|
ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() العوامل المؤثرة في تطور مهارات القراءة عند الأطفال قامت اللجنة الوطنية لتدعيم مهارات القراءة والكتابة الأولية بدراسات ، صدر بعدها تقرير ، بذكره تتوضح العوامل بإذن الله . تقرير اللجنة الوطنية لتدعيم مهارات القراءة والكتابة الأولية عام 2009م National Early Literacy Panel Report • تم بناء تقرير اللجنة على دراسات سابقة لمدة عشرين سنة، الدراسات التي اختيرت عددها 500 دراسة ، والتي تراعي مقدار الارتباط بين مهارات القراءة المعرفية ومهارات القراءة المستقبلية. • مهارات القراءة والكتابة التي تتطور في المراحل الأولى من العمر (من الولادة حتى سن 6 سنوات) مرتبطة بمهارات القراءة والكتابة المستقبلية، وهي التهجئة، القراءة بطلاقة، الفهم القرائي، الكتابة، والإملاء. العوامل المؤثرة في تطور مهارات القراءة عند الأطفال وجدت اللجنة أن هناك 10 عوامل مؤثرة في تطور مهارات القراءة ومرتبطة بها ارتباط وثيق ، وهي: 1- معلومات عن الحروف: معلومات عن أسماء الحروف وأصواتها. 2- الوعي بالأصوات: القدرة على التمييز، والتلاعب، وتحليل الأصوات المسموعة مستقلة عن المعنى. 3- الذاكرة الصوتية: القدرة على تذكر المعلومات الصوتية المرتبطة بالكلمات لمدة قصيرة (الذاكرة السمعية قصيرة المدى). 4- مفاهيم ومعلومات عن المادة المطبوعة: معلومات عن أن المادة المطبوعة تبدأ من اليمين إلى اليسار، وعن بداية ونهاية الكتاب، وعن الكاتب... إلخ 5- القدرة على التهجئة الأولية للكلمات البسيطة . 6- القدرة على الاسترجاع السريع للأحرف والأرقام والأشكال والألوان . 7- المفردات اللغوية 8- اللغة الشفهية: القدرة على فهم اللغة المسموعة (اللغة الاستقبالية) وتكوين جمل وكلمات (اللغة التعبيرية) 9- القدرة على التفريق بين الأشكال المختلفة 10- القدرة على الكتابة أو كتابة الإسم: القدرة على كتابة أحرف منفصلة أو مشبكة أو كتابة الإسم. ![]() ![]() برأيك: أي هذه العوامل يعتبر في المركز الأول من الأهمية ؟ ثم رتب البقية تتابعا حسب أهميتها من وجهة نظرك ![]() ![]() أشكال اللغة المـُتـَعـَلَّمة : * يكتشف الأطفال القواعد التي تحكم شكل اللغة مثل: • الأصوات الكلامية: للغة المسموعة أصوات تتكون منها وتعود إلى عدد تلك الأصوات في الكلمة، النبرة: ارتفاعها وانخفاضها ومكانها، والوقفات التي بين تلك الأصوات . • النحو: (Syntax) كيفية ترابط الكلمات في الجملة وهذا يساعد الطفل على فهم مايسمعونه ومايقرءونه (المذكر المؤنث الجمع والمفرد، صيغة السؤال، صيغة النفي، صيغة المجهول) وتحويل الجملة من صيغة إلى أخرى . • علم الدلالة: (Semantic)يتعلق بعلم المفردات وماتعنيه الكلمات ووظائفها وتتضمن حروف الجر وأدوات العطف وال التعريف. رغم ذلك علينا أن لا نعتمد على إكتشافات الطفل ، فليس كل ما يكتشفه صحيح ، ويبقى محتاجا لبالغٍ يرشده. أنتظر الرد على سؤال النقاش ![]() أتمنى أن أكون قد أحسنت في توضيح الخطوة الثانية لصناعة قارئٍ صغيرٍ محترف .. ![]()
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |