المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انـــفـــصـــال الـــشـــخـــصـــيـــة أو انـــفـــصـــام الــشــخــصــيـــة


الــخــنــســاء
21-09-2006, 04:29 PM
:AR15firin

يوجد بعض الأشخاص تضهر عليهم تقلبات غير عادية

فقد يتحول من حالة الفرح و البهجة والسرور إلى الحزن و الإكتئاب

بدون سبب يتغيرون من حال إلى حال و كأنه يوجد شخصين في شخص واحد إضافة إلى بعض الأعمال الغريبة التي يتم القيام بها و التي يصعب تفسيرها أو إذاء الناس و من حولهم من المقربين أو حتي أنفسهم.
هؤلاء يصنفهم الأطباء النفسيون بمرضى يعانون الفصام العقلي (انفصال الشخصية أو ازدواج الشخصية).
وفي لقاء مع الدكتور زياد رأفت علام أخصائي نفسي يلقي الضوء على هذا المرض الغامض لدى فئة كبيرة من الأشخاص وهم الذين يلجأون للأسف الى طرق غير مقبول بها لاطبيا ولا شرعيا طلبا للعلاج.
( A ) ما مرض انفصام الشخصية؟ وما أسبابه؟
ـ الفصام العقلي يعرف بعدم انتظام التفكير والشعور والحركة الطبيعيين. ومن المحتمل ان يكون سوء أداء بعض الخلايا الدماغية لوظائفها سبب حدوث هذا المرض، وتظهر الأعراض عادة في أواخر سن المراهقة أو أوائل سن البلوغ وقد يحفز ظهورها الإجهاد العقلي الشديد. ويستمر هذا المرض طوال حياة المصاب به، ولكن نوباته الحادة تميل الى الحدوث فالاختفاء، ويكثر حصولها خلال فترات الاضطراب العاطفي أو بعد فقدان شخص عزيز.
( B ) ما الأعراض التي يمكن ملاحظتها ويستدل منها على حدوث النوبة؟
ـ تبدأ نوبة المرض بالانسحاب التدريجي أو الفجائي احيانا من نشاطات الحياة اليومية، وقد يزداد الغموض في كلام المصاب مع مرور الزمن أو لا يعود في وسعه متابعة حوار بسيط.
تحدث النوبة الشديدة على نحو غير متوقع، ولكن أعراضها في البداية تظهر تدريجيا.. ومن بينها حصول اضطرابات في التفكير والشعور وأحيانا في الحركة. وتضطرب أفكار المصاب بمرض الفصام العقلي بحيث لا تتتابع بصورة منطقية فيبدو الترابط بينها غريبا ومفككا. وقد يواجه المصاب (انسدادا) في التفكير بحيث يتوقف تماما كل تفكير لديه، ويبدو الدماغ كأنه توقف عن العمل واصاب الفراغ التام. و قد يواجه افكارا (داخلية) بحيث تبرز الأفكار فجأة في دماغه وكأن شخصا آخر قد أدخلها فيه. وغالبا ما يعتقد المصابون بالفصام العقلي بأن الآخرين يسمعون ويسرقون أفكارهم، وهم يخشون في بعض الأحيان من فقدان سيطرتهم على حركتهم الجسدية والعقلية كما لو كانوا مسيرين.
ويسمعون تكرار أصوات تكون عدائية في الغالب وتصيبهم تخيلات عن أحاسيس بدنية غريبة أو اعتقاد بأنهم أعطوا أطعمة مسمومة. ومع مرور الزمن تترسخ لديهم مجموعة كاملة من المعتقدات حول عالم خيالي ليقنعوا أنفسهم بأن هناك ما يثبت أحاسيسهم وقناعاتهم هذه. ومن المحتمل أن يبالغوا بإظهار شعورهم بالسعادة أو الارتباك أو الحيرة أو اليأس، وقد يضحكون في اللحظات الحزينة، أو يبكون بدون سبب ظاهر، أو يبدون وكأنهم بدون شعور بحيث يصبح من المستحيل اجراء أي اتصال عاطفي معهم. وهم يصابون في بعض الأحيان باضطرابات في الحركة عندما تصبح عضلاتهم جامدة ومتصلبة أو قد يقومون بحركات بدنية غريبة كالوقوف على رجل واحدة لعدة ساعات.
( C ) هل الفصام مرض وراثي؟
ـ نعم، قد يكون الشذوذ الحاصل في التركيب الكيميائي للدماغ ـ وهو ما يسبب الفصام العقلي ـ وراثيا، ولكن ذلك لا يعني أن الشخص سيصاب بالمرض اذا كان قد أصيب به أحد آفراد له عائلته. مع ذلك فمن المحتمل أن يرث (شخصية فصامية) أي الميل نحو الخجل والعزلة أو (شخصية عظامية) أي الميل نحو شدة الحساسية والشك بالآخرين.
ويتعرض الأشخاص ذوو الشخصية العظامية الى الاصابة بفصام عقلي من العظامي عادة. فغذا كان أحد والديه مريضا بالفصام العقلي يكون معرضا بنسبة 30% لأن تكون لديه شخصية فصامية أو شخصية عظامية ولكن يكون معرضا بنسبة 15% فقط للاصابة بالفصام العقلي وقد يكون لديه فرصة بنسبة 50% لعدم الاصابة بالفصام العقلي حتى ولو كان كلا والديه مصابا به.
( D ) هل يعتبر مرضا خطيرا؟
ـ نعم فمن الجائز أن يلحق المصاب الأذى بجسمه أو بالآخرين أو يحاول الانتحار أثناء تعرضه لنوبة حادة من هذا المرض.. بصراحة لا يلام بعض الأشخاص الذين يلتبس عليهم الأمر فالأعراض أغلبها ترسخت في أذهاننا على أنها (مس) وهذا غير صحيح والواجب توعية المجتمع بأسلوب علمي وطبي صحيح.. وأنصح أي شخص يشك بأن أحد أفرادعائلته مصاب بالفصام العقلي، أن يقنعه بالذهاب الى الطبيب للعلاج.. قد لا يكون ذلك سهلا لأن الأشخاص مريضي العقول غالبا ما يرفضون قبول الواقع. وحتى أولئك الذين يعرفون في قرارة أنفسهم أن حالتهم العقلية ليست سوية يرفضون الاعتراف بذلك خشية ادخالهم الى المصح العقلي.
ولكن العناية الطبية ضرورية وحيوية لهم، ويتوجب عدم ترك المريض يواجه حالته وحيدا. كما يتم عادة ادخال المرضى الى المستشفى لفترة مراقبة أولية ولكنها ضرورية يخضعون خلالها لفحوص للتأكد من أن مرضهم غير ناتج عن وجود مرض بدني، كورم الدماغ مثلا.
( E) ما مراحل علاج الفصام العقلي؟
ـ تتم قدر المستطاع معالجة المصابين بالفصام العقلي في العيادات النفسية، ولكن معالجة الحالات الحادة تقتضي العلاج في مستشفى خاص بالأمراض العقلية، يشمل العلاج.. عادة الأدوية وبعض أشكال العلاج النفسي واعادة التأهيل. ويشمل العلاج الأكثر فعالية بالأدوية اعطاء المريض جرعات منتظمة من مهدئات خاصة لتغيير التركيب الكيميائي الشاذ للدماغ، وتخفض الجرعات متى تحسنت الحالة. وفي بعض الأحيان يوقف نهائيا الدواء عند انتهاء نوبة المرض. مع ذلك يحتاج بعض الأشخاص الى فترة علاج بالأدوية لمدة أطول، ويعطون في هذه الحالة اما أقراصا بصورة منتظمة أو حقنات دوائية كل أسبوعين الى أربعة أسابيع. ويحتاج بعض المصابين أيضا الى تناول أدوية مضادة للاكتئاب، وبصورة نادرة يتم اخضاعهم الى علاج بواسطة التشنج الكهربائي (ECT) (الصدمة الكهربائية).
ويشفى العديد من الاشخاص من نوبة الفصام العقلي بدرجة تؤهلهم نسبيا للعودة الى مزاولة نشاطاتهم الاعتيادية، ولكنهم يظلون معرضين للاصابة بنوبات لاحقة اذا أخضعوا لاجهاد غير ضروري ويستطيعون عادة تجنب معاودة النوبات الحادة اذا أعطي لهم علاج ثابت.
( F) كيف يتم تأهيلهم؟
ـ تأتي عملية التأهيل في المرحلة الأخيرة من العلاج لمساعدة المصابين في استعادة مهاراتهم وأنماط سلوكهم الطبيعية ويخضع مرضى الفصام العقلي خلال المراحل الأولى من المعالجة في مستشفى الأمراض العقلية الى علاج بالعمل، ومع تحسن حالتهم الصحية يطلب منهم القيام بأعمال معينة. ويتم اخضاعهم الى ضغوط يتزايد تعقيدها بصورة تدريجية حتى تتماثل في النهاية مع الأعمال والضغوط التي سيواجهونها في العالم الخارجي. بعد انتهاء المرحلة الحادة من المرض يتم اعداد الفصامي للعودة الى العالم الخارجي من خلال زيارات دورية يقوم بها من المستشفى الى منزله ويتمكن بعض المصابين من استئناف عملهم الاعتيادي وهم لا يزالون في المستشفى تحت العلاج، وبذلك يتمكنون من التكيف تدريجيا مع الضغوط العادية للحياة.

:74:

saidabd
21-09-2006, 07:59 PM
شكرا على الموضوع القيم

جزاك الله الخير

وشكرا مرة اخرى



:o والسلام

الــخــنــســاء
22-09-2006, 06:08 PM
الــــــــعــــــــــفـــــــو أخــــــــي عيد الرزاق

و أنت من أهل الخير و الجزاء

saidabd
22-09-2006, 08:40 PM
مثل هده المواضيع مهمة شكرا لك أختى الفاضلة على نقلها مهمة مهمة جدا جدا


وشكرا مرة اخري

والسلام

الــخــنــســاء
25-09-2006, 02:41 AM
العفووووووووووو أخي

و فعلا لقد نقلتها لأهميتها فهو حوار من دكتور خبير عالم بأمور الدين والحمد الله

و شكراااا للإهتمام

saidabd
25-09-2006, 12:57 PM
نعم أكثر من 90فى المئة من المرضى الدين يعانون


ونضن أنه سحر أو مس هم من مرضي الإنفصام

والعقل والإطرابات النفسية جراء مشاكل إجتماعية مادية وعاطفية


تجد بنت كانت تحب فتى وهو يخدعها وبعدها يتزوج فيقع لها إنهيار عصبي حاد من جراء،،،كان الخديعة كان يمثل عليها


دورالمحبوب والبطل وفارس الأحلام إلى آخره وكدالك الشاب يتق فى بنت


وهى تمثل عليه دور وحين يكشف العبة تتعقد حياته وتنهار قوته

من الخيانة وكدالك الماديات البطالة والفقر المدقع والبعد عن الدين وعدم الرضي بما قسمه الله


يمرض الإنسان ولا ننكر الشيطان يستغل مثل هده الأفكار وينفث سمومه هو الأخر ويوسوس ويفعل به ما يشاء لبعده عن القرآن ودكر الله

والسلام

المتفائل بالله
09-10-2006, 03:52 PM
شكرا على الموضوع القيم

جزاك الله الخير

وشكرا مرة اخرى

الــخــنــســاء
09-10-2006, 09:13 PM
العفوووووو

و شكرا للمرورك أخي

روح الشفاء
06-09-2007, 07:34 PM
http://static.tagged.com/images/user3/53/76/41/5376414771-60322439.gif
أختي العزيزة الخنساء بوركت يمناك على هذا الموضوع الرااائع .

أختي انا دارسة لعلم النفس وهو مجال تخصصي ومع ذلك تعرضت لهذا المرض وكل من حولي فسروه على انه ( مس ولبس ) . لكن كان داخلي صوت يخبرني انه مرض نفسي فحسب وايضا لما تعرضت له من ضغوط ومواقف خاصة بعد وفاة اختي رحمها الله .
وهنا اضيف نقطة هامة لموضوعك انه من الاهمية بمكان ان يقتنع المريض بمرضه ويعترف به ويحاول مساعدة نفسه قدرالإمكان خاصة ان هذه الامراض لا تصيب إلا الأشخاص ذوي الحساسية المفرطة والمشاعر الرقيقة، واللذين لابقدرون على التواصل مع مشاكلهم وضغوطهم الحياتية وهنا ياتي دور العقل لكي يفصلهم عن واقعهم وضغوطهم في محاولة لإنقاذ ماتبقى لديهم من قوة او طاقة على التحمل .
وانا ادعو الله ان يجعل هذا الطرح في ميزان حسناتك ، لاني رغم علمي بكل صراحة واعترف انني ممن وقعوا في التوهم بالمس والسحر واللبس ودخلوا في دائرة لاخروج منها إلا ان يشاء الله ، وطبعا نحن لاننكر وجود كل ذلك لكن تشابه الاعراض والحالات النفسية مع حالات المس يجب ان يكون مجال للبحث لدى المعالجين أكثر من ذلك حتى لاندخل المرضى في حالة من التوهم وقدج تصل للجنون لاقدر الله .
أشكرك وجزاك الله الفردوس الاعلى ، وشفانا الله جميعا . آميييييييييييييييييييييييييييييين

بدر من المغرب
06-09-2007, 09:08 PM
نعم أكثر من 90فى المئة من المرضى الدين يعانون

ونضن أنه سحر أو مس هم من مرضي الإنفصام



بارك الله فيك و في الأخت الخنساء على الموضوع المهم.
ولكن أنا غير متفق معك أخي في هذه النسبة فهناك عدد كبير من المرضى الروحيين (وأنت تشاهد ما يقع في المغرب من إتيان السحرة و المشعوذين الملعونين على سبيل المثال).
ولكني أتفق معك في صعوبة التفريق بين أعراض إنفصام الشخصيSKYSOFRENIE و أعراض بعض الحالات اللتي عندها مرض روحي.
وعلى العموم فالمسلم محصن بشكل جيد من كل الأمراض النفسية : لأنه يعلم أن كل ما نزل به إبتلاء من الله ليس إلا.
و المرء يبتلى على قدر دينه و لا يحمل أكثر مما يطيق.

الباحث عن الحق
09-09-2007, 08:16 AM
الأخت الخنساء نشكرك على هذا الموضوع الجيد وننتظر المزيد.

مبارك المرسل
09-09-2007, 01:22 PM
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.....
لن اتكلم عن هذا المرض او هذه العلة في وقت الطفولة ووجود هذا المرض منذ المراحل العمرية للطفل بل سأتحدث عنه لدى الكبار :
بالنسبة للمسلم البالغ الذي وعى وفهم هذه الحياة وعلم بعضا من اسرارها وخاض بعضا من تجاربها وعاش لحظات من سعادتها وشقاءها واذا به فجأة قد تغيرت حاله وبات في عزلة من الناس او اصبح لايعي ماحوله ولا يدرك ماكان يدركه في السابق مما له علاقة بحياة الناس اليومية بالشكل المطلوب وهذا له اسباب عدة فقد يكون تعرض لصدمة نفسية قوية افتقد فيها الإيمان الكامل الذي تتحطم عليه كل فتن هذه الحياة وقد يكون بسبب اغماسه في شهوات وملذات بشكل مخيف فصيره الى ماصار اليه وغير ذلك ، المهم انه الآن هو يعيش حالة خوف او حزن بينهما او لامبالاة بماحوله ، وسأقف مع حالة الحزن حيق قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى -
أحب شيء إلى الشيطان: أن يحزن العبد ليقطعه عن سيره ويوقفه عن سلوكه قال الله تعالى: 58 :10 {إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا} ونهى النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة "أن يتناجى اثنان منهم دون الثالث لأن ذلك يحزنه".
فالحزن ليس بمطلوب ولا مقصود ولا فيه فائدة وقد استعاذ منه النبي صلى الله عليه وسلم فقال "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن" فهو قرين الهم والفرق بينهما: أن المكروه الذي يرد على القلب إن كان لما يستقبل: أورثه الهم وإن كان لما مضى: أورثه الحزن وكلاهما مضعف للقلب عن السير مقتر للعزم.
ولكن نزول منزلته ضروري بحسب الواقع ولهذا يقول أهل الجنة إذا دخلوها: 35 :34 {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} فهذا يدل على أنهم كان يصيبهم في الدنيا الحزن كما يصيبهم سائر المصائب التي تجري عليهم بغير اختيارهم.
وأما قوله تعالى: 9 :92 {وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً أَلاَّ يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ} فلم يمدحوا على نفس الحزن وإنما مدحوا على ما دل عليه الحزن من قوة إيمانهم حيث تخلفوا عن رسول الله لعجزهم عن النفقة ففيه تعريض بالمنافقين الذين لم يحزنوا على تخلفهم بل غبطوا نفوسهم به.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: "ما يصيب المؤمن من هم ولا نصب ولا حزن إلا كفر الله به من خطاياه" فهذا يدل على أنه مصيبة من الله يصيب بها العبد يكفر بها من سيئاته لا يدل على أنه مقام ينبغي طلبه واستيطانه.
وأما حديث هند بن أبي هالة في صفة النبي صلى الله عليه وسلم: "إنه كان
متواصل الأحزان" فحديث لا يثبت وفي إسناده من لا يعرف.
وكيف يكون متواصل الأحزان وقد صانه الله عن الحزن على الدنيا وأسبابها ونهاه عن الحزن على الكفار وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟ فمن أين يأتيه الحزن؟.
بل كان دائم البشر ضحوك السن كما في صفته: "الضحوك القتال" صلوات الله وسلامه عليه.
وأما الخبر المروي: "إن الله يحب كل قلب حزين" فلا يعرف إسناده ولا من رواه ولا تعلم صحته.
وعلى تقدير صحته: فالحزن مصيبة من المصائب التي يبتلي الله بها عبده فإذا ابتلى به العبد فصبر عليه أحب صبره على بلائه.
وأما الأثر الآخر "إذا أحب الله عبدا نصب في قلبه نائحة وإذا أبغض عبدا جعل في قلبه مزمارا" فأثر إسرائيلي قيل: إنه في التوراة وله معنى صحيح فإن المؤمن حزين على ذنوبه والفاجر لاه لاعب مترنم فرح.
وأما قوله تعالى عن نبيه إسرائيل: 12 :84 {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ} فهو إخبار عن حاله بمصابه بفقد ولده وحبيبه وأنه ابتلاه بذلك كما ابتلاه بالتفريق بينه وبينه.
وأجمع أرباب السلوك: على أن حزن الدنيا غير محمود إلا أبا عثمان الحيري فإنه قال: الحزن بكل وجه فضيلة وزيادة للمؤمن ما لم يكن بسبب معصية قال: لأنه إن لم يوجب تخصيصا فإنه يوجب تمحيصا.
فيقال: لا ريب أنه محنة وبلاء من الله بمنزلة المرض والهم والغم وأما أنه من منازل الطريق: فلا والله سبحانه أعلم.
قال صاحب المنازل:
"الحزن: توجع لفائت وتأسف على ممتنع".
يريد: أن ما يفوت الإنسان قد يكون مقدورا له وقد لا يكون فإن كان مقدورا توجع لفوته وإن كان غير مقدور تأسف لامتناعه.
قال: "وله ثلاث درجات الأولى: حزن العامة وهو حزن على التفريط في الخدمة وعلى التورط في الجفاء وعلى ضياع الأيام".
التفريط في الخدمة عندهم: فوق التفريط في العمل وتضييعه بل هذا الحزن يكون مع القيام والعمل فإن الخدمة عندهم من باب الأخلاق والآداب لا من باب الأفعال وهي حق العبودية وأدبها وواجبها وصاحب هذا الحزن بالأولى: أن يحزن لتضييع العمل.
وأما التورط في الجفاء: فهو أيضا أخصى من المعصية بارتكاب المحظور لأنه قد يكون لفقد أنس سابق مع الله فإذا توارى عنه تورط في الجفوة فإن الشيخ ذكر الحزن في قسم الأبواب وهو عنده من قسم البدايات.
وأما تضييع الأيام: فنوعان أيضا تضييعها بخلوها عن الطاعات وتضييعها بخلوها عن مواجيد الإيمان وذوق حلاوته والأنس بالله وحسن الصحبة معه.
فكل واحد من الثلاثة نوعان لأهل البداية وللسالكين المتوسطين وكلامه يعم النوعين وإن كان بالثاني أخص.
قال: "الدرجة الثانية: حزن أهل الإرادة وهو حزن على تعلق القلب بالتفرقة وعلى اشتغال النفس عن الشهود وعلى التسلي عن الحزن".
تعلق القلب بالتفرقة: هو عدم الجمعية في الحضور مع الله وتشتيت الخواطر في أودية المرادات.
وأما اشتغال النفس عن الشهود: فهو نوعان اشتغالها عن الذكر الذي يوجب الشهود ويثمره بغيره.
والثاني: اشتغالها عن الشهود لضعف الذكر أو لضعف القلب عن الشهود أو لمانع آخر ولكن إذا قهر الشهود النفس لم تتمكن من التشاغل عنه إلا بقاهر يقهرها عنه.
وأما التسلي عن الحزن: فيعني أن وجود الحزن في القلب دليل على الإرادة والطلب ففقده والتسلي عنه نقص فيحزن على فقد الحزن كما يبكي على فقد البكاء ويخاف من عدم الخوف وهذا فيه نظر وإنما يحمد الحزن على فقد الحزن أما إذا اشتغل عن الحزن بفرح محمود وهو الفرح بفضل الله ورحمته فلا معنى للحزن على فوات الحزن.
قال: صاحب المنازل:
"وليست الخاصة من مقام الحزن في شيء لأن الحزن فقد والخاصة أهل وجدان".
وهذا إن أراد به: أنه لا ينبغي لهم تعمد الحزن: فصحيح وإن أراد به: لا يعرض لهم حزن: فليس كذلك والحزن من لوازم الطبيعة ولكن ليس هو بمقام.
قال: "الدرجة الثالثة من الحزن: التحزن للمعارضات دون الخواطر ومعارضات القصود واعتراضات الأحكام".
هذه ثلاثة أمور بحسب الشهود والإرادة.
الأول: حزن المعارضات فإن القلب يعترضه وارد الرجاء مثلا فلم ينشب أن يعارضه وارد الخوف وبالعكس ويعترضه وارد البسط فلم ينشب أن يعترضه وارد القبض ويرد عليه وارد الأنس فيعترضه وارد الهيبة فيوجب له اختلاف هذه المعارضات عليه حزنا لا محالة.
وليست هذه المعارضات من قبيل الخواطر بل هي من قبيل الواردات الإلهية فلذلك قال: "دون الخواطر" فإن معارضات الخواطر غير هذا.
وعند القوم: هذا من آثار الأسماء والصفات واتصال أشعة أنوارها بالقلب وهو المسمى عندهم بالتجلي.
وأما معارضات القصود: فهى أصعب ما على القوم وفيه يظهر اضطرارهم إلى العلم فوق كل ضرورة فإن الصادق يتحرى في سلوكه كله أحب الطرق إلى الله فإنه سالك به وإليه فيعترضه طريقان لا يدري أيهما أرضى لله وأحب إليه فمنهم: من يحكم العلم بجهده استدلالا فإن عجز فتقليدا فإن عجز عنهما سكن ينتظر ما يحكم له به القدر ويخلى باطنه من المقاصد جملة.
ومنهم: من يلقي الكل على شيخه إن كان له شيخ.
ومنهم: من يلجأ إلى الاستخارة والدعاء ثم ينتظر ما يجري به القدر.
وأصحاب العزائم يبذلون وسعهم في طلب الأرضى علما ومعرفة فإن أعجزهم قنعوا بالظن الغالب فإن تساوى عندهم الأمران قدموا أرجحهما مصلحة.
ولترجيح المصالح رتب متفاوتة فتارة تترجح بعموم النفع وتارة تترجح بزيادة الإيمان وتارة تترجح بمخالفة النفس وتارة تترجح باستجلاب مصلحة أخرى لا تحصل من غيرها وتارة تترجح بأمنها من الخوف من مفسدة لا تؤمن في غيرها.
فهذه خمس جهات من الترجيح قل أن يعدم واحدة منها.
فإن أعوزه ذلك كله تخلى عن الخواطر جملة وانتظر ما يحركه به محرك القدر وافتقر إلى ربه افتقار مستنزل ما يرضيه ويحبه فإذا جاءته الحركة استخار الله وافتقر إليه افتقارا ثانيا خشية أن تكون تلك الحركه نفسية أو شيطانية لعدم العصمة في حقه واستمرار المحنة بعدوه ما دام في عالم الابتلاء والامتحان ثم أقدم على الفعل.
فهذا نهاية ما في مقدور الصادقين.
ولأهل الجهاد في هذا من الهداية والكشف ما ليس لأهل المجاهدة ولهذا قال الأوزاعي وابن المبارك: إذا اختلف الناس في شيء فانظروا ما عليه أهل الثغر يعني أهل الجهاد فإن الله تعالى يقول: 29 :69 {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}.
وأما اعتراضات الأحكام: فيجوز أن يريد بالأحكام الأحكام الكونية وهو أظهر وأن يريد بها الأحكام الدينية فإن أرباب الأحوال يقع منهم اعترضات على الأحكام الجارية عليهم بخلاف ما يريدونه فيحزنون عند إدراكهم لتلك الاعتراضات على ما صدر منهم من سوء الأدب وتلك الاعتراضات هي إرادتهم خلاف ما جرى لهم به القدر فيحزنون على عدم الموافقة وإرادة خلاف ما أريد بهم.
وإن كان المراد به: الأحكام الدينية: فإنهم تعرض لهم أحوال لا يمكنهم الجمع بينها وبين أحكام الأمر كما تقدم فلا يجدون بدا من القيام بأحكام الأمر ولا بد أن يعرض لهم اعتراض خفي أو جلي بحسب انقطاعهم عن الحال بالأمر فيحزنون لوجود هذه المعارضة فإذا قاموا بأحكام الأمر ورأوا أن المصلحة في حقهم ذلك وحمدوا عاقبته: حزنوا على تسرعهم على المعارضة فالتسليم لداعي العلم واجب ومعارضة الحال من قبيل الإرادات والعلل فيحزن على نفيهما فيه والله أعلم.
انتهى كلامه .

قلت:
فلو ان كل مصاب وكل مكلوم وكل مهموم تفكر فيما ذكره هذا الإمام لما وصل البعض منا الى حالة الإنفصام التي سببها أسف على فائت او نزول كارثة لله الحكمة البالغة فيها.

هذا ما اردت الإشارة اليه والمشاركة به في هذا الموضوع المهم ولي عودة ان شاءالله معه.

باحث الرقية
09-09-2007, 04:56 PM
بارك الله بك ، على هذا الفهم الصحيح . والأفكار الطيبة النبيلة .

بدر من المغرب
10-09-2007, 12:17 AM
أختي انا دارسة لعلم النفس وهو مجال تخصصي
بارك الله في الجميع.
وعندي طلب من الأخت روح الشفاء.
قلتي أن هذا مجال تخصصك.
وقد تبث بشكل قطعي وجود نوع من التنويم المغناطيسي الذي يستعمل فيه الجن بل إن عصابة في المغرب(تم القبض عليها)كانت تستعمله في السرقة في شوارع مدينة الدارالبيضاء.
هل يمكن أن تحدثينا بطريقة موجزة عن قضية التنويم المغناطيسي من وجهة نظر الطب النفسي??
بارك الله فيك.

روح الشفاء
24-09-2007, 05:03 PM
بارك الله في الجميع.
وعندي طلب من الأخت روح الشفاء.
قلتي أن هذا مجال تخصصك.
وقد تبث بشكل قطعي وجود نوع من التنويم المغناطيسي الذي يستعمل فيه الجن بل إن عصابة في المغرب(تم القبض عليها)كانت تستعمله في السرقة في شوارع مدينة الدارالبيضاء.
هل يمكن أن تحدثينا بطريقة موجزة عن قضية التنويم المغناطيسي من وجهة نظر الطب النفسي??
بارك الله فيك.
بارك الله فيك كذلك اخي بدر ، ويشرفني طبعا ان أقدم لكم بعض المعلومات عن عملية التنويم المغناطيسي من وجهة النظر العلمية مع بعض التجارب الفعلية في هذا المجال واتمنى ان ينال رضاكم
التنويم المغناطيسي

يعرف التنويم المغناطيسي في أسلوبه العلمي والحديث على
يد العالم (فرانز انطون مسمر) (Franz Anton Mesmer) (1734 _ 1815)
الذي كان طبيب مهتما بالتنويم المغناطيسي.
لماذا سمي بالتنويم المغناطيسي؟استنادا لقانون نيوتن ان
في كل جسم سيل مغناطيسي فأيضا يتصرف جسم الإنسان كجاذب
مغناطيسي بسبب وجود سيل كهربي – مغناطيسي في الأعصاب.
وبالتأثير على هذا السيل يمكن علاج بعض الأمراض النفسية
والعضوية.
وقد فتحت أول عيادة للتنويم المغناطيسي في باريس ولاقت
شهره كبيرة.
ماذا يجب لإجراء التنويم المغناطسي:
1- أماكن إعادة التجربة.
2- أن يكون المنوم كفؤ لهذا العمل ونزيها في أخلاقه .
3- عدم الإقدام على التراسل العقلي بين الطبيب والمنوم.
4- انه لو تحدث الطبيب بغرفه عند النائم ووصفها فيشعر
النائم إذا صحا بان الغرفه التي حكى عنها الطبيب هي
حقيقيه قد رآها.
دور الإيحاء في التنويم المغناطيسي:
أكد العلماء ان التنويم عبارة عن عملية إيحاءات يستخدمها
الطبيب لاعطاء الأوامر للنائم لذلك من الظروري اختبار
الشخص لقابليته للتنويم أولا.
وبهذا نعرف ان التنويم المغناطيسي هو إيحاء وبهذا
الإيحاء يمكن إلغاء الشم والذوق واللمس وا*** بآلام
لإجراء بعض العمليات الجراحية العضوية دون الشعور بألم
وإلغاء الشعور بالجوع والعطش.
ويمكن للنائم تقمص شخصيات أخرى ومختلفة.ويمكن إعادة
المنو لطفولته والى مراحل سابقه من حياته والغريب في
الأمر انه إذا طلب منه كتابة رسالة في طفولته ثم كتابة
رسالة وهو بالغ يلاحظ الأخطاء الإملائية والتغير في
الخط.
قصة اعتراف:أحد العلماء رأى امرأه عجوز فقيرة تستنجد به
فأخذها أطعمها واخذها الى الفندق أجرى لها تنويم
مغناطيسي فاتضح أن المرأه كانت غنيه وأنها اعترفت بقتل
زوجها التاجر المعروف وقد دفعته من جبل وذكرت تفاصيل
الحادثة, بعد ذلك ذهب الطبيب الى الجبل ووجد نفس الصخرة
التي وصفتها المريضة العجوز.
ولكن لم تدان المرأه لانه لا يعتبر دليل.
كيفية تطبيق التنويم المغناطيس
يعند المباشرة في إجراء عملية التنويم المغناطيسي لابد
للطبيب معرفة الأمور الاساسيه لإجراء هذه العملية
والتواصل الى النتائج المتوخاة منها.لذلك يجب دراسة حالة
الشخص الذي ينبغي تنويمه دراسة نفسيه دقيقه تضمن النتائج
وتساعد على إنجاز المهم بسهوله ويسر. واول طريقه هي
الثقة المتيادله بين الطبيب والمريض.
لاختبار المريض:نجري تجربة التصاق الأيدي, وتجربة
الكرسي, ففي التجربة الأولى يطلب الى المريض ان يلصق
كفيه أحدهما بالآخر عند الراحتين, ويتخيل بتركيز انهما
ملتصقتان. فإذا نجح في ذلك اصبح من الصعب جدا إبعاد
اليدين أحدهما بالآخر عند اليدين إحداهما عن الأخرى مهما
بذل الطبيب من قوة لابعادهما.
وفي تجربة الكرسي, لا بد من إحضار كرسي له مسند عال
للظهر, ويطلب من المريض ان يقف خلف مسند الكرسي ويضع
يديه خلف المسند على ان يتجه الابهامانالى الوراء, ثم
يطلب من المريض ان يتخيل بتركيز ان الكرسي يرتفع على
رجليه الخلفيتين, فاذا نجح الطبيب بتركيز تخيلاته يبدا
الكرسي بالارتفاع فعلا, ومهما حاول المنوم إيقاف الكرسي
عن الارتفاع بضغطه فوق المسند, فانه يعجز عن إيقافه
أعادته الى وضعه الى وضعه السابق فوق الأرض.
مكان التنويم المغناطيسي: يجب ان يكون بعيد عن الضوضاء
والصخب, وفي غرفه متناسبة مع متطلبات التنويم, ذات ستائر
داكته تحجب النور في النهار وان تضاء هذا الغرفه بمصابيح
ملونه زرقاء ام حمرا.
أساليب التنويم المغناطيسي:بعد ان يدخل المريض الي غرفة
التنويم يجلس او يتمدد بوضع مريح للجسم, ثم يطلب منه
الطبيب ان يركز على نقطه معينه يضعها الطبيب او راس جسم
صغير ( كما نرى في الأفلام يضعون ساعة تتحرك) ومتى ثبت
نظره في المكان الذي حدد له الطبيب يبدأ الطبيب بالعد
بهدوء وبصوت منخفض, وبعد بضع دقائق يبدا الطبيب بالإيحاء
الى المريض بأنه يشعر بحرقان في عينيه وبثقل في أجفانه
يتزايد اكثر فاكثر, وانه يرى غباشه أمام عينيه وتنطبق
أجفانه لازدياد الثقل فيها, وبعد ان يسكر عينيه, يوحي
اليه انه يشعر بثقل وارتخاء في جميع جسمه, وانه يحس
بحاجة الى النوم, وان النوم يستولي عليه رويدا رويدا,
فإذا لم يغلق المريض عينيه في هذه المرحلة يغلقهما
الطبيب بيديه, ويبقي أصابعه مده من الزمن لتثبيتها,
والطبيب يلفظ إيحاءاته بهدوء ووضوح بصوت اقرب من الهمس
وبنغمه رتيبة. ومتى وصل المريض بهذه المرحلة تبدأ
الإيحاءات تلعب دورها الرئيسي الهام, ولذلك ينتقي الطبيب
المعالج الكلمات التي تهيأ الاتصال بالمريض.
وهناك طريقه أخرى يستعملها الطبيب للتثبيت حيث يضع أمام
عيني المريض جسم لامع حتى تنغلق عيناه تلقائيا. أحيانا
تستعمل قصبة النوم (Hypnoskopi) وهي عبارة عن قصبة او
رقعه سوداء ثبتت فوقها قطعه من البلور (Kristal).
ويستخدم بعض المنومين النظرة الثاقبة (الحملقه) في وجه
المريض ثم يشرع بتوجيه الإيحاءات للمنوم.
وقد تستعمل طريقة نقل التيار المغناطيسي وذلك بتمرير
الطبيب أصابعه فوق المريض لينام وبالاتجاه المعاكس
ليصحوا.
بالاضافه الى هذه الطريقة التي ذكرناها توجد الطريقة
الجثمانيه: وهي تشمل جميع المسالك التي تمارس لجلب النوم
المغناطيسي عن طريق الجسم, الطباعة السنعيه مثل الضوضاء
او نقرة الساعة او اسالة الماء من الحنفية على شكل نقاط
او المسيقى على رتيبه واحده كما تفعل الام لطفلها لحمله
الى النوم.
في حين أن الرتابة المستمرة في النغمة تبعث النوم ولا
تثير الانتباه.
.
حالات النوم المغناطيسي ومدتها/يجمع علماء النفس
المختصين بالتنويم المغناطيسي ان حالات النوم ومدتها
تتصل بكيفية سير العملية ومراحل العمق فيها, لذلك قسموا
النوم المغناطيسي الى ثلاث حالات:
-1-
الاغفاء البسيطه التي لا تزيد عن 15 الى 20 دقيقه حيث
ترتخي العضلات ارتخاء تام فلا يتمكن المريض من تحريك
عينيه او جسمه ولكنها كافيه لمعالجة بعض الامور البسيطه
في عدة جلسات.
-2-
يزداد النوم عمقا اكثر من الحاله الاولى ويوحى الى
المريض ان يستمر نومه الى نصف ساعه او ساعه, وبهذه تعالج
بعض الأمراض المتوسطه.
-3-
النوم العميق الطويل الامد الذي يوحى الى المريض النائم
بان يواصل نومه عدة ساعات او طيلة ايام بلياليها, وان لا
يستقض إلا لقضاء حاجته من تناول طعام وافراغ السبيلين ثم
يعود الى النوم, وقد تستغرق مثل هذه الجلسات شهور حسب
فاعليتها وتحسن المريض.
بالتنويم المغناطيسي نستقبل الإيحاءات بعكس النوم
العادي.
قصه أخيرة:نومت التلميذة (س) الطالبه في صف من صفوف علم
النفس بالطرقه التالية: استرخت في كرسي مريح وثبتت
عينيها علي كره زجاجية وضعت فوق رأسها بشكل أجبرت
بواسطته على رفع عينيها الى الأعلى لكي تستطيع التحديق
فيها, فبدأ أستاذها الطبيب يوحي لها: لقد أخذت عيناك
بالتعب, لقد اخذ أعضاؤك بالتراخي, انك تدخلين في نوم
عميق, انك ستنامين حتى اوقضك, ولكنك ستنسين كل شيء حدث
لك. وقد تابع قوله هذا على شكل رتيبه حتى بدأت اجفانها
بالتراخي وبدت تجد صعوبه في فتح عينيها, ثم قال لها
الطبيب: ان عينيك ترتجفان وعضلاتهم قد تعبت, انهم
تنطبقان انهم تنطبقان اكثر فاكثر, انك الان عاجزه عن فتح
عينيك, حاولي ان تفتحيهما لكنها فشلت. ولكي يتأكد المنوم
انها لم تكن تمثل علي قال لها ان يدها اليمنى بدت تتخدر
وانها عما قريب ستفقد الاحساس بها, حتى تراخت يدها ثم
اخذها الطبيب وغرس فيها دبوسا معقما فلم تقاوم الفتاة
باي رجع. اما حين جرب اليد الأخرى فما كاد ان يلامسها
بالدبوس حتى سحبت يدها. فتأكد انها استغرقت في النوم
وحينها قال لها بعد ان اعد الى العشره سوف تستيضين
وتعودين الى مقعدك وتكونين يقضه تماما وحين احك راسي
اثناء القائي الدرس ستغادرين مقعدك وتذهبين الى غرفتي
وتجدين ردائي خلف الباب فتحضرينه الي وتلبسيني اياه فاذا
رفضت لبسي اجبريني على لبسه, ثم قال: 1-2-3 بقد بدأ
الاستيقاظ 4-5 انك تستيقظين اكثر 6-7-8 ان تستيقظين اكثر
9-10 لقد استيقظت تماما.
وحين اذ فتحت (س) عينيها وظهر عليها شيء من الاضطراب ثم
عادت الى مقعدها. وبدأ المدرس يشرح درسه ثم بدأ يحك شعر
رأسه فظلت الفتاة جالسه على مقعدها ولكن ظهر عليها شيء
من القلق. وواصل الطبيب محاضراته. وبعد دقيقة غادرت (س)
الغرفه بتردد ثم عادت ومعها معطف المدرس وقالت للطبيب
ارجوا ان تلبس معطفم فالطقس بارد, فرفض الطبيب فأصرت
والحت. ولما انصاع الطبيب لما طلبته الفتاة ظهر على
الفتاة علائم الارتياح فلما سئلت عن ما فعلت قالت انها
لا تعرف وقالت انها فكره طرأت على ذهنها حين بدأ المدرس
بحك رأسه وادركت سخف ما فعلت لكنها لا تستطيع ان تقاوم
ذلك.
الأمراض التي تعالج بالتنويم المغناطيسي:اولا يجعل
المدخنين ومدمنين الكحوليات ترك هذا الفعل باقناعهم عن
سخفه وطعمه السيء ورائحته ودائما تنجح..
الأمراض التي اشتهرت معالجتها:
يستخدم في معالجة بعض أمراض القلب والوظيفة: باعتباره من
الحركات اللاارداديه.
علاج المعدة والأمعاء.
علاج أمراض النساء: قد ينتاب المراه إضراب في دورة المحض
فتطول فترة حدوثه, ويكون مصحوب بآلام عنيفة, بينما تبدوا
هذه الأوجاع كمرض عضوي, وعاده ما تكون تحت متاعب وظيفية
كعدم رغبة المرأة على ممارسة الاتصال الجنسي مع زوجها
فتنعكس هذه الرغبة على عرض جسماني يتمثل بازدياد النزف
والالم وطول فترة الحيض.وقد تصاب المرأة بتوقف كلي في
الحيض بسبب نفسي أساسه الرغبة في التشبه بالرجال.
علاج الإمراض الجنسية:
مثل العنه
البرود الجنسي
الانحرافات الجنسية
الشذوذ والمعاشرة الغير طبيعية.
الشلل
الهوس
مشاكل النطق
التبول في الليل.
ختاما أتأسف إذا كان هناك الكثرة في الأخطاء الإملائيه
النحوية لانني ضعيفه جدا من هذه الناحية.
المراجع:-
3- كتاب اعرف نفسك.
Charles Lancelin: book of Posthume
Pierre Neuville book of life
The occult
التداوي بالإيحاء الروحي
Ether and Reality
و الكثير من المواقع بالإنترنت
في الأخير الهدف من هذا هو كي تصل الفائده الجميع وليس
للإنسان إلا ماسعى , والله من وراء القصد, وهو العليم
الخبير الذي يسدد خطى العاملين, وينير لهم سبل الحق
والرشاد

بدر من المغرب
30-09-2007, 01:17 AM
بارك الله فيك كذلك اخي بدر ، ويشرفني طبعا ان أقدم لكم بعض المعلومات عن عملية التنويم المغناطيسي من وجهة النظر العلمية مع بعض التجارب الفعلية في هذا المجال واتمنى ان ينال رضاكم
التنويم المغناطيسي

يعرف التنويم المغناطيسي في أسلوبه العلمي والحديث على
يد العالم (فرانز انطون مسمر) (Franz Anton Mesmer) (1734 _ 1815)
الذي كان طبيب مهتما بالتنويم المغناطيسي.
لماذا سمي بالتنويم المغناطيسي؟استنادا لقانون نيوتن ان
في كل جسم سيل مغناطيسي فأيضا يتصرف جسم الإنسان كجاذب
مغناطيسي بسبب وجود سيل كهربي – مغناطيسي في الأعصاب.
وبالتأثير على هذا السيل يمكن علاج بعض الأمراض النفسية
والعضوية.
وقد فتحت أول عيادة للتنويم المغناطيسي في باريس ولاقت
شهره كبيرة.
ماذا يجب لإجراء التنويم المغناطسي:
1- أماكن إعادة التجربة.
2- أن يكون المنوم كفؤ لهذا العمل ونزيها في أخلاقه .
3- عدم الإقدام على التراسل العقلي بين الطبيب والمنوم.
4- انه لو تحدث الطبيب بغرفه عند النائم ووصفها فيشعر
النائم إذا صحا بان الغرفه التي حكى عنها الطبيب هي
حقيقيه قد رآها.
دور الإيحاء في التنويم المغناطيسي:
أكد العلماء ان التنويم عبارة عن عملية إيحاءات يستخدمها
الطبيب لاعطاء الأوامر للنائم لذلك من الظروري اختبار
الشخص لقابليته للتنويم أولا.
وبهذا نعرف ان التنويم المغناطيسي هو إيحاء وبهذا
الإيحاء يمكن إلغاء الشم والذوق واللمس وا*** بآلام
لإجراء بعض العمليات الجراحية العضوية دون الشعور بألم
وإلغاء الشعور بالجوع والعطش.
ويمكن للنائم تقمص شخصيات أخرى ومختلفة.ويمكن إعادة
المنو لطفولته والى مراحل سابقه من حياته والغريب في
الأمر انه إذا طلب منه كتابة رسالة في طفولته ثم كتابة
رسالة وهو بالغ يلاحظ الأخطاء الإملائية والتغير في
الخط.
قصة اعتراف:أحد العلماء رأى امرأه عجوز فقيرة تستنجد به
فأخذها أطعمها واخذها الى الفندق أجرى لها تنويم
مغناطيسي فاتضح أن المرأه كانت غنيه وأنها اعترفت بقتل
زوجها التاجر المعروف وقد دفعته من جبل وذكرت تفاصيل
الحادثة, بعد ذلك ذهب الطبيب الى الجبل ووجد نفس الصخرة
التي وصفتها المريضة العجوز.
ولكن لم تدان المرأه لانه لا يعتبر دليل.
كيفية تطبيق التنويم المغناطيس
يعند المباشرة في إجراء عملية التنويم المغناطيسي لابد
للطبيب معرفة الأمور الاساسيه لإجراء هذه العملية
والتواصل الى النتائج المتوخاة منها.لذلك يجب دراسة حالة
الشخص الذي ينبغي تنويمه دراسة نفسيه دقيقه تضمن النتائج
وتساعد على إنجاز المهم بسهوله ويسر. واول طريقه هي
الثقة المتيادله بين الطبيب والمريض.
لاختبار المريض:نجري تجربة التصاق الأيدي, وتجربة
الكرسي, ففي التجربة الأولى يطلب الى المريض ان يلصق
كفيه أحدهما بالآخر عند الراحتين, ويتخيل بتركيز انهما
ملتصقتان. فإذا نجح في ذلك اصبح من الصعب جدا إبعاد
اليدين أحدهما بالآخر عند اليدين إحداهما عن الأخرى مهما
بذل الطبيب من قوة لابعادهما.
وفي تجربة الكرسي, لا بد من إحضار كرسي له مسند عال
للظهر, ويطلب من المريض ان يقف خلف مسند الكرسي ويضع
يديه خلف المسند على ان يتجه الابهامانالى الوراء, ثم
يطلب من المريض ان يتخيل بتركيز ان الكرسي يرتفع على
رجليه الخلفيتين, فاذا نجح الطبيب بتركيز تخيلاته يبدا
الكرسي بالارتفاع فعلا, ومهما حاول المنوم إيقاف الكرسي
عن الارتفاع بضغطه فوق المسند, فانه يعجز عن إيقافه
أعادته الى وضعه الى وضعه السابق فوق الأرض.
مكان التنويم المغناطيسي: يجب ان يكون بعيد عن الضوضاء
والصخب, وفي غرفه متناسبة مع متطلبات التنويم, ذات ستائر
داكته تحجب النور في النهار وان تضاء هذا الغرفه بمصابيح
ملونه زرقاء ام حمرا.
أساليب التنويم المغناطيسي:بعد ان يدخل المريض الي غرفة
التنويم يجلس او يتمدد بوضع مريح للجسم, ثم يطلب منه
الطبيب ان يركز على نقطه معينه يضعها الطبيب او راس جسم
صغير ( كما نرى في الأفلام يضعون ساعة تتحرك) ومتى ثبت
نظره في المكان الذي حدد له الطبيب يبدأ الطبيب بالعد
بهدوء وبصوت منخفض, وبعد بضع دقائق يبدا الطبيب بالإيحاء
الى المريض بأنه يشعر بحرقان في عينيه وبثقل في أجفانه
يتزايد اكثر فاكثر, وانه يرى غباشه أمام عينيه وتنطبق
أجفانه لازدياد الثقل فيها, وبعد ان يسكر عينيه, يوحي
اليه انه يشعر بثقل وارتخاء في جميع جسمه, وانه يحس
بحاجة الى النوم, وان النوم يستولي عليه رويدا رويدا,
فإذا لم يغلق المريض عينيه في هذه المرحلة يغلقهما
الطبيب بيديه, ويبقي أصابعه مده من الزمن لتثبيتها,
والطبيب يلفظ إيحاءاته بهدوء ووضوح بصوت اقرب من الهمس
وبنغمه رتيبة. ومتى وصل المريض بهذه المرحلة تبدأ
الإيحاءات تلعب دورها الرئيسي الهام, ولذلك ينتقي الطبيب
المعالج الكلمات التي تهيأ الاتصال بالمريض.
وهناك طريقه أخرى يستعملها الطبيب للتثبيت حيث يضع أمام
عيني المريض جسم لامع حتى تنغلق عيناه تلقائيا. أحيانا
تستعمل قصبة النوم (Hypnoskopi) وهي عبارة عن قصبة او
رقعه سوداء ثبتت فوقها قطعه من البلور (Kristal).
ويستخدم بعض المنومين النظرة الثاقبة (الحملقه) في وجه
المريض ثم يشرع بتوجيه الإيحاءات للمنوم.
وقد تستعمل طريقة نقل التيار المغناطيسي وذلك بتمرير
الطبيب أصابعه فوق المريض لينام وبالاتجاه المعاكس
ليصحوا.
بالاضافه الى هذه الطريقة التي ذكرناها توجد الطريقة
الجثمانيه: وهي تشمل جميع المسالك التي تمارس لجلب النوم
المغناطيسي عن طريق الجسم, الطباعة السنعيه مثل الضوضاء
او نقرة الساعة او اسالة الماء من الحنفية على شكل نقاط
او المسيقى على رتيبه واحده كما تفعل الام لطفلها لحمله
الى النوم.
في حين أن الرتابة المستمرة في النغمة تبعث النوم ولا
تثير الانتباه.
.
حالات النوم المغناطيسي ومدتها/يجمع علماء النفس
المختصين بالتنويم المغناطيسي ان حالات النوم ومدتها
تتصل بكيفية سير العملية ومراحل العمق فيها, لذلك قسموا
النوم المغناطيسي الى ثلاث حالات:
-1-
الاغفاء البسيطه التي لا تزيد عن 15 الى 20 دقيقه حيث
ترتخي العضلات ارتخاء تام فلا يتمكن المريض من تحريك
عينيه او جسمه ولكنها كافيه لمعالجة بعض الامور البسيطه
في عدة جلسات.
-2-
يزداد النوم عمقا اكثر من الحاله الاولى ويوحى الى
المريض ان يستمر نومه الى نصف ساعه او ساعه, وبهذه تعالج
بعض الأمراض المتوسطه.
-3-
النوم العميق الطويل الامد الذي يوحى الى المريض النائم
بان يواصل نومه عدة ساعات او طيلة ايام بلياليها, وان لا
يستقض إلا لقضاء حاجته من تناول طعام وافراغ السبيلين ثم
يعود الى النوم, وقد تستغرق مثل هذه الجلسات شهور حسب
فاعليتها وتحسن المريض.
بالتنويم المغناطيسي نستقبل الإيحاءات بعكس النوم
العادي.
قصه أخيرة:نومت التلميذة (س) الطالبه في صف من صفوف علم
النفس بالطرقه التالية: استرخت في كرسي مريح وثبتت
عينيها علي كره زجاجية وضعت فوق رأسها بشكل أجبرت
بواسطته على رفع عينيها الى الأعلى لكي تستطيع التحديق
فيها, فبدأ أستاذها الطبيب يوحي لها: لقد أخذت عيناك
بالتعب, لقد اخذ أعضاؤك بالتراخي, انك تدخلين في نوم
عميق, انك ستنامين حتى اوقضك, ولكنك ستنسين كل شيء حدث
لك. وقد تابع قوله هذا على شكل رتيبه حتى بدأت اجفانها
بالتراخي وبدت تجد صعوبه في فتح عينيها, ثم قال لها
الطبيب: ان عينيك ترتجفان وعضلاتهم قد تعبت, انهم
تنطبقان انهم تنطبقان اكثر فاكثر, انك الان عاجزه عن فتح
عينيك, حاولي ان تفتحيهما لكنها فشلت. ولكي يتأكد المنوم
انها لم تكن تمثل علي قال لها ان يدها اليمنى بدت تتخدر
وانها عما قريب ستفقد الاحساس بها, حتى تراخت يدها ثم
اخذها الطبيب وغرس فيها دبوسا معقما فلم تقاوم الفتاة
باي رجع. اما حين جرب اليد الأخرى فما كاد ان يلامسها
بالدبوس حتى سحبت يدها. فتأكد انها استغرقت في النوم
وحينها قال لها بعد ان اعد الى العشره سوف تستيضين
وتعودين الى مقعدك وتكونين يقضه تماما وحين احك راسي
اثناء القائي الدرس ستغادرين مقعدك وتذهبين الى غرفتي
وتجدين ردائي خلف الباب فتحضرينه الي وتلبسيني اياه فاذا
رفضت لبسي اجبريني على لبسه, ثم قال: 1-2-3 بقد بدأ
الاستيقاظ 4-5 انك تستيقظين اكثر 6-7-8 ان تستيقظين اكثر
9-10 لقد استيقظت تماما.
وحين اذ فتحت (س) عينيها وظهر عليها شيء من الاضطراب ثم
عادت الى مقعدها. وبدأ المدرس يشرح درسه ثم بدأ يحك شعر
رأسه فظلت الفتاة جالسه على مقعدها ولكن ظهر عليها شيء
من القلق. وواصل الطبيب محاضراته. وبعد دقيقة غادرت (س)
الغرفه بتردد ثم عادت ومعها معطف المدرس وقالت للطبيب
ارجوا ان تلبس معطفم فالطقس بارد, فرفض الطبيب فأصرت
والحت. ولما انصاع الطبيب لما طلبته الفتاة ظهر على
الفتاة علائم الارتياح فلما سئلت عن ما فعلت قالت انها
لا تعرف وقالت انها فكره طرأت على ذهنها حين بدأ المدرس
بحك رأسه وادركت سخف ما فعلت لكنها لا تستطيع ان تقاوم
ذلك.
الأمراض التي تعالج بالتنويم المغناطيسي:اولا يجعل
المدخنين ومدمنين الكحوليات ترك هذا الفعل باقناعهم عن
سخفه وطعمه السيء ورائحته ودائما تنجح..
الأمراض التي اشتهرت معالجتها:
يستخدم في معالجة بعض أمراض القلب والوظيفة: باعتباره من
الحركات اللاارداديه.
علاج المعدة والأمعاء.
علاج أمراض النساء: قد ينتاب المراه إضراب في دورة المحض
فتطول فترة حدوثه, ويكون مصحوب بآلام عنيفة, بينما تبدوا
هذه الأوجاع كمرض عضوي, وعاده ما تكون تحت متاعب وظيفية
كعدم رغبة المرأة على ممارسة الاتصال الجنسي مع زوجها
فتنعكس هذه الرغبة على عرض جسماني يتمثل بازدياد النزف
والالم وطول فترة الحيض.وقد تصاب المرأة بتوقف كلي في
الحيض بسبب نفسي أساسه الرغبة في التشبه بالرجال.
علاج الإمراض الجنسية:
مثل العنه
البرود الجنسي
الانحرافات الجنسية
الشذوذ والمعاشرة الغير طبيعية.
الشلل
الهوس
مشاكل النطق
التبول في الليل.
ختاما أتأسف إذا كان هناك الكثرة في الأخطاء الإملائيه
النحوية لانني ضعيفه جدا من هذه الناحية.
المراجع:-
3- كتاب اعرف نفسك.
Charles Lancelin: book of Posthume
Pierre Neuville book of life
The occult
التداوي بالإيحاء الروحي
Ether and Reality
و الكثير من المواقع بالإنترنت
في الأخير الهدف من هذا هو كي تصل الفائده الجميع وليس
للإنسان إلا ماسعى , والله من وراء القصد, وهو العليم
الخبير الذي يسدد خطى العاملين, وينير لهم سبل الحق
والرشاد

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وحفظك المولى عز وجل

محمد القارى
27-12-2007, 12:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير والإحساس والطيبه على الجميع
http://www.mo3afa.com/fasel/f141.gif
موضوع عجبني وحبيت أن انقله إليكم للفائده وأتمنى انه مايكون مكرر
اخي القارىء اختي القارئه : نسمع في هذه الايام عن امراض نفسية كثيرة ، ومن ضمن هذه الامراض ما يسمى بانفصام الشخصية ، وانفصام الشخصية يعني ان الانسان المريض صاحب شخصيتين ، او صاحب اسلوبين متناقضان ، والانفصام بالشخصية هو مرض غامض مخزون مكنون ، لا يعالج بالوخز بالابر ، ولا بالاقراص المخدرة ، ولا بالمهدئات ، ولا بوضعه في المصحات العقلية ، فمن وجهة نظرنا ان هذه التصرفات تنعكس على الحالة سلبا وتزيدها سوء ، وعلاج هذه الحالات بيد الله وحده عز وجل ، اظهرها لنا بكتابه العزيز ، ونحن بدورنا نبين علاج هذه الحالات ، اما ان يقوم بها المريض ، وان لم يستطع فيقوم بها من حوله ، وننبه ان هذه الطريقة للحالات البسيطة او بدايات المرض ، والحالات القديمة المستعصية لها طريقة اخرى ، وهي تقدر وتشخص عن قرب ،

علاج مرض الانفصام في الشخصية
1 – فترة العلاج تستمر عشرة ايام . 2 – طيلة العشرة ايام يسقى من ماء اضيف عليه ماء الزهر . 3 _ التقيد باوقات العلاج المذكورة بحذافيرها . 4 – اذا كان من يعالج المريض امرأة فأما ان تكون زوجته او من ارحامه . 5 – اذا كانت المريضة انثى فاما زوجها او من هو من ارحامها . 6 – طريقة العلاج اما ان يقوم بها المريض او اذا كان غير المريض يجب ان يكون المريض بين يديه ، لا تنجح العملية بالنية عن بعد ، فهذه الامراض حساسة ولا يجوز غصب اصحابها عليها . 7 – يجب ان توجد القناعة عند المريض وهذا بالاقناع وليس بالعنف . 8 – يجب ان يكون المريض والمعالج بطهارة وعلى وضوء . اما فترة العلاج وهي الايام العشرة فهي على النحو التالي :

في اليوم الاول : وبعد صلاة الفجر قراءة سورة " النجم " مرة واحدة تكرر الاية رقم (23) سبع مرات ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الرحمن " وتكرر الآيات (33 – 34 – 35 ) سبع مرات ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " يس " تكرر الآيات (11 – 12) سبع مرات .

وفي اليوم الثاني : وبعد صلاة الفجر قراءة مجموعة التسبيح ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " البقرة " تكرر اية الكرسي سبع مرات ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الحديد " ثم مجموعة الاستغفار .

وفي اليوم الثالث : والرابع : والخامس : يغتسل المريض بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس ، وفي وقت الضحى قراءة سورة " الكهف " تكرر الآية (10) سبع مرات ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة سورة " يس " ، وبعد صلاة العشاء قراءة دعاء التحصين وهو في صفحة روحانيات .

وفي اليوم السادس : والسابع : وبعد صلاة الفجر قراءة سورة النجم ، ووقت الضحى قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الكهف " وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة سورة " يس " تكرر الآيات (78 _ الى آخر السورة ) سبع مرات ، وبعد صلاة العشاء قراءة مجموعة الاستغفار وبعدها دعاء التحصين .

وفي اليوم الثامن : والتاسع : والعاشر : الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا بعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس ثم قراءة آية الكرسي سبع مرات ، وفي وقت الضحى قراءة سورة " الرحمن " ثم قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الكهف " ثم قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ثم قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة التسبيح ثم قراءة دعاء التحصين ، وبعد صلاة العشاء قراءة مجموعة الاستغفار ثم قراءة مجموعة التحصين . هذا هو العلاج والله الشافي المعافي .
تمنياتي للجميع بالصحه والسعاده
قراته فى احد المواقع ربما يستفيد منه الاخوه

طالبة العفو من الله
03-01-2008, 05:16 AM
جزاكم الله خيراً على الفائدة نسأل الله العافيه

أم عبد الله
04-12-2010, 12:17 AM
نسأل الله العفو والعافية

جزاكم الله خيرا