد( الإسلامية) فلا نعرف أناشيد بهذا الاسم !!! فليس هناك أناشيد إسلامية ، وإنما هناك أشعار. أشعارٌ .. إذا كانت هذه الأشعار نزيهة وخالية من المجون ، ومن الهجاء ، والسب ، والشتم ، فلا بأس أن تنشد بمناسبة الزواج أو غيره . إنشاد الشعر النزيه المفيد لا بأس به بدون أن يكون هناك نغمات جماعية أو أصوات جماعية كما تعورف عليه الآن ، وإنما هذه الأناشيد الجماعية هذه إنما عرفت عند الصوفية ، وأما إنشاد الشعر على وجه يستفاد منه ، يستفيد منه المنشد و السامع فلا بأس به فقد كان حسَّان بن ثابت – رضي الله عنه – ينشد في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم ، وغيره من الشعراء ، كانوا ينشدون قصائدهم بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانوا ينشدون الأشعار ، وهم في السفر من أجل التنشيط على السير ، وكانوا ينشدون الأشعار في العمل الشاق ، من أجل تنشيط العَمَلَة ، فإنشاد الأشعار النزيهة في مناسبات خاصة لا بأس به ، أما ما يسمونه بالأناشيد الإسلامية التي حصلت في هذا الوقت ، والتي تنظم بأصوات جماعية أو بأصوات مُطربة أو نغمات مستلذة فهذه لا أصل لها في دين الإسلام.) .
- جزاكم الله خيراً ، وأحسن إليكم ، الاتجار بهذه الأناشيد المسماة بـ" الإسلامية" شيخ صالح روَّج لها ، والمنتفعون مادياً من ورائها روَّجوا لها ، وجعلوها وكأنها من السنن ، أو كأنها مستحبة ، وقارنوها بغيرها مما هو محرم ليصلوا إلى مبتغاهم ، لعل لكم إضافة شيخ صـالح ..
( نعم ؛ أكرر ، فأقول : إن هذه الأناشيد المنغمة المنظمة ، التي يسمونها " أناشيد إسلامية " إنمـــا هي أغاني ، إنما هي أغانٍ فاتنة ، والغناء حرام ، وبيع أشرطته حرام ، وأكل ثمنه حرام فالواجب على المسلمين أن ينتبهوا لذلك ، وما عُـرفت هذه الأناشيد إلا عند فئتين :
- الفئة الأولى : الصُّوفية الضُّلاَّل ، الذين اتخذوها من الدين ، ويتقربون بها إلى الله بزعمهم ، وهي معصية.
-- والفئة الثانية : أصـحاب المنـاهج الحركـــية ، الحركيون الذين يريدون إشاطة الفتنة بين الناس هم الذين عُرفوا بهذه الأناشيد..
- جزاكم الله خيراً، وأحسن إليكم ، إذا وُجد من أفتاهم بجوازها شيخ صالح ، ماهو توجيهكم يحفظكم الله ؟!
( " كلٌ يُـؤخذ من قوله ويُترك " ، فإذا كانت الفتوى على خطأ فإنه لا يجوز العمل بها ، ولو كان المفتي من أهل الفضل ، ومن أهل العلم ، لأنه ليس بمعصوم . ) . إ .هــ


هذه نص الفتوى بكاملها ، وقد عرضناها على العلاَّمة الشيخ صالح الفوزان في صيف عــام 1419هـ بالطائف.. ليسمح بنشرها فتعم الفائدة بها . فأقرها حفظه الله.

والحمدلله على توفيقه .

عائد الى الوطن
18-02-2007, 04:19 PM
سلام الله عليك اختاه :rolleyes:

اولا نحنا ما فينا نفتي بس نحنا منحكي الي منسمعو من شيوخنا ... ادا الانشودة كانت الموسيقى بها هادئة و كانت كلمات الانشودة مناسبة و جيدة " متلا " يعني ليش بدها تكون حرام على سبيل المتال انشودة عن الحجاب او عن الجهاد في سبيل الله او اناشيد للاطفال عن الصلاة او اناشيد متل اناشيد الشيخ العفاسي بالعكس كتير مفيدة ولازم الواحد يسمعها و يسمعها للاطفال
بس الاختلاف صار اكتر شي بالنسبة للاناشيد الي فيها وجهة نظر من ناحية حلال او احرا م متلا المنشد موسى مصطفى "مع اني اسمع له دائما " على متل هذه الاناشيد صار الاختلاف والله اعلم انا هذا رأييي اختاه لانو الشي واضح
سلام الله عليكم

عائد الى الوطن
18-02-2007, 04:24 PM
سلام
عندي سؤال بس ادا الواحد بدو يرجع يطرح موضوع مرة اخرى اي يعرض موضوع مرة اخرى سبق له ان عرضه سابقا كيف ؟؟؟؟؟؟؟ ادا عندك الجوااب اكون ممنونك

عاشقة سدرة المنتهى
18-02-2007, 04:39 PM
وعليكم السلام
أهلا بك أخي الكريم
أشكرك كثيرا على مرورك..وكل ما قلته صحيح أخي الكريم
لكن هذه الايام صار الكل يفتي من عنده ولم نعرف الشيئ الحلال من الحرام
بارك الله فيك اخي الكريم وسدد خطاك..

بالنسبه لسؤالك:
اذا انت كنت قد وضعت موضوع من قبل..وتريد رؤيته اضغط على اسمك اسفل الصفحه..
انت اسمك عائد إلى الوطن اضغط عليه في الاسفل تحت " مستخدمين حاليا يشاهدون الموضوع "
وستظهر لك لوحة تحمك قم بالضغط على المواضيع التي شاركت بها..
هذه الطريقه اسهل من طريقه اخرى..
ارجو انني اوصلت اليك ما تريد..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

عائد الى الوطن
18-02-2007, 04:58 PM
سلام
شكرا لك اختي سؤالي موضح اكتر هو ادا انا شاركت بموضوع معين وانتهى وقته يعني لم يعد
مع المواضيع العشرة الاخيرة و انا اردت ان ارجع و اطرح الموضوع مرة تانية للاعضاء ولكن دون ان اكتبه مرة اخرى ليتم قراءته مجددا يعني اريد ان افعل موضوع سابق كيف ؟؟؟؟
سلامات

عاشقة سدرة المنتهى
19-02-2007, 02:31 PM
حسب مشاركات الأعضاء وردودهم عليه..وردودك انت عليهم..بهذا يبدأ الموضوع بالتفاعل..

إبن الإسلام
19-02-2007, 03:10 PM
حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى

صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: (اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة ) . فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا (رواه البخاري 3/1043).

وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: (لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم ، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه) (مصنف ابن أبي شيبة 8/711 )
فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق (القاموس المحيط).

وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي :

1- عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد.
2- عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله.
3- أن لا يكون بصوت النساء.
4- أن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش.
5- أن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون.
6- أن يخلوا من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف.
7- وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني.

وللاستزادة يمكن مراجعة : كتاب (الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام) للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان، وكتاب (السماع) لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب (تحريم آلات الطرب) للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.


هذا ردي على الموضوع

عاشقة سدرة المنتهى
19-02-2007, 03:56 PM
شكرا لك اخي الكريم ابن الإسلام على مرورك الطيب
وردك الرااائع...وأشكرك على وضع حكم الاناشيد الخاليه من الموسيقى..
بارك الله فيك أخي الكريم وسدد خطاك..
والسلام عليكم