|
ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() هيئة جلوس التلاميذ في الفصل .. وسيلة تعليمية إن جلسة التلاميذ داخل فصولهم وسيلة تعليمية، وينبغي ألا يغيب ذلك عن أذهاننا، وإلا فلن نقدرها حق قدرها ولن نستثمرها الاستثمار التربوي الذي يدفع، بل سنهملها مما سيكون له آثار سيئة على العمل التعليمي. ولقد نشأنا على أن يجلس التلاميذ في صفوف طولية تبدأ من مسافة من السبورة، وتمتد حتى نهاية الفصل، بينها مساحات تسمح بالمرور الميسور للمدرس والخروج والدخول السريعين للتلاميذ من السبورة وإليها. وهذه الهيئة من شأنها أن تجعل التلاميذ جميعا مستشعرين المسئولية؛ فإن المدرس قد يصل إلى أحدهم بسهولة ومن دون وقت مفقود في القيام والإفساح للآخرين. لكن الآراء اختلفت منذ سنوات فبدأت الهيئة تختلف. كيف؟ صارت المقاعد تتقابل ولا تتوالى، وصار التلاميذ ينقسمون مجموعات، وصارت المنافذ للمدرس والتلاميذ غير ميسورة. ويقال عن ذلك أنه أجدى، وأن التعليم بذلك يكون تعليما تفاعليا. وهذا غير صحيح. لماذا؟ لأن لهذه الهيئة سلبيات كثيرة، منها: 1- إحداث انقسام في نفسية التلاميذ عندما يجدون أنهم مجموعات داخل الفصل الذي هو أصغر مجموعة تعليمية، ولا ينبغي تفتيتها إلى وحدات تعليمية أصغر. 2- عدم تيسر الوصول إلى بعض التلاميذ؛ مما يعطيهم إحساسا آمنا بعدم المسئولية. 3- استغراق وقت غير قليل في أشياء غير تعليمية كالخروج والدخول. وأشياء أخرى لا تخفى على من له إلمام بالعملية التعليمية، وهذا يحتم عودة الهيئة الطبيعية لجلوس التلاميذ حتى ننهض ونقلل من فواقد العملية التعليمية، فهلا ...! |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المشرف الفاضل فريد البيدق جزاكم الله خيرا على طرحكم أحب أضيف سلبية أخرى وهي صعوبة النظر إلى السبورة عكس الهيئة الأولى السبورة أمام الجميع بالنسبة للجلوس في مجموعات كان بعض أساتذتنا الأفاضل سابقا يعتمدونها فقط في حصص محددة تتطلب عملا جماعيا بارك الله فيكم ،،، في حفظ الله
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() ممتاز بارك الله فيك وفي جميل طرحك من خلال تجربتي كمعلمة كنت احرص أولاً زرع روح الإخاء والمحبة في قلوب الطلاب وأني أمهم وهم ابنائي ولا يسخر طالب من آخر وأشعرهم جميعاً بأهميتهم لدي ومهما كان لديه ضعف سأتعاون معه حتى ارفع من مستواه فهذه الركيزة الأولى وبعدها اهيء بيئة صفيه مناسبة ومن ثم عملت استبيان ووزعته على الطلبة وكان الاستبيان فيه النقاط الآتية : الاسم :.................................... الصف الثالث : الشعبة(......) المجال : التقييم القبلي للاستعداد العام والاهتمامات وشكل التعلم التقييم القبلي لشكل التعلم بناء على معدل درجات الطلبة العام واستناداً إلى الأساليب المستخدمة في التدريس ، الرجاء التركيز على إجابة جميع الأسئلة الواردة أدناه ، حيث أن هذه الأسئلة ستسهل عملية تقديم خيارات أفضل في عملية التعليم المتمايز ·إرشادات : يرجى وضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة كما يمكن إضافة ملاحظات حول كل جانب في حال الرغبة في تقديم معلومات أكثر أو زيادة في الإيضاح. الأسئلة : 1)استمتع بحل ورقة العمل أو أسئلة الدرس : أ-بمفردي ب-مع زميلي ت-ضمن مجموعة 2) عند العمل ضمن مجموعات أميل لأكون : أ-مستمعاً ب-متكلماً ت-قائداً 3)أستمتع بالتعلم من خلال : أ-العمل اليدوي ب-المشاهدة ت-الاستماع ث-المناقشة 4)أطول مدة يمكن أن استمع بها لشرح المعلم دون استراحة هي : أ-5 دقائق ب-10 دقائق ت-15 دقيقة ث-30 دقيقة 5)عندما يكلفني المعلم بواجب ، أفضل الحصول على التعليمات : أ-خطوة بخطوة ب-أضع خطواتي بنفسي ت-أناقش الخطوات مع زميلي 6)عندما يكلفني المعلم بواجب يحتاج لوقت طويل لتنفيذه أفضل أن : أ-يقدم المعلم لي ملاحظات يومية على الواجب. ب-يقدم المعلم لي ملاحظة واحدة على الأقل بالأسبوع ت-لاأحتاج لأي ملاحظة من المعلم لأنني أستطيع أن أنجز العمل بنفسي 7)في الغرفة الصفية أفضل الجلوس في : أ-مقدمة الغرفة الصفية ب-منتصف الغرفة الصفية ت-آخر الغرفة الصفية 8)خلال العام الدراسي أفضل الجلوس في : أ-المكان نفسه طوال العام ب-أماكن مختلفة خلال العام وبعدها اعمل جدول واحلل هذه الورقة ليصبح لدي تصور عن الطلاب وميولهم 1-إسراء تستمتع بحل ورقة العمل مع زميلتها وتميل أن تكون قائداً ضمن المجموعة ويستمتع بالتعلم من خلال العمل اليدوي وأطول مدة يمكن أن تستمع بها لشرح المعلمة دون استراحة هي 10 دقائق تفضل مناقشة الخطوات مع زميلتها عند تكليفها بواجب معين وعند تكليفها بواجب يحتاج لوقت طويل لتنفيذه لاتحتاج لأي ملاحظة من المعلمة لأنها تستطيع إنجاز العمل بنفسها تحب الجلوس في منتصف الصف وبأماكن مختلفة خلال العام 2- لجين تستمتع بالتعلم مع زميلتها وأن تكون قائداً ضمن المجموعة وتستمتع بالعمل اليدوى.أطول مدة تستطيع الأصغاء للمعلم هى15دقيقة وتفضل أخذ التعليمات عندما اكلفها بواجب من خلال مناقشتها الخطوات مع زميلتها ولا تحتاج لأى ملا حظة من المعلم لأنها تنجز العمل بنفسها .تفضل الجلوس فى المقدمة بمكان نفسه طوال العام 3- عبيد الله يستمتع بحل ورقة العمل مع زميله ويميل أن يكون مستمعاً وقائداً ويستمتع بالتعلم من خلال العمل اليدوى.والمشاهدة اطول مدة يمكنه ان يستمع بها لشرح المعلم 5 دقائق دون استراحة ويفضل الحصول على التعليمات من خلال مناقشتة الخطوات مع زميله عند تكليفه بواجب وإذا كان الواجب يحتاج لوقت طويل لايحتاج لأي ملاحظة من المعلم لأنه يستطيع انجاز العمل بنفسه ويحب الجلوس فى آخر الغرفة الصفية وفى اماكن مختلفة طول العام. 4- نور تستمتع بحل ورقة العمل مع زميلتها وعند العمل ضمن مجموعة تيميل أن تكون مستمعةً وتستمع بالتعلم بالمشاهدة فى عملية التعلم واطول مدة يمكن ان تستمع بها لشرح المعلم 10 دقايق دون استراحة.تحب أخذ التعليمات عند تكليفها بواجب من خلال وضع خطواتها بنفسها وعند تكليفها بواجب يحتاج لوقت طويل لتنفيذه تفضل لاتحتاج لأي ملاحظة من الملعم لأنها تستطيع انجاز العمل بنفسها .تحب الجلوس فى آخر الغرفة الصفية وفى أماكن مختلفة طول العام. 5- أحمد أسامة يستمتع بحل ورقة العمل مع زميله ويحب أ ن يكون قائداً.يستمتع بالتعلم من خلال المشاهدة والمناقشة واطول مدة يمكنه ان يستمع بها لشرح المعلم دون استراحة 5 دقايق. يحب وضع خطوات وتعليمات الواجب مع زميله ومناقشتها ولا يحتاج لاى ملاحظة من المعلم لانه يستطيع ان ينجز العمل بنفسه.يحب الجلوس فى أخر الغرفة الصفية فى أماكن مختلفة. 6- منصور يستمتع بحل ورقة العمل مع زميله.يميل أن يكون متكلما ضمن المجموعة ويستمتع بالتعلم من خلال المشاهدة .أطول مدة يمكن أن يستمع بها لشرح المعلم دون استراحة هى10 دقائق .يحب وضع خطوات حل الواجب بنفسه ويقدم له المعلم ملاحظة واحدة فى الاسبوع .يحب الجلوس فى مقدمة الغرفة الصفية فى اماكن مختلفة طوال العام. 7- اريج تستمع بحل ورقة العمل ضمن مجموعة وبمفردها خلال العمل الجماعى .وتحب أن تكون مستمعةًوقائدةً وتستمتع بالتعلم من خلال العمل الاستماع والمشاهدة وأطول مدة يمكن أن تسمع بها لشرح المعلم دون استراحة هى 30 دقيقة .عندما يكلفها المعلم بواجب يحتاج لوقت طويل لتنفيذه فهي لاتحتاج لأي ملاحظات منه وذلك لأنها تستطيع إنجاز العمل بنفسها تفضل الجلوس في مقدمة الغرفة الصفية في المكان نفسه خلال العام . 8- عائشة تستمتع بحل ورقة العمل بمفردها وعند العمل ضمن مجموعات تميل لأن تكون قائدة وتستمتع بالتعلم من خلال العمل اليدوي وأطول مدة يمكن ان تستمع لشرح المعلمة هي مابين 5-15 دقيقة وعند تكليفها بواجب تفضل الحصول على التعليمات من خلال مناقشة الخطوات مع زميلتها وعند تكليفها بواجب يحتاج لوقت طويل لتنفيذه لاتحتاج لأي ملاحظة من المعلم لأنها تستطيع إنجاز العمل بنفسها تميل للجلوس في مقدمة الغرفة الصفية في المكان نفسه طوال العام 9- عيسى خالد يستمتع بحل ورقة العمل مع الزميل وعند العمل الجماعى يميل أن يكون قائداً.يستمتع بالتعلم من خلال المشاهدة وأطول مدة يمكن أن يستمع فيها لشرح المعلم بشكل متواصل هي 5 دقائق و .يفضل الحصول على تعليمات حل الواجب من خلال مناقشتها مع زميله وعندما يكون الواجب يحتاج لوقت طويل لإنجازه لايحتاج لأي ملاحظة من المعلم لأنه يستطيع أن ينجز العمل بنفسه .يحب الجلوس فى مقدمة الغرفة الصفية بأماكن مختلفة طوال العام 10 – إلياس بورنان يستمتع بحل ورقة العمل بمفرده وعند العمل الجماعى يميل أن يكون قائداً.ومستمعاً بعض الأحيان ويستمتع بالتعلم من خلال المشاهدة وأطول مدة يمكن أن يستمع فيها لشرح المعلم بشكل متواصل هي 5 دقائق و .يفضل الحصول على تعليمات حل الواجب من خلال مناقشتها مع زميله وعندما يكون الواجب يحتاج لوقت طويل لإنجازه لايحتاج لأي ملاحظة من المعلم لأنه يستطيع أن ينجز العمل بنفسه .يحب الجلوس فى آخر الغرفة الصفية بأماكن مختلفة طوال العام 11- أحمد عابد يستمتع بحل ورقة العمل بمفرده وعند العمل الجماعى يميل أن يكون متكلماً ومستمعاً يستمتع بالتعلم من خلال المناقشة والاستماع وأطول مدة يمكن أن يستمع فيها لشرح المعلم بشكل متواصل هي 30دقيقة و .يفضل الحصول على تعليمات حل الواجب من خلال المعلم خطوة بخطوة وعندما يكون الواجب يحتاج لوقت طويل لإنجازه لايحتاج لأي ملاحظة من المعلم لأنه يستطيع أن ينجز العمل بنفسه .يحب الجلوس فى مقدمة الغرفة الصفية بأماكن مختلفة طوال العام 12- وليد يستمتع بحل ورقة العمل بمفرده وعند العمل الجماعى يميل أن يكون قائداً ومستمعاً يستمتع بالتعلم من خلال العمل اليدوي وأطول مدة يمكن أن يستمع فيها لشرح المعلم بشكل متواصل هي 30دقيقة و .يفضل الحصول على تعليمات حل الواجب من خلال المعلم خطوة بخطوة وعندما يكون الواجب يحتاج لوقت طويل لإنجازه لايحتاج لأي ملاحظة من المعلم لأنه يستطيع أن ينجز العمل بنفسه .يحب الجلوس فى مقدمة الغرفة الصفية بالمكان نفسه طوال العام 13- محمد ي يستمتع بحل ورقة العمل بمفرده وعند العمل الجماعى يميل أن يكون قائداً ومستمعاً يستمتع بالتعلم من خلال العمل اليدوي وأطول مدة يمكن أن يستمع فيها لشرح المعلم بشكل متواصل هي 30دقيقة و .يفضل الحصول على تعليمات حل الواجب من خلال المعلم خطوة بخطوة أو مناقشتة الخطوات مع زميله في بعض الواجبات وعندما يكون الواجب يحتاج لوقت طويل لإنجازه لايحتاج لأي ملاحظة من المعلم لأنه يستطيع أن ينجز العمل بنفسه .يحب الجلوس فى مقدمة الغرفة الصفية أو آخرها بأماكن مختلفة طوال العام 14- يوسف يستمتع بحل ورقة العمل بمفرده وعند العمل الجماعى يميل أن يكون قائداً ومستمعاً يستمتع بالتعلم من خلال المشاهدة والاستماع وأطول مدة يمكن أن يستمع فيها لشرح المعلم بشكل متواصل هي 10دقائق و .يفضل الحصول على تعليمات حل الواجب من خلال المعلم خطوة بخطوة وعندما يكون الواجب يحتاج لوقت طويل لإنجازه لايحتاج لأي ملاحظة من المعلم لأنه يستطيع أن ينجز العمل بنفسه .يحب الجلوس فى منتصف الغرفة الصفية أو آخرها بأماكن مختلفة طوال العام 15- فاطمة تستمتع بحل ورقة العمل بمفردها وعند العمل ضمن مجموعات تميل لأن تكون مراسلة أو كاتبة وتستمتع بالتعلم من خلال المشاهدة وأطول مدة يمكن ان تستمع بها لشرح المعلمة هي 30 دقيقة بشكل متواصل وعند تكليفها بواجب تميل أن تحصل على الخطوات والتعليمات خطوة بخطوة من المعلم وإذا كان العمل يحتاج لوقت طويل لتنفيذه تفضل أن يقدم لها المعلم ملاحظة واحدة على الأقل في الاسبوع وتفضل الجلوس في مقدمة الغرفة الصفية بالمكان نفسه طوال العام 16- بتول تستمتع بحل ورقة العمل بمفردها وعند العمل ضمن مجموعات تميل لأن تكون قائدة وتستمتع بالتعلم من خلال المشاهدة وأطول مدة يمكن ان تستمع بها لشرح المعلمة هي 10 دقائق بشكل متواصل وعند تكليفها بواجب تميل أن تحصل على الخطوات والتعليمات من خلال المناقشة مع زميلتها وإذا كان العمل يحتاج لوقت طويل لتنفيذه تفضل أن يقدم لها المعلم ملاحظة واحدة على الأقل في الاسبوع وتفضل الجلوس في مقدمة الغرفة الصفية بالمكان نفسه طوال العام 17- نجود تستمتع بحل ورقة العمل بمفردها وعند العمل ضمن مجموعات تميل لأن تكون قائدة وتستمتع بالتعلم من خلال العمل اليدوي وأطول مدة يمكن ان تستمع بها لشرح المعلمة هي 40 دقيقة بشكل متواصل وعند تكليفها بواجب تميل أن تحصل على الخطوات والتعليمات من خلال المناقشة مع زميلتها وإذا كان العمل يحتاج لوقت طويل لتنفيذه تفضل أن يقدم لها المعلم ملاحظة واحدة على الأقل في الاسبوع وتفضل الجلوس في مقدمة الغرفة الصفية بالمكان نفسه طوال العام 18- سلمى تستمتع بحل ورقة العمل مع زميلتها وعند العمل الجماعي تميل لأن تكون مستمعة وقائدة وتستمتع بالتعلم من خلال المشاهدة وأطول مدة يمكن ان تستمع فيها لشرح المعلمة هي 10 دقائق وعندما تكلف بواجب تفضل الحصول على التعلميات من خلال مناقشتها مع زميلتها وعندماتكلف بواجب يحتاج لوقت طويل لتنفيذه تفضل أن يقدم لها المعلم ملاحظات يومية على الواجب وتفضل الجلوس في مقدمة الغرفة الصفية بأماكن مختلفة خلال العام 19- أحمد علي يستمتع بحل ورقة العمل مع زميله وعند العمل الجماعي يميل أن يكون قائداً ويستمتع بالتعلم من خلال المناقشة وأطول مدة يمكن أن يستمع بها لشرح المعلم دون استراحة هي 30 دقيقة وعند تكليفه بواجب يميل أن يحصل على تعلميات الحل خطوة بخطوة وعند تكليفه بواجب يحتاج لوقت طويل لتنفيذه يفضل أن يقدم له المعلم ملاحظات يومية على الواجب يفضل الجلوس في مقدمة الغرفة الصفية بأماكن مختلفة خلال العام 20- محمد يستمتع بحل ورقة العمل مع زميله أو ضمن مجموعة وعند العمل الجماعي يميل ان يكون مستمعاً ويفضل التعلم من خلال المشاهدة وأطول فترة يمكن أن يستمع لشرح المعلمة دون استراحة هي 10 دقائق وعند تكليفه بواجب يفضل مناقشة التعليمات لتنفيذ الحل مع زميله وعند تكليفه بواجب يحتاج لوقت طويل لتنفيذه يفضل أن يقدم المعلم لي ملاحظات يومية على الواجب ويفضل الجلوس في مقدمة الغرفة الصفية بأماكن مختلفة خلال العام 21- عيسى يستمتع بحل ورقة العمل بمفرده وعند العمل ضمن مجموعات يميل ليكون مستمعاً ويستمته بالتعلم من خلال العمل اليدوي وأطول مدة يمكن أن يستمع فيها لشرح المعلم دون استراحة هي 10 دقائق وعند تكليفه بواجب يفضل الحصول على تعليمات وخطوات الحل من خلال وضعها بنفسه وعند تكليفه بنشاط يحتاج لوقت طويل لتنفيذه يميل أن يقدم له المعلم الملاحظات بشكل يومي ويفضل الجلوس في مقدمة الغرفة الصفية بأماكن مختلفة خلال العام 22- عبدالله العلي يستمتع بحل ورقة العمل مع زميله وعند العمل الجماعي يميل لأن يكون قائداً ويستمتع بالتعلم من خلال المناقشة والمشاهدة أطول مدة يمكن ان يستمع فيها لشرح المعلم دون استراحة هي 15 دقيقة وعند تكليفه بواجب يميل أن يحصل على تعلميات الحل خطوة بخطوة وعند تكليفه بنشاط يحتاج لوقت طويل لتنفيذه يميل أن يقدم له المعلم الملاحظات مرة واحدة في الاسبوع ويفضل الجلوس في مقدمة الغرفة الصفية بأماكن مختلفة خلال العام ومن هنا كنت أنوع في توزيع الادوار كل حسب ميوله وكلٍ له دور في الصف وكل طالب جلس بالمكان الذي يرغب فيه وكنت احرص على جذب انتباههم خلال الشرح وطريقتي واسلوبي شد جميع الطلاب حتى الضعاف ارتفع مستواهم وتحسنو وللمزيد أنا على استعداد بوضع اسماء الاستراتيجيات التي اتبعتها في التدريس وكيفيتها لأن الذي قدمته لكم كمثال هو جزء بسيط مما اتبعته مع طلابي وله تتمة طويلة ومتابعة مستمرة فكنت استخدم استراتيجيات كيجن كلٍ حسب الموقف التعليمي واتقنها لأني تدربت على يد زوجته مدام كيجن " لوري" هذه بعض الصور لكيفية جلوسهم وكانت تتغير حسب الاستراتيجية المحددة ![]() ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم أستاذنا الفاضل فريد تطرقت حضرتك إلى موضوع مهم فى مدارسنا اليوم وأتفق معك فى ما جاء بمقالتك لكن بالنسبة لتقسيم المجموعات فكما تفضلت أستاذتنا ملاك تزيد من تفاعل الطلاب وحماسهم فهناك الكثير من الاستراتيجيات الحديثة فى التدريس وقدر الإمكان على المعلم أن يستفيد بها حسب البيئة المحيطة ومساحة الفصل و عدد الطلاب وغيره إن جلوس الطلاب فى توالى مناسب جداً لطريقة المحاضرة والإلقاء أما إذا أردنا أن نجعل التعلم أكثر فاعلية فلنجأ إلى المناقشة والتعلم التعاونى وغيرها ويكون الجلوس فى دائرة أو نصف دائرة بحيث كل طالب يستطيع أن يرى زميله وهو يتحدث وبالاستراتيجيات الحديثة يكون التركيز على تفاعل المتعلم وأنه هو المحور للعملية التعليمية ويكون المعلم ما هو إلا موجه ومرشد شاكرة لعرض حضرتك المهم وجزاك الله خيراً ملاكنا على عرضك المفصل ونود أن نرى المزيد فمنكم نستفيد
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() . اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
__________________
.ربـعاوؤيّےـة
أأرهـأأبيـيےــة وأفـتُـخٌےـر |
#6
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
__________________
.ربـعاوؤيّےـة
أأرهـأأبيـيےــة وأفـتُـخٌےـر |
#7
|
||||
|
||||
![]() ما شاء الله تعالى!
زادكن الله تعالى ثراء! |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |