الإيـــمــان أصــــل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 244 - عددالزوار : 16857 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5107 - عددالزوار : 2369684 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4694 - عددالزوار : 1668595 )           »          6 معطرات جو طبيعية لكل غرفة فى المنزل.. روائح منعشة وآمنة تدوم طويلاً (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          5 أنشطة لأطفالك لمساعدتهم على التعلم من خلال اللعب.. خليهم ينبسطوا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          طريقة عمل طاجن البسبوسة بالمكسرات.. دلعى أولادك وضيوفك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          بلاش نزول من غير فطار.. 6 وجبات صحية خفيفة تمنحك الطاقة والرشاقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          روتين العناية بالشفاه فى 3 خطوات لابتسامة ساحرة فى الشتاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          4 وصفات طبيعية تخلصك من القشرة من غير ما تنشف شعرك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          5 خطوات بسيطة تساعدك على المذاكرة أولاً بأول وتمنع تراكم الدروس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24-10-2012, 01:51 PM
الصورة الرمزية ابن حزم المصري
ابن حزم المصري ابن حزم المصري غير متصل
مشرف سابق لقسم الرقية الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: مصر- الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 1,354
الدولة : Egypt
73 73 الإيـــمــان أصــــل

ذهب البعض إلي أن الأصل في الإنسان الكفر وأن الإيمان أمر مكتسب طارئ، فعند هؤلاء أن الإنسان يولد علي غير دين ثم يأتي أهله بعد ذلك فيورثونه الدين. وهذا فيه حق وفيه باطل؛
أما الحق الذي فيه فهو أن الإنسان يرث من أهله الدين واللغة والجنسية، أما الباطل فهو القول أن الإنسان أصله الكفر والحقيقة أن الإنسان يولد علي الفطرة السوية الرشيدة والتي من أهمها الإيمان بإله واحد خالق لكل شيء، فالإنسان متدين بطبعه والسر في ذلك هو تلك الشهادة التي أشهدنا عليها ربنا عز وجل علي أنفسنا قبل خروجنا إلي الحياة بتلك الأجساد المحكوم عليه بالفناء وهذا ما سوف نفكر فيه في قوله تعالي: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ. أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُون} 172-173 الأعراف.

وفي هذه الآية الكريمة أخبرنا ربنا تبارك وتعالي أنه استخرج ذرية بني آدم من أصلاب آبائهم وأشهدهم علي أنفسهم أنه ربهم ومليكهم وأنه لا إله إلا هو، وهو ما جاء به الحديث النبوي الذي قال فيه الرسول صلي الله عليه وسلم:
أخذ الله الميثاق من ظهر آدم بنعمان (يعني عرفة) فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قبلا قال: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ. أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُون} 172-173 الأعراف.
(رواه أحمد عن ابن عباس وصححه الألباني)
ومن أجل هذا ذهب البعض إلي أن الأرواح مخلوقة قبل الأجساد كالإمام أبو محمد علي بن حزم، إلا إن هذه الآية وهذا الأثر أو غيره لا يدل علي سبق الأرواح الأجساد، وغايتها أن تدل علي أن بارئها وفاطرها سبحانه وتعالي قد صور النفس وقدر خلقها وأجلها وعملها، واستخرج تلك الصور المخاطبة في الآية والحديث من مادة تلك النفس، ثم أعادها إليها، قدر خروج كل فرد من أفرادها في وقته المقدر له، فيجيء الخلق الخارجي مطابقاً للتقدير السابق، كشأنه سبحانه في جميع المخلوقات، فإنه قدر لها أقداراً وآجالاً، ووصفات وهيئات، ثم أبرزها إلي الوجود مطابقة لذلك التقدير السابق.
__________________

سارق الزهرة مذموم ومحتقر وسارق الحقل يدعي الباسل الخطر
وقاتل الجســـــم مقتول بفعلته وقاتل الروح لا تدري به البشـــــر
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 82.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 80.99 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.08%)]