المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مظاهر الجفاء مع النبي صلى الله عليه وسلم


فراشة المنتدى
05-09-2006, 11:02 AM
:AR15firin


الحمدلله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن الله تعالى أوجب علينا طاعته وطاعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وجعل لله حقوقاً على عباده لا يشاركه فيها أحد لا نبي مرسل ولا ملك مقرب، وجعل لنبيه حقوقاً على أمته لايساويه فيها أحد من الخلق.
قال العلامة ابن القيم الجوزية:
للــــه حـــــق ليس لعـبــــــــده ولعبـــــــــده حق هما حقـــــــان
لا تجعلــــوا الحقين حقا واحدا من غيــــــر تمييز ولا فـــرقان
وحقه صلى الله عليه وسلم علينا محبته وطاعته واتباعه وتوقيره واحترامه من غير غلو ولا إفراط كما قال صلى الله عليه وسلم: «لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد فقولوا عبدالله ورسوله» وقد نهانا صلى الله عليه وسلم عن الابتداع في الدين فقال: «وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة» رواه النسائي ، ومما ابتدع في الدين إحداث الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم حيث لم يفعله صلى الله عليه وسلم ولا أمر به ولا أقر من يفعله وقد قال صلى الله عليه وسلم : « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» متفق عليه.



مظاهر الجفاء مع النبي صلى الله عليه وسلم:


1- البعد عن السنة باطناً وظاهراً: وذلك بتحول العبادات إلى عادات ونسيان احتساب الأجر من الله أو ترك متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمه والمحبة القلبية الخالصة له ونسيان السنن وعدم تعلمها أو البحث عنها وعدم توقير السنة والاستخفاف بها باطناً. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « فمن رغب عن سنتي فليس مني» متفق عليه.


2- رد الأحاديث الصحيحة: ومما يلاحظ من الجفاء رد بعض الأحاديث الصحيحة الثابتة بأدنى حجة من الحجج كمخالفة العقل أو عدم تمشيها مع الواقع أو عدم إمكان العمل بها أو المكابرة في قبول الأحاديث وتأويل النصوص وحرفها لأجل ذلك أو رد الأحاديث الصحيحة باعتبار أنها آحاد، وأغلب أحكام الشريعة إنما جاءت من طريق الآحاد أو دعوى العمل بالقرآن وحده وترك ما سوى ذلك، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «لا ألفين أحدكم متكئاً على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول: لا ندري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه» رواه الترمذي. وإن زعموا ما زعموا من وجوب وحدة المسلمين على القرآن وحده فإن الله تعالى أوجب في القرآن الأخذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم كل ما أتى به جملة وتفصيلاً فقال تعالى { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } الحشر 7 .
وقد ذكر الله تعالى طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن في ثلاث وثلاثين موضعاً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه» رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود.


3- العدول عن سيرته صلى الله عليه وسلم وسنته: وفي عصر الإعلام يتجلى الجفاء في العدول عن سيرته صلى الله عليه وسلم وسنته وواقعه وأعماله إلى رموز آخرين من عظماء الشرق والغرب كما يسمون سواء كانوا في القيادة والسياسة أو في الفكر والفلسفة أو في الأدب والأخلاق.

4- نزع هيبة الكلام حين الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: وفي مجالسنا يلاحظ المتأمل منا جفاءً روحانياً يتضح في نزع هيبة الكلام حين الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وكأنها حديث عابر أو سيرة شاعر أو قصة سائر فلا أدب في الكلام ولا توقير للحديث ولا استشعار لهيبة الجلال النبوي ولا ذوق للأدب النوراني القدسي، فلا مبالاة ولا اهتمام ولا توقير ولا احترام وقد قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ } الحجرات 2 ، هذا أيها الناس هو الأدب الرباني فأين الأدب الإنساني قبل الأدب الإسلامي؟



5- هجر أهل السنة أو اغتيابهم والاستهزاء بهم: ويلحق بالجفاء جفاء القلوب والأعمال تجاه من خدموا السنة ويتمثل ذلك في هجر أهل السنة والأثر العاملين بها أو اغتيابهم ولمزهم والاستهزاء بهم واستنقاص أقدارهم وانتقادهم وعيبهم على التزامهم بالسنن ظاهراً وباطناً.



6- الابتداع في الدين: ويزداد الجفاء سوءاً حين يبتعد المرء عن الجادة والشرع إلى سلوك الابتداع في الدين ومشابهة حالة المخلطين من تعظيم مشايخ الطرق ورفعهم فوق منزلة الأنبياء بما معهم من الأحوال الشيطانية والخوارق الوهمية أو الغلو في الأولياء الذين يظن أنهم كذلك وإطراؤهم في حياتهم وتقديسهم بعد مماتهم ودعاؤهم من دون الله، والنذر لهم وذبح القرابين باسمهم والطواف حول قبورهم أو البناء عليها، وهذا هو الشرك الذي بعث النبي صلى الله عليه وسلم لإزالته وهدمه وإقامة صرح التوحيد مكانه في الأرض وفي القلوب فأقام الله دينه ونصر عبده وأعز جنده المؤمنين وأقر الله أعينهم بإزالة علائم الشرك وأوثان الجاهلية حين كان النبي صلى الله عليه وسلم يطعنها ويحطمها بيده وهو يقول { وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً } الإسراء 81 { قُلْ جَاء الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ } سبأ 49



7- الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم: ومن الجفاء الذي يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم ويخالف هديه ودعوته بل يخالف الأصل الذي أرسله الله به وهو التوحيد: الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم ورفعه فوق منزلة النبوة وإشراكه في علم الغيب أو سؤاله من دون الله أو الإقسام به، وقد خاف النبي صلى الله عليه وسلم وقوع ذلك فقال في مرض موته: « لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ولكن قولوا عبدالله ورسوله» رواه البخاري. وقال صلى الله عليه وسلم: « لا تجعلوا قبري عيداً وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم» رواه أبو داود وصححه الألباني في غاية المرام. ويبلغ الحد في التنفير من الغلو في ذاته صلى الله عليه وسلم أن لعن الذين آتخذوا قبور أنبيائهم مساجد فقال صلى الله عليه وسلم: « لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» رواه البخاري. ومن الغلو فيه صلى الله عليه وسلم: الحلف والإقسام به فإنه من التعظيم الذي لا يصرف إلا الله وحده وقد قال صلى الله عليه وسلم: « من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت» رواه البخاري ومسلم 10- ترك الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم: « رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي» رواه الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم: «البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي» رواه الترمذي

بنت الجنوب
06-09-2006, 04:21 PM
بارك الله فيك اختي الكريمة
مشاركة رائعة منك بانتظار كل مفيد ومميز جزاك الله خيرا

الأفق
17-09-2006, 04:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

" اللهم صلى على - محمد - وعلى اله وصحبه وسلم "
بارك الله فيك اختي الكريمة --mero

موضوع قيم وطرح موفق

فراشة المنتدى
18-09-2006, 08:11 AM
http://www.kuwaitup.net/uploads/73b355703a.gif



جزاكا الله كل الخير اختاى في الله
بنت الجنوب والافق اعزكما الله
وعسى الله ان يمن علينا بحبه وحب الرسول صلى الله عليه وسلم
وان ينفعنا بما نقرأ اللهم امين

قاصرة الطرف
18-09-2006, 05:20 PM
جزاك الله خير أختي
ربي يبارك فيك
اللهم صل على نبينا محمد

متى نتلاقى ... ويا الاحبة
نبينا محمد ... وآله وصحبه

الهم صل وسلم على نبينا محمد