|
ملتقى تفسير الاحلام والرؤى ملتقى يختص بتفسير الأحلام والرؤى على مذهب اهل السنة والجماعة .. هذا القسم متوقف حاليا عن طرح المنامات الجديدة الى ان يتيسر حضور المشرفين ومتابعة تفسير الاحلام القديمة المطروحة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() يا شيخ انا حلمت انوا عندي بنت صغيرة وعمرها يجي عامين وكانت جميلة جدا في المنام وكنت جد سعيدة بها وفرحانه كثيرا
مع العلم اني لست مرتبطة ولدي مشكلة خاصة و من كم يوم وانا بصوم وبدعي الله يفرج همي ويفتحها في وجهي ودعيت الله يعطيني اشارة لمشكلتي ارجوك اجبني ما تفسير حلمي الله وحده يعلم كم انا انتظر ردك بفارغ الصبر يا شيخ |
#2
|
||||
|
||||
![]() انت دخلت في تجربت ما ... لك ما يقارب سنتين
ثم ظهرت هذه المشكلة ... أليس كذلك ؟
__________________
مَضَى شِرَاعي بِمَا لا تَشتهِي رِيحِي وفَاتَنِي الفِجْرُ إذْ طالَتْ تَرَاوِيحِي أَبْحَرْتُ تَهوِي إلى الأعمـاقِ قَافِيَتِي ويَرْتقِي في حِبالِ الرِّيحِ تَسْبِيحِي مُزمَّلٌ فِي ثِيَابِ النُّــــــــورِ مُنْتَبِذٌ تِلْقَـاءَ مَكَّـــــــةَ أَتْلُو آيَــــةَ الرُّوحِ
|
#3
|
||||
|
||||
![]() بعد اذن الشيخ فايز حفظه المولى.. لايجوز يااختي ان تتوسلي بجاه النبي إنتبهي يا اختي بارك الله فيك..
__________________
![]() ![]() ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() هذا ليس توسل التوسل يكون لله
التوسل الذي لا يجوز كان يقول الشخص اللهم إني اسألك بجاه نبيك أن ترفع عني كل ضر و مرض لكن إذا سال المخلوق مخلوق بجاه النبي أي حاجة دنيويه فلا اظن أن في ذلك حرج فجاه النبي ( أي منزلته و قدره ) عظيم عند امته و اتباعه. و من يعارض كلامي فليثبت صحة منطقه بدليل من الكتاب او السنة .
__________________
مَضَى شِرَاعي بِمَا لا تَشتهِي رِيحِي وفَاتَنِي الفِجْرُ إذْ طالَتْ تَرَاوِيحِي أَبْحَرْتُ تَهوِي إلى الأعمـاقِ قَافِيَتِي ويَرْتقِي في حِبالِ الرِّيحِ تَسْبِيحِي مُزمَّلٌ فِي ثِيَابِ النُّــــــــورِ مُنْتَبِذٌ تِلْقَـاءَ مَكَّـــــــةَ أَتْلُو آيَــــةَ الرُّوحِ
|
#5
|
||||
|
||||
![]() أحسن الله اليك ياشيخ شكرا لك توضيح الامر لكن ربما الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:لايفرق بعض الناس بين التوسل او اليمين بهذا الامر .جزاك الله خير وضحت الامر لي ولغيري فتح الله عليك.. وهذه الفتوى ستوضح الامر اكثر: فقد مضى بيان حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم في الفتوى رقم: 9245. أما قول القائل: "افعل لي هذا بجاه النبي" فإن كان القائل يقصد به اليمين، فهو أمر غير جائز، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت. رواه البخاري . وأما إن قصد القائل التوسل إلى الغير لقضاء حاجته، فهذا جائز، وهو جارٍ على عادة العرب، من قولهم: سألتك بالله والرحم، وأنشدك بالله والرحم، وهو أحد القولين في تفسير قوله تعالى: وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ [النساء: من الآية1]. وإنما منع من التوسل إلى الله بذلك، لأنه لا حق للمخلوق عليه، ولأن ذلك لم يرد، والعبادة مبناها على التوقيف. والله أعلم. في امان الله..
__________________
![]() ![]() ![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() هي تقول اسالك بجاه النبي ... اين هو القسم في هذه العبارة ؟ هذا طلب
معناه الذي فهمته انها تطلب مني بحق منزلة الرسول صلى الله عليه و سلم لدي أن افسر حلمها ( و منزلة النبي صلى الله عليه و سلم لدي عظيمة ... اين هو الشرك و اين هو التوسل في هذه العبارة . القسم هو ان تقول : و النبي ... ( كما كان اهل الجاهليه يقولون و اللاة ... و العزى ... و الكعبة ... ) و نحن نقول في الدعاء اللهم انا نسألك بوجهك الكريم الجنة ... هذا ليس قسم . بل دعاء و طلب حاجة من الله . و عادة يكون القسم بالصيغة التالية : و الله ، و بالله ، و تالله ... الخ
__________________
مَضَى شِرَاعي بِمَا لا تَشتهِي رِيحِي وفَاتَنِي الفِجْرُ إذْ طالَتْ تَرَاوِيحِي أَبْحَرْتُ تَهوِي إلى الأعمـاقِ قَافِيَتِي ويَرْتقِي في حِبالِ الرِّيحِ تَسْبِيحِي مُزمَّلٌ فِي ثِيَابِ النُّــــــــورِ مُنْتَبِذٌ تِلْقَـاءَ مَكَّـــــــةَ أَتْلُو آيَــــةَ الرُّوحِ
|
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
اقتباس:
خالي فايز السلام عليكم أما قول القائل: "افعل لي هذا بجاه النبي" فإن كان القائل يقصد به اليمين، فهو أمر غير جائز، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت. رواه البخاري . الباء حرف من حروف القسم كما كتبت لنا بمشاركتك أعلاه (بالله ) فيوجد من الناس من يقول بجاه النبي بنية القسم وما فعلته المعتصمة ليس إلا توجيه للأخت وأختنا أدرى بنفسها وأظنها لا تقصد القسم لكن يوجد صنف آخر من الناس يقصد القسم فمن هذا المنطلق وجب التنبيه والإرشاد لأختنا إن كانت قصدت وإن لم تقصد فالنصح للآخرين والشق الآخر يدعم قولك وهو ما نظن أنها قصدته والله أعلم وأما إن قصد القائل التوسل إلى الغير لقضاء حاجته، فهذا جائز، وهو جارٍ على عادة العرب، من قولهم: سألتك بالله والرحم، وأنشدك بالله والرحم، وهو أحد القولين في تفسير قوله تعالى: وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#8
|
||||
|
||||
![]() نعم احسنت يا عبير ... لاول مرة اتفق معك
__________________
مَضَى شِرَاعي بِمَا لا تَشتهِي رِيحِي وفَاتَنِي الفِجْرُ إذْ طالَتْ تَرَاوِيحِي أَبْحَرْتُ تَهوِي إلى الأعمـاقِ قَافِيَتِي ويَرْتقِي في حِبالِ الرِّيحِ تَسْبِيحِي مُزمَّلٌ فِي ثِيَابِ النُّــــــــورِ مُنْتَبِذٌ تِلْقَـاءَ مَكَّـــــــةَ أَتْلُو آيَــــةَ الرُّوحِ
|
#9
|
||||
|
||||
![]() غير جائز التوسل بجhttp://www.binbaz.org.sa/mat/168اه النبي في اي حال من الاحوال
وهذا الرابط عليه الفتوى .
__________________
الدنيا محطا ت للدموع |
#10
|
||||
|
||||
![]() هذه رسالة وردت إلى البرنامج من ف . م . ع . من العراق محافظة نيونى يقول في رسالته: ما هو الحكم على المسلم الذي يقيم الفرائض ويتوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وهل يجوز رميه بالشرك؟ أفيدونا أفادكم الله.
المسلم الذي يوحد الله ويدعوه وحده سبحانه وتعالى ويؤمن بأنه الإله الحق، ويعتقد معنى: لا إله إلا الله وأن معناها لا معبود حق إلا الله، ويؤمن بمحمد أنه رسول الله حقا أرسله الله إلى الجن والإنس، هذا يقال له مسلم لكونه أتى بالشهادتين ووحد الله وحده، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم، فإنه يكون مسلما بذلك، فإذا أتى شيئا من المعاصي فإنه يكون بذلك ناقص الإيمان كالزنا والسرقة والربا إذا لم يعتقد حل ذلك ولكنه أطاع الهوى والشيطان، فعل هذه المعاصي أو بعضها فهذا يكون نقصا في إيمانه وضعفا في إيمانه، أما إذا توسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وقال: اللهم إني أسألك بجاه محمد أو بحق محمد فهذا بدعة عند جمهور أهل العلم نقص في الإيمان ولا يكون مشركا ولا يكون كافرا بل هو مسلم، ولكن يكون هذا نقصا في الإيمان وضعفا بالإيمان، مثل بقية المعاصي التي لا تخرج عن الدين؛ لأن الدعاء ووسائل الدعاء توقيفية ولم يرد في الشرع ما يدل على التوسل بجاه محمد صلى الله عليه وسلم بل هذا مما أحدثه الناس، فالتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو بجاه الأنبياء أو بحق النبي أو بحق الأنبياء أو بجاه فلان أو بجاه علي أو بجاه أهل البيت كل هذا من البدع، والواجب ترك ذلك لكن ليس بشرك، وإنما هو من وسائل الشرك، فلا يكون صاحبه مشركا ولكن أتى بدعة تنقص الإيمان وتضعف الإيمان عند جمهور أهل العلم؛ لأن الوسائل في الدعاء توقيفية، فالمسلم يتوسل بأسماء الله وصفاته كما قال الله تعالى: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا[1]، ويتوسل بالتوحيد والإيمان كما جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد))، فهذا توسل بتوحيد الله. وهكذا التوسل بالأعمال الصالحات في حديث أصحاب الغار الذين انطبقت عليهم صخرة لما دخلوا الغار من أجل المطر أو المبيت، فانطبقت عليهم صخرة عظيمة، فلم يستطيعوا دفعها، فقال بعضهم لبعض: إنه لن ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم، فدعوا الله بصالح أعمالهم، فتوسل أحدهم ببره لوالديه فانفرجت الصخرة بعض الشيء، ثم توسل الآخر بعفته عن الزنا وأنه كان له بنت عم يحبها كثيرا فأرادها لنفسه فأبت عليه ثم أنها ألمت بها سنة وحاجة، فجاءت إليه تطلبه العون فقال: إلا أن تمكنيني من نفسك فوافقت على أن يعطيها مائة وعشرين دينارا من الذهب فلما جلس بين رجليها قالت: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فخاف من الله سبحانه وقام عنها ولم يأت الفاحشة وترك لها الذهب وقال: اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فأفرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة بعض الشيء، ولكن لا يستطيعون الخروج. ثم توسل الثالث بأدائه الأمانة وقال: إنه كانت عنده أمانة لبعض العمال تركها عنده فَنَمَّاها وعمل فيها حتى صارت مالا كثيرا من الإبل والبقر والغنم والرقيق،
__________________
الدنيا محطا ت للدموع |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |