|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() قال الله تعالى (" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " ) يخبر تعالى بما من الله به على عباده بأنه فرض عليهم الصيام كما فرضه على الأمم السابقة لأنه من الشرائع والأوامر التي هي مصلحة للخلق في كل زمان. وفيه تنشيط لهذه الأمة بأنه ينبغي لكم أن تنافسوا غيركم في تكميل الأعمال والمسارعة إلى صالح الخصال وأنه ليس من الأمور الثقيلة التي اختصصتم بها. ثم ذكر تعالى حكمته في مشروعية الصيام فقال " لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " . فإن الصيام من أكبر أسباب التقوى لأن فيه امتثال أمر الله واجتناب نهيه. فمما اشتمل عليه من التقوى أن الصائم يترك ما حرم الله عليه من الأكل والشرب والجماع ونحوها التي تميل إليها نفسه متقربا بذلك إلى الله راجيا بتركها ثوابه. فهذا من التقوى. ومنها أن الصائم يدرب نفسه على مراقبة الله تعالى فيترك ما تهوى نفسه مع قدرته عليه لعلمه باطلاع الله عليه. ومنها أن الصيام يضيق مجاري الشيطان فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم فبالصيام يضعف نفوذه وتقل منه المعاصي. ومنها: أن الصائم في الغالب تكثر طاعته والطاعات من خصال التقوى. ومنها أن الغني إذا ذاق ألم الجوع أوجب له ذلك مواساة الفقراء المعدمين وهذا من خصال التقوى. تفسير السعدى فاذا علمنا ذلك فما هى التقوى وطرق تحصيلها ما هى التقوى - قال الحافظ ابن رجب : و أصل التقوى أن يجعل العبد بينه و بين ما يخافه و يحذره وقاية تقيه منه فتقوى العبد ربه أن يجعل بينه و بين ما يخشاه من ربه من غضبه و سخطه و عقابه وقاية تقيه من ذلك و هو فعل طاعته و اجتناب معاصيه - قال ابن القيم : التقوى حقيقتها العمل بطاعة الله إيماناً و احتساباً أمراً و نهياً فيفعل ما أمر الله به إيماناً بالآمر و تصديقاً بوعده و يترك ما نهى الله إيماناً بالناهي و خوفاً من وعيده - كما قال طلق ابن حبيب : إذا وقعت الفتنة فأطفئوها بالتقوى قالوا و ما التقوى ؟ قال: أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله و أن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله و هذا من أحسن ما قيل في حد التقوى فإن كل عمل لابد له من مبدأ و غاية فلا يكون العمل طاعة و قربه حتى يكون مبدؤه محض الإيمان و غايته ثواب الله و ابتغاء مرضاته و هو الاحتساب كيفية الوصول للتقوى فتقوى العبد لربه ان يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك وذلك 1-فعل الطاعات(الواجبات) (سال رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :ارايت اذا صليت المكتوبات وصمت رمضان واحللت الحلال وحرمت الحرام ولم ازد على ذلك شيئا اادخل الجنة؟؟؟ قال : نعم)رواه مسلم 2-ترك المحرما ت والشبهات قال صلى الله عليه وسلم(من اتقى الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه) من اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم فى الترمذى عن يزيد بن سلمة انه سال النبى صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله انى سمعت منك حديثا كثيرا فاخاف ان ينسينى اوله اخره فحدثنى بكلمة تكون جماعا؟؟؟ قال((اتق الله فيما تعلم)) ثواب المتقين 1- معية الله قال تعالى (ان الله مع المتقين) 2- حب الله قال تعالى(ان الله يحب المتقين) 3-تكفير السيئات قال تعالى(ومن يتقى الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له اجرا) 4- تفريج الكرب وزيادة الرزق قال تعالى(ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) 5-الفرح والامان قال تعالى (فمن اتق واصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) 6- الجنة قال تعالى (وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والارض اعدت للمتقين) واخيرا ندعوا بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم(اللهم انى اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى) فالله الله عباد الله فى الاجتهاد لتحقيق التقوى جعلنى الله واياكم من المتقين
__________________
![]() قال ابن عقيل رحمه الله: "إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ، ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |