إخوتي وأخواتي الحجاج - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1177 - عددالزوار : 133103 )           »          سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 21-12-2019, 04:15 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,880
الدولة : Egypt
افتراضي إخوتي وأخواتي الحجاج

إخوتي وأخواتي الحجاج

لا عليكم إن لم تبيتوا بمنى ليالي التشريق


الشيخ أحمد الزومان



من أهم المسائل التي تشغل بال بعض الحجاج المبيت بمنى ليالي التشريق سواء كانوا ممن ليس لهم مخيمات بمنى أو خرجوا من منى ولم يستطيعوا الرجوع لها ليلاً.


وأهل العلم لهم في المبيت بمنى ليالي التشريق قولان؛ قول بالوجوب وقول بالاستحباب فعلى رأي الجمهور الذين يرون الوجوب. يسقط المبيت بمنى ليالي التشريق عن العاجز لعموم نصوص الشريعة الدالة على أنه لا واجب مع العجز كقوله تعالى: ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ﴾ وقوله تعالى: ﴿ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ﴾ وقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -: ((إِذَا أَمَرتُكُم بأمر فَأَتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ)) رواه البخاري (7288) ومسلم (1337).

أما القول الثاني فالمبيت بمنى ليالي التشريق سنة و ليس بواجب و هو أحد الروايتين عن ابن عباس رضي الله عنهما و هو مذهب الأحناف ورواية في مذهب الشافعي و أحمد و قال به ابن حزم وهو الذي يترجح لي فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : "إِذَا رَمَيْتَ الْجِمَارَ فَبِتْ حَيْثُ شِئْتَ" رواه ابن أبي شيبة (14379) بإسناد حسن فلا يجب كالمبيت بمنى ليلة عرفة فواجبات الحج لابد من أمر خاص بها أمَّا مجرد فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - فلا يدل على الوجوب و أمَّا ترخيص النبي - صلى الله عليه وسلم - للرعاة وللعباس فلا يدل على الوجوب - بل يدل على الاستحباب كما سيأتي - فالرخصة إذا تقدمها أمر فما يقابلها عزيمة كالترخيص للحادة في الطيب بعد الحيض فعن أم عطية - رضي الله عنها - قالت: "كُنَّا نُنْهَى أَنْ نُحِدَّ عَلَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلاَثٍ إِلَّا عَلَى زَوْجٍ، أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا، وَلاَ نَكْتَحِلَ، وَلاَ نَطَّيَّبَ، وَلاَ نَلْبَسَ ثَوْبًا مَصْبُوغًا إِلَّا ثَوْبَ عَصْبٍ، وَقَدْ رُخِّصَ لَنَا عِنْدَ الطُّهْرِ، إِذَا اغْتَسَلَتْ إِحْدَانَا مِنْ مَحِيضِهَا، فِي نُبْذَةٍ مِنْ كُسْتِ أَظْفَارٍ" رواه البخاري (5341) ومسلم (938).

أمَّا إذا لم يتقدمها أمر فتدل الرخصة على الأذن ومن ذلك ما رواه مسلم القُرِّي قال سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - عَنْ مُتْعَةِ الْحَجِّ؟ فَرَخَّصَ فِيهَا، وَكَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ - رضي الله عنهما - يَنْهَى عَنْهَا، فَقَالَ: هَذِهِ أُمُّ ابْنِ الزُّبَيْرِ - رضي الله عنهما - تُحَدِّثُ: "أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - رَخَّصَ فِيهَا، فَادْخُلُوا عَلَيْهَا فَاسْأَلُوهَا، قَالَ: فَدَخَلْنَا عَلَيْهَا، فَإِذَا امْرَأَةٌ ضَخْمَةٌ عَمْيَاءُ، فَقَالَتْ: قَدْ رَخَّصَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فِيهَا" رواه مسلم (1238) فالتمتع أمر مستحب و لم يرد الأمر بضده بل ورد الأمر به و أخبرت أسماء وابن عباس - رضي الله عنهم - أنه رخصة.

فالرخصة التي يعرفها الأصوليون أنَّها ما ثبت على خلاف دليل شرعي لمعارض راجح . ليست هي الرخصة الواردة في كل النصوص الشرعية.

وأذن النبي - صلى الله عليه وسلم - للعباس - رضي الله عنه - وللرعاة بترك المبيت بمنى لأنَّه سنة ولم يأذن لهم بترك رمي الجمار لأنَّه واجب فلو كان المبيت واجبًا لم يرخص لهم والله أعلم.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.42 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.96%)]