المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زواج ذوي الإحتياجات الخاصة و أهمية مشاركة المجتمع


أبوسيف
09-01-2007, 10:43 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الموضوع اليوم يحمل أشجان و آلام الكثيرين من أبناء المسلمين من ذوي الإحتياجات الخاصة

تختلف المجتمعات المتعددة من حيث نظرتها لذوي الإحتياجات الخاصة و أيضا من حيث أهمية دمجهم في المجتمع و اعتبارهم عنصر فاعل له دورٌ لا يقل أهمية عن دور الأصحاء فيه.

مع الأسف في مجتمعاتنا العربية ، الكثير من الناس لم يرتقِ بعد الى معاملة ذوي الإحتياجات الخاصة بصورة راقية تعبر عن انسانية هذا الشخص. حتى أنه مؤخراً علا صوت الجدال بخصوص قبولهم في المدارس و كيفية (اجبار) أصحاب الشركات على قبول عدد معين منهم في وظائف معينة.

سيكون الكلام في هذا الموضوع متعلقاً بذوي الإحتياجات الخاصة الجسدية فقط و ليست العقلية لإعتبارات كثيرة لا مجال لذكرها الآن.

لو افترضنا أن أحدالشباب من ذوي الإحتياجات الخاصة أحب أن يتزوج من:

1. فتاة صحيحة الجسم أو..

2. فتاة تعاني من اعاقة جسدية معينة ،

كيف يستطيع المجتمع مساعدتهم على المضي قدماً في اكمال دينهم و كيف سيتقبل هذا الأمر و ينظر اليه؟..

و ماهي العقبات التي من الممكن أن يواجهها هؤلاء الأشخاص و كيف يمكننا مساعدتهم على تذليللها؟..

و كيف اذا أنجبا أطفالاً أصحاء نساعدهم على تربيتهم بصورة صحيحة و سليمة؟

هي أسئلة كثيرة تقفز الى مخيلتي و لكن لا أريد أن أطيل عليكم أكثر من ذلك.

نور
10-01-2007, 05:29 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

موضوع صعب القراءة بين أسطره ، و صعب الإجابة بين أحرفه

لأننا ببساطة إعتدنا أن نرى أنفسنا ، و نعتبر من يختلف عنا ، ( معاق )
عذرا عن الكلمة:mad: ، البعض منا عرف الكلمة و نسي المعنى ، عرف الأحرف و نسي الإنسانية ،
و لكن هناك الكثير من في مجتمعاتنا ، يعتبرون الإعاقات الجسدية هي إعاقة حياتية تامة ، بمعنى أن المعاق بأحد أطرافه مثلا ، هو معاق و نقطة على السطر ، دون النظر و التفكير لمحاسنه الأخرى و لقدراته الأخرى التي وهبه الله له ، و لهذا أقول ببساطة ، لأن هذه التربية التي لم نحاول أن نعدلها أو نغيرها حتى الآن ، و ما زال هناك الكثير من الأولاد عندما يرون معاقاً جسدياً ، قد يستهزئون منه ، لأن أهلهم لم يعلمونهم الفرق بين الإعاقات ، و كيفية التعامل و التصرف مع و تجاه الشخص المعاق.

قلت أن الموضوع صعب ، و الحديث فيه يجب أن يمس جوانب كثيرة من حياتنا و من تربيتنا و ما تعودنا عليه نظراً و فكراً..

فكم من معاق جسدياً فاق بذكائه و إدراكه و تفوقه في أمور حياته من أناس أصحاء؟:confused:

كم من معاق جسدياً ، جعل هذه الإعاقة هدفاً من أجل أن يثبت نجاحه و أن يبين الفرق بين الإعاقة و بين من يريد أن يعيق نفسه من التقدم و النجاح.

كم من معاق فقد أحد أطرافه أو أحد أعضائه ، في المقابل أثبت لنا أن ما أعطاه الله إياه أكثر بكثير مما يستحق ، لأنه إستطاع أن يستفيد مما أكرمنا الله بها من نعم..

معظمنا ينظر للمعاق بنظرة الشفقة والرحمة ، في مقابل أن المعاق قد ينظر لبعض الأصحاء الذين لا يعرفون قيمة النعم بنظرة الشفقة ..

هو لأنه فقد شيئاً منه عرف معنى النعم جيداً ،و غيره لأنه إستهتر بنفسه و بالنعم التي أنعمها الله علينا ، فأصبح هو محط شفقة..:icon14:

عذرا لخروجي قليلا عن الموضوع ، أنا أرى أن هناك عدة طرق ممكن أن نساعد فيها هؤلاء الشريحة من الناس الأصحاء عقلياً و القادرين على النجاح و التفوق في مجالات عديدة ، أن نساعدهم أن يكونوا اٌسر ناجحة إن شاءالله.


لي عودة للموضوع إن شاءالله ، و أرجو أن نحاول أن نجهز بنوداً فعلاً نعتمد عليها ممكن أن نساعد فيها هذه الشريحة المشاركة لنا في مجتمعنا ، علنا نستطيع فعلا أن نغير نظرة البعض لهم إن شاءالله.

وفقك الله تعالى لما يحب و يرضى و شكراً لطرح هذا الموضوع ، صراحة لم يمر ببالي طرح مثل هذا الموضوع فشكراً جزيلا لك على مواضيعك الهادفة والمهمة دائماً..

و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله
:_11:

MAGRO7
11-01-2007, 11:11 PM
السسسسسسسسسلااام عليكم والله حلووة وجزااكا الله الف الف خيررر يا طيب

أبوسيف
13-01-2007, 11:42 AM
السسسسسسسسسلااام عليكم والله حلووة وجزااكا الله الف الف خيررر يا طيب


حياك الله أخي مجروح

أشكر لك مرورك

أبوسيف
13-01-2007, 11:46 AM
[quote=ملاك النور]

مُبارك اسمك الجديد.. ملاك النور

اسم على مسمى ان شاءالله

لدي فعلاً بعض البنود و لكن أحب أن أرى النقاط التي وعدتِنا ان تذكريها لنا ان شاءالله

في انتظار مشاركتك المميزة دائماً

silent whisper
19-01-2007, 05:37 PM
السلام عليكم اخى الفاضل
الاخ الطيب ابو سيف
موضوع مهم و يجب البحث فى مهاية و كيفية التعامل الصحيح مع هؤلاءالبشر او ليسوا بشر اذا خلقوا هكذا ما ذنبهم
فلننظر الى انفسنا و نحمد الله على فضله و كرمه فى انه خلقنا بشكل جميل و خالى من العيوب
يجب الاهتمام بفتح مدارس و مؤسسات تهتم بهم جيدا
على رغم من وجود مؤسسات لهم الا ان الناس ما زالوا يجهلون التعامل الصحيح معهم و اصعب شئ على هؤلاء :mad: الاشخاص ان تعاملهم بشفقة و تشعرهم بانهم مختلفين عنك
لا بالعكس لربما ابدلهم الله قدرات تفوق ما فقدوا عن اشخاص طبيعين فى اعمارهم
واخيرا مسشكور اخوى و بارك الله فيك
على هذا فتح الموضوع المهم

نور
20-01-2007, 11:25 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بكراته

سأتحدث عن بعض الأمور العملية التي ألاحظها في بعض دور العناية بذوي الإحتياجات الخاصة في لبنان بحكم تواجدي..
و من بعض الجمعيات التي سأتحدث عنها: جمعية مخصصة للمكفوفين – جميعة للصم و البكم – جمعية لفاقدي الأطراف أو المعاقي الأطراف – جمعيات مخصصة لأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ، إلخ...

طبعا المتواجدون في هذه الجميعات هم شريحة كبيرة ، و كلها بحاجة لرعاية خاصة ، و كلهم بحاجة لأن يشعروا أنهم جزء من المجتمع ، و أنهم قادرين على الإنتاج و المشاركة الفعالة في المجتمع بما أنهم جزء من أي وطن ..

ما الذي تفعله الجمعيات لجعل هذه الفئة تشعر فعلاً بمشاركتهم:
بعض هذه الجمعيات ، يعلمون أبنائها المتواجدون فيها بعمل حرفة حسب إعاقته الجسدية ، فمثلاً البعض يعلمونهم صنع بعض المربيات المختلفة ، و ماء الزهر و الورد و الخل ، إلخ ، و تجهيز هذه الإنتاجات مع الإشارة إلى أنها من إنتاجهم الخاص.

بعضهم الآخر ، ممن لديهم موهبة الرسم مثلا أو التصميم الإلكتروني ، يقومون برسم بطاقات تهنئة أو تجهيزها على الحاسوب ، و تكون بطاقات التهنئة لمختلف المناسبات السنوية ، و بالتالي يتم تقديمها للشركات و الناس في المناسبات بوقتها.

بعضهم الآخر ، يحضرون بعض الأقراص المدمجة الخاصة التي تم تجهيزها من أبناء هذه الجمعيات ، و التي تكون عن تصنيف بعض المعلومات الخاصة عن بعض البلدان و تسويقها لهم في الشركات.

مثلا هذه بعض الأفكار التي مرت ببالي الآن و التي يهتم بها بعض هذه الجمعيات..

الآن كيف هي الطريقة التي تعمل بها إدارة هذه الجميعات :
يقومون بالحصول على أرقام هاتف الشركات ، و يتصلون بهم و يحددون مواعيد معهم ، لعرض إنتاج أبناء جميعاتهم ، و يتم شراء هذا الإنتاج من هذه الشركات .

ما هي النتيجة التي يحصل عليها ذوي الإحتياجات الخاصة في هذه الجمعيات:
أولاً يشعرون أنهم عنصر مشارك في هذا المجتمع و ليس عالة عليهم.
ثانياً يشعرون أنه منتجون و ليس فقط مستهلكون ، و أن ما يقدومونه مهما كان من عمل ، هو عمل إنتاجي.
ثالثاً ، إن المردود الذي يحصلون عليه جراء بيع إنتاجاتهم ، جعلهم يشعرون أن هذه المداخيل جاءتهم ليس شفقة واحسان من الغير ، بل هي عميلة مشاركة بين العرض و الطلب ، و أن الطلب على بضاعتهم لجودة انتاجهم و ليس فقط لمساعدتهم..

أردت أن أطرح أفكار صغيرة حسب موارد بشرية بسطية و إمكانيات مادية متواضعة ، في ظل بلد فيه الكثير ممكن قد تعرضوا جراء الحرب إلى زيادة عدد ذوي الإحتياجات الخاصة طوال سنوات مضت ، و مع هذا فإنهم يحاولون قدر الإمكان مشاركة هذه الشريحة معهم ، فكيف لو توفر الدعم المادي الجيد و المتواصل ، و الموارد البشرية ، فكيف سيتم الإعتناء بهذه الشريحة في مجتمعاتنا..

عندي بعض الأفكار الخاصة ، و لكن أحببت مشاركتم بتجربة أراها في لبنان.

قد يكون لي مداخلة إضافية على بعض الأفكار ، و لكن سأكون بإنتظار تفاعل الجميع في الموضوع ، لأننا جميعنا سوياً نشكل مجتمعاً كاملاً ، و هم معنا جزء من هذا المجتمع إن أردنا مشاركتهم أم لا...

وفقك الله تعالى لما يحب و يرضيه عنا ان شاءالله.

و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله

أبوسيف
23-01-2007, 06:23 AM
السلام عليكم اخى الفاضل
الاخ الطيب ابو سيف
موضوع مهم و يجب البحث فى مهاية و كيفية التعامل الصحيح مع هؤلاءالبشر او ليسوا بشر اذا خلقوا هكذا ما ذنبهم
فلننظر الى انفسنا و نحمد الله على فضله و كرمه فى انه خلقنا بشكل جميل و خالى من العيوب
يجب الاهتمام بفتح مدارس و مؤسسات تهتم بهم جيدا
على رغم من وجود مؤسسات لهم الا ان الناس ما زالوا يجهلون التعامل الصحيح معهم و اصعب شئ على هؤلاء :mad: الاشخاص ان تعاملهم بشفقة و تشعرهم بانهم مختلفين عنك
لا بالعكس لربما ابدلهم الله قدرات تفوق ما فقدوا عن اشخاص طبيعين فى اعمارهم
واخيرا مسشكور اخوى و بارك الله فيك
على هذا فتح الموضوع المهم

و عليكم السلام و رحمة الله و حياك الله أخي silent whisper

كلامك سليم 100% أخي و خصوصاً الفقرة التي ذكرت بها جهل الناس في التعامل مع هذه الفئة من المجتمع.

أحب دائماً أن أبدأ من القاعدة في معالجة الأمور ،

عندما نربي أولادنا و بناتنا على أن ذوي الإحتياجات الخاصة لا يقلّوا عنهم بشيء ان لم يستطيعو المشي مثلهم أو الكلام مثلهم أو الرؤية مثلهم ، بل بالعكس ، ربما من يكون منهم أناس أعلى مقدرة و ابداع من صحيحي الجسم، عندها فقط نبدأ بتكوين وعي عام و جماعي بين جميع شرائح المجتمع ، و عندها فقط تصبح الإستفادة من ذوي الحاجات الخاصة في أقصى حالاتها.

أشكر مرورك أخي و مداخلتك الرائعة.

آل جابر
10-09-2007, 02:44 AM
http://www.nsaaym.com/111/bsm.gif





/
\


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

إن ذوي الاحتياجات الخاصة هم منا ونحن منهم فنحن جميعا نعيش في مجتمع واحد ويجب أن نتمتع بكامل حقوقنا في هذا المجتمع وأن نقوم جميعا بواجباتنا تجاهه سواء معاقين أو غير معاقين .

وإن أفراد أي مجتمع لديهم نفس القدرات ولكن يختلفون فيما بينهم في درجة هذه القدرات وبالتالي فنحن جميعا قادرين على بناء مجتمعنا بالرغم من وجود الاختلاف بيننا .

وهذه المجلة أعددتها بهدف التعرف على بعض فئات ذوي الاحتياجات الخاصة لأن الكثير منا يسمع عنهم لكنه لا يملك المعلومات الوافية عن احتياجاتهم ولا يعلم بواجباته تجاههم .

وإنني على يقين بأنني لن أوفي هذه الفئة حقها في هذه المجلة ولكن أسأل الله بأن تنال القبول والفائدة للجميع ، وأتطلع إلى ملاحظاتكم وأرائكم لكي أستفيد منها مستقبلا ..




/
\



تعريف الإعاقة

الإعاقة هي : قصور أو عجز يصاب به الفرد نتيجة الإصابة بمرض عضوي أو حسي أو عقلي يعجزه عن أداء واجباته الأساسية أو مزاولة عمله أو الاستمرار فيه بالمعدل الطبيعي .

( منظمة الصحة العالمية )





التخلف العقلي

التخلف العقلي : هو انخفاض ملحوظ في القدرات العقلية العامة وعجز في السلوك التكيفي يظهران في مرحلة النمو المبكر .

وللتخلف العقلي أربعة مستويات صنفت على أساس نسبة الذكاء وهي :

1- التخلف العقلي البسيط درجة الذكاء ( 55- 65 )
2- التخلف العقلي المتوسط درجة الذكاء ( 40- 54 )
3- التخلف العقلي الشديد درجة الذكاء ( 25- 39 )
4- التخلف العقلي الشديد جدا درجة الذكاء أقل من 24 .

خصائص الأطفال المتخلفين عقليا

أن الطفل المتخلف عقليا يواجه صعوبة في الانتباه والتركيز ويعاني من مشكلات في الذاكرة ولذلك فإن قدرته على التعلم محدودة إضافة إلى ذلك فإن قدرته على تعميم السلوك ونقل أثر التعلم محدودة فهو بحاجة إلى التكرار والإعادة ليتعلم المهارات المختلفة .
وقد يواجه الأطفال المتخلفون عقليا عددا من المشكلات الانفعالية والاجتماعية مثل : انخفاض مفهوم الذات والفشل في بناء العلاقات الاجتماعية وإظهار المظاهر السلوكية والاجتماعية غير التكيفية .



\
/




الإعاقة السمعية

تعريف الإعاقة السمعية

هي تلك المشكلات التي تحول دون أن يقوم الجهاز السمعي عند الفرد بوضائفه أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة ، وتتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة والمتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي ، إلى الدرجات الشديدة جدا والتي ينتج عنها صمم .

يقسم ذوو الإعاقة السمعية إلى فئتين رئيسيتين هما :

أولا : الأصم

وهو الفرد الذي يعاني من عجز سمعي إلى درجة ( فقدان سمعي 70 ديسبل فأكثر ) تحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام سواء باستخدام السماعات أو بدونها .

ثانيا : ضعيف السمع

وهو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي إلى درجة فقدان سمعي ( 35 – 69 ديسبل ) تجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط سواء باستخدام السماعات أو بدونها .

( نشرة عن الإعاقة السمعية صادرة من فصول الأمل بمدرسة القارة الابتدائية )

الأصم فرد من أفراد المجتمع لا ينقصه عن الأفراد الآخرين إلا السمع والكلام فهو لديه الذكاء المناسب مثل غيره إلا أن اللغة التي يتعامل بها الأصم هي لغة الإشارة وهي عبارة عن حركات باليدين أو إشارات وصفيه يعرف بها الأصم عن نفسه .





/
\





التوحد

تعريف التوحد

التوحد هو اضطراب نمائي ناتج عن خلل عصبي ( وضيفي ) في الدماغ يظهر في السنوات الأولى من العمر ويظهر فيه الأطفال صعوبات في التواصل مع الآخرين واستخدام اللغة بشكل مناسب ، والتفاعل الاجتماعي ، واللعب التخيلي إضافة إلى ظهور أنماط من السلوك الشاذ .

من صفات الطفل التوحدي

1-لا يهتم بمن حوله ويبدوا كأنه لا يسمع .
2-يقاوم الاحتضان أي أنه يميل للعزلة .
3-لا يدرك المخاطر وقد يؤذي نفسه كضرب رأسه بالحائط .
4-لا يشارك الآخرين في اللعب .
5-لديه نشاط حركي زائد أو خمول مبالغ فيه .
6-ضحك أو بكاء عشوائي مع نوبات غضب شديدة أحيانا .
7-لا يستطيع التعبير عن الألم ولكن له حساسية اللمس .
8-تعلق طبيعي بالأشياء .
9-ضعف أو انعدام التواصل البصري ( لا ينظر في عيون الآخرين ) .
10- يقاوم التغيير في الروتين .
11- وجود حركات متكررة وغير طبيعية تظهر في حركات الجسم أو أثناء مسك الأشياء مثل الرأس أو الرفرفة باليدين أو فرك العيون بإصبع اليد .

( ناصر القحطاني – التوحد نظرة ومفهوم – برنامج التوحد ومتعددي العوق بمحافظة الأحساء ) .

أسباب التوحد

فيما مضى كان يعتقد أن التوحد ينتج عن انهيار العلاقة بين الأم وطفلها بمعنى أن الأم تكون قد أخفقت في تزويد طفلها بالحنان والحب . إلا أن البحث العلمي بين أن هذه الفرضية ليس لها أساس أما الرأي المقبول حاليا فهو أن العوامل البيولوجية هي التي تكمن وراء التوحد وليست العوامل النفسية والبيئية فالتوحد حالة يعاني منها أطفال ينتمون إلى مختلف الشرائح الاجتماعية بغض النظر عن العوامل الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية . كذلك فقد بينت عدة دراسات أن التوحد يرتبط باضطرابات جسمية معينة مثل الحصبة الألمانية والتشنجات وبعض الاضطرابات الوراثية وبناء على ذلك فإن التوحد في الوقت الراهن يصنف ضمن الاضطرابات الجسمية وليس الاضطرابات الانفعالية .

( نشرة عن التوحد صادرة من مركز التدخل المبكر بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ) .






\
/

آل جابر
10-09-2007, 02:47 AM
/
\



هل تعلم ؟

• في جامعة جالودت الخاصة بالصم في واشنطن يرأسها مدير أصم بل والعديد من أساتذة هيئة التدريس من الصم أيضا حيث لم تقف إعاقتهم حائلا عن سير العمل الأكاديمي والبحثي كأي جامعة أخرى للطلبة غير المعوقين .

• أن اليوم الدولي للمعوقين هو 3 ديسمبر من كل عام

• إن الإعاقة المخية أو العوز المخي أو الإعاقة المخية الحركية هي إعاقة تسبب بطء النمو الحركي للطفل وقد تصاحبها أعراض أخرى مثل التشنجات وبعض القصور في وظائف المخ الأخرى .

• أن مرض نقص التركيز وزيادة النشاط الحركي هو من ضمن مجموعة الأمراض النفسية والعصبية التي تؤثر على أداء الطفل المدرسي والحياتي وقد يصحب هذا المرض بعض العوارض النفسية الأخرى وبعض إعاقات التعليم حيث يعاني الطفل من اضطرابات في النطق .
وسبب هذا المرض غير معروف على وجه التحديد ولكن أصابع الاتهام تشير إلى وجود اضطرابات جينية أو اضطرابات في نمو المخ أثناء فترة الحمل أو فترة الطفولة المبكرة .

( مجلة الخطوة - جمعية الأطفال المعاقين )





\
/






بعض الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة

الإمام الترمذي أحد أئمة الحديث الثقات احتبس نفسه واحتسب وقته لجمع الحديث النبوي الشريف وحفظه وتدوينه وكان كفيفا .

داود الإنطاكي من الأطباء المسلمين البارزين كفيف البصر له مؤلفات عديدة أشهرها كتابه ( تذكرة أولي الألباب ) الذي تتداوله الأيدي بثقة حتى يومنا هذا .

شاب ياباني عمره 23 عاما ولد بلا يدين ولا رجلين وقد تخرج من جامعة واسيدا في طوكيو وهو مقدم برنامج إخباري تلفزيوني ومحاضر مطلوب جدا في المناسبات العامة ومؤلف كتاب بعنوان ( ليس هناك من هو كامل ) بيع منه 4 ملايين نسخة وترجم إلى ثلاث لغات . ( جريدة اليوم العدد 9781 ) .

شاب أمريكي عمره 21 سنة يعاني من التخلف العقلي ومع ذلك فقد حصل على الشهادة الجامعية في تخصص الرياضيات من الجامعة المرموقة أطلانتك بمعدل ( 3.8 من 4 ) ويستعد الآن للحصول على درجة الماجستير . ( جريدة الرياض العدد 11830 )

زهير طلال محمود شاب أردني كفيف يمتلك ويدير شركة حاسب آلي حصل على شهادتين جامعيتين في الحاسب الآلي من جامعتين أمريكيتين عمل بعدها مبرمجا ومستشارا في العديد من الشركات المتخصصة في الحاسب الآلي حتى تفرغ لتأسيس شركته الخاصة التي تعمل في نفس المجال التقني . ( مجلة شباب العدد 27 ) .

ستيفن هوكنج عالم رياضيات بريطاني متفوق يطلق عليه ( اينشتاين القرن العشرين ) يعمل أستاذا وباحثا في قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية في جامعة كامبريدج مصاب بالشلل إلى درجة أنه غير قادر على تحريك أي جزء من جسمه باستثناء عضلة واحدة في كل يد من يديه ولا يتكلم لذلك فينوب عنه إحداث الصوت جهاز اليكتروني خاص بالإضافة إلى أن لديه مشكلة في التنفس تلزمه بأن يتنفس صناعيا يدرس اليوم ( الثقوب السوداء ) في الكون وإشعاعاتها ويتوقع أن يحقق اكتشافات مهمة بخصوصها كما أنه يحاول الوصول للمعادلة التوحيدية التي تسعى للتوفيق بين النظرية النسبية والنظرية الكمية . ( مجلة عالم الإعاقة العدد 3 ) .

عطاء بن أبي رباح تابعي من كبراء التابعين كان مفتي مكة في زمانه أصيب بالعرج الشديد بالإضافة لفقد إحدى عينيه ( أعور ) وكان فقيها عالما محدثا لم يكتسب بعلمه بل عاش زاهدا يبتغي مرضاة الله سبحانه وتعالى وإذا سئل عبد الله بن عباس رضي الله عنه مسألة قال : يا أهل مكة تجتمعون علي وعندكم عطاء .

عمرو بن الجموح من الصحابة الأخيار وكان شيخا كبيرا وكان أعرج وعندما طلب أبناؤه المجاهدون منه التخلي عن الجهاد لأن الله أعفاه بقوله تعالى : ( ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ) قال : ( إني لأرجو أن أطأ بعرجتي هذه الجنة ) وقد نال ما تمنى من الشهادة .







/
\






كلمة أخيرة


وختاما أحب أن أذكر أخواني وأخواتي من ذوي الاحتياجات الخاصة بأن المعاق الحقيقي هو معاق الفكر والقلب والدين وانتم ولله الحمد بالرغم من المشكلات والمعوقات التي تواجهكم سواء من الإعاقة أو المجتمع إلا أنكم بمثابرتكم وصبركم سوف تتخطون هذه المشكلات والمعوقات بنجاح .


وأحب أن أذكر نفسي وبقية أفراد المجتمع بواجبنا نحو ذوي الاحتياجات الخاصة فعلينا مساعدتهم حتى يتخطون المشكلات والعواقب التي يواجهونها من قبل المجتمع كذلك علينا بأن نطالب بحقوقهم فهم لهم حقوق مثلنا تماما وكذلك علينا أن نجعلهم يشاركونا في كل شيء حسب قدراتهم حتى نساهم معا في بناء مجتمعنا .


وهذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .







/


منتديات دعوة الإسلامية (http://www.daawaah.com/vb/)

آل جابر