المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأساس والأساسي .. من "نحو إتقان الكتابة باللغة العربية" أ.د. مكّي الحسَني


فريد البيدق
08-11-2010, 12:27 PM
§ جاء في إحدى المجلاَت الشهيرة: "إن الحوارَ والتسامحَ هو المبدأ الأساسُ في علاقات البَشر".
وجاء في المقال نفسه:"أما شركات الإنتاج فهي العامل الأساسيّ في رفع الدراما السورية وفي أزْمتِها اليوم".
---
أقول: (الأساس) ليس مصدراً ليُنْعتَ به: المبدأ الأساس! وقبل إبداء الرأي في هذا التركيب؛ لِننظر في بعض معاني كلمتي (مبدأ) و(أساس) في معاجم اللغة.
مبدأ الشيء: أَوَّلُه؛ - مُنْطَلَقُه؛ قواعده الأساسية التي يقوم عليها ولا يخرج عنها.
يقال مثلاً: مبادئ عِلم الميكانيك: قواعده الأساسية.
الأساس:
- قاعدة البناء التي يُقام عليها.
- أصل كل شيء ومبدؤه؛ ومنه: أساس الفكرة، وأساس البحث.
- التعليم الأساسيّ: الخبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ.
لذا فالوجه أن يقال: الحِوار والتسامح هما أساس العلاقات بين البشر.
أما (المبدأ الأساسيّ) فمعناه: القاعدة الأصلية. فالمبدأ الأساسيّ في التعامل بين الدُّوَل مثلاً، هو الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين.
و (الفكرة الأساسية) لروايةٍ تمثيلية، هي الفكرة الأصلية التي انطلقت منها الرواية.
وأما التركيب (العامل الأساسيّ) الذي جاء في المقال، فهو تركيب سليم يُفهم منه نسبة صفات الأساس إلى أحد عوامل رفع الدراما السورية.
ولكن يمكن استعمال (العامل الأساسيّ) في سِياقٍ آخر بمعنى (العامل الذي لا غنى عنه): نحو: العامل الأساسي في النمو الاقتصادي لدولةٍ ما هو التخطيط السليم ومتابعة تنفيذه.
ويستعمل الوصف (أساسيّ) أيضاً بمعنى (جوهريّ)، أي بخلاف (الثانوي).
يقال: أساسيّات الموضوع: مبادئه أو أصوله الجوهرية.
العامل الأساسي: العامل الجوهري؛ العامل الذي لا غنى عنه.

فريد البيدق
08-11-2010, 12:28 PM
التأصيل والتسبيب:

النعت بالجامد .. من "نحو إتقان الكتابة باللغة العربية" أ.د. مكّي الحسَني

139- الاسم الجامد، متى يَصِحُّ النعتُ به؟
الأصل في النعت (الصفة / الوصف) أن يكون اسماً مشتقاً كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبَّهة واسم التفضيل، نحو: جاء الرجلُ المجاهدُ. هذا حَلٌّ مقبولٌّ. هذا عالِمٌ عظيمٌ. خالدٌ بطلٌ أشجعُ من غيره.
وقد يكون جملة اسمية أو فعْليّة.
وقد يكون اسماً جامداً مُؤَوَّلاً بمشتق، وذلك في تسعِ صُوَرٍ، منها:
1- ما دَلَّ على تشبيه، نحو: قابلتُ رجلاً أسداً، أي شجاعاً كالأسد. رأيتُ رجلاً ثعلباً، أي محتالاً كالثعلب. كان السَّجَّان رجلاً وَحْشاً، أي قاسياً كالوحش.
2- المصدر، بشرط:
أ - أن يكون مفرداً [إلا إذا غلبتْ عليه الوصفية لكثرة استعماله نعتاً فيجوز تثنيتُهُ وجَمْعُهُ، نحو: هذا قاضٍ عَدْلٌ (أي عادل). هذه قاضيةٌ عَدْلٌ (أي عادلة). هذان قاضيان عدل (أو عَدْلان). هاتان قاضيتان عدل (أو عَدْلان). هؤلاء قُضاة عدل (أو عُدول). هؤلاء قاضيات عدل (أو عدول)]. مُذَكَّراً (إلاّ إذا سُمِع بالتأنيث أصلاً، نحو رَحْمة، شفقة...).
ب - أن يكون مصدر فِعْلٍ ثلاثي.
ج- ألاّ يكون ميمياً.
ويقول علماء البلاغة: إن النعت بالمصدر أبلغ في أداء الغرض من النعت بالمشتق، وإنه يكون من باب المبالغة (أو من باب، مجاز الحذف، أو المجاز المرسَل).
وقد ورد كثيراً في التنْزيل العزيز وفي غيره:
(إنّا سَمِعنا قرآناً عَجَباً) (الجِنّ 1)، أي عجيباً.( َلأَسْقيناهُم ماءً غَدَقاً) (الجن 16)، أي كثيراً. (ومَن يُعْرِض عن ذِكْرِ رَبِّه يَسْلُكْهُ عذاباً صَعَداً) (الجن 17)، أي شديد المشقة. (وجاؤوا على قميصه بِدَمٍ كذِبٍ) (يوسف 18)، أي كاذب.
* هؤلاء شُهودٌ صِدْقٌ، أي صادقون.
* عندي لَبَنٌ حَلْبٌ، أي مَحْلوبٌ.
* القائد الرَّمْز: أي الرامِز إلى (الدالُّ على / المشير إلى) طموحات شعبه وأمانيه.
3- الاسم الجامد الذي لَحِقَتْهُ ياء النَّسَب المشَدَّدة، نحو:
* هذا رجلٌ حَلَبِيٌّ، أي منسوبٌ إلى حَلَب.
* هذا قَمْعٌ وَحْشيٌّ، أي نُسبتْ إليه صفة قسوة الوحش. [لا يقال: هذا قَمْعٌ وَحْشٌ!].

بشرى فلسطين
13-11-2010, 10:18 PM
بارك الله فيك ونفع بك