المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نريد حل لمشكلة التدخين


ابو الفاروق
01-09-2006, 06:28 PM
عندما تسأل الغالبية من الأشخاص المدخنين تجد لديهم رغبة بالتوقف عن التدخين، ولكن الغالبية العظمى لا تعرف كيفية التوقف أو أفضل الطرق الواجب اتباعها للتوقف عن التدخين. ولكن قبل استعراض كيفية التوقف عن التدخين يجب ذكر بعض أضرار التدخين ، عند ملاحظة الصورة يتضح لنا أن التدخين يمكن أن يؤثر تقريبا على كافة الأعضاء في الجسم بدرجات مختلفة، ومن أهم الأمراض التي يسببها التدخين هي :

1-سرطان الرئة.
2-ضيق الشعب الهوائية وتمدد الرئة.
3-جلطة القلب.
4-أمراض الفم والأسنان.
http://www.your-doctor.net/images/chest/smoking/smoking_diseases.jpg</IMG>
ويوجد هناك دراسات عديدة تبين أن احتمال إصابة المدخن بالعديد من الأمراض تزيد بنسبة الضعف إلى عشرة أضعاف بالنسبة لغير المدخن حسب نوع المرض (انظر الجدول ).
الــمــرض
احتمال الإصابة
نسبة الوفيات من المرض نتيجة التدخين
لغير المدخن
للمدخن
تصلب الشرايين
1
2
25-43%
الجلطة القلبية
1
5
75-80%
سرطان الرئة
1
10
80-85%
ضيق الشعب الهوائية
1
6
80-90%
الغرغرينة
1
9
90-98%
الوفيات نتيجة لمختلف أنواع السرطان
1
2
30%

http://www.your-doctor.net/images/chest/smoking/cavities.jpg</IMG>

صورة للثة مدخن , لاحظ التهاب اللثة و تراجعها عن الأسنان و التسوس و كذلك تكون جيوب اللثة.
وبعد استعراض الأمراض التي قد يسببها التدخين قد يخطر على بال المدخنين أنه هل يمكن للجسم أن يتخلص من آثار التدخين في حالة التوقف عنه، وفي الحقيقة أن للتوقف عن التدخين فوائد كبيرة وللجسم القدرة على التخلص من بعض المواد المتعلقة بالتدخين مثل النيكوتين وثاني أكسيد الكربون بسرعة كبيرة، وإن بعض الأعراض مثل الكحة والبلغم تخف خلال عدة أسابيع ويمكن خفض احتمال الإصابة بجلطة القلب بنسبة 50% خلال سنة واحدة فقط ويتم خفض احتمال الإصابة بأمراض السرطان بشكل تدريجي .

فإذاً ما هي الطريقة للتوقف عن التدخين؟

نحن نعلم أن التوقف عن التدخين ليس بالشيء السهل وذلك لأن التدخين يسبب (( إدمان عضوي وإدمان سيكولوجي )) ، ولكن الكثير من الناس يستطيعون التوقف إذا ما وجدت الرغبة الحقيقية لذلك و الكثير من الناس يتخوفون من التوقف عن التدخين بشكل مفاجىء وفي الحقيقة لا يوجد أي ضرر من التوقف فجأة عن التدخين، بل الكثير من الناس يقومون بهذا الشيء إذا ما توفرت الإرادة الكافية لذلك، ونحن ننصح باتباع البرنامج الآتي للتوقف عن التدخين :

1.تحديد موعد معين ( Target day ) للتوقف النهائي عن التدخين وعادة يكون هذا الموعد خلال 3-4 أسابيع من التفكير في التوقف .
2.التحدث مع الأهل والمقربين بالرغبة عن التوقف عن التدخين وذلك لمساعدة الشخص وتفهم الظروف التي قد يمر بها.
3.خلال هذه الفترة ( من ثلاث إلى أربع أسابيع ) على المدخن أن لا يدخن أكثر من عشر سجائر في اليوم.
4.في اليوم المحدد للتوقف عن التدخين ننصح بأخذ النيكوتين التعويضي، والغرض من أخذ النيكوتين هو التقليل من أعراض التوتر والعصبية التي يمر بها المدخن عند التوقف عن التدخين.
5.النيكوتين التعويضي (إنظر للأسفل).
6.اتباع بعض الإرشادات لمقاومة الحنين إلى السجائر هي :
التأخير : المقصود به أنه في حالة الرغبة إلى السيجارة فإن الشخص يقول لنفسه أنا سوف أدخن ولكن بعد نصف ساعة وفي غالبية الأحيان بعد مرور فترة نصف ساعة أو أكثر فإن هذه الرغبة تقل تدريجيا ويستطيع الشخص التغلب عليها.
الامتناع : الامتناع عن بعض الأماكن أو المواقف التي عادة تذكر بالشخص بالتدخين مثل الديوانيات أو المقاهي، وهذا الامتناع يكون لفترة مؤقتة لمدة شهر مثلا لأن بعد مرور الشهر فإن الإنسان عادة يستطيع التحمل أكثر.
الهروب : المقصود بهذا الشيء هو الهروب أو الخروج من موقف ما يشعر الإنسان من خلاله الحنين الشديد إلى السيجارة، فمثلا إذا كان الشخص في مكان معين ويشعر بحنين شديد إلى السيجارة فإنه قد يضطر إلى الخروج أو تغيير المكان من أجل التغلب على هذا الحنين.
إيجاد البدائل : محاولة الانخراط في أعمال أو هوايات أخرى لمحاولة الانشغال عن التفكير بالتدخين مثل ممارسة الرياضة لفترة معينة، تكثيف الزيارات الاجتماعية، وهذه البدائل تساعد على نسيان التدخين نوعا ما.
وهنا نود التنبيه انه من الضرورة اختيار الوقت المناسب للتوقف عن التدخين، فمثلا قد يكون أسهل على التخلص من التدخين في فترة إجازة من العمل، وبالتالي الابتعاد عن ضغوط العمل خلال الفترة الأولى الصعبة أو استغلال فرص معينة مثل شهر رمضان المبارك أو الحج فإذ هذه الفرص وممارسة العبادة في هذه المناسبات تقوى إرادة الانسان على مقاومة العادات السيئة مثل التدخين.
http://www.your-doctor.net/images/chest/smoking/normal_lung.jpg</IMG> http://www.your-doctor.net/images/chest/smoking/smoker_lung.jpg</IMG> رئة شخص غير مدخن قارنها مع الصورة على اليسار.
رئة شخص مدخن قارنها مع الصورة على اليمين.

http://www.your-doctor.net/images/chest/smoking/lungcancer2.jpg</IMG>

صورة لرئة مدخن مصابة بسرطان الرئة (السهم الأسود).
الـنـيـكـوتـيـن الـتـعـويـضـي

يوجد ثلاث أنواع للنيكوتين التعويضي:
1)علكة النيكوتين :</B>وتأتي بقوة 2 مجم أو 4 مجم، ونحن ننصح الشخص المدخن باستخدام علكة 4 مجم في البداية، ويجب أخذ 8 – 12 علكة يوميا لتعويض الجسم عن النيكوتين الذي كان يتلقاه من السجائر. ويجب اتباع الطريقة الصحيحة البطيئة لأخذ هذه العلكة بحيث يمضغ الانسان العلكة لدقائق، ومتى ما شعر بطعم النيكوتين فإنه يتوقف عن المضغ، وإذا مازال هذا الطعم فإنه يواصل المضغ ويتم تكرار هذه العملية لمدة نصف ساعة تقريبا، ويمكن أخذ علكة كل ساعة إلى ساعتين خلال اليوم.
2)لزقة النيكوتين :</B>عادة تأتي لزقة النيكوتين بثلاث جرعات ( عالية – متوسطة – خفيفة )، ولكي يتم التغلب على الإدمان على النيكوتين فإننا ننصح بأخذ لزقة ذات الجرعة العالية يوميا لمدة أربع أسابيع ثم المتوسطة لمدة أربع أسابيع وأخيرا الخفيفة لمدة أربع أسابيع، وننصح بوضع اللزقة على أي مكان في الجسم وإزالتها بعد أربع وعشرين ساعة تقريبا ووضع لزقة جديدة.
3)فلتر النيكوتين :</B>هذا الفلتر مكون من مادة نيكوتين يمكن استنشاقها مثل السيجارة، ويمكن استعماله بصورة متقطعة طوال اليوم.
الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها للمساعدة على التوقف عن التدخين:

أثبتت بعض الدراسات أن بعض الأدوية المضادة للإكتئاب تساعد على الامتناع عن التدخين وخصوصا دواء جديد ( Buproprion or Zyban )، الذي أثبت فعاليته في مساعدة الناس الذين لديهم رغبة حقيقية في التوقف ولكن يجب أخذ هذا الدواء تحت إشراف طبي، وعادة لا ينصح به إلا بعد فشل المحاولات للتوقف باستخدام الطرق الأخرى.
يجب التنبيه بأن الشخص المدخن قد يمر بكذا تجربة فاشلة في محاولة التوقف عن التدخين ولكن من الضروري عدم اليأس و تكرار المحاولة للأستفادة من التجارب الفاشلة.

أبــو أحمد
01-09-2006, 06:48 PM
بسم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التدخين افة خطيرة صارت تهدد كثير من الشباب اليوم

ويجب علينا محاربتها بجميعا بما نستطيع لنها خطر على البيئة والمجتمع ككل

مشكووور اخي ابو الفاروق على الموضوع القيم والمفيد

وجزاك الله خير وبارك الله فيك

ودمت بخير

ام نور
01-09-2006, 08:19 PM
جزاك الله خيرا اخى ابو الفاروق
جهد طيب وموضوع مهم

نسأل الله العافية والمعافاة لكل مبتلى بهذا الابتلاء ( التدخين )

ام نور
01-09-2006, 08:30 PM
اما عن مشكلة التدخين فهى من المشكلات التى نعانى منها بين جميع الفئات والمجتمعات


بين الشباب والكبار والبنات والنساء

وحل هذه المشكلة ليس صعب اذا فالأمر يحتاج الى نية صادقة وعزيمة قوية
اعرف اشخاص كثيرين ينون على ترك التدخين ويرجعون اليه مرة اخرى
وغيرهم ينوى ترك التدخين ويتركوه فعلا ويعفوا الله عنهم
هل تظن ان الذين تركوه كانوا لا يحبون التدخين؟
لا ولكن هم عزموا ونفذوا واصروا على ترك هذا السم
والان يوجد علاجات مساعدة على ترك التدخين واقول لك انها ليس منها فائدة الا بالعزيمة والارادة

اعرف ان كلامى متكرر وسمعته اكثر من مرة
ولكن يكفى ان تعرف ان التدخين حرام.. محرم شرعا

فأترك الحرام مرضاة لله

ملاك يوسف
04-09-2006, 03:44 AM
السلام عليكم :

يسلمممووووا أخي أبو الفاروق على طرحك لهذا الموضوع الهام جدا جدا جدا .....

والله بجد حاولت الكتيييير مع إنسان بعز علي أن يترك التدخين ولكن .......

ما بعرف شو الحل .....

أنا عن نفسي حابة أطرح هذا الموضوع للنقاش ....

كيفية إقناع شخص بترك التدخين .

مع العلم إنه إنسان ملتزم جدا .. وسمعتة كتير من الأشرطة الإسلامية وكنت أقرأ إلية الكتير من الكتب إللي أشتريها من مصروفي الخاص أو أستعيرها ...... ولكن للأسف
المشكله : إنه مقتنع تماما وهو بنفسة بيترك التدخين ولككن المصيبة الأعظم بعد تركة بفترة طويله أكتر من سنة بيرجع بشكل أكتر ...... يارب

بارك الله فيك أخي ..... وإن شاء الله هذا الموضوع يكون في ميزان حسناتك .
جزاك الله ألف خير .

بنت الحموله
04-09-2006, 04:10 AM
السلام عليكم:
أسأل الله السلامة و العافية للجميع و أنا عندي طريقة لعلاج التدخين ألاو هي أن المدخن يعطى قبل تدخينة برتقاله يأكلها فيمتنع من التدخين إن شاء الله و جزاكم الله خير.........................

التائبه لله
04-09-2006, 08:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصلاة وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليم كثيرا ---- بارك الله فيك اخى ابو الفاروق على طرحك لهذا الموضوع الذي اصبح هما كبيرا ويهدد كثيرا من الناس ولا يوجد فرق بين الرجال المدخنين والنساء المدخنات واصبحه معظم الناس المخنين يتجاهلون اضراره الخبيثه وكم هي عادى سيء ان يتعلق بها الناس ولكن عندى نصيحه واسال الله ان يوفق كل من يتبعها ويبعد عنه هذا الخبيث نعم انه هذا هو الموت البطيء واليكم اخوتى من ارادا ان يكف عن هذه العاده السيئ (( اولا )) عليك اخي ان تضع مخافة الله امام اعينك وان تخاف من الله وانت تبذر وتتلف النعمه التى انعمها عليك من مال وانت تحرقه وتنس ان يوجد اهلك وعائلتك واولادك هم بحاجة لهذا المال .... وصحتك برضه هي امانه واكبر نعمه انعمها الله عليك وانت تدخل هذا السموم وتتلف ما انعمه الله عليك من اعضاء سليمه لجسمك ... انصحك اخى او اختى عندما تريد ان تضع السيجاره في فمك وبين اصابعك ان تتذكر نفسك وانت واقفا امام الله وتريدو الصلاة واي صلاة هذه وانت تفوح منك رائحه كريها مزعجه ربما انت نفسك تتضايق منها لو انك استنشقتها من غيرك هذا اذا كان حالك وانت انسان ولم تحتمل هذه الرائحه .. فكيف وانت تقف بين يدى الله وانت متوجه لله بهذه الرائحه الكريها .. الم تخجل من نفسك وانتى تعصى الله .. صدقونى اخوانى لو انكم فكرتم وادخلتم مخافة الله في قلوبكم وهو سبحانه وتعالى ينظر اليكم وانت تحمل ذلك السيجارة العينه وتريدو ان تدخنها فانك سوف تخجل من الله ومن بعد الله ثم من نفسك .... اسال الله ان يعافينا ويعافيك ويبعد عنا وعنك كل خبيث ومنكر :006: لما يحب ويرضى --- مع خالص تحياتى اختك التائبه لله فلسطين عرب 48 ---- وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبهان
05-09-2006, 12:35 AM
بارك الله فيك يا أباالفاروق
وإنني أنظر إلى المدخن من وجهين الأول أنه ضعيف والآخر إنه "أعذروني وأرجو أن لا يكون منا مدخنين"عبيط أو أهبل
الأول ضعيف لأن سيجارة تتحكم فيه
الثاني لأنه يعلم أنها مضرة ويفعلها ويعلم أيضا أنها نقمة فلا يسمي عند تناولها وإذا ألقاها على الأرض دهسها فإنك تراه إن كان معه حبة عنب ووقعت منه تناولها واستغفر ربه ونظفها وأكلها أو وضعها على جنب بعيد عن الأقدام.
وفي نظري أن التدخين مثل العادة السرية
فهما يضران بالعقل والنسل والدين والنفس ولكن التدخين يزيد عن العادة السرية بأنه يضر المال وهذا لايعني أنني أشجع على ممارسة العادة السرية فهما حرام حرام شرعاً.

ابو الفاروق
03-10-2006, 11:36 PM
لاتوجد فائدة في الكلام
تنصح ولاتنفع النصيحة
هو في هذا الشهر الفضيل وهو يلازم السيجاره
مالفائدة من الكلام والمواعض
لاحول ولاقوه الا بالله العلي العظيم
انا لله وانا اليه لراجعون
شكرا على ردودكم

أسومة
06-10-2006, 08:10 PM
يسلموووو عالموضوع .. حقيقة استفدت منه واايد بالمقال .. شكرررا

ابو الفاروق
07-10-2006, 11:52 AM
الحمد لله انك استفدت من الموضوع
لاشكر على واجب