معرفة خصائص النمو والأنماط الشخصية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إجارة المنافع بالمنافع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الشرط السابع من شروط الصلاة: ستر العورة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تخريج حديث: أن رجلا مر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول، فسلم، فلم يرد عليه السل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الحديث الرابع عشر: المحافظة على أمور الدين وسد ذرائع الحرام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فقه مرويات ضرب الزوجة في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3112 - عددالزوار : 430387 )           »          من مائدة التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 2944 )           »          صفة العلم الإلهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          من أدلة صدقه عليه الصلاة والسلام: عظمة أخلاقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من درر العلامة ابن القيم عن الزهد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-11-2019, 08:44 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,051
الدولة : Egypt
افتراضي معرفة خصائص النمو والأنماط الشخصية

معرفة خصائص النمو والأنماط الشخصية
سعيد بن محمد آل ثابت



يتميز المربي بحصافته بكل من معه لا سيما أن يكون على دراية ببعض ما يتعلق بخصائص المرحلة العُمرية (الدينية، النفسية، الجسمية، العقلية، الانفعالية، الاجتماعية، اللغوية، الجنسية)، وما تتطلبه وتستدعيه شخصية المتربي، من ثم يكون هناك بُعداً آخر للمربي مع المتربين، في حيثيات كثيرة، منها:

1- معرفة العوامل التي تؤثر في النمو والسلوك، وتمييز الحاجات لكل مرحلة. وذلك يعين المربي ليساعد المتربي في تهيئة البيئة الملائمة في نموه الطبيعي، وترقية سلوكه بالتزكية الربانية الحسنة. والواقع يشهد جهل بعض المربين بالحاجات المهمة لأي شخص لاسيما ذلكم المتربي من حاجات نفسية كالعبادة والأمن، واجتماعية كالصحبة والمسؤولية، وحاجات ثقافية كالاطلاع وغيرها مما يخلق وهنا بارزا، وقصورا واضحا في حياة المتربي، ومرجع ذلك القصور لجهل المربي. إن التعرف على الحاجات والعوامل المؤثرة في السلوك والنمو، تجعل من المربي خير من يجيد التعامل مع المتربي وفق تلك العوامل بنضج ووعي.



2- التعرف على خصائص النمو تهيء المربي لمستجدات النمو، وهنا نجد مثالاً عن المراهق الذي يشهد نموه الجسدي تغيرات وطروءات سريعة وجديدة عليه تجعل منه أحياناً مكمن للسخرية في صوته، أو عُرضة للشهوات إثر نشوب نار الشهوة في عروقه، أو ظهور شعر الإبط والعانة والذي يجهل بعضهم التعامل الصحيح مع ذلك، فحين وجود المراهق في هذه المرحلة وهو بجانب مربٍ واعٍ بذلك تجعله يمر بنفق المرحلة دون اكتراث وصراع وأزمات، علاوة أنها قد تكون ترقيةً له في سلم الإبداع والتميز.



3- التوصل إلى أفضل طرق التربية والتعليم التي تناسب المرحلة العمرية، فمرحلة الطفولة مثلاً تناسبها المحسوسات، وشأن الحفظ فيها أولى، وأما المراهق فبطبعه يحب الاستكشاف وإثبات النفس، وتميل نفسه للعبادة. إذا عُلم ذلك، لزم المربي أن يبحث ما يناسب من الطرق والأساليب الناجعة في التوجيه والتعليم.



4- التعاطي مع كل مرحلة، وكل شخصية بحسب احتياجاتها وعمرها العلمي أو النفسي أو الذهني.



5- فهم شخصية الفرد مستقلاً عن أقرانه - وثمرة ذلك الإحسان في الدعوة والتوجيه الفردي - إن إدراك الفروق الفردية بين المتربين، وتلمس الصفات التي تسبق عمرها، تعين على إدراك ما قد يفوت على المتربي حصوله في مراحل عمره المبكرة فيكون هناك التعويض، وإضفاء البرامج الكافية لذلك.



6- تعين على فهم المشكلات النفسية والعقلية والاجتماعية لكل مرحلة، ومن خلال ذلك يُدرك أن بعض المشكلات في كل مرحلة تكون في حيز الطبيعي، وغيرها لا تلائم المرحلة مما تستدعي كم من الاهتمام بهذه المشكلة.



هناك مراجع رائعة:


كتب حامد عبدالسلام زهران. لاسيما كتاب علم نفس النمو. وغيره.

المراهقون لعبدالعزيز النغيمشي.

كتاب (نماء) بإشراف الشيخ محمد الدويش. وفيه معايير رائعة للمراحل العمرية منذ الطفولة وحتى المرحلة الجامعية يسير وفقها المربي، ويرسم خطاه وفقها.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.46 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.54%)]