المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من جموع الكثرة


فريد البيدق
07-11-2010, 12:16 PM
1- الجمع على "فِعْلان"

"فِعْلان" بكسر أوَّله وسُكُونِ ثانيه يَطَّردُ في اسْمٍ على "فُعَالٍ" كـ "غُلامٍ" و"غرابٍ" وجَمعُهما "غِلْمَان" و"غرْبَان". أو على "فُعَل" كـ "صُرَد" وجمعُهَا "صِرْدَان" و"جرَذ" وجَمْعُها "جِرذَان"، أو على "فُعْل" واوِيِّ العين كـ "حُوت" وجَمْعُها "حِيتَان" و"كوز" وجَمْعُها "كِيزَان"، أو على "فَعْل" كـ "تَاج" وَجَمْعُها "تِيجان" و"ساج" وجمعُها "سِيجان" و"خال" وجمعُها "خِيلان" و"جار" وجمعُها "جِيرَان" و"قاع وجمعها "قِيعَان".
وقَلَّ في نحو"قِنْو" وجمعها "قِنْوان" و"غزال" وجمعُها "غِزْلان" و"خرُوف" وَجَمْعُها "خِرْفان" و"ظليم" وجمعُها "ظِلْمَان" و"حائط" وجَمْعُها "حِيْطَان" و"نسْوة" وجَمْعُها "نِسْوان" و"عبْد" وجمعُها "عِبْدان" و"ضيْف" وجَمْعُها "ضِيفان" و"شجاع": "شُجْعَان" (في القاموس: شجعان بالضم والكسر) و"شيْخ": "شِيخَان" و"أخ": "إِخْوان".

2- الجمع على "فُعْلان"
"فُعْلان" بضم الفاء وسكون العين مَقِيسٌ في اسمٍ على "فَعْل" كـ "بَطْن" وجمعها "بُطْنَان" و"ظهْر" وجمعها "ظُهْران"، أو على "فَعَل" صحيح العين نحو"ذَكَرٍ" وجمعها "ذُكْران" و"جمَل" وجمعها "جُمْلان"، أو على "فَعِيل" كـ "قَضِيب" وجمعُها "قُضْبان" و"رغِيف" وجمعها "رُغْفَان".
ويُحفظ في نحو"رَاكِب" وَجَمْعُها "رُكْبان" و"راجِل" وجمعُمها "رُجْلان" و"أسْود" وجمعُها "سُودَان" و"أعْمَى" وجَمْعُها "عُمْيان" و"زقَاق" وجمعُها "زُقَّان".

أم عبد الله
11-11-2010, 01:57 AM
جزاك الله خيرا مشرفنا الفاضل وننتظر المزيد