المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صفحة الأخت راغبة في رضا الله


الفراشة المتألقة
02-03-2011, 01:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيبتي الغالية :

هذه الصفحة ستكون مخصصة للإختبارات بنوعيها ، في القرآن الكريم ، وفي أحكام التجويد .

أسأل الله أن يجعل القرآن العظيم ربيع قلبك ، ونور صدرك ، وذهاب همك وحزنك ، وقائدك إلى الفردوس الأعلى مع من تحبي ومن يحبك ، يارب العالمين .

وفقكِ الله ، وسدد خطاكِ ... :_11:

الفراشة المتألقة
02-03-2011, 02:04 PM
أتممتِ بحمد الله مراجعة الجزء الأول :

اكتبي مستعينة بالله ، ومعتمدة على حفظك دون النظر في المصحف

من قوله تعالى : ( وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ ..... إلى وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ )

من قوله تعالى : ( قُوْلُوا ءَامَنَّا بِاللهِ ..... إلى وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )

للتذكير : هنا تجدي طريقة كتابة الحركات على الآيات (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=78324)

= = = = =

أخذتِ بالأمس أحكام الإستعاذة والبسملة في التجويد

هناك طالبة مبتدئة تسأل : طلبت مني المعلمة أن أقرأ سورتي الكافرون و النصر متصلة ، كيف أقرأ الاستعاذة والبسملة عند الابتداء بالسورة ؟ .... كيف ستردين عليها؟ :)

راغبة في رضا الله
02-03-2011, 06:56 PM
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم(وَإِِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوْْءَ العَذَابِ يُذَبِّحُونَ أََبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِِسَاءَكُمْ وَ فِي ذَلِكَ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمْ , وَإذْ فَرَقْنَا بِكُمْ البَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَ أغْرَقْنَا ءَالَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونْ) (ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إلَيْنَا وَمَاأُنْزِلَ إلَى إبْرَاهِيْمَ وَإسْمَاعِيْلَ وَإسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوْتِيَ مُوْسَى وَعِيْسَى وَمَاأُوْتِيَ النَّبِيُّوْنَ مِنْ رَبِّهِمْ لانُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونْ) اما بالنسبة لجواب السؤال :عند بداية القراءة اي قبل ان تقرأ سورة الكافرون تبدأ اولا بالاستعاذة ثم بالبسملة على اربع اوجه اما وصل الجميع او قطع الجميع او وصل الاول مع الثاني وقطع الثالث او قطع الاول ووصل الثاني مع الثالث وقبل قراءة سورة النصر اي بين السورتين تقرأفقط البسملة دون الاستعاذة لانه تكفي الاستعاذة في المرة الاولى وتكون البسملة في هذه الحالة على ثلاثة اوجه اما وصل الجميع او قطع الجميع او قطع الاول ووصل الثاني مع الثالث. هذه هي اجاباتي ولك جزيل الشكر

الفراشة المتألقة
02-03-2011, 07:24 PM
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم(وَإِِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوْْءَ العَذَابِ يُذَبِّحُونَ أََبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِِسَاءَكُمْ وَ فِي ذَلِكَ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمْ , وَإذْ فَرَقْنَا بِكُمْ البَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَ أغْرَقْنَا ءَالَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونْ)

الأخطاء ذات اللون الأخضر تعني أخطاء في الكتابة
سببها : وضع الحركة مرتين على حرف واحد ، فأنتِ عندما تضغطي لعمل فتحة على الحرف وكان الضغط مرتين يقوم الجهاز آليا بعمل دائرة ويعتبرها حرف للحركة الزائدة ..

ذَلِكُمْ

(قُوْلُوا ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إلَيْنَا وَمَاأُنْزِلَ إلَى إبْرَاهِيْمَ وَإسْمَاعِيْلَ وَإسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوْتِيَ مُوْسَى وَعِيْسَى وَمَاأُوْتِيَ النَّبِيُّوْنَ مِنْ رَبِّهِمْ لانُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونْ)
نسيتِ الكلمة الأولى للآية :)

أحسنتِ ، بارك الله بكِ ، حفظ ممتاز ما شاء الله ، فتح الله عليكِ وأثابك حبيبتي ..

اما بالنسبة لجواب السؤال :عند بداية القراءة اي قبل ان تقرأ سورة الكافرون تبدأ اولا بالاستعاذة ثم بالبسملة على اربع اوجه اما وصل الجميع او قطع الجميع او وصل الاول مع الثاني وقطع الثالث او قطع الاول ووصل الثاني مع الثالث وقبل قراءة سورة النصر اي بين السورتين تقرأفقط البسملة دون الاستعاذة لانه تكفي الاستعاذة في المرة الاولى وتكون البسملة في هذه الحالة على ثلاثة اوجه اما وصل الجميع او قطع الجميع او قطع الاول ووصل الثاني مع الثالث. هذه هي اجاباتي ولك جزيل الشكر.

إجابة ممتازة وافية أحسنتِ .
طيب لو سألتك : ما معنى قطع الجميع و وصل الجميع و وقطع الأول ووصل الثاني مع الثالث كيف تكون لم أفهم ،، ماذا ستقولين لها؟ :)

راغبة في رضا الله
02-03-2011, 10:32 PM
عذرا كنت مشغولة لم ادخل على الصفحة الا الآن بالنسبة لجواب السؤال اولا:وصل الجميع يعني بعد ان تنتهي من قراءة السورة الاولى اوصلها بالبسملة ثم اوصل البسملة بالسورة الثانية ثانيا :قطع الجميع يعني انهي السورة الاولى ثم اسكت قليلا اي افصلها عن البسملة ثم اسكت قليلا وافصل البسملة عن السورة الثانية ثالثا :قطع الاول عن الثاني والثالث يعني انتهي من قراءة السورة الاولى ثم نتوقف قليلا ونفصل السورة الاولى عن البسملة ثم نقرأ البسملة ونوصلها مع السورة الثانية

الفراشة المتألقة
03-03-2011, 09:55 AM
نعم ، فتح الله عليكِ ، إجابة صحيحة .. وسأضيف لكِ مثال لكل نوع ..

اولا:وصل الجميع يعني بعد ان تنتهي من قراءة السورة الاولى اوصلها بالبسملة ثم اوصل البسملة بالسورة الثانية

مثالها: ( لَكُمْ دِيْنُكُمْ وَلِيَ دِيْنِ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالفتحُ ) بدون توقف.

ثانيا :قطع الجميع يعني انهي السورة الاولى ثم اسكت قليلا اي افصلها عن البسملة ثم اسكت قليلا وافصل البسملة عن السورة الثانية

مثالها: ( لَكُمْ دِيْنُكُمْ وَلِيَ دِيْنِ // بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ // إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالفتحُ )

ثالثا :قطع الاول ووصل الثاني بالثالث يعني انتهي من قراءة السورة الاولى ثم نتوقف قليلا ونفصل السورة الاولى عن البسملة ثم نقرأ البسملة ونوصلها مع السورة الثانية

مثالها: ( لَكُمْ دِيْنُكُمْ وَلِيَ دِيْنِ // بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالفتحُ )


أثابكِ الله ، وفتح عليكِ .. :_11:

الفراشة المتألقة
04-03-2011, 03:27 PM
درس تجويد الأمس كان يتكلم عن (( سجود التلاوة ))

لو سألتك سائلة
متى تكون سجدة التلاوة ؟ وهل أتوضأ قبلها ؟ وهل يشترط أن أغطي رأسي ؟ وماذا أقول فيها ؟

بماذا ستردين عليها ؟
:)

وفقكِ الله وفتح عليكِ

راغبة في رضا الله
07-03-2011, 03:02 PM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله :سجدة التلاوة تكون اذا قرات اية فيها سجدة ويكون مكتوب في آخر الآية علامة السجدة ومشار الى الكلمة التي ينبغي السجود لاجلها فوقها بخط في المصحف الشريف 2-لايشترط فيها الوضوء ولا تغطية الرأسلأنها ليست بصلاة ولكن طبعا ان كنا نقرأ القرآن من المصحف فيجب ان نكون متوضئين ولكن لا يشترط لقراءته تغطية الرأس اما اذا كنا نستمع له فلا يشترط الوضوء ولا تغطية الرأس وبالتالي اذا استمعنا لسجدة تلاوة ممكن ان نسجد بدون وضوء وبدون تغطية الرأس 3-بالنسبة لما نقول فيها اولا نكبر ومن ثم نقول مثلما نقول في سجود الصلاة (سبحان ربي الاعلى 3مرات )او (سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله احسن الخالقين) اوصيغ اخرى ويكون السجود مرة واحدة ولا يتم التكبير عند النهوض الا في سجود التلاوة داخل الصلاة فيجب التكبير عند السجود وعند النهوض











-

الفراشة المتألقة
08-03-2011, 04:23 PM
فتح الله عليكِ ، وزادكِ علما وفقها في الدين .

= = = = =

أتممتِ بحمد الله مراجعة الجزء الثاني و الثالث :

اكتبي مستعينة بالله ، ومعتمدة على حفظك دون النظر في المصحف

من قوله تعالى : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ........... لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ )


من قوله تعالى : ( وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ .................... وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )


من قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ ءَامَنُوا اِتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا .......................... وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ )

= = = = =

أخذتِ في التجويد باب الوقف والإبتداء


تعرفتِ فيه على أن هناك وقف ، سكت ، قطع

1- اذكري أقسام الوقف العامة الأربعة مع توضيح معنى كل واحد منها ؟

2- متى يكون الوقف تاما ، و متى يكون حسنا ، ومتى يكون قبيحا ؟

3- ماهو السكت؟ وأعطي له مثالا


4- ما الفرق بين السكت و القطع ؟

وفقكِ الله وفتح عليكِ
:) ... :_11:

راغبة في رضا الله
08-03-2011, 08:32 PM
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطَاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولَ عَلَيْكُمْ شَهِيْدَاً وَمَا جَعَلْنَا القِبْلَةَ التِي كُنْتَ عَلَيْهَا إلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعِ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إلَّا عَلَى الَّذِيْنَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيْعَ إيْمَانَكُمْ إنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمْ ) (وَإذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْسَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارَاً لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلَاتَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً وّاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَاأَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الكِتَابِ وَالحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ )صراحة نسيت تكملة الآية ولا اريد ان اغش اما الآية التي بعدها (وَإذا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضِلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ اليَوْمِ الءَاخِرْ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَ أَطْهَرْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَاتَعْلَمُونْ )(يَاَيُّهَا الَّذِيْنَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينْ , فَإنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَ لَا تُظْلَمُون ,وَإنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونْ , وَاتَّقُوا يَوْمَاً تُرْجَعُونَ فِيهِ إلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وّ هُمْ لَا يُظْلَمُونْ

راغبة في رضا الله
09-03-2011, 04:46 PM
بالنسبة لاسئلة التجويد 1-انواع الوقف :1-الوقف الاضطراري وهو ان يقف القارئ على كلمة قرآنية مضطرا بسبب انقطاع النفس او بسبب سعال وغيره 2- الوقف الانتظاري وهو ان يقف القارئ على كلمة ليعطف عليها غيرها عند جمعه لاختلاف الروايات اثناء قراءته القراءات(وهو ما لم افهمه وارجو توضيحه) 3- الوقف الاختباري هو الوقوف على كلمة لبيان كيفية الوقوف عليها كأن تطلب المعلمة من الطالبة الوقوف على كلمة ما4- الوقوف الاختياري وهو ان يقف القارئ على كلمة قرآنية حرا مختارا وله 4 اقسام (تام ,كافي حسن وقبيح) 2-السؤال الثاني:الوقف التام هو الوقوف على كلمة قرآنية ليس بينها وبين ما بعدها لا تعلق لفظي(اعرابي) ولا تعلق معنوي وحكمه بان يوقف عليه ويبتدأ بما بعده مثال في سورة البقرة الآية رقم 5 نهايتها واولئك هم المفلحون نقف على كلمة المفلحون ثم نبدأ بالآية التي بعدها (ان الذين كفروا..)حيث لا يوجد هناك لا تعلق لفظي ولا معنوي بين كلمة المفلحون مع الآية التي بعدها , الوقف الحسن هو الوقوف على كلمة قرآنية بينها وبين ما بعدها تعلق لفظي ومعنوي ولكن الوقوف عليها يعطي معنى تام وحكمه يوقف عليه ولايبتدأبما بعده الا في رؤوس الآي مثال ذلك في الفاتحة عندما نقول الحمد لله هي متعلقة بما بعدها ولكن الوقوف عليها يعطي معنى تام فيمكن الوقوف عليها شريطة ان لا نبدأ بما بعدها بل نعود فنقول الحمد لله رب العالمين , اما الوقف القبيح فهو الوقف على كلمة قرآنية بينها وبين ما بعدها تعلق لفظي ومعنوي والوقوف عليها يعطي معنى ناقصا او خاطئا فمثلا حينما نقرأ جنات تجري من تحتها الانهار لا يجب ان نقف على كلمة تجري لان الجنات لا تجري فاذا كان لا بد من الوقوف بسبب انقطاع النفس فيمكن ان نقف على كلمة جنات 3-السؤال الثالث السكت هو قطع الكلام زمناً اقل من زمن الوقف غالبا بدون تنفس بنية استئناف القراءة ويكون في وسط الكلمة وبما اتصل رسمه لا ادري ان كان يصح له مثالا في سورة الحاقة اية رقم 28 (ماأغنى عني ماليه)سكتة لطيفة على هاء ماليه 4- السؤال الرابع الفرق بين السكت والقطع هو ان القطع هو ازالة او فصل القراءة بالكلية والانتقال الى حال اخرى وهو لا يكون الا على رؤوس الآي ويستحب الاستعاذة عند استئناف القراءة هذه هي اجاباتي اتمنى ان تكون صحيحة ووافية بارك الله فيك معلمتي الغالية الفراشة المتألقة بارك الله فيك

الفراشة المتألقة
09-03-2011, 09:52 PM
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطَاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولَ عَلَيْكُمْ شَهِيْدَاً وَمَا جَعَلْنَا القِبْلَةَ التِي كُنْتَ عَلَيْهَا إلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعِ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إلَّا عَلَى الَّذِيْنَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيْعَ إيْمَانَكُمْ إنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمْ ) أحسنت .. :_11:

(وَإذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْسَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارَاً لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلَاتَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً وّاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَاأَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الكِتَابِ وَالحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ )صراحة نسيت تكملة الآية ولا اريد ان اغش اما الآية التي بعدها
وَاتَّقُوا اللهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(وَإذا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضِلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ اليَوْمِ الءَاخِرْ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَ أَطْهَرْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَاتَعْلَمُونْ) فتح الله عليك .. :_11:

(يَاَيُّهَا الَّذِيْنَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينْ , فَإنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَ لَا تُظْلَمُون ,وَإنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونْ , وَاتَّقُوا يَوْمَاً تُرْجَعُونَ فِيهِ إلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وّ هُمْ لَا يُظْلَمُونْ ) فتح الله عليك وأثابك .. :_11:

الله يرفع قدرك ، ويكتب أجرك ، ويثبت حفظك بقلبك ، وينور وجهك يارب العالمين

الجزء الثاني يحتاج لمراجعة ، عند أكثر الحفاظ يعتبر الجزء الثاني جزءا صعبا نوعا ما ، وفي المسابقات العالمية للقرآن يركزوا على هذه الأجزاء التي أصبحت معروفة بأن أغلب حفاظ القرآن الكريم يجدون فيها شيئا من الصعوبة :)

حاليا الجزء الثاني يحتاج تثبيت أكثر ،، لأن آياته تتحدث عن أحكام مختلفة متتالية ،،، بإذن الله سيكون سهلا يسيرا أسهل من شرب الماء مع دوام المراجعة ... :_11:

=======

بالنسبة للإجابة على أسئلة التجويد :

ما شاء الله تبارك الله ، أجوبة ممتازة كتير كتير ،، الله يفتح عليكِ يارب العالمين.

بالنسبة للوقف الإنتظاري ، سنأخذ بإذن الله نبذة عن علم القراءات فهو جميل جدا ولكن بعد أن ننتهي من علم التجويد بإذن الله ، لأن علم القراءات مشابه لعلم التجويد تماما ولكن نحن في التجويد ندرس حكم المد في قراءة حفص التي نقرأ بها فقط ، أما في القراءات فحكم المد عند كل القراء ، وهكذا. :)
فعندما كنتُ طالبة للقراءات تعطينا المعلمة آية وعلينا قراءتها بالقراءات السبع كاملة ، أعطيكِ مثال آية : ( وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ) من سورة يوسف
في هذا المقطع 5 قراءات مختلفة ، والإختلاف في كلمتين الأبواب و هيت .. بإمكانك سماعها من هنا (http://www.youtube.com/watch?v=PF_eRm8B93M)
في المقطع ستسمعي الشيخ يعيد الكلمة بطرق مختلفة ، هو لم يقف بين الواحدة والأخرى لطول نفسه رحمه الله ، ولكن الطالبات أمثالي لم نصل بعد لهذه المهارة ، عندما أقول وقالت هيت لك وأقف ثم أقف وبعدها أقول وقالت هيت لك ... الوقفة التي وقفتها هنا تسمى وقوفا انتظاريا .. أتمنى أن تكون واضحة الآن. :)

في السؤال الأخير : الفرق بين القطع والسكت
أصبتِ في إجابتك ، فالقطع هو فصل القراءة بالكلية ، أما السكت فيكون بقطع الصوت زمنا قصيرا لا يُتنفس فيه ، يكون على كلمات معينة في القرآن ، والنية هنا إتمام القراءة .

أحسنتِ ،، إجاباتك رائعة بروعتك ، فتح الله عليكِ وزادكِ علما وفهما ونورا وثباتا .. :_11:

الفراشة المتألقة
17-05-2011, 11:17 PM
بعد أن أخذنا درس التجويد المتعلق بأحكام النون الساكنة و التنوين ، استخرجي الأحكام المتعلقة بالنون الساكنة و التنوين من قوله تعالى : ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِيْ سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيْهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيْبُ بِهِ مَنْ يَشَآءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ) آية 43 من سورة النور.

المطلوب: استخرجي الكلمات التي فيها أحكام النون الساكنة والتنوين ، مع ذكر اسم الحكم والسبب ( يعني لماذا قلتِ بأن الحكم هو كذا ) .

راغبة في رضا الله
18-05-2011, 12:32 AM
سحاباً ثم :الحكم اخفاء شفوي لانه جاءتنوين بعده حرف الثاء وهو من حروف الاخفاء الشفوي
ركاماً فترى :الحكم اخفاء شفوي لأنه جاء التنوين بعده حرف الفاء وهو من حروف الاخفاء
منْ خلاله :الحكم اظهار لانه جاءت نون ساكنة بعدها حرف الخاء وهومن حروف الاظهار المجموعة في اواءل احرف جملة :اخي هاك علما حازه غير خاسر
منْ جبال:الحكم اخفاء شفوي (نون ساكنة بعدها حرف الجيم وهو من حروف الاخفاء )
منْ برد :الحكم اقلاب (نون ساكنة بعدها حرف الباء وهوحرف الاقلاب الوحيد
منْ يشاء :ادغام ناقص بغنة (نون ساكنة بعدها حرف الياء وهو من حروف الادغام بغنة المجموعة في كلمة ينمو
عنْ من :ادغام بغنة (نونوساكنة بعدها حرف الميم وهومن حروف الادغام
منْ يشاءالثانية نفس حكم الاولى ادغام ناقص بغنة


الآن انا اسألكِ في بداية الآية حرف أنَّ هل نعتبره حكم ادغام بغنة على اعتبار ان النون المشددة هي عبارة عن نون ساكنة وبعدها نون متحركة فيكون الحكم ادغام بغنة هل هذا الكلام صحيح ام لا يا معلمتي الغالية ؟

الفراشة المتألقة
18-05-2011, 12:17 PM
الله يفتح على قلبك حبيبتي الغالية :)

في البداية أريد أن أخبرك بأمر مهم جدا:
عندما يسأل الطلاب في الأحكام ، تكون الإجابة الصحيحة التي تدل على أن الطالب متقن فهم الأحكام كالتالي:
نون ساكنة أتى بعدها حرف ....وحرف ال.... من حروف (الحكم ).

لو تابعتِ إذاعة القرآن الكريم في مسابقات حُفاظ كتاب الله عندما يسألون عن حكم ما ، بهذه الطريقة يجيبون ، وأنا عندما تعلمت الأحكام كنت مطالبة بذكر الحكم بهذه الطريقة ، وأنا أريدك أن تكوني معلمة ممتازة بالمستقبل ;) ، لأجل ذلك خلي بالك من هالنقطة الله يرضى عليكِ :_11:.
( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِيْ سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيْهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيْبُ بِهِ مَنْ يَشَآءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ)
سحاباً ثم :الحكم اخفاء شفوي لانه جاءتنوين بعده حرف الثاء وهو من حروف الاخفاء الشفوي
تنوين أتى بعده حرف الثاء ، والثاء من حروف الإخفاء الشفوي.
ركاماً فترى :الحكم اخفاء شفوي لأنه جاء التنوين بعده حرف الفاء وهو من حروف الاخفاء
تنوين أتى بعده حرف الفاء ، والفاء من حروف الإخفاء الشفوي.
منْ خلاله :الحكم اظهار لانه جاءت نون ساكنة بعدها حرف الخاء وهومن حروف الاظهار المجموعة في اواءل احرف جملة :اخي هاك علما حازه غير خاسر
نون ساكنة أتى بعدها حرف الخاء ، والخاء من حروف الإظهار الحلقي .
منْ جبال:الحكم اخفاء شفوي (نون ساكنة بعدها حرف الجيم وهو من حروف الاخفاء )
نون ساكنة أتى بعدها حرف الجيم ، والجيم من حروف الإخفاء الشفوي.
جبالٍ فيها : تنوين أتى بعده حرف الفاء ، والفاء من حروف الإخفاء الشفوي.
منْ برد :الحكم اقلاب (نون ساكنة بعدها حرف الباء وهوحرف الاقلاب الوحيد
نون ساكنة أتى بعدها حرف الباء ، والباء هو حرف الإقلاب .
بردٍ فيصيب : تنوين أتى بعده حرف الفاء ، والفاء من حروف الإخفاء الشفوي.
منْ يشاء :ادغام ناقص بغنة (نون ساكنة بعدها حرف الياء وهو من حروف الادغام بغنة المجموعة في كلمة ينمو
نون ساكنة أتى بعدها حرف الياء ، والياء من حروف الإدغام بغنة .
عنْ من :ادغام بغنة (نونوساكنة بعدها حرف الميم وهومن حروف الادغام
نون ساكنة أتى بعدها حرف الميم ، و الميم من حروف الإدغام بغنة .
منْ يشاءالثانية نفس حكم الاولى ادغام ناقص بغنة
نون ساكنة أتى بعدها حرف الياء ، والياء من حروف الإدغام بغنة .
================
أحسنتِ ، فتح الله عليكِ. :_11:
سقط منك حكمان فقط ، وهي ذات اللون الأحمر.

للفائدة: في مثل هكذا أسئلة من الأفضل أن تضعي الآية أمامك وتغيري لون الخط عند الكلمة التي بها حكم ، حتى لا يسقط منكِ شيء سهوا ، ( وقد وضعته لكِ بالأعلى ) ، وإن كان السؤال بالكتابة على الورق فضعي دائرة حول كل كلمة فيها حكم مطلوب قبل أن تبدئي بتصنيفها . :)

بالنسبة للإدغام وأنواعه ، إما أن تقولي إدغام بغنة أو إدغام بغير غنة ،، وإما أن تقولي كامل و ناقص ، والأولى هي المعمول بها أكثر عن الثانية .
الآن انا اسألكِ في بداية الآية حرف أنَّ هل نعتبره حكم ادغام بغنة على اعتبار ان النون المشددة هي عبارة عن نون ساكنة وبعدها نون متحركة فيكون الحكم ادغام بغنة هل هذا الكلام صحيح ام لا يا معلمتي الغالية ؟
النون المشددة لها حكم خاص بها ولا تدخل في أحكام النون الساكنة ، لأن الشدة أوجبت وجود الغنة ، وليس في اللغة العربية حرف مشدد بلا غنة ، فالغنة صديقة الشدة دائما .
فحكم النون المشددة أو الميم المشددة هو وجوب إظهار الغنة والشدة في الميم أو النون المشددتين وطولها حركتان.

وفقك اللهِ ، وفتح عليكِ ، وزادك علما وفهما .

@أبو الوليد@
18-05-2011, 02:32 PM
الله يحفظكم
الله يكثر من أمثالكم
شكرا لجهودك الطيبة مراقبتنا الكريمة الفراشة المتألقة
وبارك الله فيكي اختي راغبة وزادكي الله علما من جميل فضله

زارع المحبة
12-09-2011, 12:10 PM
هل يحق لي المشاركة في هذا الموضوع ؟ فأنا أحب كثيرا هذه الموضوعات .

الفراشة المتألقة
12-09-2011, 09:29 PM
حياك الله أخي الكريم
هل تحب أن تكون معنا في دروس التجويد ؟
بإنتظارك أخي ، لأفتح لك صفحة خاصة بك.
وفقك الله لكل الخير.

لمسة ملاك
24-09-2011, 12:21 AM
صراحة ولا فهمت شي عن اللي بتحكو فيه

قلبي الحزين
24-09-2011, 12:53 AM
ما شاء الله
اللهم ارزقني حفظ كتابك وبرا لوالدي في حياته وبرا لوالدتي في مماتها

لمسة ملاك
24-09-2011, 01:02 AM
رح ارسل لك اختي رسالة خاصة اطلب منك فيها شي خاص

ريم العثل
07-10-2011, 04:52 PM
يسلمؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ