|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الحمد لله الذي أعزنا وأحيانا بالقرآن وجعلنا خير أمةً أخرجت للناس والصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أحييكم إخوتي الفضلاء وأخواتي الكريمات بتحية الإسلام الخالدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمّـا بعد : هذه ثمرات مقتطفة، ونفائس مقتبسة ، وكلمات مضيئة بأنوار القرآن الكريم الذي { لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ } إخواني وأخواتي إنه لشرفٌ كبير لنا شرفنا الله به أن نضع بين أيديكم لطائف قرآنية نقلناها وأقوال لعلمائنا الأجلاء الموثوق بهم من السلف والخلف ، أسأل الله أن يرزقنا تدبر كتابه والعمل به وتَعلُّمه وتعِليمِه على الوجه الذي يرضيه عنا اللهم لا تجعلها ملامة ولا ندامة ، واكتب لنا السلامة ،وانفع بهاالقاصي والداني ، والمحبّ الغالي ، والقالي ، وكن كفيلنا فأنت الكافل الكالي . قام بجمعها وإعدادها : الشيخ/فهد الجريوي |
#2
|
||||
|
||||
![]() قال تعالى في سورة الواقعة عن نار الدنيا : ( نحن جعلناها تذكرة ومتاعاً للمقوين ) فأخبر سبحانه أنها تذكرة تذكر بنار الآخرة ومنفعة للنازلين بالقواء وهم المسافرون . والسؤال لماذا خص الله المقوين بالذكر مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين ؟ تنبيها ً لعباده والله أعلم بمراده من كلامه على أنهم كلهم مسافرون وأنهم في هذه الدار على جناح سفر ليسوا مقيمين ولا مستوطنين . [ابن القيم ـ طريق الهجرتين] . |
#3
|
||||
|
||||
![]() قال تعالى في سورة البقرة: ( وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنة ) وقال تعالى في سورة الأعراف: ( وياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة ) لماذا عبر الله جل وعلا في الآيتين بلفظ اسكن دون غيره من الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى ؟ إشارة إلى قصر وقت الإقامة في الجنة حينذاك لأن الله تعالى إنما خلق آدم لخلافة الأرض . [الفخر الرازي ـ مفاتيح الغيب] . |
#4
|
||||
|
||||
![]() ألفاظ القرءان : ألفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة ، وإذا هي لا نت فأنفاس الحياة الآخرة ، معان هي عذوبة ترويك من ماء البيان ، ورقة تستروح منها نسيم الجنان ، ونور تبصر به في مرآة الإيمان وجه الأمان . [الرافعي ـ إعجاز القرءان] . |
#5
|
||||
|
||||
![]() قال تعالى : ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون ) فتأمل كمال طاعتها وحسن ائتمارها لأمر ربها تعالى كيف اتخذت بيوتها في الجبال وفي الشجر وفي بيوت الناس حيث يعرشون أي يبنون العروش وهي البيوت فلا يرى للنحل بيت غير هذه الثلاثة البتة . وتأمل كيف أن أكثر بيوتها في الجبال وهو البيت المقدم في الآية ثم الأشجار وهو من أكثر بيوتها وأقل بيوتها بينهم حيث يعرشون . [ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة] . |
#6
|
||||
|
||||
![]() قال تعالى في سورة الطور: ( والبيت المعمور ) وهذا البيت هو كعبة أهل السماء ولهذا وجد ابراهيم الخليل عليه السلام مسنداً ظهره إلى البيت المعمور لأنه باني الكعبة الأرضية والجزاء من جنس العمل . [ابن كثير ـ تفسير القرءان العظيم] |
#7
|
||||
|
||||
![]() إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله كيف يلتذ بقرأته ! ! [ابن جرير الطبري ـ معجم الأدباء] . |
#8
|
||||
|
||||
![]() قال تعالى : ( إنما المشركون نجس ) نجاسة المشرك عينية ولهذا جعل سبحانه المشرك نَجَساً بفتح الجيم ولم يقل إنما المشركون نجِس بالكسر فإن النَجَس عين النجاسة والنجِس ( بالكسر ) هو المتنجس فأنجس النجاسة الشرك كما أنه أظلم الظلم . ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان . |
#9
|
||||
|
||||
![]() قال تعالى : ( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه ) لماذا قالوا امرأة العزيز ولم يصرحوا باسمها ؟ أضفنها إلى زوجها إرادة لإشاعة الخبر فإن النفس إلى سماع أخبار أولي الأخطار والمكانة أميل . البقاعي ـ نظم الدرر . |
#10
|
||||
|
||||
![]() قال تعالى في قصة ابني آدم : ( فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ) تأمل الحكمة في إرسال الله تعالى لابن آدم الغراب المؤذن اسمه بغربة القاتل من أخيه وغربته هو من رحمة الله وغربته من أبيه وأهله واستيحاشه منهم واستيحاشهم منه . ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة . قال بعض أهل الفضل من المفسرين : الغراب أحد الفواسق الخمسة وفعل ابن آدم وهو القتل من أعظم الفسق فناسب مابعث إليه هذا الفعل والله أعلم بمراد كتابه . |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |