المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بين الأولاد والمعلّم والمدرسة - و تجاربنا الشخصية في المدرسة


أبوسيف
05-10-2006, 10:17 AM
كثير منّا لديه أطفال في مراحل دراسية معينة و هناك من لديه الكثير من الهموم التي لها علاقة مباشرة بمستقبل أطفاله التعليمي

دور المُعلّم على مرّ العصور لم يتغير ، فهناك دائما المُتلّقي الجيد و الوسط و الضعيف و هنا يكمن دور المعلم في ازاحة التباين (على الأقل لدى المُتلقي) لكي يتوضح الهدف الأساس للتعليم بحد ذاته.

المشكلة التي أردت طرحها هنا ببساطة هي عندما نجد أن المعلم أصبح أداة توصيل للطلبة للأذكياء فقط ، أما بالنسبة للطلبة المتوسطي التحصيل فما دون ، للأسف أمامهم احد الطريقين:

إما الدروس الخصوصية التي تُثقل كاهل الأهل و تُحجِّْم دور المُعلم الى أداة (بيتيه) فقط أو تعويض دوره في البيت ببذل جهود جبارة من قبل الأهل الذين لديهم عدة أطفال في المدرسة.

بالطبع التعميم هنا لا يجوز ولكن هذا ما يحصل فعلياُ في مدارسنا.

اذن ما الحل؟

لإدارة المدرسة الدور الأكبر و الرئيس في تقصي مشكلات من هذا النوع ، اذ يجب أن يخضع المُعلم لتقييم دوري يبحث كيفية أداءه و مقارنة نتائجه بطريقة علمية. المهم أن يكون المُعلم قادراً نفسياً لتوصيل المعلومة للجميع بدون الحاجة للإتكال على الدروس الخصوصية أو مجهود الأهل ، مع الأخذ بعين الإعتبار اختلاف درجات التحصيل العلمي وفروقات المقدرات العقلية للطلبة.

كيف يتم ذلك؟

اختيار الكفاءات الصحيحة و اعادة النظر في المسئلة المالية المتدنية للمُعلّم.

أرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم و سامحوني

الله المُستعان

نور
05-10-2006, 01:19 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية طيبة للجميع..
و شكراً على طرح موضوع الدراسة وخاصة مع بداية العام الدراسي الجديد ...

نعم كل ما ذكرت صحيح في موضوعك بداية من طرح المشكلة و مرورا بالحلول، بارك الله فيك.
و أضيف لو سمحت لي ...
أرجو أن يكون التقييم الدوري الذي أشرت إليه خلال العام الدراسي ، و يتركز أكثر خلال العطلة الصيفية تحضيراً لموسم دراسي جديد ، تبعاً للتطورات و التغيرات و المشاكل التي عانت منها الإدارة خلال عام دراسي منصرم، لأن التطورات الحياتية تتغير، وكل ما يحيط بأولادنا و متطلباتهم تتغير و كل هذا يتبع تغيره أكان لتلقي العلم أو للأسلوب
و لهذا قد نجد خلال الترويج لمدرسة ما عبارة (مدرسة لها أسلوب تعليمي متطور يواكب احتياجات الطالب)
و هذه الجملة تشد كلا الأهل والأولاد ، لأن طلاب زمان اختلفوا نوعاً و تفكيراً عن أطفالنا في العصر الحالي
يجب أن تكون المتابعة للتطور من قبل المدرس علمياً و بعد ذلك تطبيقه عملياً حتى يصبح مؤهل لتنفيذ فكرة التعليم والحصول على النتائج المرجوة منها كاملة ، أكان في أداء مادته العلمية أو أمكانية توصليها بشكلها الصحيح إلى أكبر عدد من الطلاب ان لم يكن جميعهم...
فكثيرا ما يكون هناك تلميذ ذكي ولكن يبدو عكس ذلك ، لأنه يحتاج من يكشف عن داخله أكثر ، ربما بسبب خجله ، أو عدم قدرته على المشاركة و صقل موهبته ، أو بسبب ظروف عائلية أو بيئية تفرض عليه التوقف في مرحلة محددة من التلقي الصحيح...
و هنا يأتي دور المعلم الذي سيكون عنده قدره على المتابعة النفسية بالإضافة لمتابعة مادته العلمية ، و الذي قد يستطيع أن يساعد التلميذ بمساعدة الأهل طبعاً من التعبير عن نفسه أكثر ، و كلاهما يساعدان الأولاد على تنمية مواهبهم في الصغر لأن هذا دافع جيد ليصبح الولد قادراً على تلقي المعلومات أفضل دون كبت لمواهبه التي تحبس لعدم مراعاتها لدى بعض المدارس
و أرجو و كما يكون هناك اجتماعات دورية تحدث بين الأهل و إدارة المدرسة لمناقشة أوضاع أولادهم ، أن يكون هناك اجتماع بين الأهل و الإدارة والأولاد أنفسهم ، تساعد الإدارة التعليمة على فهم التلميذ و تحديد طريقتها المتبعة حسب احتياجات التلميذ ، و قد يكون هذا مرتين في السنة ، مع إعطاء التلميذ حرية التعبير و مراعاة للغة التفاهم مع الأولاد حسب عمرهم ، يتحدث فيه الأولاد عما يتعرضون له من صعوبات و مشاكل خلال دراستهم ، و يعبرون عن احتياجاتهم ، و هذا يعطيهم ثقة بالنفس ، طبعا كل هذا ضمن الروابط الأساسية من الاحترام والالتزام و الخط المعروف بين التلميذ والإدارة التعليمة...
* هناك أمر أيضا قد لا ينتبه إليه الأهل أو الإدارة التعليمية ، قد تكون سبباً في تأخر ولدهم خلال المرحلة الدراسية ، و هو كثرة عدد التلاميذ في الصف التعليمي الواحد و قد يشكل هذا عبئاً نفسياً على كلا من التلميذ و المعلم ، أو خلال تواجد التلاميذ في الباص بشكل كثيف لا يتيح للتلميذ التواجد بحرية خلال الذهاب والإياب اليومي بالباص مما قد يشكل عنده ضغط متكرر ، و ضيقه من الذهاب اليومي للمدرسة ، و هذا قد يعطي نتيجة سلبية لدى التلميذ ، يعني ممكن تكون هناك مشاكل صغيرة و حلها سهل و لكن لا ينتبه إليها الأهل ولا الأدارة التعليمية ، توصل التلميذ إلى تأخر دراسي و عدم قدرته على التلقي الصحيح ، و يجب مراعاة هذا الأمر من قبل الإدارة التعليمية والأهل ، لمشاكل يعاني منها فعلا عدد من التلاميذ...

و لأن المدرسة هي البيت الثاني للولد ، و توثر على نموه و تطور مراحل حياته سلباً أو إيجاباً، فيجب أن تراعي كل واجباتها تجاه الأولاد ، لأنها عكس كل المؤسسات التي تنشأ عادة ، فهي مؤسسة لا تبغي الربح المالي كباقي المؤسسات المالية التي لها ذمة مالية منفصلة في نهاية كل عام ، بل مؤسسة لها ذمة انسانية ضميرية تبغي الربح الإنساني والعقلي و تنوير العقول البشرية و النفس الإنسانية ، حتى يشع النور في الظلام، و تنهض الأمة الإسلامية ، و بيوتنا بكل الخير و العلم و الأدب و الاحترام ، و تصبح مجتمعاتنا جوهرة تلمع في باقي المجتمعات ، و بالتالي يصبح التقييم عاماً و ليس فقط سنوياً ، بل تقييم لجيل بكامله نعتمد عليه و يتابع المسيرة الحياتية جيلاً بعد جيل بالعلم و الاحترام و الرقي الحياتي ان شاءالله...

بالمناسبة أنا كنت قد عملت مُدّرِسة مدة عام واحد و كنت سعيدة جداً خلال هذا العام لشعوري بقربي من التلاميذ بداخلهم كما خلال وقت الصف التعليمي.... فالأهم أن يُحب المعلم مادته و يعطي أقصى ما عنده لأنه يتعامل مع عقول تتقولب حسب ما يحيط بها ، و أن يكون عنده استعداد للتعاون مع جميع الطلاب المميزون و الغير مميزون ، وعدم التركيز على احد دون الأخر و تمييزه عن زميل له حتى لا يؤثر أداء الموجه و لا المتلقي...
في النهاية، هؤلاء أولادنا، يجب أن نحاول أن نهتم بهم في كافة مراحل حياتهم

وعذرا أيضا على إطالتي ، و لكن أي موضوع يتعلق بالعائلة ، أجد نفسي أكتب براحتي فيه ، لكثرة المشاكل التي نراها في مجتمعاتنا و نسأل عن أسبابها ، متناسين أننا قد نكون أحد أسبابها الرئيسية أو بسبب مباشر أو غير مباشر منا ، لذا أجدني أتوسع لأهمية معالجة المواضيع الاجتماعية المتعلقة بأولادنا و شبابنا في أمتنا الإسلامية.
(بالعلم و العقل لا بالمال و الذهب يزداد رفع الفتى قدرا بلا طلب)
:002:
في النهاية أتوجه بتحية و أنحني أحتراماً إلى كل من علمني حرفاً ، و إلى كل إدارة تعليمية خلال مراحل دراستي المتتابعة ، و أتوجه بتحية إلى كل معلم و أستاذ و إدارة تعليمية تبذل كل ما في وسعها لتنهض بالمؤسسات التعليمية التنويرية قلباً و قالباً....
:006:
و التحية مجدداً لكاتب الموضوع لأنك أعدت إليّ ذكريات محببة لداخلي و ما زلت أذكر بعضا من تلاميذي و بعض المواقف الحلوة آنذاك ، فشكراً لك و كل الاحترام للجميع

والسلام ختام و خير الكلام و الصلاة والسلام على رسول الله
نهى:_11:

ام نور
06-10-2006, 09:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صح لسانك وسلمت يمينك أخى ابو سيف

اما أخى ما ذكرته عن المدرس والطالب المُتلقى للدروس فلى وقفة

وهى ان أكثر المدارس أصبحت مكدسة بالطلبة وأصبح المدرس لا يستطيع الاهتمام بجميع من فى الفصل
غير ان وقت الحصة لا يكفى لشرح الدرس بما يتيح للطالب فهمه جيدا

وأرى نظام شرح الدروس فى مدرسة اولادى قائم على منهجية ( لو مافهمتش ... أحفظ )
يعنى اللى ما تفهمه أحفظه وأحيانا أراه سليم بالنسبة للمدرس فماذا سيفعل مع 40 طالب فى فصل واحد؟؟

اذا المشكلة مع المدرس والطالب أصبحت فى عدد التلاميذ الكبير ووقت الحصة وأختلاف درجات الاستيعاب

اما مشكلة الاهل والتلاميذ فهى أطم من مشكلة المدرس والتلاميذ
لان الاهل يعتمدون أعتماد كامل على الدروس وينطبع هذا على الابناء فتراهم يهملون الحصة فى المدرسة
ويعتمدون هم ايضا على الدروس !! وللأسف يحدث ذلك مع الطالب المتميز والطالب الضعيف والله المستعان على كل حال

يعنى المسألة محتاجة لتنظيم أكبر أولا من أدارات التعليم والمَدرسة والمدرس والاهل والتلميذ نفسه

ام نور
06-10-2006, 09:39 AM
ماشاء الله لا قوة الا بالله

اختى نهى ربى يبارك فيكِ ويزيدك علما

أبوسيف
06-10-2006, 01:48 PM
[quote=نهـى]

ماشاءالله ردك أحاط بالموضوع من جميع جوانبه
العوامل التي ذكرتها جميعها تؤثر في العملية التعليمية بدرجات متفاوته حسب طبيعة البلد و الثقافة و البيت.. الخ
ولكن أنا أنظر للمشكلة من ٤ أبعاد فقط و هي بالترتيب: المُعلم ٫ الطالب ٫ البيت و المدرسة
نجد أن العضو الفاعل بشدة هو المعلم و هو من عليه الضغط الأكبر في العملية التعليمية لذلك أوردت بعض الحلول في موضوعي الأول مع معرفتي السابقة بأن تلك الحلول هي جزء صغير من مسؤليتنا جميعا تجاه الطالب.
بارك الله فيك
الله المستعان

أبوسيف
06-10-2006, 02:08 PM
[quote=ام نور]

بارك الله فيك أختي أم نور على الطرح الرائع و الواقعي للمشكلة من وجهة نظرك
أن يحفظ الطالب بدون أن يفهم فتلك طامة كبرى فعلا
أذكر عندما كنت طالبا في مدارس المملكة العربية السعودية ٫ أنه كان هناك مادة ندرسها اسمها التوحيد و العقيدة ٫ لم أعرف مادة أصعب منها من حيث الفهم في ذلك الوقت ٫ لأنه ببساطة كان المُعلم يعرف تماما أهميتها للفهم و ليس الحفظ و كان امتحان المادة تحد‌‌ٍ صعب للكل ٫ لأن من حفظها عن ظهر قلب ببساطة لن ينجح
هذا مثال أوردته عن ما يعتقده مُعظم الناس بسهولة دراسته لأنه مادة دينية.. فما بالك بالمواد العلمية البحته مثل الرياضيات و الفيزياء؟
ذكرك لعدد الطلاب الكبير هو نتاج طبيعي لقلة المدرسين .. قلة المدرسين ناتج عن ضعف الإقبال .. ضعف الإقبال ناتج عن ضعف الرواتب و عدم تقدير المهنة و أهميتها أصلاً مُقارنة بالمجهود الهائل الذي يبذله المدرس الذي لديه ضمير..
هي مشكلة مُتشعبة فعلا.. يعني بمشاركتك الطيبة و مشاركة العضوة نهــى فقط تم معرفة أكثر من ١٠ عوامل تُساعد على تعميق الهوة بين المعلم و الطالب
الله المُستعان

ام العائلة
14-10-2006, 09:08 PM
موضوع كتير حلو بني والردود فيه ما شاء الله حلوة
ام نور ونهى ما شاء الله عليكما عقول منورة فعلا

صرنا نتعب بتدريس الاولاد وصرنا نعمل صف اضافي بعد الظهر
يعني الولد بيدرس مرتين في اليوم درس متواصل من المدرسين ومن الاهل وهذا خطأ وما كل الاهل بتتحمل مع مشاغلهم بالبيت

ادهم71
25-10-2006, 09:45 AM
اعاننا الله واياكم على تربية اولادنا
وان يلهم كل معلم الهدف الاساسي من التعليم وليس المهم ان ينهي فصله حسب الوقت
الله يهديهم ويهدي اولادنا حتى يعرفوا ما يدرسون وليس فقط حفظ غيبا
بارك الله فيك اخي

نور
01-12-2006, 11:41 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بما أن هناك الكثير من المواضيع و التساؤلات بخصوص الدراسة و المدارس
و العلاقة بين التلاميذ و بين المدرسين و بين الإدارة التعلمية و ما يعانيه الأهالي مع أبنائهم لحثهم على الدراسة ..

و بما أننا إن شاءالله جميعنا مررنا بتجارب في مراحل دراستنا المتتالية تبعاً للإدارة المدرسية المتابعة المراحل

و بما أن مراحل التعليم تتطور ، و بما أن الأهل دائماً يتمنون أن يحصل أبنهم على أفضل ما يفيده في العلم

و حتى تكون المشاكل التي ممكن أن يعاني منها الطالب ، قابلة للحل إن شاءالله..


لذا

أتيت إليكم بموضوع يهمنا جميعنا ...

و حتى تكون الفكرة شاملة، فأتيت أسألكم مشكورين سلفاً ، أن يكون الموضوع مستمراً ، فيورد كل منا تجاربه في مختلف المراحل التعليمة , و أفضل أن يكون هذا حتى الثانوي الثالث أي (الثانوية العامة) / (الباكالوريا)... لأن مراحل التعليم الجامعية تختلف ، فالطالب حينها يعتمد بشكل أساسي و منفرد على نفسه ... و بذلك نحاول أن نورد تجارب شخصية و نظرة مستقبلية و متابعة يومية لأبنائنا و أخواتنا الطلاب...

و عليه ، أتوجه لكل أخ و أخت ، أن يحاول كل واحدٍ فينا ، أن يكتب ما هي المشاكل التي كانت تواجهه منذ أول يوم دراسي له ... و ما هي الحلول التي كانوا يتعاملون معهم فيها ، و ما هي الحلول التي كان يتمناها وقتها ، و ما هي نظرته بين العلم على أيام كل واحد فينا ، و بين العلم الآن...

علنا نستطيع أن نساعد أولياء الأمور ، و توجيه بعض المدرسين لحاجات الطلاب أكثر ، و هكذا نحاول من خلال هذا المنتدى المساعدة لأكبر عدد من الطلاب و الأهل و الإدارة التعليمة..

أرجو أن ينال الموضوع الترحيب ، و يمكن لكل أخ و أخت المشاركة أكثر من مرة ، في كل مرة ممكن يضع تجربته عن مرحلة تعليمية محددة ، فيتم تقسميها مثلاً إلى ثلاثة أقسام : الإبتدائية ،المتوسطة / التكميلية و الثانوية...

بإنتظار آرائكم سأكتب تجربتي المتواضعة.. و لو أني أعتقد أنها ربما ستكون مختلفة نوعاً ما عن باقي التلاميذ وقتها ، و إن كنت تمنيت بعد ذلك لو أنها كانت عادية خلال دراستي و ستعرفون قصدي في مداخلتي ، و مع هذا أعتقد أن تجربتي الدراسية و أيضاً تجربتي التعليمة و لو لعام واحد ، ستفيد البعض إن شاءالله..

بإنتظار آرائكم ... سأبدأ بمداخلتي الأولى إن شاءالله...

و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله...
:_11:

نور
02-12-2006, 12:07 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بعد الصلاة على رسولنا و نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ...


بسم الله أبدأ


الخطة الدراسية التي إتبعتها في مراحل دراستي المختلفة...

منذ أول صف دراسي لي ، والحمدلله ، كان واضح للمدرسين ، أني سريعة الحفظ ، و أحب التحاور والمشاركة في الصف ، و الحمدلله ، بعد ذلك علاماتي كانت واضحة في كل فترة أمتحانات ، لأنه تقريباً علاماتي كاملة على معظم المواد منذ صغري و الحمدلله، و ذلك بفضل بعض هذه الأسباب..

أ- قرائتي الأولى للدرس كنت أحب أن أقرأها بصوت مرتفع نسبيا حتى أسمع الكلمات مع عقلي ، فاشعر أني أقرأها مرتين في نفس الوقت ، و أني أنسخ المعلومات المرة الأولى في ذهني...

ب- كنت عندما أريد أن أحفظ أي أدرس ، أقوم بكتابته 3 مرات على الأقل بعد قرائته المرة الأولى حاضراً و ليس غيابياً ، و هكذا تترسخ المعلومة في ذهني...

ت- أي عمل رياضيات حسابي كنت أحاول أن أجرب حله على أكثر من طريقة ، حتى أصل للحل الأنسب ، فأعيده مرة ثانية و ثالثة مع أني أكون متأكدة من صحة حله ، و لكن علي أجد طريقة جديدة أخرى..

ج- بالنسبة لأي درس ، كنت بعد الإنتهاء من درسي اليومي الذي لم يكن يأخذ مني وقتاً طويلاً .. أبدأ بقراءة و ليس بدراسة درس أو درسين في بعض الأوقات ، و هو الدرس الجديد الذي سيتم شرحه من الأستاذ اليوم التالي ...

طبعاً كنت أجد صعوبة و لكن لم تكن كبيرة ، و لكن مجرد قراءتي للدرس الجديد الذي سنأخذه في اليوم التالي ، كنت آخذ ملاحظات كرؤوس أقلام ما هي أصعب النقاط التي يجب أن أركز عليها خلال شرح الأستاذ ، و أتوسع في الأسئلة فيها...
وعليه ، مجرد أن يشرح الأستاذ الدرس كنت أشعر بسهولته أكثر من باقي التلاميذ و أستطيع النقاش في الصف عندها بشكل أوسع...

د- لم أكن أستعين بأحد في دراستي من أخوتي ، المعين الوحيد هو الله عز و جل ، و الكتاب ، و اي شيء يستصعب عليه كنت أعود للأستاذ .. و بهذا المساعدة تكون من الشخص الموكل بمساعدتي أساساً لأن هذا هو أساس عمله معنا كطلاب...

هـ - كنت أحب القراءة كثيرا منذ صغري ، و أقرأ اي كتاب تقع عليه يدي ، طبعاً الكتب هي بإختيار والدي و خاصة والدتي ، يعني الكتب الموجودة في مكتبةالبيت ، و كنت أقرأ أسبوعياً أكثر من كتاب في أوقات الدراسة ، و في أوقات الإجازة الصيفية كنت بعض الأحيان أقرأ ما يقارب 3 كتب أسبوعياً ، و أغفو في منتصف الليل وأنا اقرأ..

و- والدي علمنا منذ أول صف دراسي ، أن نستعين بالقاموس جانبنا دائماً ، أكان القاموس العربي أو الأجنبي ، حتى لا نتكل بسؤالنا أحد عن أي كلمة صعبة تمر أمامنا ، بل أن نحاول البحث عنها ، و ذلك لسببين ، إن بحثنا بأنفسنا عن الكلمة الصعبة ، فإيجاد الكلمة سيجعلنا نتذكرها أكثر و لا ننساها ، و السبب الآخر ، هو أنه خلال البحث ستمر أمامنا كلمات كثيرة و هذا يجعلنا نتعرف على كلمات جديدة خلال البحث ، والورقة والقلم دائما يرافقان القاموس ، حتى إن مرت أي كلمة تفيدنا في إستعمالنا خلال مواضيع إنشائية أجنبية ، نكون قد جهزناها بنفسنا...

* و ايضا بالنسة للقاموس ، بعد مرحلة الإبتدائية ، نصحني أخي ، أن انتقي كل يوم 3 كلمات من القاموس وأعمل على حفظها ، و بهذا قد اصل في نهاية الشهر إلى حفظ أكثر من 35 كلمة على الأقل من عدد الكلمات التي أنتقيها فعلياً...

إن قراءاتي الكثيرة ، ساعدتني كثيرا في مواصيع الإنشاء و التوسع في أفكاري في مواضيع المناقشة والحوار في الصف ، مع العلم أن الكتب والقصص التي كنت أقرأها كانت في مجالات عديدة منذ الصغر ، يعني كتب سياسية عن الصراع الإسرائلي ، أو عن هتلر أو لينين ، أو مثلا عن أينشتاين ، أو مثلا الجاحظ ، أو كتب للمنفلوطي و هو الروائي المفضل عندي ، أو ألغاز حسابية ، أو مجلة العربي ، وايضاً مجلات الأطفال ... و أيضا قرأت عددا كبيراً من الروايات البوليسية في فترة لاحقة في المرحلة التكميلية الأخيرة لأغاتا كريستي جاوزت 25 رواية ، و هي أيضا الكاتبة المفصلة عندي ، و أنا لا أعتبرها بوليسية بقدر ما أجدها قصة إجتماعية بإمتياز أوصلت لأي جريمة وردت في قصصها... فتجلعنا نسبح في بحر عقولنا لمعرفة ما يورد في القصة وحدنا ، و أيضا أحب كثيراً الكلمات المتقاطعة و كنت أحضر عدداً كبيراً منها أقصها من المجلات و الجرائد ، تجهيزاً لفترة العطلة الصيفية حتى أقوم بحلها...

ي- رغم تفوقي الدراسي ، و لكن كان من الممنوع أن نشاهد التلفاز و حتى لو كانت رسوم متحركة ، خلال فترة الأمتحانات ، و هذا أمر لا نجده في اهالي هذه الأيام و لا الأولاد أيضا... فالنظام بالنسبة للدرس يمشي حتى في ظل التفوق حتى لا تتاثر لا تربيتنا ولا دراستنا بشيء...

طبعاً و في البداية قبل كل شيء ، ربينا على مبادىء إسلامية و عدم ترك أي فرض صلاة و لا صوم منذ كنا في السادسة من العمر والحمدلله ..

هذه مداخلتي الأولى ، و ما أريد أن أقوله من هذه المداخلة ، أني أحببت :cool: المدرسة جداً منذ أول يوم دراسي لي ، كانت متعة عندي ، و كنت أتضايق في داخلي عندما تأتي الإجازة الأسبوعية ، و أكاد أبكي لو إنتهت السنة الدراسية ، لأن المدرسة والدرس كانا متعة عندي ، و كأنه هوايتي ، أن أكون مع الأقلام والكتب و الطباشير و اللوح الخشبي و زملائي ...

أعرف أني أطلت عليكم , و لكن كان عليّ أن أورد النقاط الأولى في تجربتي .. فأرجو أن تفيد بعض الأهل والطلاب على حد سواء...

و إلى مداخلة أخرى من تجربتي إن شاءالله ...

وبأنتظار أرائكم بالموضوع و مشاركتي فيه إن شاءالله...

و السلام ختام و خير الكلام والصلاة والسلام على رسول الله...
:_11:

فراشة المنتدى
02-12-2006, 08:55 AM
http://islamroses.com/zeenah_images/zaj1.gif

اختى الغاليه
نهى

جزاك الله خيرا على جمال ما تقدمين من مواضيع مهمه جدا وافكار جميله
جعلها الله في ميزان حسناتك ان شاء الله
وما شاء الله عليكى تجربتك كانت رائعه وسبحان الله اهنئك عليها
فالكثير الان مع الاسف لا يحبون القراءه
بارك الله فيك
واسمحى لى قبل ان اذكر تجربتى مع الدراسه
ان اشكرك واشكر والديك حفظهم الله لك وبارك فيهم
واشكر اخاك ايضا على تشجيعهم لك وتربيتهم الصالحه لك ليخرجوا لنا انسانه ما شاء الله رائعه ومميزه
في كل شيئ جزاك الله الجنه وحرمك على الله وبلغك بر الوالدين ورضا الرحمن
http://www.falntyna.com/img/data/media/11/fccd41154f.gif
وبالفعل تجربتك فريده جدا كما تفضلتى اختى نهى واخبرتينا بذلك
والحمد لله لقد اثمرت هذه التجربه عن اختا فاضله مميزه ولبقه ومثقفه بارك الله فيك
ووفقك لما يحبه ويرضاه


واتمنى منك اختى الغاليه
في مداخلاتك القادمه ان شاء الله
ان تذكري نصائح لكل من لا يحب القراءه وان تساعديهم من ضوء تجربتك الشخصيه على حب القراءه
فالقراءه مهمه جدا يجهل اهميتها الكثير فهى ثروه الانسان الحقيقيه
وايضا نصائح للاهل لتحفيز ابناءهم وتشجيعهم على القراءه والثقافه والمعرفه
جعله الله في ميزان حسناتك
واسمحى لي ان شاء الله ان ابدا بمداخلتى الاولى


واسفه على الاطاله

فراشة المنتدى
02-12-2006, 09:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


اولا وقبل ان اذكر قصتى من البدايه احب ان اقول بعض النقاط لعلها تكون مفيده
في تحسين سبل التربيه والتعليم "وهو راي متواضع لا امانع ابدا من تعديله او طرح اراء اخري"
وهدفي منه ان نصل جميعنا الى الحلول الافضل في تطوير نظام التعليم لا سيما وان الوضع في التعليم في المرحله الحاليه من اسوأ ما يكون مع الاسف الشديد
وانا اسفه سلفا على الاطاله ولكن انا ارى ان التعليم هو من اهم المجالات التى تحتاج تعديل لصلاح الاجيال القادمه والنقاط هي :

الجانب الاسري
1- ان يكون الاب والام قدوه للابناء في سلوكهم وثقافتهم وتحفيزهم للابناء على الدراسه
فكثيرا ما نجد الاباء يطالبون الابناء بالقراءه والثقافه وهم لا يفعلون ذلك
2- ان يكون اساس التربيه هو الوازع الدينى وان يوضحوا للابناء ان التعليم والقراءه والمعرفه هو علم وعباده في نفس الوقت فقد قال الرسول " من سلك طريقا يلتمس فيه علمل سهل الله له طريقا الى الجنه"
3- ان يوضحوا للابناء ان على المسلم ان يتعلم ويقرأ وان يحتسب كل ما يقوم به لله وطاعة لله تعالى حتى يكون الانسان مسلما حقا فاول سوره نزلت على الرسول هى العلق " اقرا باسم ربك الذي خلق" فللاسف اكثر المسلمين لا يدركون اهميه القراءه والثقافه في تنميه العقول وتفتيح المدارك والنهضه بالشعوب وما يصاحبها من خدمه للاسلام
4- ان يراقب الاباء ابناءهم ويهتموا بهم في مراحل الدراسه المختلفه لا ان يتركوهم للخادمه ان تربيهم هي انا لا امانع من وجود خادمه تساعد الام ولكن عليها ان لا تنسى ان اولادها امانه في عنقها ستسأل عليها فيجب ان لا تهملهم وتعطيهم وقتها قدر ما تستطيع
5- ان يزرع الاباء في الابناء حب التفوق فالانسان بطبعه يحب التميز ومع العنايه من الاباء ستكون النتيجه جيده ان شاء الله ولا مانع من بعض المكافئات للتحفيز
6- يجب على الاباء اختيار المدرسه الجيده للابناء
وهناك الكثير غيرها من النقاط ولكن ساكتفي بذلك

ولكن لى ملاحظه بسيطه انه من الممكن ان يقوم الاباء بكل واجباتهم على اكمل وجه ويكون ابنهم غير متفوق و لا يحب المدرسه او الدراسه ولا يحب القراءه هنا يكون هذا ابتلاء من الله وعلينا الصبر عليه والدعاء لله ان ييسر لنا الامور فلابد من الابتلاءات في الحياه


الجانب التعليمى في المدرسه "اعتقد انه صعب تحقيقه الا من اهل الاختصاص"
1- يبدا من المدرسه ومراقبتها لسلوك الطلبه داخل المدرسه وكيفيه تعاملهم مع بعضهم البعض
2- يجب تعديل كميه المناهج الدراسيه ويضعوا ما يفيد الطلبه فالعبره بالنوع وليس الكم فكثيرا ما نجد الطلبه يدرسون لمجرد الامتحان وبنهايته لا يتذكرون حتى اسم الماده
3- يجب ان تكون هناك حريه في التعبير عن الرأى والنقاش والحوار لتنميه قدره الطلبه على التحاور واحترام اراء الاخرين
4-الاهتمام اكثر بالجانب الاسلامى والتربيه الاسلاميه فمن خلال تجربتى في الدراسه اكثر ما كان يضايقنى هو عدم تدريس ماده الفقه والتجويد


ساكتفي بذلك القدر وانا اسفه جدا على الاطاله
واسفه ان خرجت عن ما طلبته عن التجارب الشخصيه لنا ولكن انا اجد انها انسب فرصه لاكتب ما اتمناه في التعليم لعل الامه تنهض بافكارنا جميعا
واشكرك مره اخري اختى الغاليه نهى على الموضوع الرائع والمهم جعله الله في ميزان حسناتك
واشكرك على اتساع صدرك لما كتبت جزاك الله خيرا
ولى عوده ان شاء الله مع ذكر تجربتى الاولى كما طلبتى منا
اكرر اسفى على الاطاله

نور
02-12-2006, 08:31 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي فراشة المنتدى ( ميرو ):eek:

إسمحي لي بداية أن ألقبك " فراشة المنتدى الملونة " :_11: ، حيث تتنقلين بين المنتديات بمشاركاتك و مداخلتك الحلوة...

شكراً جزيلاً على موافقتك على المشاركة في الموضوع ، و أشكر لك نشاطك ، فبارك الله فيك..

و شكراً لكلامك الطيب الذي أوردتيه في مداخلتك أختي..

إن شاءالله جميعنا بمشاركاتنا و مداخلاتنا بتجاربنا ، سوف نورد نصائح و حلول مختلفة إن شاءالله..

و بالنسبة للقراءة ، إن شاءالله سنحدد رؤوس أقلام لتشجسع الطلاب على حب الكتاب والقراءة إنش اءالله ...


فالكتاب نبحر بين مده و جزره و أمواجه و شطآنه ، ننتقي الجواهر والددر الموجودة في أعماق البحار ،
و السمك الملون بكل ألوان الطيف... و هو كالمسك ينشر رائحته الطيبة في المجالس



و كما قال شاعر الحكمة " المتنبي " : أعز مكان في الدُنى سرجُ سابحٍ ، و خيرُ جليسٍ في الأنام كتابُ


:cool: خير المحادث والجليس كتابُ ، تخلو به إن ملك الأصحاب
لا مفشياً سراً إذا إستودعته ، و تنالُ منه حكمةٌ و صوابُ:cool:



و بالنسبة لما أوردتيه في مداخلت الثانية فما ذكرته في مداخلتك مهم جداً ، أرجو أن يتم الإستفادة منها إن شاءالله..

و كما تفضلت نعم ، أن تحسين التربية و التعليم قلباً و قالباً ، أي في العلم العملي في المواد التعليمية , وفي متابعة كل ما يتعلق بالطلاب خلال وقت الدراسة و المتابعة مع الأهل...

بارك الله فيك و بإنتظار مداخلتك التالية أختي... و فقك الله لما يحب و يرضى إن شاءالله...

و سنناقش سوياً ما أوردتيه في الجانبين الأسري و التعليمي إن شاءالله خلال مداخلاتنا عن تجاربنا الدراسية إن شاءالله...

يسعدني إطالتك المطلوبة في الموضوع ، و إن شاءالله تتابعي كامل تجربتك حتى يكون الموضوع متكاملاً نستفيد منه و نفيد به إن شاءالله ...


و أنتظر مشاركات الأخوة والأخوات إن شاءالله...


و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة والسلام على رسول الله...
:_11:

فراشة المنتدى
03-12-2006, 06:12 PM
http://www.s77.com/3DSmile/35/t-199.gif


اختى الجميله والرقيقه
:_11: نهى :_11:
جزاك الله خيرا على ردك الجميل
وعلى لقبى الجديدhttp://www.khlodi.com/smiles/data/30/ura1.gif
الفراشه

http://www.6rbz.com/admin/bgs/media/BUTTER1.jpg (http://www.6rbz.com/download.php?url=http://www.6rbz.com/admin/bgs/media/BUTTER1.jpg)


فانا احب الفراشات الملونه جدا وكل الفراشات


شكرا لك :cool:

واشكرك على الموضوع مره اخرى
واسمحى لى ان أؤجل مداخلتى الثانيه لاترك فرصه لباقي الاعضاء للمشاركه ان شاء الله
ولى عوده مره اخرى باذن الله
اتركك في رعايه الله حبيبتى

نور
04-12-2006, 10:54 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي ( ميرو :eek:– فراشة المنتدى الملونة )

أختي ، يمكنك أن تشاركي بتجربتك الشخصية ، و بإنتظار مشاركة الأخوة والأخوات لاحقاً ، فالبعض مشغول ، و الموضوع يحتاج جهد و وقت لتذكر نقاط قد نسيها البعض ، و أنتظر أن يعرض المشاركين في الموضوع ، المشاكل التي يعاني منها أولادهم في الدراسة و المدرسة بسؤالهم عن ذلك ، حتى يكون الموضوع متكاملاً إن شاءالله , و إن شاءالله الموضوع مفتوح ...

بإنتظار مشاركتك إن شاءالله...

وفقك الله لما يحب و يرضى إن شاءالله...

والسلام ختام و خير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله...
:_11:

فراشة المنتدى
05-12-2006, 09:01 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اختى الغاليه
نهى
جزاك الله خيرا
وساكتب ان شاء الله تجربتى في المرحله الابتدائيه
واظنها تجربه مشابهه للكثيرمن الطلبه فانا ان شاء الله ساركز على السلبيات حتى يتفاداها غيري

فانا منذ طفولتى وانا الحمد لله متفوقه في الدراسه وادرس الدروس يوميا وان عجزت عن فهم اي شيئ استعنت بامى او سالت المدرسه

ولكن كانت لى مشكله واحده وهو خجلى الشديد من ابداء رأيي او المشاركه في الفصل من نفسي فلم اكن اشارك الا عندما تسالنى المدرسه شخصيا لذلك كانت دائما درجاتى في الامتحانات التحريريه كامله ولكن في الشفوي اقل منها لعدم مشاركتى في الفصل وهذه الحمد لله كانت سلبيتى في الدراسه ولكن الحمد لله تخطيتها عندما كبرت قليلا
وانا كنت ولله الحمد احب المدرسه جدا واحب الدراسه ومن هواياتى القراءه والمطالعه ولله الحمد كانت لى قدره على الاستيعاب السريع ولكن مشكلتى الاساسيه كانت الخجل لذلك اتمنى من الاهالى مراقبه ابناءهم ومعرفه كل ما يدور معهم وثنيهم عن الخجل في الدراسه فلا عيب من الخطأ فالانسان لن يتعلم بدون ان يخطئ
اما تانى نقطه احب ان اذكرها ان امى كانت دائما تحببنى في الدراسه والتفوق وايضا تاخذنى دائما الى المكتبه لاقرأ واجدد معلوماتى


اما من ناحيه المدرسه نفسها فما لاحظته من مميزات هى كالاتى
1-مراقبه جميع الطلبه والسؤال عن احوالهم من وقت لاخر وسؤالهم وسؤال الاهل عن مستوى التعليم وان كانت هناك تعديلات مقترحه لفائدة الطلبه
2- الاهتمام بالامتحانات الدوريه لكل المواد الدراسيه لتحث الطلبه على الدراسه اول باول
3- امانه المدرسات في شرح الدرس وعدم القاء العبأ على الطلبه واتقانهم عملهم وهذا للاسف اصبح نادرا جدا في المدارس

واما عن المساوئ في المدرسه ساذكرها ان شاء الله في المراحل القادمه
ولكن ساذكر واحده وهى عدم اهتمام المدرسه بحث وترغيب الطلبه في القراءه
وهى مشكله الاهالى ايضا فمع وجود الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثه حاليا نجد قليل جدا من يقرأ في كتاب واصبحت المكتبات مهجوره

لن اطيل اكثر من ذلك واتمنى من الجميع ان يستفيد من تجربتى في الدراسه مع انها عاديه جداولكن ارجوا تلافي الاخطاء التى كانت لى
وان شاء الله لى تكمله مع باقى المراحل الدراسيه
جزاك الله خيرا اختى الغاليه نهى
في امان الله

نور
05-12-2006, 11:19 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أختي ( ميرو :eek: ) يا فراشة المنتدى

شكراً جزيلاً أختي على مشاركتك و تفاعلك في الموضوع ، يسعدني :) ذلك جداً و أقدر هذا منك ، فبارك الله فيك و وفقك لكل خير أختاه...

بالنسبة لتجربتك في المرحلة الإبتدائية مشكورة ، تفضلت بذكر مشكلة فعلية يعاني منها عدد كبير من التلاميذ ، و البعض قد ترافقهم حتى لسنوات قادمة في الدارسة ، كنت ألاحظ هذا الأمر من زملاء دراسة لي ، و لاحظته خلال تدريسي أيضاً ، و كنت أحاول أن أساعد الطلاب في تجاوز هذا الأمر و التحاور المباشر ، و تشجيعهم على الثقة بأنفسهم ، حتى لو كانت فكرتهم خلال التحاور ناقصة ، و لكن مع الوقت ، سيجد الطالب نفسه و بالتشجيع من المدرسين ، و زملاء الصف ، سيتخطون ذلك ، و خاصة لو تمت المتابعة مع الأهل تواصلاً مستمراً مع الإدارة المدرسية ...

و النقطة التي ذكرتها إيضاً مهمة و هي مرافقة الأهل لأبناءهم للمكاتب لإختيار كتب يقرأونها خلال العطلة الصيفية ، و بمراقبة و توجيه الأهل طبعاً و لكن من المحزن أن بعض الأهل ، إستغنوا عن هذه البادرة الطيبة لأولادهم ، مكتفين بما يقدمونه لهم من وسيلة أسرع وهي الحاسوب و النت ، و بهذا إستغنوا لأبناءهم عن وسيلة مهمة لتطوير أفكار أولادهم و توسيع أفاق تفكيرهم...

اشكرك مجددا على التفاعل المميز والمجهود منك في الموضوع ، و أنتظر باقي تجربتك ، و إن شاءالله أنا أيضاً سأتابع تجربتي في وقت لاحق إن شاءالله ، و ما زلت أنتظر أن نرى مشاركات إضافية ، و لكن كما قلت ربما هذا يحتاج منهم وقتاً و جهداً في التذكر لتفاصيل ماضية..

أرجو منك أن تكتبي باقي تجارب دراستك مشكورة سلفاً ، و حتى لو لم يكن لي مداخلات عليها فسأتابعها إن شاءالله..

و دمتِ و الجميع بخير و عافية ، و إن شاءالله أختي :_11: التفوق في جميع أمور حياتك كما تفوقك في دراستك ..

تقبلي تحياتي و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة والسلام على رسول الله ...
:_11:

نور
06-01-2007, 10:15 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي الكريمة ( فراشة المنتدى الملونة ) :eek:

كيف حالك أختي

أرجو عندما تجدين الوقت أختي ، ان تتابعي تجربتك في باقي المراحل الدراسية ، أنتظرك إن شاءالله.

و ما زلت بإنتظار باقي :_11: الأخوة و الأخوات :_11: بطرح تجاربهم الشخصية في المراحل التعليمية في المدرسة ، و أيضا المشاكل التي يعاني منها أولادهم الآن في مدارسهم و دراستهم إن شاءالله..

و حتى ذلك الوقت ، فأنا إن شاءالله سأتابع تجربتي الشخصية في المدرسة إن شاءالله..

أترككم و أولادكم جميعأً في رعاية الله و حفظه و رعايته

و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة والسلام على رسول الله
:_11:

نور
29-01-2007, 10:03 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ها أنا أعود لمتابعة التجارب الشخصية مع المدارس
كنت ما زلت أنتظر المشاركات و التجارب من الجميع ،

سأتابع عن تجربتي الشخصية و كما قلت من البداية كانت تجربة مختلفة بعض الشيء عن التلاميذ في سني

كان عندنا دائماً نشاطاً أضافياً في يوم العطلة ، يشرف عليه مدير المدرسة مباشرة
و هو حصة تقوية في كل أسبوع مادة ، عبارة عن أسئلة عامة و كان التركيز على مادتي اللغة الإنكليزية و الحساب
و هذه الحصة بالذات كنا نحبها كثيراً و ننتظرها في نهاية كل أسبوع
بسبب المردود الذي كنا نحصل عليه
أولاً تقوية في المادة المركز عليها للجميع ، و ثانياً المردود الذي كنا نحصل عليه ،
و كان عبارة عن هدايا فورية للمسابقات في هذا اليوم

سأذكر تجربة شخصية ، أعتقد الآن قد لا يتجرأ أي أستاذ القيام بها
و هي
عندما كنت في الإبتدائي الثالث و الرابع ، و كان قد أصبح معروف المستوى العلمي لكل تلميذ
بادر أحد الأساتذة بطرح فكرة مع الإدارة ، و هي السماح للمتفوقين بمشاركته بتصحيح المسابقات اليومية معه
و تم إختياري بداية لأشارك الأستاذ في المرحلة الأولى ، و بعد أن أزداد التنافس بين التلاميذ ، تشاركت معي زميلة أخرى
كان الأستاذ يعطينا أوراق المسابقات بوجوده داخل الحصة طبعاً ، و نقوم بالتصحيح المبدئي بقلم الرصاص ،
نعطي ملاحظات على الأخطاء طبعاً حسب ما نراها كتلاميذ ، و كان يحاورنا و نحن بتلك السن الصغيرة و إعطائنا الحافز للنجاح أكثر ،
و أصبح هذا يولد تنافساً بين التلاميذ

***
الآن عندما أفكر في جرأة أستاذنا الفاضل في تلك السنوات ، أقول فعلا كان التدريس متعة حقيقة للمدرس و ليس فقط واجب و مهنة
كان يتعامل مع مادته التعليمية بحب و يعطيها الكثير من وقته و من نفسه
أستاذ مثل أستاذنا الفاضل كان يضيع وقته بالتصحيح ثنائياً
الأول بالمراجعة لتصحيحنا و تحاوره معنا ، و مساعدتنا على النجاح أكثر بهذا الأمر
و من ثم التصحيح النهائي لنفس الورقة ليضع ملاحظاته الشخصية
من هنا ، أوجه تحيه له و لو لم يقرأها
لأستاذي الذي كان يعطي طلابه من وقته و جهده أكثر مما هو مطلوب منه
استاذي الفاضل ، أتمنى أن تكون بخير و عافية و وفقك الله لما تحب و يرضيه عنا

و إلى متابعة تجربتي الشخصية
أنا بإنتظار تجاربكم الشخصية في المدرسة بجميع المراحل
أو تجارب أولادكم الحالية ، والمشاكل التي يعانون منها حالياً خلال الدراسة

أترككم في رعاية الله و حفظه و رعايته و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله

سامي
30-01-2007, 11:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكي اختي الكريمة نهى على الموضوع الجميل

وشكرا للاخت الكريمة فراشة المنتدى الملونة كما ذكرتي

وفعلا تجاربكما الشخصية مع اني لم اكملب قرائتها الا انها رائعة وتصلح لتكون معلومات لنفيد بها اخوتنا وابنائنا

حاولت ان ابدأ بكتابة تجربتي
ولكن لا ادر لماذا اتوقف كلما ابدأ وحتى اني اغادر هذه الصفحة ...

فبكل صراحة مع انه هناك ايام جميلة قضيتها في المدرسة الا ان ايام الحزم والملل التي كنا نقضيها بسبب الاضرابات الكثيرة طغت على الايام الجميلة حتى اني كلما احاول ان اتذكر تمر في مخيلتي تلك الايام التي اجبرتنا على كره القراءة ولكن بحمد الله اكملنا تعليمنا وها نحن في جامعات نتمنى ان تكون حالها افضل من ايام الحزن والملل التي قضيناها في المدارس

ولكن للاسف الواضح الى الان ان امنيتنا لم تتحقق وليس هناك اي بشرى بتحققها ...

مشكورات على عرض تجاربكما

وبالتوفيق ...

نور
18-03-2007, 08:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشرفنا الكريم
صقر فلسطين

أعتذر عن التأخير في ردي على مداخلتك الكريمة

أشكرك بداية على الكلام الطيب الذي تفضلت به

و كنت أنتظر أن تكتب تجربتك الشخصية في الدراسة
فأي تجربة نستفيد من إيجابيتها و نتجنب سلبياتها
و أي تجربة في هذا الموضوع ممكن أن تفيد طلابنا و أهلهم على حد سواء


أعرف أن ظروفكم كانت و لا زالت صعبة ، كان الله في عونكم
و في عون جميع التلاميذ في فلسطيننا الغالية لما تتعرضون له يومياً
من ضغوطات حسب الحدث و بالتالي ضغط نفسي مما يؤثر على دراستكم

إن شاءالله سأنتظر عودتك للموضوع و المشاركة بتجربتك خلال المدرسة
و ما هي الإيجابيات التي كنت تلاحظها
و ما هي الأمور التي كنت تتمنى أن تتحسن و ما هي ملاحظاتك العامة
و الفرق في الدراسة بين سنوات ماضية و سنوات حالية

و ما زلنا بإنتظار باقي المشاركات من الجميع

أتركك و الجميع في رعاية الله و السلام ختام وخير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله

الريحــانة
18-03-2007, 08:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
http://www.rooo7i.net/smiles/smiles/fwasel/005.gif
أختي الحبيبة:cool: (ملاك النور):cool: ...
دائما تتحفينا بهذه المواضيع المميزة وفعلا لا يتكرر من تلك الأفكار...
وعند بداية قرائتي لتجربتك الدراسية بالمراحل الأولى عرفت قبلها أنكي كنتي من المتميزين
بالمدرسة الإبتدائية..فهذا ينجلي واضحا من خلال مشاركتك المتألقة معنا,,,
بارك الله فيك...
http://www.rooo7i.net/smiles/smiles/fwasel/005.gif


أعبجتني تجارب أخوتي وأخواتي الشخصية ....ولم أمر لأذكر تجربتي فسأجل ذكرها لوقت آجل...ولكن مررت لأضع تهنية بسيطة على هذا الموضوع المتميز لأصحابه
المتميزين ...
http://www.rooo7i.net/smiles/smiles/fwasel/005.gif

إن شاء الله لي عودة لأذكر تجربتي الدراسية الأولى مع الغربة
وكيف تأقلمت معها..مع إني لا أذكر التفاصيل بالضبط.,
لكن ربما مع البداية في الكتابة بكلمة بسيطة تنفتح مفاتيح الذاكرة وتهطل بتلك الذكريات
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه وجزااكم خير الجزاء
*ودمتم شموعا تنير ملتقانا*

نور
28-04-2007, 12:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا فقط أردت أن أذكر بهذا الموضوع ، لأنه مرتبط بالموضوعين المهمين المطروحين حالياً
و يمكن أن تكون الأفكار في المواضيع الثلاثة مترابطة نوعاً ما ،
حتى نستيطع أن نجد الحلول النهائية الأنسب لأولادنا
بين التربية و التعليم و الدراسة و الثقافة العلمية و الحياتية إن شاءالله

و هذا الموضوع كان قد تمّ دمج موضوع تجاربنا في المدرسة معه ،
ليكون مكتمل النقاط إن شاءالله

لمن يتابع الموضوعين المطروحين ، يرجى العودة له أيضاً ، لنرى النقاط المشتركة و النقاشات التي تمت فيه

أترككم في رعاية الله و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله